nav icon

معلومات مثيرة عن أفعى البوا العاصرة بالصور

أفعى البوا العاصرة هي مجموعة من الثعابين غير السامة التي تضم حوالي 36 نوعا من الثعابين، وتوجد أفعى البوا العاصرة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا ومدغشقر وأوروبا والعديد من جزر المحيط الهادئ، وتشمل أفعى البوا العاصرة أكبر الأفاعي الحية وهي الأناكوندا الخضراء.

 

الثعابين الأخرى التي تسمى أفعى البوا العاصرة :

أفعى البوا العاصرة

يستخدم اسم أفعى البوا العاصرة أيضا لمجموعتين من الثعابين التي لا تنتمي إلى عائلة الأصليات، وأفعى ابوا المنقسمة الفك وأفعى البوا القزمية، ولا ترتبط هذه الثعابين ارتباطا وثيقا بأفعى البوا العاصرة في أسرة الأصليات.

 

تشريح أفعى البوا العاصرة :

أفعى البوا العاصرة

تعتبر أفعى البوا العاصرة ثعابين بدائية إلى حد ما، والتي لديها الفك السفلي صلب وعظام الحوض أثرية، مع أطرافها الخلفية المتبقية الصغيرة التي تشكل زوج من الشوكيات على جانبي الجسم، وعلى الرغم من أن أفعى البوا العاصرة تشترك في العديد من الخصائص مع أقاربها من ثعابين البايثون، إلا أنها تختلف عنهم من حيث أنها تفتقر إلى عظام ما بعد الجبهة وأسنان الفك العلوي، كما أن أفعى البوا العاصرة من الثعابين البيوضة الولودة أي أنها تلد صغارا أحياء.

 

تحتوي بعض أنواع البوا العاصرة وليس جميعها على حفر شفوية، وأعضاء حسية تمكن الثعابين من الإحساس بالإشعاع الحراري بالأشعة تحت الحمراء، وهي قدرة مفيدة لدى أفعى البوا العاصرة لتحديد موقع الفريسة والتقاطها، ولكنها توفر أيضا وظائف في التنظيم الحراري والكشف عن الحيوانات المفترسة.

 

موئل أفعى البوا العاصرة والنظام الغذائي :

أفعى البوا العاصرة

أفعى البوا العاصرة هي في الغالب ثعابين برية تتغذى على شجيرات منخفضة وأشجار وتتغذى على الفقاريات الصغيرة، وبعض أنواع من البوا العاصرة هي الأنواع التي تسكن الأشجار التي تطارد فرائسها من خلال تعليق رأسها متدلية لأسفل من الجثم بين الفروع.

 

تلتقط أفعى البوا العاصرة فريستها عن طريق الإمساك بها أولا ثم لف جسمها بسرعة حولها، ثم يتم قتل الفريسة عندما تضيق أفعى البوا العاصرة جسدها بإحكام بحيث لا يمكن للفريسة أن تتنفس وتموت من الإختناق، والنظام الغذائي لأنواع البوا العاصرة يختلف من نوع لآخر ولكنه يشمل عموما الثدييات والطيور والزواحف الأخرى.

 

أكبر الأفاعى في الواقع والأضخم من بين جميع أفاعي البوا العاصرة هي الأناكوندا الخضراء، والأناكوندا الخضراء يمكن أن تنمو إلى أطوال أكثر من 22 قدم، والأناكوندا الخضراء هي أيضا أثقل أنواع الثعابين المعروفة وقد تكون أيضا أثقل أنواع رتبة الحرشفيات.

 

أفعى البوا العاصرة تسكن أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا ومدغشقر وأوروبا والعديد من جزر المحيط الهادئ، وغالبا ما يتم إعتبار أفعى البوا العاصرة من أنواع حيوانات الغابات الإستوائية المطيرة ولكن على الرغم من وجود العديد من الأنواع في الغابات المطير، إلا أن هذا لا ينطبق على جميع أنواع البوا، وتعيش بعض الأنواع في المناطق القاحلة مثل صحاري أستراليا.

 

الغالبية العظمى من أفعى البوا العاصرة أرضية أو شجرية ولكن نوع واحد فقط هو الأناكوندا الخضراء تعتبر ثعبان مائي، والأناكوندا الخضراء هي تعيش في التيارات المائية البطيئة والمستنقعات على المنحدرات الشرقية لجبال الأنديز، كما أنها توجد في جزيرة ترينيداد في منطقة البحر الكاريبي، والأناكوندا الخضراء تتغذى على فريسة أكبر من معظم أنواع البوا الأخرى، ونظامها الغذائي يشمل الخنازير البرية والغزلان والطيور والسلاحف والكابيبارا والكايمان وحتى الجاغوار.

 

تكاثر أفعى البوا العاصرة :

أفعى البوا العاصرة

تخضع أفعى البوا العاصرة للتكاثر الجنسي باستثناء نوعين من جنس إكسينوفيديان، وجميعها تولد، والإناث اللواتي يحملن صغارهن يقمن بذلك عن طريق الإحتفاظ ببيضهن داخل أجسادهن وتلد صغارا في وقت واحد.

 

تصنيف أفعى البوا العاصرة :

الحيوانات => الحبليات => الزواحف => الحرشفيات => الثعابين => البوا

 

تنقسم أفعى البوا العاصرة إلى مجموعتين فرعيتين تشمل البوا الحقيقية والبوا الشجرية، وتشمل البوا الحقيقية أكبر أنواع أفعى البوا العاصرة مثل البوا الشائعة والأناكوندا، والبوا الشجرية هي الثعابين التي تعيش في الأشجار مع أجسام نحيلة وذيل طويل قادر على الإمساك بالأشياء، وأجسامها مسطحة إلى حد ما، ولديها هيكل يمنحها الدعم ويمكنها من التمدد من فرع إلى آخر، والبوا الشجرية غالبا ما تكون ملفوفة على فروع الأشجار، وعندما تصطاد، تعلق البواء الشجرية رأسها لأسفل من الفروع وتلف عنقها على شكل حرف S لتعطي نفسها زاوية جيدة تنطلق منها لفريستها.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading