nav icon

معلومات رائعة عن طائر الدراج الذهبي بالصور والفيديو

طائر الدراج الذهبي المعروف أيضا باسم الدراج الصيني هو واحد من أنواع طيور الدراج الأكثر شعبية في العالم ، وطائر الدراج الذهبي يوجد في الغابات الجبلية في غرب ووسط الصين ، وقد تم إدخال طائر الدراج الذهبي إلى المملكة المتحدة قبل حوالي 100 سنة مضت ، وهناك حوالي (101-118) زوج من طيور الدراج تتزاوج في فصل الصيف، وطائر الدراج الذهبي من الطيور القوية لديها القدرة على التحمل، وينتمي إلى رتبة جاليفورم، وطائر الدراج الذهبي يعتبر اصغر نوع من انواع طيور الدراج .

 

 

- صفات طائر الدراج الذهبي :

شكل وصفات طائر الدراج الذهبي

شكل وصفات طائر الدراج الذهبي

 

كلا من ذكور واناث طائر الدراج الذهبي يختلفان في المظهر، فذكر طائر الدراج الذهبي يصل طوله من (90-105) سم مع الذيل الذي يبلغ ثلثي طول جسم الطائر الكلي، والاناث طولها اصغر من طول الذكور والتي يبلغ طولها من (60-90) سم مع الذيل الذي يبلغ نصف طول الجسم الكلي، ويبلغ طول جناحي طائر الدراج الذهبي حوالي 70 سم، ويزن حوالي 630 جم .

 

ذكر طائر الدراج الذهبي يختلف عن الاناث

ذكر طائر الدراج الذهبي يختلف عن الاناث

 

ذكور طائر الدراج الذهبي يمكن التعرف عليه بسهولة من خلال الوانه المشرقة، والذكور لديهم عرف من الريش يميل الى اللون الاحمر والذي يمتد من اعلى رؤوسهم، الى اسفل اعناقهم، كما ان الجزء السفلي من الجسم ملون باللون الاحمر اللامع، والاجنحة لها الوان داكنة، والذيل طويل مخطط بني شاحب اللون، والارجل ذهبية اللون، ويميل لون الظهر الى اللون الاخضر .

 

وعيون ذكور طائر الدراج الذهبي صفراء اللون مع بؤبؤة العين السوداء الصغيرة، كما ان الوجه والذقن والحلق تميل الى لون الصدأ، والمنقار يميل لونه الى الاصفر، واناث طائر الدراج الذهبي لديها الوان اقل وشاحبة عن الذكور، والاناث لديها ريش بني مرقط، والوجه بني شاحب اللون، والحلق والصدر والجوانب والاقدام صفراء اللون .

 

 

- موئل طائر الدراج الذهبي :

الموائل المفضلة لطائر الدراج الذهبي هي الغابات الكثيفة والأراضي المشجرة والاراضي ذات الاشجار المتشابكة .

 

 

- طائر الدراج الذهبي والنظام الغذائي :

غذاء طائر الدراج الذهبي

غذاء طائر الدراج الذهبي

 

طائر الدراج الذهبي يتغذى أساسا من الأرض ويشتمل نظامه الغذائي على الحبوب، واللافقاريات، والتوت، واليرقات، والبذور، بالاضافة الى أنواع أخرى من الغطاء النباتي .

 

 

- سلوك طائر الدراج الذهبي :

طائر الدراج الذهبي من الطيور الخجولة

طائر الدراج الذهبي من الطيور الخجولة

 

طائر الدراج الذهبي هو من الطيور الخجولة جدا والطائر يختبئ في الغابة الكثيفة، والاراضي الشجرية خلال النهار، وطائر الدراج الذهبي يبيت فوق الأشجار العالية جدا خلال الليل، كما انه في كثير من الأحيان يبحث عن غذائه على الأرض على الرغم من قدرته على الطيران، وذلك لانه ليس بارعا اثناء الطيران، ومع ذلك، فهو قادر على الاقلاع في حركة صعودية مفاجئة بسرعة مع صوت الجناح المميز .

 

ذيل طائر الدراج الذهبي المميز

ذيل طائر الدراج الذهبي المميز

 

لا يعرف القليل عن سلوك طائر الدراج الذهبي في البرية على الرغم من أن الذكور من الطيور الملونة جدا، ومن الصعب تحديد موقعه، وأفضل وقت لمراقبة طائر الدراج الذهبي هو في وقت مبكر جدا في الصباح عندما يمكن أن ينظر إليه في الاراضي الخالية من الاشجار، واثناء موسم التزاوج تصدر ذكور طائر الدراج الذهبي اصوات رنانة لمغازلة الانثى، وسوف ينشر ريش الرقبة فوق رأسه ومنقاره .

 

 

- تكاثر طائر الدراج الذهبي :

انثى الدراج الذهبي تضع حوالي من (8-12) بيضة في شهر ابريل، وتصل فترة حضانة البيض من (22-23) يوما، وصغار طائر الدراج الذهبي تنبت ريشها بعد (12-14) يوم من فقس البيض، والذكور تكتسب الالوان المشرقة خلال السنة الثانية من حياتهم، ولكنها تنضج جنسيا في السنة الاولى، ويصل متوسط عمر الدراج الذهبي من (5-6) سنوات، وطائر الدراج الذهبي ليس من انواع الطيور المهددة بخطر الانقراض وهذا التصنيف من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة .

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading