يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

لماذا تكره القطط الماء؟

اكتسبت القطط سمعة لكونها كارهة للماء إلى حد ما، ولكن هل يكره أصدقاؤنا القطط الماء حقا؟ إذا كنت قد حاولت استحمام القطط من قبل، فقد تعتقد ذلك، ولكن الحقيقة هي أن القطط لديها علاقة معقدة مع الماء، وتنبهر العديد من القطط بالمياه وقد تستمتع بغمس أقدامها في حوض الإستحمام أو غمس رؤوسها تحت الصنبور لتناول مشروب.

 

ومن المعروف أن سلالات معينة من القطط الأليفة تذهب للسباحة من حين لآخر، على سبيل المثال، اكتسبت القطط التركية لقب قطط السباحة بسبب انجذابها مع الماء، ومع ذلك، على الرغم من أن القطط يمكنها التجديف تماما مثل أفضل صديق للبشر، فمن المحتمل ألا يكون للقطط العادية أي اهتمام بالسباحة، لماذا ا؟ يقول العلماء وعلماء السلوك الحيواني أن هناك مجموعة متنوعة من الأسباب.

 

تطور القطط:
بالرغم من أن القطط البرية في المناخات الدافئة قد تذهب للغطس المنعش من حين لآخر حتى تهدأ، إلا أن معظم القطط المنزلية تنحدر من القطط التي تعيش في المناطق الجافة، لذا لم تكن السباحة ببساطة ضرورية للبقاء على قيد الحياة، وقال الدكتور جون برادشو الأستاذ في كلية العلوم البيطرية بجامعة بريستول، أن القطط المنزلية كانت من سلالة القطط البرية العربية، وعاش أسلافها في منطقة بها القليل من المسطحات المائية الكبيرة، ولم يكن عليهم أبدا تعلم كيفية السباحة، ولم يكن هناك أي ميزة لذلك.

 

وأيضا، على الرغم من آلاف السنين من العيش جنبا إلى جنب معنا، لا تزال القطط تحتفظ بنفس غرائز أسلافها البرية وهي شبه مستأنسة فقط، وفقا لفريق من الباحثين من المدارس بما في ذلك كلية الطب بجامعة واشنطن وتكساس إيه آند إم، وهذا يعني أن القطط يبحثون دائما عن خطر محتمل ويريدون البقاء في حالة جيدة في حال اضطروا للقتال أو الفرار، ومع ذلك، عندما يبتل فراء القطط، يتم ثقل الحيوان مما يضر بخفة الحركة ويجعله عرضة للهجوم.

القطط

التجارب السلبية لدى القطط:
سبب آخر قد لا تهتم به القطط بالماء هو التجارب السلبيةأو قلة الخبرة معها، فإذا كان تعرض القطط الوحيد للماء هو محاصرة في هطول أمطار غزيرة، أو تم إجبارها على الإستحمام أو رشها كإجراء تأديبي، فليس من المستغرب أنها ليست مغرمة بذلك، وقد تخجل القطط التي لم تعتاد على الماء أيضا لأن القطط مخلوقات معتادة ولا تستمتع عادة بالمفاجآت، وقد تحب القطط التي تلقت حمامات منتظمة منذ فترة الإستحمام، أو تلك التي استعدت للماء بشروطها الخاصة، أن تنضم إليك للغطس، ومع ذلك فإن محاولة إجبار القطط على الماء من المحتمل أن تبدأ استجابة القتال أو العدوانية، مما قد يؤدي إلى إصابتك أنت وقطتك، وجعل حيوانك الأليف حذرا منك ومن الماء.

 

عدم راحة القطط الجسدية:
أخيرا، يعد البلل أمرا مزعجا للقطط لعدة أسباب، حيث تقضي القطط ما يقرب من نصف ساعات استيقاظها في تنظيف نفسها، لذلك من المفهوم أنها لن تستمتع بتدمير كل هذا العمل الشاق، بالإضافة إلى ذلك تمتلك القطط العديد من غدد الرائحة التي تنتج الفيرومونات المستخدمة في وضع العلامات والتواصل، ويمكن أن تتداخل المياه وخاصة مياه الإستحمام المعطرة ومياه الصنبور المحملة بالمواد الكيميائية مع هذا.

 

بالإضافة إلى ثقلها، فإن الفراء المبلل بارد أيضا ويجعل من الصعب عليها الحركة، وقالت كيلي بولين عالمة سلوك الحيوانات، لا يجف معطف القطط بسرعة ومن غير المريح أن تكون مبللة، لذا، إذا لم تكن القطط مهتمة بالسباحة، فلماذا يتناثر الكثير من القطط في أوعية الماء الخاصة بها وتحدق بشدة في مياه الإستحمام؟ اتضح أن الماء نفسه ليس هو ما يثير اهتمامها بقدر ما يثير اهتمامها كيف يبدو الماء ويتحرك، وقال برادشو، هذا النمط الخافت من الضوء المنبعث من الماء متصل بقوة في أدمغتها كعلامة محتملة على الفريسة، وليس لأنه رطب، ولأنه يتحرك ويصدر أصواتا مثيرة للإهتمام، وأي شيء ما يتحرك هو شيء يمكن أن نأكله.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading