nav icon

معلومات عن طائر الطوقان بالصور وللفيديو

طائر الطوقان هو الاكثر شهرة واكبر عضو في عائلة الطوقان، ويوجد عادة في حدائق الحيوان، وطائر الطوقان يعيش في الغابات المطيرة في امريكا الجنوبية وفى غابة سيرادوا بالبرازيل التى تحتوى على السافانا ، حيث ان موطن طائر الطوقان الاصلي الارجنتين ، بوليفيا ، البرازيل ، غيانا ، باراجواي ، بيرو وسورينام ، وهناك 37 نوعا من طائر الطوقان من المكسيك الى الارجنتين .

 

 

خصائص طائر الطوقان :

 خصائص طائر الطوقان الجسدية

خصائص طائر الطوقان الجسدية

 

 

طائر الطوقان لديه ريش على جسمه ، ولون جسمه اسود ، ولون العين ازرق ، ويمتلك طائر الطوقان منقار اصفر ضخم مع طرف اسود او ازرق ، والذي يبدو ثقيلا ولكنه خفيف جدا لانه مجوف من الداخل ، وطائر الطوقان متوسط طوله 25 بوصة، ومنقاره 8 بوصة .

 

 

سلوك طائر الطوقان :
يتميز الطوقان توكو بمنقار طويل ، وهو يستخدمه للوصول للاشياء ، كما انه يستخدمه لتقشير الفواكه ، وتخويف الحيوانات المفترسة ، وعادة ما يتواجد طائر الطوقان فى مجموعات عائلية صغيرة ، ويقوم ببناء عشه كل موسم ، ولكن التوقيت مختلف حسب اختلاف المناطق ، وعادة ما يصنع العش على شجرة عالية ، وتقوم الام ببناء العش ، ويتميز طائر الطوقان بالثرثرة بصوت عالى وصاخب .

 

 

غذاء طائر الطوقان :

 ماذا تعرف عن طائر الطوقان توكو ؟

غذاء طائر الطوقان توكو

 

طائر الطوقان يتغذى على الفاكهه باستخدام منقاره ، وفي بعض الاحيان يأكل الحشرات والزواحف وبيض الطيور .

 


طائر الطوقان كحيوان أليف :

طائر الطوقان كحيوان أليف

طائر الطوقان كحيوان أليف

 

الطوقان توكو يمكن تربيته كحيوان اليف ، ولكنه يحتاج الى اقفاص واسعة للقفز ذهابا وايابا بسبب طبيعته النشطه ، ويتتطلب اللعب فى القفص حتى لا يعانى من الملل ، وهو من الطيور باهظة الثمن ، ويتبع نظام غذائى يعتمد على الفاكهة ، ويجب تنظيف الفواكه قبل اعطائها له .   

 

 

تكاثر طائر الطوقان :
يتكاثر طائر الطوقان سنويا ، ويقوم بالبحث عن اشجار لبناء اعشاشه عليها ، والاناث عادة تضع 2 من البيض الابيض النقي بعد ايام قليلة من التزاوج ، ويفقس البيض بعد 16-17 يوما ، ثم يبقى صغير طائر الطوقان فى العش لمدة تصل الى ستة اسابيع ، ويقوم الوالدين برعايته .

 

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading