nav icon

10 من أذكى الحيوانات فى العالم في العالم

البشر ليست الكائنات الذكية الوحيدة على كوكب الأرض ، ولكن هناك أيضا الكثير من الحيوانات الذكية ، وهى تمتلك صفات تميزها عن غيرها من الحيوانات الأخرى ولذلك فهى تعتبر من أذكى الحيوانات ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن 10 من أذكى الحيوانات فى العالم .

 

 

1- من أذكى الحيوانات فى العالم الشمپانزي :

الشامبنزى من أذكى الحيوانات فى العالم

الشامبنزى من أذكى الحيوانات فى العالم

 

الشمبانزي يعتبر من أذكى الحيوانات فى العالم ، الشمبانزى والبشر متشابهون بشكل ملحوظ ، حيث يشتركون فى حوالي 99 % من الحمض النووي ، والشمبانزي يعتبر أقرب الكائنات إلى البشر وهو يتشابه مع البشر فى كثير من الصفات ، والشامبنزى يعيش في مجتمعات ويستطيع أن يتكيف مع البيئات المختلفة ، وهو أيضا يتعلم لغة الإشارة ، والشمبانزي يستخدام الأدوات ، مثل الحجارة لفتح المكسرات وايضا يستخدم ادوات لشرب المياه ، ويصل إلى سن البلوغ في نفس الوقت الذي يصل به البشر 13 للإناث و 16 للذكور .

 

 

2- من أذكى الحيوانات فى العالم الدلافين :

الدلافين من أذكى الحيوانات فى العالم

الدلافين من أذكى الحيوانات فى العالم

 

الدلافين تعتبر من أذكى الحيوانات فى العالم ، وهي واحدة من عدد قليل من الأنواع في المملكة الحيوانية التي هي قادرة على استخدام التعلم الصوتي ، حيث أن كل الدلافين تخلق صوت صافرة فريدة من نوعها ، وهذه الدلافين قادرة على استدعاء بعضها البعض من خلال تبادل الصفير ، ولذلك يستطيعوا التواصل مع بعضهم ، وتجعل الدلافين بعضا منهم يرافق الأفراد المصابة أو المريضة فى المجموعة ، وذلك لمساعدتهم فى الصعود على سطح الماء حتى يتمكنوا من التنفس إذا لزم الأمر .

 

وأيضا الدلافين تستطيع حماية السباحين من أسماك القرش من خلال السباحة في دوائر حولهم ، والدلافين أيضا تتعاون مع البشر فى صيد الأسماك ، حيث أنهم يقودون الأسماك نحو الشاطئ ، حيث ينتظر الصيادون بشباكهم لاصطياد السمك ، وهى تشير إلى الصيادين بإلقاء شباكهم لاصطياد السمك ، ويمكنك التعرف على المزيد منا لملعومات عن الدولفين .

 

 

3- من أذكى الحيوانات فى العالم الفيلة :

الفيلة من أذكى الحيوانات فى العالم

الفيلة من أذكى الحيوانات فى العالم

 

أدمغة الأفيال أكبر من أدمغة أي حيوان أخر ، وهى تعتبر من أذكى الحيوانات فى العالم ، وتحتوى دماغ الأفيال على العديد من الخلايا العصبية كدماغ البشر، وقدرة الأفيال على التعلم مثيرة للإعجاب ، وهم أيضا يدركون أنفسهم ، حيث يمكنهم التعرف على أنفسهم في المرايا ، وهذه الحيوانات اجتماعية للغاية ، وتستطيع ان تقدم المساعدة والشفقة والتعاطف، وجذوعها وأقدامها تولد النشاط الزلزالي الذي يسمح لهم التواصل مع بعضهم البعض ، ومن المرجح أن تكون الأفيال هي الثدييات الكبيرة الوحيدة التي تعيش على الأرض وتتواصل بالإشارات السيزمية ( الزلزالية ) ، وهنا يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات عن الفيل .

 

 

4- من أذكى الحيوانات فى العالم الببغاء الرمادي الأفريقي :

الببغاء الرمادى الأفريقى من أذكى الحيوانات فى العالم

الببغاء الرمادى الأفريقى من أذكى الحيوانات فى العالم

 

الببغاء الرمادى معروف باسم إينستينز فى عالم الببغاء ، والببغاء الرمادي الأفريقي ذكي للغاية وحساس وساحر جدا ، وقد أظهرت الدراسات أنه يمتلك قدرة على تقليد الأصوات بشكل مذهل ، ويظهر الببغاء الرمادي الأفريقي أيضا ذكائه عن طريق قدرته على العد والفرز ، وهنا يمكنك التعرف علىا لمزيد عن الببغاء الرمادي الافريقي .

 

 

5- من أذكى الحيوانات فى العالم الفئران :

الفئران من أذكى الحيوانات فى العالم

الفئران من أذكى الحيوانات فى العالم

 

تعتبر الفئران من أذكى الحيوانات ، وقبل بضع سنوات اكتشف العلماء أن الفئران مثل البشر ، يمكنهم اتخاذ قرارات بناءا على ما يفعلونه ، وتظهر الدراسات أيضا أنهم يحلمون تماما كما نفعل ، والفئران حيوانات اجتماعية للغاية ، وتكون روابط قوية مع أصحابها ، ويتعلمون أسمائهم ، ويقومون باللعب والتفاعل مع أصحابهم .

 

 

6- من أذكى الحيوانات فى العالم الأبقار :

الابقار من أذكى الحيوانات فى العالم

الابقار من أذكى الحيوانات فى العالم

 

الأبقار من الحيوانات الهادئة وهى تعتبر من أذكى الحيوانات ، ووجد العلماء أن الأبقار لها أصدقاء وأعداء ، وعلاوة على ذلك ، الأبقار أيضا قادرة على الشعور بمشاعر قوية مثل الألم والخوف وحتى القلق أنها تقلق بشأن المستقبل .

 

 

7- من أذكى الحيوانات فى العالم النمل :

النمل من أذكى الحيوانات فى العالم

النمل من أذكى الحيوانات فى العالم

 

على الرغم من أن النمل صغير جدا ، لكن لديه القدرة على تحمل وحل المشاكل ، وغالبا ما يتواجد النمل في مجموعات ضخمة لبناء الأعشاش والبحث عن الطعام ، وأنه يتكيف مع بيئته بشكل جيد للغاية ، وهو يعتبر من أذكى الحيوانات فى العالم .

 

 

8- من أذكى الحيوانات فى العالم الحمام :

الحمام من أذكى الحيوانات فى العالم

الحمام من أذكى الحيوانات فى العالم

 

الحمام يعتبر من أذكى الحيوانات ، وتظهر الدراسات أن الحمام قادر على تعلم قواعد رياضية ، ولديه القدرة على اتخاذ خيارات ذكية للغاية ، ويتعلم الحمام مهارات حل المشاكل ، والحمام أيضا قادر على التعرف على الأفراد ، وذلك من خلال خصائص الوجه ، وهنا يمكنك التعرف على المزيد عن الحمام .

 

 

9- من أذكى الحيوانات فى العالم القطط :

القطط من أذكى الحيوانات فى العالم

القطط من أذكى الحيوانات فى العالم

 

إن الذين يربون القطط والحيوانات الأليفة يعرفون أن القطط من أذكى الحيوانات ، حيث أنها تمتلك مهارة خاصة في الصيد ، وهى رشيقة ولديها قدرة حسية فائقة ، وهم بارعون للغاية في تعلم مهارات جديدة .

 

 

10- من أذكى الحيوانات فى العالم الأخطبوط :

الأخطبوط من أذكى الحيوانات فى العالم

الأخطبوط من أذكى الحيوانات فى العالم

 

الأخطبوط يعتبر من أذكى الحيوانات فى العالم ، حيث أن عقله يعتبر من أكبر عقول اللافقاريات ، و الأخطبوط يمتلك حوالي 130 مليون من الخلايا العصبية في الدماغ ، وثلاثة أخماس الخلايا العصبية للأخطبوط ليست في الدماغ ، ولكنها في الذراع ، وكل ذراع يحتوى على عقل ، وإذا قطع الأخطبوط إلى قطع فإن كل قطعة يمكن أن تنمو إلى أخطبوط كامل ، والأخطبوط معروف بالذكاء ، وهم صيادين ذوي مهارات عالية ويستخدمون استراتيجيات متطورة عند العثور على الغذاء ، ومثل معظم الحيوانات الأخرى على هذه القائمة فالاخطبوط أظهر القدرة على حل بعض المشاكل المعقدة جدا .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading