nav icon

13 من الحقائق الرائعة عن الحصان بالصور

الحصان من المخلوقات الرائعة، حتى لو لم تتعلم ركوب واحد من قبل، ويمكنك قضاء حياتك كلها في دراسة شخصية الحصان ولا يزال لديك الكثير لاستكشافه، فهل تعلم أن الحصان لا يستطيع أن يتقيء، ويمكن معرفة عمره من خلال أسنانه، وفيما يلي 13 حقيقة مثيرة للإهتمام حول الحصان.

 

1- الحصان ينام واقفا :

الحصان ينام واقفا

نعم، الحصان ينام واقفا، وينام مستلقي أيضا، ولكن لفترات قصيرة فقط، وتعلم كل شيء عن عادات نوم الحصان.

 

2- لا يستطيع الحصان التجشؤ :
هذا صحيح، لا يستطيع الحصان أن يتجشأ، على الأقل ليس كما يفعل البشر، ولا يمكنه التقيؤ أو التنفس من خلال فمه كما يفعل البشر أيضا، والجهاز الهضمي للحصان هو طريق ذو اتجاه واحد على عكس الماشية والحيوانات المجترة الأخرى التي تجتر الطعام لإعادة مضغه، وعلى الرغم من أن لديه طريقة فعالة جدا في معالجة الأطعمة الليفية القاسية التي تشكل علفه، إلا أن هذا النظام الطويل أحادي الإتجاه يمكن أن يسبب مشاكل تؤدي إلى المغص.

 

3- يمكن تقدير عمر الحصان بأسنانه :

الحصان

بالرغم من أنه لا يمكنك تحديد العمر الدقيق للحصان من خلال أسنانه، إلا أنه يمكنك تقدير أو تخمين عمره، فيحتاج الحصان إلى رعاية أسنان مناسبة لأسنانه، ولكن في بعض الأحيان يعيش الحصان فترة أطول من أسنانه، ولذلك هناك حاجة إلى مزيد من العناية عند إطعام الحصان الكبير عمرا.

 

4- يمكن أن يعيش الحصان ليصل إلى أكثر من 30 عاما :
أحد الأسئلة الأكثر شيوعا حول الحصان هو كم من الوقت يعيش الحصان؟ الجواب قد يفاجئك، وقد زادت المعرفة بتغذية الحصان ورعاية الحصان والرعاية البيطرية الخاصة به، وبسبب هذا، مثلما زاد متوسط العمر المتوقع للإنسان، زاد طول عمر الحصان أيضا.

 

5- حصان كوارتر الأمريكي هو السلالة الأكثر شعبية في العالم :

الحصان

يعد حصان كوارتر الأمريكي الذي يحظى بتقدير الفرسان المبتدئين والفرسان المحترفين على حد سواء أكثر سلالات الخيول شعبية في العالم، تعرف على المزيد حول حصان الربع الأمريكي، ويعتبر حصان كوارتر الأمريكي أحد أشهر سلالات الخيول في أمريكا الشمالية وأقدمها، وشعبية السلالة بسبب سماتها الإيجابية العديدة بما في ذلك طبيعتها اللطيفة، وتعدد استخداماتها، وجمالها، وسرعتها، وخفة حركتها، وولائها، وحصان كوارتر الأمريكي مناسبة لجميع مستويات الدراجين والمالكين، لأنه يميل إلى أن يكون ودود مع الناس وسهل التدريب.

 

6- الحصان العربي لديه فقرات أقل من السلالات الأخرى :

الحصان

الحصان العربي هو الأساس للعديد من سلالات الخيول الخفيفة الأخرى، ولديه أيضا بعض الخصائص الفريدة، ويحتوي الحصان العربي على عدد أقل من الفقرات والضلوع وعظام الذيل مقارنة بالخيول الأخرى، وتعود سلالة الحصان العربي إلى آلاف السنين، وجماله اللآفت وحتى مزاجه جعله حصان تربية مشهور على مر العصور، وساهم الحصان العربي في الأناقة والروح والذكاء في كل سلالة الخيول الموجودة تقريبا.

 

7- الحصان من الحيوانات العاشبة :
البشر من المخلوقات الآكلة للحوم والنباتات، والأسود من الحيوانات آكلة اللحوم، والحصان من الحيوانات العاشبة، وإن الطريقة التي تتشكل بها أسنانه، وموضع عيونه، ونوع الجهاز الهضمي كلها خصائص نموذجية للحيوانات العاشبة.

 

8- الحصان من الحيوانات التي تعيش في قطيع :

الحصان

يعيش الحصان البري في قطعان صغيرة، ويشعر الحصان المحلي براحة أكبر إذا كان لديه رفقاء أيضا، وقد يكون من المجهد للغاية أن يعيش الحصان بمفرده، ولإبقاء حصانك سعيدا، سوف يحتاج إلى صديق (يفضل من الخيول).

 

9- تم تدجين الحصان من قبل البشر منذ أكثر من 3000 عام :
ربما أصبحت الكلاب مستأنسة منذ حوالي 14000 عام، وأصبحت القطط رفقاء للبشر منذ حوالي 8500 عام، وقد بدأت علاقة الجنس البشري بالحصان مؤخرا منذ حوالي 3500 قبل الميلاد، على الرغم من ظهور بعض الأدلة على إمكانية تدجين الحصان حتى قبل ذلك.

 

10- يقاس الحصان باليد :

الحصان

القياس القياسي لتحديد ارتفاع الحصان يسمى اليد، والمهر هو خيل تحت 14.2 يد، والخيول الوحيدة التي لم تقاس باليد هي الخيول المصغرة التي تقاس بالبوصات أو السنتيمترات.

 

11- معظم أنواع الحصان الأبيض رمادي في الواقع :
كانت معظم أنواع الحصان الأبيض الذي تراه ذو لون أغمق كثيرا عند الولادة ثم تحول إلى اللون الأبيض تدريجيا، وقد تبدأ هذه الخيول البيضاء في شكل بني محمر أو كستناء أو أسود تقريبا، فهذه الخيول ليست بيضاء، ولكنها رمادية.

 

12- يبلغ معدل التنفس أثناء الراحة للحصان حوالي أربعة أنفاس في الدقيقة :
من المهم معرفة نبضات الحصان ومعدل تنفسه أثناء الراحة، في حين أن معدل التنفس أثناء الراحة يمكن أن يصل إلى أربعة أنفاس في الدقيقة، إلا أنه يمكن أن يزيد بسرعة مع العمل أو الضيق.

 

13- الحصان ليس أصلي في أمريكا الشمالية :

الحصان

كل حصان في قارة أمريكا الشمالية هو من سلالة الخيول الأوروبية، حتى الخيول التي نعتبرها برية هي في الواقع خيول وحشية، هرب أسلافها من الأسر، واختفت الخيول من الأمريكتين منذ أكثر من 8000 عام وهناك أدلة أحفورية كثيرة على أن أسلاف الحصان عاشوا هنا قبل ذلك.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading