nav icon

ما هي فوائد الجوافة الصحية ؟

الجوافة هي تلك الفاكهة الاستوائية والتي نادرا ما يتم ذكرها عندما نتحدث عن فوائد التغذية . ان فوائد الجوافة هائلة فالجوافة غنية بالمواد المغذية ونكهة فريدة من نوعها  يحبها الصغار والكبار ، ثمار الجوافة تاخذ الشكل البيضاوي او شكل الكمثري فطولها  يتراوح من 5 - 10 سم وتزن حوالي من 50 - 200 جرام ، وتصبح لينة اكثر عندما تنضج وقشرتها مقددة الملمس ولكن صالحة للاكل فالثمار الناضجة لها نكهة غنية مع الذوق حلوة حامضة.

ما هي فوائد الجوافة الصحية ؟

فوائد الجوافة

اما عن اصناف ثمرة الجوافة فنجد الابيض والوردي والاصفر والاحمر وهي دائمة الخضرة ، ربما نشأت في امريكا الوسطى ، نجد ثمار الجوافة تزدهر في الواقع في كل المناخات الرطبة والجافة ولكن يمكنها البقاء حتي في جو الصقيع . فتزرع الجوافة في جميع انحاء العالم والتي تختلف على نطاق واسع في نكهة، ولون اللب، والبذور وهذه القدرة على التكيف تجعل من الجوافة المحصول التجاري المفضل في بعض المناطق الاستوائية .

فوائد الجوافة الغذائية :

تحتوي الجوافة علي نسبة عالية من فيتامين  Cبشكل لن تصدقه في الواقع ، فثمرة واحدة من فاكهة الجوافة تحتوي  على اربع مرات علي فيتامين C اكثر من البرتقال متوسط الحجم . وعشر مرات علي فيتامين  Aاكثر من الليمون ، كما ان الجوافة هي مصدر ممتاز للالياف ، تحتوي ما يقرب من 70 مرة اكثر من الالياف التي  يمكن العثور عليها في برتقالة , العناصر الغذائية الرئيسية الاخرى في الجوافة هي الفيتامينات   B2  و فيتامين E  والكالسيوم والنحاس وحمض الفوليك، والحديد والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم .

فوائد الجوافة الصحية :

ان فاكهة الجوافة  شائعة جدا في البلدان الاسيوية ، ولكن تتوفر على نحو متزايد في العالم الغربي ، هذه الفاكهة شعبية لاحتوائها علي مواد غذائية مهمة للصحة . اذا يقول المثل في اوروبا وامريكا ان "تفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا" ، ولكن بعد ذلك  تغيرت هذه العبارة الى " بضع ثمرات من الجوافة في الموسم تبقي الطبيب بعيدا لمدة عام كامل" فالجوافة منتشرة بكثرة في شبه القارة الهندية .

وهذا ما جعل الجوافة فاكهة مهمة خاصة انها غير باقي الفواكة فلا تتطلب استخدام المبيدات الكيميائية كثيرا اثناء الزراعة مثل العنب والتفاح ، وهذه بعض فوائد الجوافة الصحية التي تفيد جسم الانسان لبعض الامراض الخطيرة ومنها  :

فوائد الجوافة ومكافحة السرطان : الجوافة هي واحدة من الفواكه الهامة التي تنتشر بكثرة مع مقاومة للسرطان لاحتوائها علي المواد المضادة للاكسدة الليكوبين . الليكوبين النباتي هو مكون جيد لعلاج ومكافحة السرطان مثل سرطان البروستاتا و سرطان الثدي كما ان المواد المضادة للاكسدة ايضا تمنع تشكيل الاورام السرطانية. والمواد المغذية الاخرى مثل فيتامين A، فيتامين C والالياف جنبا الى جنب مع المواد المضادة للاكسدة تساعد ايضا على محاربة خلايا الجذور الحرة التي تسبب السرطان ومن المعروف ان الفواكه الغنية بالكاروتين مثل الجوافة تكون فعالة لمحاربة سرطان الرئة والفم ايضا .
 

فوائد الجوافة و الكوليسترول : فيتامين C في الجوافة يساعد علي امتصاص فيتامين E بطريقة فعالة  تفيد في الحد من اكسدة الكوليسترول ، فالجوافة مفيدة للغاية لعلاج ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب . تحتوي الجوافة علي الالياف الكافية  مما يساعد على السيطرة على مستويات الكوليسترول وضغط الدم . الجوافة تحسن صحة القلب، وتمنع السكتة الدماغية عن طريق التحكم في ارتفاع ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول الذي يعود الفضل اليها  لوجود كمية معتدلة من البوتاسيوم.

فوائد الجوافة وعلاج الامساك : ان الالياف في الجوافة تعزز حركة الهضم وتخفف حركة الامعاء ، كما تحتوي الجوافة علي كمية كافية من الالياف الغذائية التي تعود بالفائدة الكبيرة بالنسبة لحالات الامساك ، ثٌبت ان 100جرام من الجوافة يحتوي على حوالي 36٪ من الاستهلاك اليومي الموصى بها من الالياف . فبذور الجوافة هي ادوية مسهلة قوية ، وتساعد في الامساك المزمن وتطهير الجهاز الهضمي . الالياف الغذائية تساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية . ايضا الجوافة تحتوي على كمية اكبر من الالياف غير القابلة للذوبان التي تسهل نقل النفايات من القولون .

فوائد الجوافة وانقاص الوزن : الكثير منا لا يعرف كيف ينقص وزنه بشكل طبيعي وفعال من خلال الوجبات الغذائية والاطعمة الجافة , فاكهة الجوافة من الاطعمة المهمة لفقدان الوزن فهي تعطيك احساس بالشبع وتحتوي علي كربوهيدرات قليلة فيمكن لثمرة او ثمرتين من الجوافة ان يعطوك الطاقة حتي المساء ، كما ان اوراق الجوافة مفيدة جدا لانقاص الوزن وتقلل الاحساس بالجوع .

فوائد الجوافة وامراض القلب : تناول الجوافة او شرب عصير الجوافة يساعد بانتظام الحفاظ علي القلب ، فمستخلص الجوافة يحسن سير عمل القلب , والجوافة ايضا تحد من الامراض المرتبطة بالسن مثل مرض الزهايمر، واعتام عدسة العين، وامراض القلب والمفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل .

فوائد الجوافة علي الرؤية : احتواء الجوافة علي نسبة عالية من فيتامين  A له دورا هاما في الحفاظ على جودة وصحة البصر والجلد والاسنان والعظام والاغشية المخاطية .

نصائح استهلاكية :

اذا كنت لا ترغب في مضغ الفواكه الصلبة جدا ، فيجب عليك اختيار الجوافة التي اصبحت جاهزة تماما فاحرص دائما علي  اختيار الثمرة الناضجة ذات الرائحة الجميلة المشهورة بها الجوافة وتجنبي تمامًا الثمار الطرية او الخضراء غير الناضجة حيث تحتوي على مادة السولانين الضارة التي تزول تلقائيًا عند تمام نضج الثمرة .

قد تحتاج الى تناول العديد من ثمرات الجوافة قبل ان ترى حقا اثارها الصحية الساحرة . لذا، فان افضل طريقة للاستفادة من جميع المعجزات في الجوافة هي عصرها وشربها بانتظام .

طرق مختلفة لاعداد الجوافة :

اولا يجب غسلها في الماء البارد الجاري جيدا من اجل ازالة اي غبار او بقايا مبيدات الحشرات . ويفضل الجوافة الناضجة الطازجة مع قشرتها ، ثم تقليم نهايتها بسكين حاد وازالة اي زوائد ، بعد ذلك نقطعها اما مكعبة، او شرائح كما نفعل مع التفاح ونضعها في سلطات الفواكه  ، كما اننا نستطيع ان نستخدمها في تحضيرات الحلوي ، ايضا ممكن ان تٌقدم الجوافة في شكل عصير فهو مشروب لذيذ شعبي مشهور في العديد من المناطق .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading