nav icon

10 من اجمل الطيور البرية الرائعة بالصور

الطيور بشكل عام من أجمل الكائنات الحية على كوكبنا ، وهناك العديد من أنواع الطيور في العالم ، فهناك الطيور الاليفة مثل الببغاء والحمام ، وهناك الطيور الجارحة مثل النسور والصقور ، وهناك الطيور البرية مثل طائر الحسون البري وطائر نقار الخشب ، وموضوعنا اليوم عن الطيور البرية، حيث تنتشر العديد من أنواع الطيور البرية في جميع انحاء العالم ، وتختلف أنواع وألوان واشكال الطيور البرية طبقا لأنواعها وموطنها ، وسنتكلم اليوم بالتحديد عن 10 من أجمل الطيور البرية في العالم ، تابعوا معنا .

 

 

1- الحسون الذهبي الامريكي :

طائر الحسون الذهبي الامريكي من اجمل الطيور البرية

اجمل الطيور البرية

 

طائر الحسون الذهبي الأمريكي طائر صغير يعيش في أمريكا الشمالية، وهو ينتمي الى عائلة الحسون ويعرف ايضا بأسم الحسون الذهبي الشرقي، وطائر الحسون الذهبي الامريكي من الطيور البرية المهاجرة، فهو ينتقل من الحدود الكندية الجنوبية الى المكسيك في فصل الشتاء من اجل التزاوج، ثم يهاجر من وسط ألبرتا الى ولاية كارولينا الشمالية .

 

وطائر الحسون الذهبي الامريكي يصل طول جسمه الى 14 سم، ويبلغ طول الحد الاقصى لجناحيه حوالي 22 سنتيمتر، ويصل وزن الجسم لطائر الحسون الصغير حوالي 11 جراما، وطائر الحسون الذهبي الكبير الحجم يصل الى 20 جراما مما يجعله خفيفا جدا بالمقارنة مع غيره من انواع الطيور الثقيلة ، وعادة ما ينام طائر الحسون الذهبي الامريكي اثناء الليل، بينما يتغذى خلال النهار على بعض انواع النباتات ويتناول ايضا بعض انواع الحشرات كمكمل غذائي .

 

 

2- طائر القيق الازرق :

طائر القيق الازرق من اجمل الطيور البرية

اجمل الطيور البرية

 

طائر القيق الازرق من عائلة الغربان وهو من الطيور البرية الرائعة، والموطن الطبيعي لهذا الطائر الجميل يوجد في الجزء الجنوبي من كندا ويمتد عبر معظم الاجزاء الشرقية والجنوبية من الولايات المتحدة الامريكية، ويستمد الطائر جزءا من اسمه من خلال لون ريشه العلوي الازرق، ولكن صدر الطائر والمنطقة السفلية من الجسم بيضاء ذات طوق اسود على شكل حرف U حول العنق .

 

ويعرف طائر القيق ايضا باسم طائر الجاي، وطبيعته الصاخبة تساهم ايضا في اسمه، وطائر القيق الازرق اكبر بكثير من طائر الحسون الذهبي الامريكي، حيث يبلغ طول الجسم (من الرأس الى الذيل) حوالي 1 قدم، ويبلغ طول جناحيه حوالي 1.5 قدم، كما يبلغ وزن جسم طائر القيق الازرق حوالي 100 جرام، وهو اثقل من طائر الحسون الذهبي بحوالي خمس مرات، ومنقار طائر القيق اسود اللون وهو منقار قوي يساعده بقدر كبير في تكسير انواع المكسرات، ويتناول طائر القيق الازرق انواع مختلفة من البذور والحبوب والذرة .

 

 

3- الديك الرومي البري :

الديك الرومي البري من اجمل الطيور البرية

اجمل الطيور البرية

 

هناك ستة انواع فرعية من الديك الرومي البري، والديك الرومي البري موطنه الاصلي امريكا الشمالية، ويبلغ وزن الديك الرومي البري حوالي 11 كجم، ويبلغ طول جناحيه ما يقرب من خمسة اقدام، والديك الرومي ثنائي الجنس حيث يتم تمييز الذكر عن الانثى، واناث الديك الرومي البري اصغر بكثير من الذكور والتي تبلغ نصف وزنهم فقط، اي يصل وزن الانثى حوالي 5.5 كجم فقط، ولون الريش الغالب هو اللون الاسود والبني الداكن، بينما ارجلهم طويلة وتختلف الوانها من اللون الرمادي الاخضر الى الاصفر المحمر .

 

وعلى الرغم من ان الديك الرومي من الطيور البرية الرشيقة جدا، الا انه عادة يطير لمسافة لا تزيد على ربع ميل (400 متر) ويبقى قريب من الارض، وعلى الرغم من ان الديك الرومي من الحيوانات آكلة اللحوم، الا انه يتناول مجموعة متنوعة من المواد الغذائية، تشمل اوراق النباتات ، وبذور النباتات، وبعض انواع الحشرات، والزواحف الصغيرة، مثل السحالي، والثعابين .

 

 

4- طائر الزقزاق :

طائر الزقزاق من اجمل الطيور البرية

اجمل الطيور البرية

 

طائر الزقزاق واحد من الطيور البرية متوسطة الحجم، ويعيش طائر الزقزاق الطبيعية في جميع انحاء نصف الكرة الغربي حيث يهاجر من مكان الى آخر في مواسم مختلفة، بما في ذلك ألاسكا وشمال أمريكا الجنوبية وأوروبا الغربية، وعادة ما يستخدم هذا الطائر الجميل نظره للبحث عن الطعام في الحقول والشواطئ والطين، ويتغذى بشكل اساسي على انواع مختلفة من الحشرات .

 

وطائر الزقزاق معروف بسلوكه الغريب لكي يتجنب الحيوانات المفترسة ويعرف هذا السلوك باسم (عرض الالهاء)، حيث يتظاهر طائر الزقزاق بان لديه جناح مكسور لتحويل انتباه الحيوانات المفترسة عن العش والبيض، ويبني الطائر عشه في ارض منخفضة ويحيط العش بالاحجار والاعشاب حتى يكون العش مختفي بشكل جيد كما ان لون البيض يشبه لون الحجارة، وصغار طائر الزقزاق بعد الخروج من البيض تكون ناضجة بما يكفي لترى وتبحث عن طعامها .

 

 

5- عصفور القبرة المتوج الرمادي :

عصفور القبرة المتوج الرمادي من اجمل الطيور البرية

اجمل الطيور البرية

 

طائر القبرة المتوج الرمادي من العصافير صغيرة الحجم والذي ينتمي الى عائلة القبرة، والعصفور يسمى ايضا عصفور القبرة ذو البطن الاسود، ويسكن عصفور القبرة المتوج الرمادي مراعي جنوب اسيا، وهذا الطائر الجميل لديه ارجل قصيرة، ومنقار صغير يشبه طائر الحسون، ومن المعلومات المثيرة للاهتمام عن هذه الطيور البرية هي ان طائر القبرة يمكن ان نراه يقف على الاسلاك او على الارض، ولكن لا نراه يقف على الاشجار .

 

وعصفور القبرة الرمادي ثنائي الجنس حيث يمكن تمييز الانثى عن الذكر، فلون وجه الذكور ابيض واسود، بينما الانثى يميل لون وجهها الى البني الرملي، ويبني عصفور القبرة المتوج الرمادي اعشاشه على الاراضي المنخفضة مع وضع الحصى على الحواف مع القليل من الاعشاب .

 

 

6- حمامة الحداد :

حمامة الحداد من اجمل الطيور البرية

اجمل الطيور البرية

 

حمامة الحداد يطلق عليها ايضا أسم حمامة المطر، وهى عضو في اسرة الحمام، و حمامة الحداد من بين اكثر انواع الطيور البرية انتشارا في امريكا الشمالية واكثرها وفرة، ويتم قتل أكثر من 20 مليون من حمامة الحداد كل عام سواء بسبب رياضة الصيد او من اجل تناول لحومها، وحتى اليوم لم تصنف حمامة الحداد على انها من الطيور البرية المهددة بخطر الانقراض وهذا يعود اساسا الى التكاثر الكبير لهذا النوع من الحمام حيث يمكن للزوج الواحد وضع البيض ستة مرات في السنة الواحدة .

 

وحمامة الحداد جسمها نحيل، ومتوسط حجمها يصل الى حوالي 12 بوصة في الطول، ويبلغ وزن جسم الحمامة 170 جرام، وقد حصلت حمامة الحداد على أسماء اخرى مختلفة، ومنها حمامة الحداد الامريكية، وحمامة السلاحف، واسم الحداد مرتبط بصوتها الحزين حيث يسمع صوتها بالقرب من اماكن التعشيش .

 

 

7- نقار الخشب :

نقار الخشب من اجمل الطيور البرية

اجمل الطيور البرية

 

نقار الخشب من الطيور البرية متوسطة الحجم، والذي يعتبر من الطيور الجميلة جدا والساحرة لكثير من الناس، ويبلغ متوسط طول جسمه حوالي 10 بوصة مع طول الاجنحة التي تبلغ تقريبا 15 بوصة، ولم يصنف نقار الخشب على انه من الطيور البرية المهددة بالانقراض، لان ما يقرب من 9 ملايين طائر نقار خشب ما زالوا يعيشون في البرية ولن يتعرضوا لخطر الانقراض في المستقبل القريب طبقا لتقديرات العلماء .

 

ويسكن طائر نقار الخشب في عدد من دول أمريكا الشمالية والوسطى حيث يقوم بالتزاوج والتعشيش في ثقوب الاشجار، ويتكون النظام الغذائي لنقار الخشب من المواد الغذائية المتنوعة، مثل المكسرات، نسغ الاشجار، التوت، الفواكه والحشرات، وريش نقار الخشب لديه الوان مختلفة وأشكال متميزة تختلف من نوع الى اخر .

 

 

8- طائر العندليب من اجمل الطيور البرية :

طائر العندليب من اجمل الطيور البرية

اجمل الطيور البرية

 

طائر العندليب من الطيور البرية الجميلة، وطائر العندليب اكبر قليلا من عصفور ابو الحناء الاوروبي، يبلغ طول طائر العندليب حوالي 17 سم، وفيما يتعلق بلون الريش، فان الجزء العلوي من جسم طائر العندليب يميل لونه الى البني ولكن الذيل يظهر باللون الاحمر، وطائر العندليب من الطيور البرية المهاجرة الآكلة للحشرات، ويتزاوج طائر العندليب في الغابات، والمراعي ذات الاشجار المنخفضة، في القارة الاوروبية، وجنوب غرب اسيا .

 

 

9- الشحرور من اجمل الطيور البرية :

الشحرور من اجمل الطيور البرية

الطيور البرية

 

الشحرور يسمى ايضا الطائر الاسود، وهو من الطيور البرية الرائعة، وموطنه الاصلي شمال افريقيا واسيا واوروبا، وتم ادخال الشحرور الاوروبي الاسيوي الى نيوزيلندا واستراليا، وهذا النوع من الطيور تنتمي الى طيور السمنة، وهناك عدد من الانواع الفرعية لطائر الشحرور تعيش في جميع انحاء موطنه الطبيعي، فبعض الانواع تهاجر هجرة كاملة، والبعض يهاجر هجرة جزئية، والبعض الاخر من طيور الشحرور تظل مقيمة في موطنها طوال السنة .

 

وهناك سلالة من طائر الشحرور تعيش في انجلترا ودول اخرى في اوروبا تعتبر من الطيور المغردة، وتميل لونها الى الاسود باستثناء حلقة صفراء حول العينين، ويبلغ طول الجسم حوالي 30 سم، واقصى وزن لطائر الشحرور يصل الى 125 جراما، والشحرور وحيد التزاوج مما يعني انه بمجرد التزاوج فانه يبقى مع شريكه طوال حياته .

 

 

10- طائر ابو الحناء :

طائر ابو الحناء من اجمل الطيور البرية

اجمل الطيور البرية

 

طائر ابو الحناء من الطيور البرية الجميلة والذي يسمى ايضا طائر الروبن، هذا الطائر الجميل من عائلة طيور السمنة، وطائر ابو الحناء يتميز بمنطقة الصدر التي تميل الى اللون الاحمر البرتقالي، وهذا هو سبب تسميته، وموطنه الاصلي يمتد في قارة امريكا الشمالية باكملها، والنظام الغذائي المفضل لجميع الانواع الفرعية السبعة التي يمكن التعرف عليها من هذا الطائر الجذاب والساحر يتكون من اللافقاريات المختلفة مثل ديدان الارض، واليرقات، والخنفساء .

 

ومع ذلك طائر ابو الحناء يكمل ايضا نظامه الغذائي مع الفواكه المختلفة والتوت، ويلعب طائر ابو الحناء ايضا دورا هاما في السلسلة الغذائية الارضية، وهو فريسة للثعابين الكبيرة والقطط والصقور، ويبلغ طول جسمه حوالي 30 سم، مع طول الاجنحة التي تبلغ حوالي 41 سم تقريبا، في حين يبلغ متوسط وزن الجسم 94 جراما .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading