nav icon

أشهر أنواع القطط بالصور

القطط من اجمل الحيوانات الاليفة التى نرغب في تربيتها بالمنزل، على الرغم من ان البعض يعتقد ان القطط تتمتع بسمعة غير طيبة بسبب عدم حنيتها او رغبتها في الاستقلال بنفسها، ولكن هذه الصورة غير عادلة تماما فهناك سلالات من أفضل انواع القطط التي تمتلك شخصيات رائعة وهي من أفضل الرفاق الذين يمكن ان تعيش معهم بدون أي مشاكل جسيمة .

 

فمعظم انواع القطط تحب اللعب من الكبار والصغار ولا تتسبب في أذية احد، فإذا كنت من محبي القطط وترغب في أختيار احد انواع القطط المناسب لك، يمكنك الاختيار من بين هذه القائمة الكبيرة التي حاولنا فيها حصر أشهر انواع القطط المنزلية الاليفة .

 

 

1- القط الشيرازي :

القط الشيرازي

 

يسمى ايضا هذا النوع من القطط باسم القط الفارسي ويرجع أصل القط الشيرازي إلى إيران، ويشتهر القط الشيرازي بالشعر الكثيف الحريري الطويل وعادة ما يكون مزاجه معتدل وغير عدواني، القط الشيرازي من أقدم انواع القطط ويتميز بالهدوء واللطف وربما لا يفضله بعض مربي القطط بسبب هدوئه الواضح ولكنه من انواع القطط المنزلية المثالية .

 

يفضل لمحبي تربية القط الشيرازي تهذيب شعره باستمرار لضمان عدم تكتله ويجعل شكل القط جميل ونظيف، القط الشيرازي انفه افطس صغير وعريض وغير بارز فى الوجه، عيون القط الشيرازى واسعة ملونة والقدم قصيرة وكفها عريض وجسم القط الشيرازي يكون ممتلئ وجبهته تكون عريضة ونظراته مركزة .

 

القط الشيرازي

يوجد ثلاث انواع من القطط الشيرازي وهى مون فيس، بيكي فيس، الهملايا ، ويمكن تصنيف القط الشيرازي حسب اللون الى ثلاثة انواع

 

الاول : القط الشيرازي الذي تكون ألوانه ثابتة اسود، ازرق، ابيض، احمر ويكون لون عين هذا النوع من القط الشيرازي برتقالية .

 

الثاني : القط الشيرازي المتعدد الالوان وتختلف لون العين حسب اختلاف لون شعر القط الشيرازي، فقد يكون ابيض وبه نقط سوداء او قد يكون لون القط الشيرازي اسود يميل الى اللون الرمادي او لونه اصفر .

 

الثالث : القط الشيرازي صاحب عدة الوان متباينة ما بين الرمادي الى البني ومن الازرق الى البرتقالي .

 

القطط الشيرازي

يبلغ القط الشيرازي بعد 7 شهور ولا يفضل تزويجه فى هذا العمر بل يفضل ان تتزاوج فى وقت متأخر قليلا، ويفضل تربية القط الفارسي في داخل المنزل فقط حتى لا يصاب بالامراض او الحشرات الضارة له مثل البراغيث، ويحتاج القط الشيرازي الى حمامات مياه منتظمة بسبب فراءه الطويل الذي لا يستطيع القط تنظيفه كله بنفسه .

 

 

2- القطط السيامي :

القطط السيامي

 

يرجع أصل القطط السيامي فى قارة آسيا ثم انتقلت الى انجلترا بعد عام 1890، ولم تكن القطط السيامي بهذا الشكل المعروف لدينا الآن بل كانت ممتلئة الجسم ومستديرة الرأس، وبعد ان انتقلت الى انجلترا تزاوجت مع أنواع اخرى من القطط نتج عنها الشكل الحالى للقطط السيامي، فأصبحت نحيفة الجسم قصيرة الشعر وتبدو وكأنها ترتدي قناع فى وجهها، عيون القطط السيامي زرقاء ويولد صغار القطط السيامي بلون ابيض ثم يتحول الى اللون الرمادي تدريجيا مع مرور الوقت .

 

القطط السيامي رأسها يكون على شكل مثلث كامل من طرفي الاذن وانفها طويل والعينان زرقاوان وشكل العين على شكلة ثمرة اللوز، بالنسبة لذيل القطط السيامي كلما كان الذل قصير دل ذلك على نقاء السلالة ولكن المنتشر منها طويلة الذيل الرفيع، طباع القطط السيامي حادة وحساسة ولا يمكن التنبؤ بردود افعالها ولكن هي من انواع القطط الاجتماعية العاطفية وهي تصدر أصوات عالية لجذب الانتباه .

 

اذا كنت من هواة السفر فليست هذه القطط المناسبة لك فهي تحب أسلوب الحياة الروتيني المستمر، ولكنها من القطط المرحة التي تحب اللعب من الاطفال بشكل آمن، ومتوسط عمر القطط السيامي ما بين 11 - 15 عاما، وأنثى القطط السيامي من النوع الولود التي تنجب عدد كبير من القطط باستمرار .

 

 

3- قط المانكس :

قط المانكس

 

قط المانكس هو قط بلا ذيل شعره خفيف من أعلى كالارنب وشعره طويل من الاسفل والساقان شعرهما كثيف وقدميه الخلفيتان اطول من الاماميتان، انف قط المانكس طويلة واذناه عريضتان مستديرتان وعينا قط المانكس مستديرتان لونها بنفس لون شعره، ويعتبر القط المانكس من انواع القطط الذكية سريعة التعلم وهي قطط اجتماعية ترتبط ارتباط كبير بصاحبها ولكنها خجولة مع الغرباء .

 

 

4- قط الفان التركي :

قط الفان التركي

 

قط الفان التركي من انواع القطط القوية جسده مستطيل الى حد ما ويشبه فصيلة قط الانجورا التركي من عدة وجوه، ورغم شكله الجميل فانه يتمتع بكتفين عضليين ورأس منتصب وانف طويل تنتهي بطرف ملون واذناه كبيرتان مغطاة بشعر وردي اللون من الداخل، عينا قط الفان صفراوتان ومستديرتان وذيله كثيف الشعر ولون الذيل مائل الى الحمرة وشعره كثيف وناعم ولون الشعر ابيض.

 

يألف قط الفان العيش فى المنازل وهو من انواع القطط الهادئة الذكية بالاضافة الى ذلك فهو سباح ماهر، تلد انثى قط الفان اربع قطط صغيرة فى كل مرة في المتوسط وتعتني انثى قط الفان باطفالها حتى تنضج .

 

 

5- القط الحبشي :

القط الحبشي

 

اختلف العلماء حول اصل نشأة هذا النوع من القطط الجميلة هل نشأ فى مصر ام فى الحبشة، فقد لاحظ العلماء ان صور القطط الموجودة فى المعابد الفرعونية تشبه القط الحبشى وكذلك أهل الحبشة اول من عرضوا القط الحبشي فى انجلترا لاول مرة، لون شعر القط الحبشي احمر او نحاسي مخطط باحمر داكن وشعره قصير وكثيف مثل الارنب ومن خصائص شعر القط الحبشي ان لون الشعر فى بدايته يكون فاتح اللون وفي نهايته يكون داكن اللون، وزن القط الحبشي في المتوسط 2.7 - 4.5 كيلوجرام

 

جسم القط الحبشي طويل ونحيف ذيله طويل، وصفت عينا القط الحبشي بانها الاكبر بين القطط والاكثر براءة ولونها قد يكون اخضر او اصفر، ومن اهم صفات القط الحبشي انه يحب التدليل والمداعبة وهو من انواع القطط النشيطة والذكية ورغم ذلك يعتبر من اصعب انواع القطط فى التربية فهو من أصحاب الشخصيات العنيدة بين القطط، وعلى الرغم من ذلك فهو من انواع القطط الخجولة المنطوية مع الغرباء .

 

 

6- القط السيبيري :

القط السيبيري

 

القط السيبيري من انواع القطط المنزلية التي كانت تعيش في روسيا لعدة قرون وهو من ذوات الشعر الطويل ومن صفات ذلك النوع من القطط إنه حنون للغاية مع أصحابه بالإضافة إلى أنه ودود في أغلب الاوقات مع الغرباء، القط السيبيري من القطط الذكية جدا السهل تدريبها، متوسط عمر القط السيبيري من 11 - 15 عام .

 

يتميز القط السيبيري بالنشاط والمرح ويحب اللعب كثيرا كما انه يستمتع اثناء تمشيط شعره وهو جالس في حضنك، يتمتع القط السيبيري ببنية قوية وصحة جيدة إلا من بعض المشاكل التي قد يواجها من تضخم عضلة القلب في بعض الاحيان .

 

 

7 - قط السافانا :

قط السافانا

 

يعتبر قط السافانا من انواع القطط الهجينة وهو اكبر سلالة من القطط المستأنسة، يتميز قط السافانا بطول القامة ونحافة الجسم وحجم قط السافانا بصفة عامة يعتمد اعتمادا كبيرا على الجيل والجنس الخاص به، ويتم المقارنة في كثير من الاحيان بين قط السافانا والكلاب من حيث ولائهم لأصحابهم لأن قط السافانا من القطط التي تتبع أصحابها في جميع انحاء المنزل كما يمكن تدريبه على إحضار بعض الأشياء .

 

قط السافانا من القطط الاجتماعية التى تكون ودية مع الاشخاص الجدد والقطط، يتميز قط السافانا بقدرته على القفز لمسافات عالية تصل الى 2.5 متر وهو من القطط الفضولية التي تحب الوصول الى كل الاشياء وغالبا ما يتعلم كيفية فتح الأبواب والخزائن .

 

 

8 - ريكس الالمانية :

ريكس الالمانية

 

هذه السلالة من القطط المنزلية المتوسطة الحجم مع ارجل نحيفة متوسطة الطول ولها آذان كبيرة مفتوحة وعيون متوسطة الحجم بنفس لون شعرها الذي عادة ما يكون قصيرا وناعما، وتعتبر القطط ريكس من انواع القطط الودية للغاية فهي نشيطة تحب اللعب والمرح وذكية سهلة التدريب .

 

 

9 - الماو المصرية :

الماو المصرية

 

قطة الماو المصرية من انواع القطط الصغيرة الى المتوسطة في الحجم قصيرة الشعر وهي واحدة من الانواع القليلة من القطط المنزلية التي تتميز بوجود بقع بألوان مختلفة في جسدها، كما تعتبر الماو المصرية من اسرع القطط المنزلية بسبب طول الساقين الخلفيتين حيث تصل سرعتها الى 48 كيلومتر في الساعة .

 

تعد الماو المصرية من اكثر انواع القطط حساسية لدرجة الحرارة حيث ان ذلك النوع من القطط يفضل درجات الحرارة الدافئة، كما ان فترة الحمل لديها طويلة بشكل غير عادي حيث تصل مدة الحمل الى حوالي 73 يوم بينما فترة الحمل الطبيعية لباقي انواع القطط تتراوح بين 65 - 67 يوم باستثناء القط السيامي الذي تزيد مدة الحمل لديه ليوم او يومين اخرين .

 

 

10 - القط تيفاني :

القط تيفاني

 

القط تيفاني من انواع القطط اللطيفة النشيطة والغريبة في نفس الوقت وذلك بسبب تعلقها الكبير بأصحابها ولكن لا يحدث ذلك مع القطط الاخرى التي تعيش معها لأنها من انواع القطط الغيورة جدا، حماس القط تيفاني يجعله يحتاج الى كثير من الوقت من اصحابها للاهتمام بها واللعب معها ولا ينصح بتربيتها في المنازل الصغيرة فهي تحتاج الى مساحات واسعة للحركة بسبب نشاطها الزائد .

 

 

11- القطط الشرقية :

القطط الشرقية

 

القطط الشرقية قريبة الصلة بالقطط السيامي، وهذه القطط لها آذان مدببة كبيرة وشخصية فضولية، وهي من انواع القطط الذكية والاجتماعية، وسوف تربط جدا بأصحابها، فيمكن أن تكون القطط الشرقية رفيق مخلص ومرحة، جسمها الأنيق عضلي أكثر مما يبدو، ويمكن أن تكون هذه القطط مرتفعة الصوت وكثيرة المطالب .

 

وفي الواقع هذه القطط تلعب بشكل جيد مع غيرها من الحيوانات الأليفة وصديقة للاطفال ايضا، ويصل متوسط وزن القطط الشرقية البالغة من 2.3 - 3.6 كيلوجرام، ويبلغ متوسط عمرها حوالي 15 عاما على الرغم من أنها قد تكون مصابة بمشاكل الأسنان وعرضة لمرض وراثي في الكبد والكلى يسمى داء النشواني .

 

 

12- القطط الامريكية قصيرة الشعر :

القطط الامريكية قصيرة الشعر

 

القطط الامريكية قصيرة الشعر من القطط الرياضية التي تنحدر من سلالة القطط البريطانية قصيرة الشعر، ولكنها أكبر حجما وأكثر رشاقة وأقوى من نظيرتها البريطانية، القطط الامريكية قصيرة الشعر تأتي في مجموعة واسعة من الألوان والأشكال، ومن القطط طويلة العمر جدا، حيث يتراوح عمرها بين 15 - 20 عاما .

 

وهذه القطط الامريكية رائعة جدا مع الأطفال، تتميز هذه القطط بصحة جيدة ، وهي من القطط الاجتماعية اللطيفة جدا، وسهلة العناية، فالنظافة ليست مشكلة مع هذا النوع من القطط الذي يتراوح وزنه ما بين 3.6 - 6.8 كيلوجرام، والذكور أكبر حجما من الاناث .

 

 

13- القط بيرمان :

القط بيرمان

 

يعتقد أن القط بيرمان موطنه الاصلي هو بورما، ولذلك يسمى ايضا القط البورمي، قط بيرمان من القطط الجميلة والكبيرة والطويلة والقوية ذات الشعر الحريري الطويل ولكنه ليس سميكا مثل شعر القط الشيرازي، وهذا القط معروف بالعيون الزرقاء والبقع الداكنة التي توجد على الأذنين والوجه والساقين والذيل، ويتميز ايضا بالكفوف الثلجية البيضاء .

 

وهو قط لطيف محبوب ويحب اللعب ولكن يمكن ان يبقى هادئا عندما تكون مشغولا، مما يجعله قط مثالي للعائلات التي لديها أطفال أو حيوانات أخرى، يبلغ متوسط وزن القط بيرمان حوالي 3.6 - 5.4 كيلوجرام .

 

 

14- القط الفرعوني :

القط الفرعوني

 

القط الفرعوني لا يعتبر اصلع تماما كما يبدو في الصور ولكن جسم القط الفرعوني لديه زغب من الشعر ناعم قرنفلي اللون، وهذا ما يجعله حساس جدا من الشمس والمواد الكيميائية، وهذه الحساسية تعتبر السبب الذي يجعل القط الفرعوني من انواع القطط التي تعيش داخل المنزل فقط، والقط الفرعوني دافيء عند لمسه .

 

وهو قط محبوب جدا ومفعم الحيوية والنشاط وحنون، والقط الفرعوني له آذان كبيرة مدببة وطبيعة فضولية، ولذلك هو يعتبر اضافة ممتعة لأي عائلة سواء كان لديها اطفال أو حتى حيوانات أليفة أخرى، ويزن القط الفرعوني ما بين 3.6 - 6.8 كيلوجرام، ولكن زيادة الوزن يمكن أن تسبب مشكلة صحية خطيرة إذا لم تكن هناك رقابة .

 

 

15- القط راجدول :

القط راجدول

 

القط راجدول تم تسميته بهذا الاسم في التسينات من القرن الماضي بسبب استرخاءه الدائم، قط الراجدول قط لطيف ورقيق وغالبا ما يتبع أصحابه من غرفة إلى غرفة، وقط الراجدول ليس جيدا في الدفاع عن نفسه ويجب ألا يسمح له بالتجول في الشوارع وحده، وفي الواقع القط يكون حريصا جدا على عدم استخدام الأسنان والمخالب أثناء اللعب، مما يجعله مثالي جدا مع الأطفال .

 

القط راجدول جيد مع الحيوانات الأخرى أيضا، ولكن لا ينبغي تركه مع الحيوانات العدوانية بسبب قلة دفاعه عن النفس، وشعر القط كثيف وناعم ويحتاج الى قصه بانتظام، وهو من اكبر انواع القطط، كما أنه يتصف بالهدوء، ويتراوح وزن القط راجدول ما بين 4.5 - 6.8 كيلوجرام، ولكن يمكن أن يصل القط البالغ نحو 9 كيلوجرام .

 

 

16- القط الدخيل قصير الشعر :

القط الدخيل قصير الشعر

 

القط الدخيل قصير الشعر يشبه القطط الشيرازي الذي يتميز بالوجه الأفطس والاذن الدائرية، الشعر القصير الغريب يجعل القط اشبه بالدب الدمية أكثر من القطط، القط الدخيل قصير الشعر من انواع القطط الفضولية المفعمة بالحيوية والنشاط، ولكنه ايضا يبقى هادئا وفي حالة استرخاء، القط يعتبر من افضل انواع القطط ولكن ليس لمن لا يمتلك الوقت أو ليس لديه الوقت للاهتمام بتنظيف القطط .

 

 

17- القط ماين كون :

القط ماين كون

 

القط ماين كون موطنه الأصلي في ولاية ماين، ويعتبر القط ماين كون من أكبر انواع القطط المنزلية، حيث يصل متوسط حجمه إلى 8 كيلوجرام، وعلى الرغم من أن بعض قطط الماين كون يمكن أن يصل إلى 9 كيلوجرام، القط ماين كون يأخذ من 3 - 4 سنوات حتى يصل الى النضج الجسدي الكامل، والقط ماين كون لديه فراء سميك جدا مع طبقة مضادة للماء وكفوف كبيرة عريضة تعمل مثل أحذية الثلج للمشي بسهولة عبر الثلج وذيل طويل كثيف يستخدم للالتفاف حول وجهه خلال الطقس القاسي .

 

ولا يعتبر القط ماين كون سلالة منتشرة بسبب شخصيته فقط، بل إنه أيضا صائد ماهر جدا للفئران، وبالإضافة إلى ذلك فهو أيضا يتمتع بالصحة والقوة، والقط ماين كون رائع مع الأطفال والحيوانات الأخرى .

 

مواضيع مميزة :

loading