nav icon

13 من أشهر أنواع الحمام بالصور والفيديو

يعتبر الحمام من أجمل الطيور في العالم، ومن أكثرها قربًا للنفس، وتتعدد أشكاله وأنواعه، فلا يوجد على وجه الدقة حصر كامل بكل أنواع الحمام بسبب تعدد أنواعه وتقاربه الشديد مع بعضه البعض، ولكن يمكن تقسيم الحمام حسب شكله أو لونه أو على حسب إنتاج اللحم.... وفيما يأتي نقدم لكم بعض من أنواع الحمام المميزة..

 

 

1- الحمام البري :

الحمام البري من أشهر أنواع الحمام

 

الحمام البري لونه رمادي مائل للسواد ويتميز بمنقار طويل دقيق لونه رصاصي وقاعدته بيضاء ، كما أن المنقار حاد ومدبب وصدر الحمام البري أحمر داكن كذلك قدمه ، أما مخالبه فسوداء .

 

والحمام البري هو أصغر أنواع الحمام، ومن الصعب تربيته لأنه لا يفضل العيش في الأبراج المزدحمة أو في حالة نقص الغذاء، ولذلك فهو غالبًا ما يترك العش ويهرب ، كما أن الحمام البري من أنواع الحمام التي تنفر من البشر ولا تألف العيش بجانبهم، لذلك يطلق على الحمام البري أيضًا اسم الحمام الجبلي .

 

كما أن الحمام البري من أنواع الحمام التي تعتبر حاضنة جيدة للبيض، وهو من يقوم بتربية صغاره ويعتني بهم، إلا أن هذا النوع من الحمام لا يمكن استخدامه في المشاريع التجارية لأنه لا يبيض أبدًا طالما هو محبوس في عش؛ فالحمام البري لا يبيض إلا إذا كان طليقًا .
ويعتبر الحمام البري من أنواع الحمام الناقلة للأمراض نتيجة تنقله الدائم، وغالبًا ما ينقل الأمراض للأنواع المستأنسة من الحمام ، ويوجد منه عدد من الأنواع مثل :

 

* الزرقاء : هو نوع من الحمام يتواجد بكثرة في أوروبا ويهاجر إلى مصر وخاصة منطقة الدلتا .

* الجبلي : ويتواجد هذا النوع من الحمام في منطقتي مرسى مطروح والسلوم .

* عروس البرج : وهو حمام أبيض اللون، ولكن يوجد به بعض الريش لونه بني داكن .

* البربري : لون هذا الحمام بني فاتح ويوجد خطين من الريش لونهما أسود، وكذلك خط أسود من الريش في مؤخرة الذيل .

 

 

2- حمام الزينة :

حمام الزينة من أشهر أنواع الحمام

 

يتميز حمام الزينة بجمال الشكل، ومنه ما يتم تربيته بسبب سرعته الكبيرة في الطيران مثل القزاز، أو بسبب شكله الجميل مثل الحمام النمساوي أو الهزاز، ومنه أيضًا الحمام الزاجل الذي يشتهر بنقله للرسائل لمسافات بعيدة ثم عودته مرة أخرى إلى مسكنه .

 

* الحمام القزاز : يفضل الحمام القزاز الطيران في جماعات، وهو له منقار قصير ووجهه يشبه البومة ويوجد فوق أنفه كشاكيش، وهى عبارة عن نمو لحمي ، من أهم صفاته حنينه الدائم إلى مسكنه والمكان الذي تربى فيه فلا يألف التواجد في أماكن لم يعش فيها، وكذلك من صفاته أنه يقوم بإغواء الحمام الغريب للطير معه والرجوع بهذا الحمام الغريب إلى مسكنه وبالتالي يكسب صاحب هذا النوع من الحمام حمام جديد، ولكن من عيوبه عدم حضنه للبيض وعدم الاهتمام بصغاره ولذلك يقوم مربيو هذا النوع من الحمام بوضع البيض تحت الحمام البلدي ليقوم براعيته .

 

* الحمام الهزاز : تعتبر الهند هي الموطن الأصلي لهذا الحمام، وهو يشبه الطاووس الصغير في شكله؛ فهو دائمًا يقوم بحركات وعروض جذابة، ويقوم برفع ذيله لأعلى مثل الطاووس ويقوم بفرده كالمروحة ، يطير هذا النوع من الحمام بصعوبة ، كما أن الحمام الهزاز يعتني ببيضه جيدًا، وكذلك يقوم بتغذية صغاره جيدًا .
 
 
* الحمام البخاري : ويعتبر هذا النوع من أجمل أنواع الحمام، وهو الأغلى ثمنًا بين أنواع الحمام كما يعد النوع المفضل لدى مربيي الحمام ، الحمام البخاري كثيف الريش فى كل جسده تقريبا ، من خصائص الحمام البخاري أنه ضعيف في عملية التخصيب، ولا يقوم بتربية صغاره جيدًا، ولكنه يلجأ إلى المربيين لقص ريش بعض الأجزاء من جسمه لزيادة فحولة الذكر ، ويتم وضع بيض الحمام البخاري تحت أنواع أخرى من الحمام ليقوموا برعايته .

 

* الحمام الزاجل : يُستخدم هذا النوع من الحمام في أغراض نقل الرسائل من مكان إلى آخر وذلك بسبب حبه لموطنه الأصلي، فهو دائمًا ما يعود بعد انتهاء مهمته ، ويصل وزن الحمام الزاجل إلى حوالي 600 جرام ، و ألوان هذا الحمام كثيرة أهمها اللون الأبيض والبني والأزرق والأسود ، يمكن للحمام الزاجل للطير لمسافة 1000 كيلومتر .

 

 

3- الحمام الأكثر إنتاجًا للحوم :
تتم تربية هذا النوع من الحمام بغرض الاستفادة الاقتصادية منه عن طريق تربية صغار الحمام وذبحها بعد إتمامها شهر كامل من عمرها، بحيث يكون ريشها قد اكتمل وأيضًا قبل أن تصبح قادرة على الطيران ، ومن أنواع هذا الحمام :

 

* حمام الموندين : موطنه الأصلي فرنسا ويطلق عليه أيضًا الحمام الأرضي حيث إنه يتواجد أغلبية الوقت على الأرض، ونادرًا ما يطير وأكثر ألوانه انتشارًا الأبيض . ويعتبر أحجام هذا النوع من الحمام كبيرة، إذ يصل حجم الذكر الكبير في السن إلى حوالي 900 جرام، أما الأنثى فوزنها يقارب ال 850 جرام، ويستخدم هذا النوع من الحمام في عمليات التهجين بغرض تحسين السلالات .

 

* الكارنيون الأحمر : يقطن هذا النوع من الحمام أيضًا في شمال فرنسا، وهو ناتج تزاوج الموندين الأحمر مع الحمام البري، يصل وزن الذكر منه إلى 800 جرام، كما يصل وزن الأنثى البالغة إلى 700 جرام. ومتوسط إنتاجه من الزغاليل حوالي 4 زغاليل في المرة الواحدة ويصل حجم الزغلول الواحد حوالي 300 جرام .

 

 

4- الحمام المحلي :

الحمام المحلي من أشهر أنواع الحمام

 

هناك الكثير من أنواع الحمام المحلي مثل الحمام البلدي والمالطي والمغربي والرومي والقطاوي وغيرهم الكثير وتختلف أحجامه طبقًا لأنواعه، وعادة تتم تربية عدد من سلالات الحمام المحلي للرياضة والهواية والغذاء، وعندما يتم إطلاق الحمام المحلي عن طريق الخطأ أو عن عمد في البرية، لا يستطيع الدفاع عن نفسه بنفس الطريقة التي يستطيع الحمام البري الدفاع عن نفسه بها.

 

 

5- الحمام مخطط الذيل :

الحمام مخطط الذيل من أشهر أنواع الحمام


يعتبر الحمام مخطط الذيل من أنواع الحمام البري ، موطنه الأصلي في أمريكا الشمالية، وساحل المحيط الهادئ، و لديه ذيل طويل وخطوط رمادية اللون، وخطوط بيضاء، وبقعة قزحية الألوان في مؤخرة العنق.

 

يبلغ طول الحمام مخطط الذيل حوالي (14-18) بوصة، مع الأقدام والمنقار الصفراء اللامعة، ويعيش الحمام مخطط الذيل على حواف الغابات وفي الغابات الصنوبرية أو النفضية، ويقضون معظم وقتهم على الأشجار، والجوز هو واحد من الأطعمة المفضلة لديهم، ولكنهم يأكلون أيضًا التوت، والحبوب، وغيرها من الموارد المتاحة اعتمادًا على الموئل والمواسم.

 

 

6- الحمام الرهيب :

الحمام الرهيب من أشهر أنواع الحمام

 

الحمام الرهيب نوع من أنواع الحمام الذي ينحدر من الحمام الصخري، ومن خلال التكاثر الانتقائي يأتي شكل التجاعيد على الريش الخارجي الذي يغطي الجناح، مما يعطيه مظهرًا زاهيًا إضافيًا، وبالرغم من أن هذه التجاعيد تبدو ممتعة، إلا أن الحكم على هذه الطيور في المنافسة يتم عبر منح النقاط بناء على اللون، وشكل الرأس، وشكل الجسم، وتجاعيد الريش وغيرها من المعايير.

 

 

7- حمام بارب :

حمام بارب من أشهر أنواع الحمام

 

يتواجد حمام بارب منذ فترة تعود إلى القرن السابع عشر في إنجلترا، وحمام بارب من أنواع الحمام اللافت للانتباه بسبب التحليق حول العينين والمنقار بالزوائد اللحمية، والتي قد تستغرق ما يصل إلى عامين لتتطور بشكل كامل إلى حلقة شبيهة بالزهرة حول العين.

 

 

8- حمام الثلج :

حمام الثلج من أشهر أنواع الحمام

 

يتميز حمام الثلج عن باقي أنواع الحمام بالريش الطويل الموجود على أقدامه. ويعود اسم حمام الثلج إلى لونه، حيث إن حمام الثلج يميل لونه إلى اللون الرمادي الشاحب، أو الأزرق الثلجي، ولكنه أيضًا يحصل على مظهر فريد من نوعه بسبب الغبار الأبيض الذي يغطي ريشه ويجعله أكثر رشاقة وأكثر شحوبًا.

 

 

9- حمام البوتر النفاخ :

حمام البوتر النفاخ من أشهر أنواع الحمام

 

حمام البوتر النفاخ من حمام الزينة، الذي ينتشر في أوروبا وإنجلترا وألمانيا، ويميل إلى العيش في الطقس المعتدل والبارد ولا يتحمل الأجواء الحارة. ويعد حمام البوتر النفاخ غريب الشكل، فهو يمشي مع الصدور المرتفعة جدًا، وهي في الواقع عبارة عن المعدة أو حويصلة الحمام الممتلئة بالطعام، وهذه المعدة الممتلئة دائرية الشكل وتعطي شكل الكرة على العصا.

 

 

10- حمام البهلوان الإنجليزي قصير الوجه :

حمام البهلوان الإنجليزي قصير الوجه من أشهر أنواع الحمام

 

موطنه الأصلي في إنجلترا، وهو من أنواع الحمام الأليفة المحبوبة بسبب حركاته البهلوانية الجميلة، وحمام البهلوان الإنجليزي ذو الوجه القصير من أنواع الحمام القديم الذي يعود إلى القرن الثامن عشر.

 

 

11- الحمام الزاجل الإنجليزي :

الحمام الزاجل الإنجليزي من أشهر أنواع الحمام

 

الحمام الزاجل الإنجليزي من أقدم سلالات الحمام المعروفة، وهو ينحدر من سلالة الحمام الزاجل المشهور بتسليمه الرسائل إلى مسافات بعيدة، وقد استخدم أيضًا في المسابقات. والحمام الزاجل الإنجليزي من أنواع الحمام غير العادي من نواحي كثيرة، ولكن ربما أبرزها هي الزوائد المحيطة بالعين الضخمة، وأيضًا حول المنقار، ولكنها ليست كبيرة مثل حمام بارب.

 

 

12- حمام البوق الإنجليزي :

حمام البوق الإنجليزي من أشهر أنواع الحمام

 

حمام البوق الإنجليزي هو واحد من السلالات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة بين مربي الحمام، ويعتبر واحد من أكثر وأشهر أنواع حمام الزينة، وحمام البوق الإنجليزي من أنواع الحمام الرائع المتميز بالنسبة إلى لونه، وريشه الفاخر الموجود حول رأسه، وبالطبع الطبقات المتعددة للريش الطويل جدًا على قدميه.

 

 

13- حمام الخوذة الألمانية :

حمام الخوذة الألمانية من أشهر أنواع الحمام

 

حمام الخوذة الألمانية من أنواع الحمام الرائع الذي يشبه نظيره من الحمام البولندي، ولكن مع بعض الاختلافات المميزة، ومن أبرزها العرف الريشي الذي يوجد حول الرأس، ويعد هذا النوع من الحمام الذي يبدو متلألئًا وكأنه يرتدي معطفًا شتويًا فاخرًا، هو أيضًا من أفضل وأشهر أنواع الحمام عند مربي الحمام.


مواضيع مميزة :

loading