nav icon

هل يمكن تربية خنزير غينيا كحيوان أليف ؟

خنزير غينيا يعتبر من القوارض، وخنزير غينيا له علاقة بحيوان الشنشيلة وحيوان النيص، وقد نشأ خنزير غينيا في جبال الانديز بأمريكا الجنوبية، وخنزير غينيا ليس خنزير حقيقي على الإطلاق على الرغم من اسمه، وهو جزء من عائلة القوارض التي تشتمل أيضا على الفئران والهامستر والسناجب والقنادس، وخنزير غينيا نشأ في أمريكا الجنوبية حيث لا يزال يعيش في البرية الى اليوم، وخنزير غينيا البري يميل إلى جعل موائله في المناطق الصخرية والمراعي والغابات .

 

خنزير غينيا يوجد في اسرة الكافيداي التي تتكون من ثلاث اجناس واكثر من عشرين نوع التي تقتصر وجودها على القارة الامريكية الجنوبية، وقد استخدمت جميع أنواع هذه العائلة كغذاء من قبل البشر على الرغم من أن خنزير غينيا فقط هو الحيوان المعروف المستأنس .

 

خنزير غينيا من القوارض

خنزير غينيا من القوارض

 

خنزير غينيا من الحيوانات الأليفة الشعبية جدا بسبب توافره، وهو سهل الانقياد، والخنزير لا يعض أو يخدش عند التعامل معه وله سلوك واضح نسبيا، وهناك الكثير من السلالات المختلفة من خنازير غينيا وهو يأتي في الكثير من الألوان، مع اختلاف ملمس الفراء، وبعض انواع خنزير غينيا قصيرة الشعر، وبعضها طويلة الشعر، وبعضها لديها شعر مجعد .

 

خنزير غينيا هو من الحيوانات الأليفة المحبوبة خاصة مع الأطفال لأنه حيوان صغير الحجم جميل هاديء، والخنزير له مزاج وديع لا مثيل له بالنسبة للحيوانات الصغيرة المماثلة مثل الهامستر والفئران، وهو من اكثر الحيوانات البرية رشاقة، وخنزير غينيا يجلس على رجلك لساعات مما يتيح له الكثير من المرح والحب، ومن المحزن أن خنزير غينيا لا يعيش طويلا، ومتوسط عمره يمكن أن يكون من (3-8) سنوات، ولذلك هو ليس حقا من الحيوانات الأليفة طويلة الحياة .

 

خنزير غينيا يجب التعامل معها برفق وعناية فائقة، وافضل طريقة لالتقاطه هي بوضع اليد اسفل الجزء الخلفي من الجسم مع تدعيم منطقة البطن والصدر ثم وضع الخنزير الصغير على صدرك، وسوف يستقر بهدوء، وعادة خنزير غينيا يعض اذنك بمرح او يقرفص تحت ذقنك .

 

 

- خنزير غينيا كحيوان أليف :

تربية خنزير غينيا كحيوان اليف

تربية خنزير غينيا كحيوان اليف

 

خنزير غينيا من الحيوانات الأليفة المحبوب الرائعة المثالية، وهو سهل الاحتفاظ به كحيوان اليف، وخنزير غينيا يعطيك الكثير من المرح وفي المقابل هو يحتاج إلى الكثير من الحب والاهتمام، وخنزير غينيا يحتاج إلى التعامل معه بلطف جدا حتى لا تجرحهم، كما انه يحتاج إلى سكن نظيف والكثير من الغذاء الصحي، وعلى الرغم من سهولة الاحتفاظ به وانه من الحيوانات الصحية عموما، إلا انه يحتاج إلى الفحوصات المعتادة مع الطبيب البيطري وبعض النظافة والرعاية المنزلية أيضا .

 

اذا قررت ان تحتفظ بخنزير غينيا كحيوان اليف يجب ان تقرر اولا اختيار واحد او اثنين من الخنازير، وايضا سوف تحتاج الى ان تقرر ما اذا كنت ستحتفظ به في داخل البيت ام الخارج، وذلك لان كل مكان له مسكن مختلف، وخنزير غينيا يمكن ان يسبب مشاكل صحية للاشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو .

 

 

- اختيار خنزير غينيا كحيوان اليف :

اختيار خنزير غينيا كحيوان اليف

اختيار خنزير غينيا كحيوان اليف

 

عندما يحين الوقت الذي كنت قد قررت فيه بالتأكيد الاحتفاظ بخنزير غينيا كحيوان أليف، فإن الخطوة التالية هي الذهاب الى محل حيوانات اليفة جيد أو ذوي خبرة، واختيار واحد او اثنين من الخنازير، وهناك الكثير من السلالات المختلفة عند اختيار واحد من خنازير غينيا، واذا لم تكن مهتما بشكل خاص بسلالة معينة أو لون معين فإن خنزير غينيا ذو الشعر القصير افضل لك عند الاختيار، وذلك لان خنزير غينيا والشعر القصير يحتاج الى عناية اقل، واسهل في التعامل معه .

 

خنزير غينيا يمكن ان تجده وحيدا من تلقاء نفسه، وإذا لم يكن لديك الوقت لإعطائه الحب والاهتمام المستمر، فمن الجيد شراء اثنين من خنازير غينيا، والتأكد دائما من أن لديك اثنين من نفس الجنس (إما اثنين من الذكور أو الاناث)، إلا إذا كنت تريد أن ينتهي بك المطاف مع الكثير من الجراء الصغيرة، ولكن كن حذرا جدا، حيث من الشائع أيضا لذكور خنزير غينيا ان تتقاتل معا، ولذلك من المستحسن شراء اثنين من الإناث فهي تعتبر مثالية لأول مرة للمبتدئين .

 

يتم شراء خنزير غينيا بشكل مثالي عندما يكون عمره 6 أسابيع على الأقل، إما من المربيين الذين سوف يعرفون سنهم وجنسهم بالتأكيد، أو من متجر للحيوانات الاليفة، ولكن كن حذرا جدا عند الشراء من متجر الحيوانات الاليفة حيث يمكن ان تنخدع بسن الخنزير ويمكن أن تشتري خنزير غينيا حامل بالفعل، وملاجئ الحيوانات أو الإنقاذ هي أيضا أماكن جيدة للحصول على خنزير غينيا الخاص بك من هناك .

 

خنزير غينيا حيوان اليف

خنزير غينيا حيوان اليف

 

وهنا قائمة مرجعية للتأكد من اختيار خنزير غينيا الصحي :

* عند اختيار صغير خنزير غينيا فيجب ان يكون بدينا ويتغذى جيدا .

* يجب أن يكون خنزير غينيا له عيون مشرقة وآذان وانف واضحة، وينبغي أن يكون الفراء لامعا وحريري في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك في المنطقة اسفل الجسم .

* ينبغي أن يكون خنزير غينيا ثابتا، وعندما يستيقظ يكون في حالة نشاط، والتأكد من أنه يجري بشكل جيد على جميع الأرجل الأربعة .

* الاستماع الى تنفس خنزير غينيا والتأكد من انه هاديء، ولا يصدر اي صفير .

* تحقق من جسم خنزير غينيا وعدم وجود اي تورم او تكتل .

 

عند اختيار خنزير غينيا من المربي، يجب أولا فحص جميع خنازير غينيا التي في القفص لأنه إذا ظهر خنزير غينيا مريضا داخل القفص، فإن الآخرين قد يكونون أيضا معرضين لخطر الإصابة بالمرض، ولذلك فمن الأفضل أن نبحث داخل القفص، وينبغي أن تكون الأقفاص نفسها نظيفة وليست مكتظة بالخنازير، وينبغي أن يكون لديه الغذاء والماء، والفضلات في القفص يجب أن تكون صلبة وليست سائلة، ولا تنسى قبل شراء خنزير غينيا الجديد والعودة به الى المنزل ان يكون لديك المنزل الخاص به .

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading