nav icon

معلومات مثيرة عن سلالة قطط المانكس بالفيديو

قطط المانكس واحدة من أنواع القطط التي يحيط الكثير من التساؤلات والأساطير، قطط المانكس هي قطط عديمة الذيل وعدم وجود الذيل كان محور الأساطير التي تحاك حول هذه القطط، فإحدى الأساطير تقول أن سبب عدم وجود الذيل أن المقاتلين الأيرلنديين كانوا يقطعون ذيول هذا القطط لتزيين خوذاتهم !!

 

وبعيدا عن تلك الأساطير والخرافات قطط المانكس هي قطط تمتلك جسم قوي مع حجم متوسط، وأرجلها الخلفية أطول بشكل ملحوظ من الأرجل الأمامية، مما يعطي قطط المانكس مظهرا مستديرا فريد في المظهر عند رؤيتها من الجانب، كما أن قطط المانكس تقفز مثل الأرانب بسبب طول أرجلها الخلفية الملحوظ .

 

 

انواع قطط المانكس :

قطط المانكس

 

أكثر سمات قطط المانكس تميزا هي ذيلها، أو بمعنى اخر عدم وجود ذيل لها، وقطط المانكس الحقيقية أو الأصلية ليس لديها ذيل تماما، ومع ذلك، صغار قطط المانكس الأصيلة في نفس المجموعة المولودة يمكن أن يتراوح من كونها عديمة الذيل إلى وجود ذيول طبيعية تختلف في الطول، ويبدو أن جينات عدم وجود الذيل هي السائدة، وتصنف قطط المانكس الأصلية وفقا لطول ذيلها على النحو التالي :

 

* قطط المانكس عديمة الذيل وهي القطط الحقيقية الاصيلة التي ليس لديها حتى آثر للذيل، وبدلا من ذلك هناك تجويف طفيف حيث يبدأ الذيل في نهاية العمود الفقري، وهذا النوع من سلالة قطط المانكس هو الأكثر جاذبية عند الكثيرين.

 

* قطط المانكس التي لديها آثار ذيل، حيث أنها تمتلك فقرة صغيرة بشكل ملحوظ، ويمكن أن تبرزها عندما تكون القطط سعيدة أو عندما ترفع ذيلها الصغير الى أعلى.

 

* قطط المانكس القصيرة البدينة لديها ذيلا جزئيا، حتى أن هذا النوع من سلالة قطط المانكس تستطيع أن تحرك ذيلها، حيث أن الفقرات الشوكية الطرفية غير مدمجة.

 

* قطط المانكس طويلة الذيل لديها ذيول طبيعية أو أقرب الى الطبيعية في الطول على الرغم من أنها ولدت من أبوين اصليين.

 

لا يتم تزاوج قطط المانكس عديمة الذيل مع قطط المانكس الأخرى عديمة الذيل أيضا وذلك لأن الطفرة الوراثية التي تسبب عدم وجود الذيل ترتبط بعيوب وراثية أخرى، حيث عادة تموت صغار قطط المانكس بعد الولادة مباشرة، ويفضل تزاوج قطط المانكس عديمة الذيل مع قطط المانكس طويلة الذيل، لأن هذا التزاوج يقلل إلى حد كبير خطر حدوث هذه المضاعفات الوراثية.

 

قطط المانكس

 

هناك نوعين من قطط المانكس تختلف بإختلاف أطوال معطفها، فقطط المانكس ذات الشعر القصير لديها معطف مزدوج والمعطف الداخلي كثيف وسميك وقصير، وأما المعطف الخارجي طويل وخشن، وأما النوع الثاني وهو قطط المانكس ذات الشعر الطويل والتي يتم التعرف عليها وتمييزها من خلال المعطف المزدوج الناعم الملمس مع طول الشعر المتوسط، ومع المزيد من الشعر الطويل عند منطقة البطن وقمة الرأس والرقبة، وهناك أيضا خصلات من الفراء بين أصابع القدم وشحمة الأذن.

 

تاريخ قطط المانكس :

قطط المانكس هي سلالة قديمة، وهناك بعض الخلاف حول أصلها الدقيق، والذي هو موضوع نظريات تتراوح بين المعقول إلى الخرافة، ويعتقد بعض مربو الحيوانات أن قطط المانكس تنحدر من القطط التي تسبح على الشاطيء من السفن الغارقة الإسبانية، والتي هبطت على جزيرة مان قبالة الساحل الغربي لبريطانيا العظمى في حوالي عام 1588، ولذلك سميت هذه السلالة ايضا بقطط جزيرة مان، وهناك أسطورة أخرى تفيد أن قطط المانكس تنحدر من تزاوج بين قطة وأرنب، ويعتقد الكثيرون أن قطط المانكس تنحدر مباشرة من القطط التي كانت مقيمة في جزيرة مان، وعلى أي حال، فقد عاشت القطط في تلك الجزيرة لمئات السنين.

 

قطط المانكس

 

مهما كانت الأصول التاريخية الدقيقة لسلالة قطط المانكس، فإن حبس القطط وعزلها في جزيرة آيل أوف مان أدى حتما إلى التكاثر داخل مجتمع القطط الصغير الذي كان يحتوي على جينات محدودة للغاية، وقد أدى ذلك إلى تركيز وإبراز الصفات الوراثية الجيدة والسيئة، وفي وقت ما، تسببت طفرة وراثية تلقائية بشكل مستقل في تشوه العمود الفقري لواحد أو أكثر من هذه القطط، ومع التزاوج الغير مقيد بين الأقارب والتداخل الوراثي المصاحب، انتشر عيب العمود الفقري بسرعة في جميع أنحاء مستعمرات القطط، وسرعان ما أصبحت القطط عديمة الذيل هي السائدة.

 

تم تأسيس أول نادي لقطط المانكس الاصلية الأصيل في إنجلترا في عام 1901، وقد اعترفت رابطة محبي القطط في أمريكا بقطط المانكس في أوائل القرن العشرين، ومع ذلك، لا تزال سلالة قطط المانكس سلالة محلية غير شائعة إلى حد ما، ويرجع ذلك جزئيا إلى أحجامها الصغيرة والتشوهات الطبية والجسدية الأخرى المرتبطة بالطفرة الجينية لانعدام الذيل.

 

 

صحة قطط المانكس :

قطط المانكس

 

يمكن لقطط المانكس الأصيلة أن تكون قطط صحية، والتي تظهر القليل من علامات الشيخوخة أثناء نضوجها، وقد ساعد الاختيار الدقيق لتزاوج قطط المانكس من قبل المربيين على تحسين طول عمر السلالة، ومع ذلك، فإن تزاوج قطط المانكس يمكن أن تكون محبطة أو صعبة، لأنها تميل إلى أن تكون صغيرة الحجم وأن بعض القطط يكون ليس لديها ذيلا أو لها ذيل مع الاطوال المختلفة، وهو ما لا يعتبر مرغوبا فيه من هذه السلالة.

 

ولدى قطط المانكس أيضا خطرا كبيرا بتطور السنسنة المشقوقة أو تشقق العمود الفقري بسبب هيكلها الشوكي الغير طبيعي، ويجب فحص قطط المانكس بعد الولادة بقليل لتقييم ما إذا كانت فتحات الشرج الخاصة بهم قد تكونت بشكل صحيح.

 

قطط المانكس عرضة إلى تدلي المستقيم، وسلس البول، وضمور القرنية التقدمي، وتواجه قطط المانكس أيضا مخاطر متزايدة لتطور الثنيات الوردية، وتضخم القولون، والإمساك مع تقدم العمر، كما هو الحال مع أنواع القطط الأخرى.

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading