nav icon

معلومات رائعة عن الشمبانزي بالصور والفيديو

يمكن العثور على قرد الشمبانزي في غرب ووسط افريقيا الاستوائية، ويسمى ايضا بالشمبانزي الشائع او شمبانزي الغابات المطيرة، ومن الدول التي يعيش فيها قرد الشمبانزي سيراليون ، انجولا ، تنزانيا والكونغو، والشمبانزي الشائع يرتبط ارتباطا وثيقا بقرد بونوبو (واحد من النوعين التي تشكل جنس الشمبانزي) او الشمبانزي القزم، والشمبانزي من الحيوانات الذكية جدا وله سلوك ونظام تواصل معقد، وقد تم الاعتراف بعدة انواع فرعية من الشمبانزي، ومنها :

 

* الشمبانزي الوسطى : موطنه الكاميرون ، جمهورية افريقيا الوسطى ، غينيا الاستوائية ، الجابون ، جمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية .

* شمبانزي غرب افريقيا : وهذا الشمبانزي موطنه غينيا ، مالي ، سيراليون ، ليبريا ، كوت ديفوار ، غانا ونيجيريا .

* شمبانزي الكاميرون النيجيري : الشمبانزي موطنه الكاميرون ونيجيريا .

* الشمبانزي الشرقي : موطنه جمهورية افريقيا الوسطى ، السودان ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، اوغندا ، رواندا ، بوروندي ، تنزانيا وزامبيا .

 

 

صفات الشمبانزي :

خصائص قرد الشمبانزي البدنية

خصائص قرد الشمبانزي البدنية

 

يتراوح وزن الشمبانزي البالغ في البرية بين (40-65) كيلوجراما اي (88-143) رطل، ويمكن لذكر الشمبانزي ان يصل الى حوالي 160 سم (63 بوصة)، والاناث تصل الى 130 سم (51 بوصة) في الطول، وعلى الرغم من انها أخف وزنا من البشر، الا انه يستطيع ان يجر خمس الى ست مرات ما يستطيع ان يجره الانسان، وذلك لان عضلات الشمبانزي الشائع والرئيسيات الاخرى هي اكثر فعالية بكثير من تلك التي لدى البشر .

 

جسم الشمبانزي مغطى بشعر بنى اللون داكن خشن، باستثناء الوجه واصابع اليد واصابع القدم وكفوف اليد وباطن القدم، وكل من الابهام واصابع القدم الكبيرة هي في اتجاه عكسي مما يسمح لحيوان الشمبانزي بامساك الاشياء بدقة .

 

 

قرد الشمبانزي والنظام الغذائي :

الشمبانزي من آكلى اللحوم الاعشاب

الشمبانزي من آكلى اللحوم الاعشاب

 

الشمبانزي مثل البشر، حيث انه من آكلات اللحوم والنبات، وهذا يعني ان نظامه الغذائي يتكون من النباتات والحيوانات، وبعض الاطعمة التي يأكلها الشمبانزي تشمل البذور والفواكه واوراق الاشجار واللحاء والحشرات مثل النمل الابيض والفرائس الصغيرة من الحشرات ، والشمبانزي غالبا ما يستخدم غصن كأداة لمساعدته على الوصول الى النمل الابيض او النمل في الاعشاش، وقد شوهد الشمبانزي يستخدم العصى لاصطياد الثدييات الصغيرة الاخرى .

 

 

موئل الشمبانزي :

اين يعيش قرد الشمبانزي ؟

اين يعيش قرد الشمبانزي ؟

 

يوجد الشمبانزي الشائع في الغابات الاستوائية والسافانا الرطبة في افريقيا الغربية والوسطى على علو منخفض، وسوف يقضي الشمبانزي الوقت سواء في الاشجار او على الارض، ولكن عادة ما ينام الشمبانزي في شجرة حيث يقوم بناء عشه الليلي، والشمبانزي كان يسكن في معظم هذه المنطقة، ولكن اماكن تواجده قلت بشكل كبير في السنوات الاخيرة .

 

 

سلوك الشمبانزي :

الشمبانزي يعيش في مجموعات

الشمبانزي يعيش في مجموعات

 

يعيش الشمبانزي في مجموعات التي تتراوح عادة بين 20 الى اكثر من 150 عضوا، ولكنه يقضي معظم اوقاته اثناء انتقاله من مكان لاخر في احزاب صغيرة تتكون من عدد قليل من الاعضاء، والشمبانزي الشائع هو من الحيوانات الشجرية والارضية على حد سواء، فيقضي كميات متساوية من الوقت في الاشجار وعلى الارض .

 

الشمبانزي الشائع يمشي باستخدام باطن اقدامه ويستريح على مفاصل الاصابع، ولكنه يستطيع المشي منتصبا لمسافات قصيرة، والشمبانزي عندما يتم مواجهته من قبل الحيوانات المفترسة فانه يتفاعل معها من خلال اصدار صيحات بصوت عالي ويستخدم اي شيء يحصل عليه استعدادا للتهديد، والفهد هو الحيوان المفترس الرئيسي لحيوان الشمبانزي ولكن الشمبانزي يمكن ان يسقط فريسة ايضا للاسود .

 

 

تكاثر الشمبانزي :

انثى الشمبانزي تقوم برعاية صغيرها

انثى الشمبانزي تقوم برعاية صغيرها

 

فترة الحمل لدى اناث الشمبانزي سوف تستمر بين (7.5 - 8) اشهر، وعادة ما تلد اناث الشمبانزي رضيعا واحدا، ولكن في بعض الاحيان يمكن ان تلد الانثى توأما، ويتم فطام رضيع الشمبانزي عندما يبلغ من العمر 3 سنوات، ولكن عادة ما يحافظ على علاقته الوثيقة بامه لعدة سنوات اخرى، والشمبانزي يصل الى البلوغ في سن (8-10) سنوات من العمر، ويصل عمر الشمبانزي في الاسر الى حوالي 50 عاما .

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading