يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

18 من أجمل الطيور في العالم بالصور والفيديو

ما هي أجمل الطيور في العالم؟ من يمكنه الإجابة على هذا السؤال؟ لا أحد، لأن غالبية الطيور في هذا العالم جميلة، ومع ذلك، فإن بعض الأنواع لديها بالتأكيد ميزات ملفتة للنظر يمكن أن تفوق بقية الأنواع، والجمال هو سمة مشتركة بين جميع الطيور إلا أن بعضها يتمتع ببعض الميزات المدهشة التي تجعلها تتقدم بخطوة على الآخرين من حيث الجمال، وإليك قائمة ب 18 من أجمل الطيور في العالم.

 

1- التوراكو أحمر العرف من أجمل الطيور:

أجمل الطيور

التوراكو أحمر العرف موطنه الأصلي إفريقيا، ويمكن العثور عليه في السافانا والأراضي الحرجية والغابات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهو أحد أجمل الطيور في العالم، ويبلغ طول التوراكو أحمر العرف حوالي 20 بوصة ويزن أقل من رطل واحد، ويأكل البذور والفواكه والزهور والأوراق والنمل الأبيض، وهذه الطيور ليست أفضل الطيور في الطيران، ولكن يمكنهم الركض بسرعة كبيرة ويبدو أنهم مثل قرد الغابة، ولون الطيور أخضر، ووجهها أبيض، ولها قمة حمراء، ويمكن أن يقف العرف الأحمر الجميل على طول بوصتين تقريبا.

 

2- الدراج الذهبي من أجمل الطيور:

الدراج الذهبي واحد من أجمل الطيور في العالم، ويطلق على الدراج الذهبي أيضا إسم دراج قوس قزح والدراج الصيني، وموطنه الأصلي جبال غرب ووسط الصين، ويمكن للذكور أن تصل إلى 3 أقدام والإناث حتى 2 قدم في الطول، ويأكل التوت والحبوب والبذور واليرقات، ويتم التعرف على الدراج الذهبي من خلال القمة الذهبية الجميلة الفريدة من نوعها، وريشه الذي يتراوح ألوانه مع ألوان قوس قزح مع ريش الذيل الطويل، ومن المثير للإهتمام أن الذيل يمثل ثلثي إجمالي طول الجسم، والدراج الذهبي هو من الطيور الفقيرة في الطيران ويقضي معظم وقته على الأرض.

 

3- طائر الكويتزال من أجمل الطيور:

أجمل الطيور

تم العثور على طائر الكويتزال في الغابات من المكسيك إلى بنما، ويبلغ طول هذه الطيور أكثر من قدم وتزن نصف رطل فقط، ويأكلون الفاكهة والسحالي والحشرات والمخلوقات الصغيرة الأخرى، و ستتعرف على طائر الكيتزال بألوانه الجميلة من الأحمر والأزرق والأخضر، ويمتلك ذكور الكيتزال ريش ذيل مزدوج فريد يفقدونه عندما يتزاوجون، في حين أن الإناث ليس لديهن ريش ذيل طويل.

 

4- الهدهد من أجمل الطيور:

الهدهد من أجمل الطيور في العالم التي تعيش في إفريقيا وأوروبا وآسيا، ويصل طوله إلى 5 بوصات ويزن 2 أوقية فقط، وتأكل هذه الطيور مجموعة متنوعة من الحشرات بما في ذلك النمل والخنافس والصراصير والجراد وغيرها، ويمكن التعرف عليه من خلال منقاره الطويل، والريش المخطط بالأبيض والأسود، والرؤوس البنية، والقمة البنية مع خطوط سوداء وبيضاء على أطرافها.

 

أقرأ أيضا - 10 من اجمل الطيور البرية الرائعة

 

5- البفن الأطلسي من أجمل الطيور:

تم العثور على البفن الأطلسي بالقرب من المحيط الأطلسي، ويبلغ ارتفاعه حوالي قدم ويزن حوالي رطل، ويأكل البفن الأطلسي القشريات والأسماك واللافقاريات البحرية، وهذه الطيور التي تعد من أجمل الطيور في العالم لها جسم أسود وصدر أبيض وأقدام برتقالية نابضة بالحياة، ويتغير لون المنقار من البرتقالي اللامع إلى الرمادي في الشتاء.

 

ويعيش طيور البفن الأطلسي في مجموعات أو مستعمرات، وألوانها قريبة من طيور البطريق، ولكنها تشبه الببغاء أكثر من كونها بطريق، وتتكاثر في كل صيف وربيع في جزر شمال المحيط الأطلسي، ويبنون أعشاشا بإستخدام الريش والأعشاب في الجحور على المنحدرات، وتضع الأنثى بيضة واحدة فقط وتستغرق 45 يوما حتى تفقس، وبعد الفقس، يترك البفن البالغ العش للعثور على طعام للكتاكيت، ويعيدون الأسماك الصغيرة لكتاكيتهم، ويمكن أن تحمل طيور البفن الأطلسية ما بين 10-30 سمكة في مناقيرها الضخمة.

 

6- ببغاء المكاو أخضر الجناح من أجمل الطيور:

أجمل الطيور

ببغاء المكاو أخضر الجناح من أجمل الطيور في العالم، ويعيش في وسط وشمال أمريكا الجنوبية، ويبلغ طوله حوالي 40 بوصة ويزن أقل بقليل من 3 أرطال، وتأكل هذه الطيور التوت والفواكه والمكسرات والبذور، ويشتهر المكاو أخضر الجناح بألوانه الأحمر والأزرق والأخضر الزاهي.

 

7- الطوقان الكبريتي من أجمل الطيور:

طائر الطوقان الكبريتي هو من بين الطيور التي لديها مناقير مذهلة في العالم، وهذا يجعله من أجمل الطيور، فلديه منقار ضخم متعدد الألوان يصل طوله إلى 20 سم، ويعرف الطوقان أيضا بإسم الطوقان ذو منقار قوس قزح، ومنقاره عبارة عن مزيج من الألوان الخضراء والحمراء والصفراء، ويتكون المنقار من نوع واحد من البروتينات يسمى الكيراتين، ويستخدم هذا المنقار الكبير الملون لجذب الإناث خلال موسم التكاثر وأيضا كسلاح دفاعي، ويسكن هذا الطائر الجميل في الغابة عبر أمريكا الوسطى والجنوبية.

 

ويبلغ طوله 20 سم ويصل وزنه إلى 4 كجم، وريشه أسود في الغالب مع حلق وصدر أصفر، و طائر الطوقان الكبريتي لا يجيد الطيران بسبب أجنحته الثقيلة، ويمكنه فقط التنقل بين فروع الشجرة بالقفز، و طيور الطوقان الكبريتية هي طيور اجتماعية للغاية، ويشكلون أسرابا صغيرة تحتوي على ما يصل إلى ثلاثين طائرا، ويعيشون في ثقوب طبيعية أو حفر نقار الخشب في الأشجار، ويتكون نظامهم الغذائي بشكل أساسي من الحشرات والسحالي والبيض.

 

8- المكاو القرمزي من أجمل الطيور:

الببغاء القرمزي هو واحد من أجمل وأكبر أفراد عائلة الببغاء، ومن أجمل الطيور في العالم، ويسكن في غابات رطبة دائمة الخضرة عبر أمريكا الوسطى والجنوبية، وهو مشهور بريشه الملون، ولديه ريش أحمر فاتح مع ظهر أزرق، وأجنحته العلوية صفراء وحوافها خضراء، والمنقار القوي المنحني هو سمة أخرى ملحوظة للببغاء القرمزي، والجزء العلوي أبيض والطرف أسود، ويبلغ طول الببغاء القرمزي البالغ ما بين 80-90 سم ويزن ما يصل إلى 1.5 كجم، وهو طائر ممتاز ويمكن أن تصل سرعتها إلى 35 ميلا في الساعة، وتعيش الببغاوات القرمزية أيضا لفترة طويلة، ولديهم عمر 40-50 سنة، ويقال أن الببغاوات القرمزية في الأسر يمكن أن تعيش حتى 75 عاما، والببغاء القرمزي الرائع هو أيضا من بين الطيور الأكثر ذكاء في العالم.

 

في الأسر، يمكنه بسهولة تعلم الكلمات والأصوات والحيل، ويقال إن المكاو القرمزي المدرب جيدا يمكنه حتى تمييز الألوان والأشكال، و الببغاوات القرمزية هي أيضا ببغاوات عالية الصوت، ويصنعون أنواعا مختلفة من الأصوات مثل الصراخ والنعيق، ويتكون نظامهم الغذائي بشكل أساسي من المكسرات والبذور والفواكه والحشرات، ومع المنقار القوي المنحني يمكن للببغاوات القرمزية بسهولة كسر الجوز.

 

9- طائر الفلامنجو من أجمل الطيور:

من المحتمل أن يكون طائر الفلامنجو أكثر الطيور الخواضة شهرة في العالم، والريش المذهل ذو اللون الأحمر الأرجواني يجعل الفلامنغو مميزا جدا بين أجمل الطيور، وهناك 6 أنواع مختلفة من طيور الفلامنجو في العالم، وقد وجدوا في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ويبلغ طول طائر الفلامنجو البالغ من 4 إلى 5 أقدام ويصل وزنه إلى 3.6 كجم، ورقبته طويلة ونحيلة وله منقار مميز منحن إلى الأسفل، كما أن أرجل طيور الفلامنجو طويلة جدا، حيث يتراوح قياسها بين 30 و 50 بوصة، وتسمح الساق الطويلة والمنقار بصيد الأسماك الصغيرة واليرقات والعوالق من الطين.

 

تعيش طيور الفلامنجو في مستعمرات كبيرة تضم آلاف الأعضاء، ويرجع لونها الأحمر الأرجواني المذهل إلى الطعام الذي يأكلونه، ويتكون نظامهم الغذائي بشكل أساسي من الأرتيميا و العوالق والطحالب الخضراء المزرقة، ويقضي الفلامنجو أيضا ساعات في دهن الريش من الغدد الخاصة، وهذا يساعدهم في الحفاظ على ريشها دائما في حالة جيدة.

 

أقرأ أيضا - 10 من اجمل الطيور المغردة فى العالم

 

10- الطاووس من أجمل الطيور:

الطاووس هو في الواقع من أجمل الطيور في العالم، وهناك ثلاثة أنواع من طيور الطاووس في العالم الهندي والكونغو والطاووس الأخضر، الطاووس الهندي هو النوع الأكثر شيوعا من طيور الطاووس الموجودة في جميع أنحاء العالم، وتشتهر ذكور الطاووس بعرضها الملون لريش الذيل المتقزح اللون، ويمكن أن يصل طول الطاووس إلى 5 أقدام، مما يجعله أحد أكبر الطيور الطائرة في العالم، وفي الواقع، يشكل الذيل الطويل للطاووس 60٪ من إجمالي طوله، ومن المحتمل أن يكون عرض ريش الذيل الملون للطاووس هو أجمل عرض للتودد بين عائلة الطيور.

 

في عرض المغازلة، ينشر الطاووس ريش ذيله الهائل لعرض الأنماط الملونة وبقع العين، وبعض الطاووس لها ذيل طويل وبقع عيون أكثر من غيرها، وتختار أنثى الطاووس أيضا طاووسا ذا ذيل طويل ومزيد من بقع العين، واعتمادا على زاوية انعكاس الضوء، يبدو لون ريش ذيل الطاووس مختلفا.

 

11- القيق الأزرق من أجمل الطيور:

القيق الأزرق هو واحد من أذكى وأجمل الطيور في العالم، وقد تم العثور عليهم عبر غابات شرق ووسط أمريكا الشمالية، و طيور القيق الأزرق لها ريش مذهل باللون الأزرق والأبيض والأسود، والميزة الأكثر تميزا لهذا الطائر المغرد هي النداءات المزعجة مثل جاي جاي، ويمكنهم أيضا تقليد نداء الأنواع الأخرى من الطيور، وإلى جانب المظهر اللافت للنظر، تشتهر الطيور بذكائها، وقد يسرقون أفراخ وبيض طيور أخرى، ويحاكي القيق الأزرق أيضا صوت الصقور لخداع الطيور الأخرى، ويقال أن القيق الأزرق في الأسر يمكنه أيضا تقليد كلام الإنسان وصوت الحيوانات الأليفة الأخرى.

 

طيور القيق الأزرق هي طيور اجتماعية توجد في قطعان صغيرة، ولكن في الشتاء، أثناء الهجرة إلى الجنوب يشكلون قطعانا كبيرة من المئات، ولا يزال سلوكهم في الهجرة لغزا بين العلماء، ولا تهاجر جميع الطيور خلال فصل الشتاء، وتبقى بعض الطيور في أراضيها الطبيعية، وأيضا، لا تهاجر طيور القيق الأزرق كل عام.

 

12- الحمامة المتوجة الزرقاء من أجمل الطيور:

أجمل الطيور

الحمامة المتوجة الزرقاء موطنها غابات الأراضي المنخفضة في غينيا الجديدة، وأعشاشها صلبة ومضغوطة ومبنية من سيقان وعصي وأوراق ميتة، وتكون منخفضة على الأرض، وعادة ما تكون على بعد حوالي 12-50 قدما من مستوى الأرض، وعادة ما تضع الأنثى بيضة بيضاوية واحدة، ويحتضن كل من الذكور والإناث البيض، وهي أرضية ولكنها تميل إلى قضاء الليالي في رؤوس الأشجار، ولديهم طبيعة ودية ولا يمكنهم الطيران بنفس سرعة الطيور الأخرى مما يجعلها فريسة سهلة للصيادين، وفي البرية لا يمكن العثور عليهم الآن إلا في المناطق النائية، والصيد وفقدان الموائل هي الأسباب الرئيسية لتراجعها.

 

13- بط الماندرين من أجمل الطيور:

أجمل الطيور

بط الماندرين الذي يعد أحد أجمل الطيور في العالم يتميز بألوانه الرائعة التى تدهش كل من يشاهده ويصنف بط الماندرين من ضمن الحيوانات المهددة بالإنقراض ولذلك تم حظر صيده وأيضا تم إدراجه في القائمة الحمراء لروسيا باعتباره أحد أنواع الطيور النادرة فى العالم، وتعرض هذه البطة مجموعة واسعة من الألوان مثل الأزرق والأخضر والنحاسي والفضي، وفي حين أن كلا الجنسين من البط له قمة، فإن هذا الهيكل يكون أكثر بروزا عند الذكور، وربما لأنه يستخدم بشكل أساسي للجذب أثناء التزاوج، بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن الذكور ذهبية في المظهر.

 

أقرأ أيضا - 10 من أجمل أنواع الببغاوات فى العالم

 

14- تناجرا الجنة من أجمل الطيور:

أجمل الطيور

ترقى تناجرا الجنة الأنيقة، والاستوائية الجديدة، والملونة إلى مستوى اسمها حقا، وهذا الطائر الموزع على نطاق واسع في الغابات الإستوائية في منطقة الأمازون في أمريكا الجنوبية صغير ولكنه ملون للغاية برأسه الأخضر الفاتح، والردف الأصفر أو الأحمر (حسب الأنواع)، والبطن الأزرق، وبصرف النظر عن مظهره، فإن طائر تناجرا الجنة هو طائر مغرد، مما يعني أنه يمكن أن يصدر أصواتا موسيقية مختلفة ممتعة للأذنين، ويعيش هذا الطائر في كولومبيا الشرقية والبرازيل وبوليفيا وغويانا الفرنسية.

 

15- ديك صخور الأنديز من أجمل الطيور:

أجمل الطيور

يعتبر هذا الطائر الصغير إلى المتوسط الحجم الطائر الوطني لبيرو، وهو أيضا من أجمل الطيور الملونة لدينا، ذكور صخور الأنديز أكثر ألوانا برأسها الأحمر الساطع، وصدرها، وحلقها، واكتافها، ولديهم أجنحة رمادية، وأجزاء سفلية سوداء بشكل عام، وعلامات بارزة جدا على المنقار، ومن ناحية أخرى، تكون إناث الطيور برتقالية إلى بنية اللون ولها قمم أصغر، وعادة ما يوجد هذا الطائر في المناطق الدافئة وعادة ما يقيم على ضفاف الأنهار وتيارات الغابات.

 

16- الكاردينال الشمالي من أجمل الطيور:

أجمل الطيور

يعتبر طائر الكاردينال الشمالي المتوطن في كل من أمريكا الشمالية والجنوبية طائرا مغردا يتميز بقناع وجه أحمر وأسود مذهل يمتد حتى الجزء العلوي من الصدر، وهو من أجمل الطيور في قائمتنا، وتظهر إناث هذا النوع من الطيور من البني إلى الرمادي مع بعض الصبغات من اللون الأحمر في أجنحتها، ولدى ذكر الكاردينال الشمالي قناع وجه أكثر تحديدا، وفي سن مبكرة، تتطابق ألوان الذكور والإناث مع ألوان الإناث البالغات، ولكن عندما يأتي الخريف، فإنهم يميلون إلى التخلص من ريشها القديم وينشئون ريشا جديدا.

 

17- أركاري مكزبر العرف من أجمل الطيور:

أجمل الطيور

يعتبر هذا الطائر، الذي ينحدر من عائلة الطوقان، من أكثر وأجمل الطيور الملونة والأغرب مظهرا في العالم، ويتميز هذا الطائر بأجزاء سفلية صفراء وظهر أحمر وأجنحة خضراء داكنة ومنقار ملون للغاية، وطائر أركاري مكزبر العرف هذا الطائر له ريش رأس غير عادي يمكن تشبيهه بالبلاستيك الأسود اللامع، وهذا الطائر مستوطن فقط في غابات الأراضي المنخفضة في غرب البرازيل وشمال بوليفيا وجنوب الأمازون.

 

18- الشقراق ليلكي الصدر من أجمل الطيور:

أجمل الطيور

يتم توزيع طيور الشقراق ليلكي الصدر على نطاق واسع في شرق وجنوب إفريقيا، وهي عضوة في عائلة الطيور الشقراقية، وبشكل عام، يمتلك هذا الطائر لونا أرجوانيا غنيا لصدره، ورأسه الأخضر الشاحب، وأجنحته البنفسجية (الكتفين، وريش الطيران، والردف)، والأغلفة الزرقاء المخضرة الباهتة، والأجزاء السفلية الزرقاء، والظهر البني والكتف، وريش الذيل الأسود، وتشتهر طيور الشقراق ليلكي الصدر بطيران التودد والمغازلة.

 

أقرأ أيضا - 10 من اجمل العصافير في العالم

مواضيع مميزة :
loading