nav icon

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

عند التفكير في الصحراء، فهل لك ان تتخيل الحياة الهامدة حيث لا شيء يمكنه البقاء على قيد الحياة في هذه الصحراء ،  فالكثير من الاشخاص تري الصحارى كمواقع هامدة، ولكن في الحقيقة هي من الاماكن المتنوعة جدا والغنية بالحياة ، وفي الواقع، ان الظروف القاسية التي تفرضها قوة الصحراء ومناخها تتكيف معها العديد من انواع النباتات والحيوانات بل وتزدهر في هذه الظروف .

 

وهذا دليل كبير على التكيف المذهل علي هذه الحياة ، وهناك العديد من الحيوانات التي تأقلمت وتكيفت مع الظروف القاسية في الصحراء ومن اشهر حيوانات الصحراء ما يلي :

 

 

10. حيوان الجربوع :

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

حيوانات الصحراء

 

هذه القوارض رائعة ولها سيقان طويلة جدا، ويمكن ان تقفز عاليا ، فيمكن لحيوان الجربوع ان يصل الى سرعة 16 ميلا في الساعة، مما يجعل من الصعب اللحاق بها ، ومن المثير للدهشة، ان حيوان الجربوع لا يقوم بشرب الماء للتكيف كمخلوق صحراوي ، ومثله مثل جميع الكائنات الحية ، هو قادر على استخلاص كميات كافية من الاطعمة لتكفي تلبية احتياجاته .

 

و الجربوع يشكل الجزء الاكبر من اسرة اليربوعيات ، وهو من القوارض الصحراوية التي تتواجد في جميع انحاء شمال افريقيا و آسيا شرقا والى شمال الصين و منشوريا  ، كما انه يميل الى العيش في الصحاري الحارة ، وعندما يطارد، يمكنه ان تصل سرعته الي 24 كيلومترا في الساعة ، ولدي الجربوع حاسة سمع ممتازة يستخدمها لتجنب الوقوع فريسة للحيوانات المفترسة الليلية .

 

 

9. الفنك ثعلب الصحراء :

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

حيوانات الصحراء

 

هذا النوع من الثعالب من الحيوانات الليلىة وتتميز بآذانها الكبيرة جدا ، ولا يقتصر دور آذانها الكبيرة علي مساعدتهم للسماع بشكل افضل في الصحراء، بل هي تساعدهم ايضا في اطلاق سراح حرارة جسمهم ، والحفاظ علي اجسامهم باردة ، وتتميز ثعالب الفنك بانها صغيرة وخفيفة الوزن، وعادة لا تزن سوى بضعة كيلوجرامات .

 

وثعلب الفنك يعيش لمدة تصل الى 14 عاما في الاسر ، ولا يعرف اعداده حتي الان ولكنه ليس من ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض ، ومعرفة التفاعلات الاجتماعية تقتصر على المعلومات التي تم جمعها من حيوانات الفنك في الاسر ، ويعتبر هذا الحيوان من الحيوانات الاليفة الغريبة .

 

 

8. حيوان الوُرل :

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

حيوانات الصحراء

 

هذه السحلية الكبيرة قد تكون من السحالي السامة ويمكن ان تصبح عدوانية جدا عندما تشعر بالتهديد، وخصوصا خلال مواسم الشتاء الباردة ، وفي الواقع ان حيوان الورل هذا لا يشمل الانواع المزدهرة في الصحراء فقط ، ولكنه ايضا ضمن الانواع التي تعيش في الغابات او الاراضي الرطبة ، وهذا يجعله من بعض المخلوقات الاكثر تنوعا على هذا الكوكب .

 

وهو من الحيوانات الذكية جدا وحتى لا يمكن حصره ، ولدي حيوان الورل رقبة طويلة وذيول قوية ومخالب، ولديه ايضا اطراف متطورة ، ومعظم السحالي هي آكلة للحوم ، والبيض، والزواحف الصغيرة والاسماك والطيور والثدييات الصغيرة، وبعض السحالي الاخري ايضا تتناول الفاكهة والنباتات، هذا يختلف اعتمادا على المكان الذي يعيشون فيه .

 

 

7. النعامة :

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

حيوانات الصحراء

 

ليس هناك الكثير من الاشخاص يعتقدون ان النعامة حيوان صحراوي ، ولكن تأتي المفاجاة ان النعام هو من اسرع الحيوانات في الصحراء ، فهو قادر على الجري لسرعة تصل الى 40 ميلا في الساعة، فسرعة النعامة تقريبا هي نفس سرعة الغزلان ، وتستطيع السفر لطرق طويلة، وتستطيع النعامة التقاط الاصوات ورؤية الحركة عبر مسافات شاسعة، مما يساعدهم على اكتشاف وتفادي الحيوانات المفترسة .

 

وعندما تشعر النعامة بالتهديد فانها تقوم بالقتال والركل بارجلها الطويلة والنعامة من اكبر انواع الكائنات الحية وتضع الانثي اكبر بيض لاي طائر ، والنظام الغذائي للنعام يتكون اساسا من المواد النباتية، على الرغم من انها تأكل ايضا اللافقاريات وتعيش النعامة في جماعات مكونة من 5 - 50 طائر .

 

 

6. الافعي القرناء ( الصوندر ) :

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

حيوانات الصحراء

 

هناك عدد من انواع الافعي القرناء في الصحارى المختلفة في جميع انحاء العالم ، وهذه الافعى بشكل خاص معروفة جيدا في الصحراء ، وسم هذا الثعبان يمكن ان يكون قاتل، ومؤلم جدا، ولكنه في معظم الحالات لا يؤدي الى الوفاة ، وحركة جانبية فريدة من الافعي القرناء تساعدها على اجتياز الرمال بسرعة وفعالية ، ولكن مع الاسف، قد تسببت تغيرات بيئته في دخوله ضمن قائمة الانواع المهددة بالانقراض ، وجدت هذه الافعي في المناطق الصحراوية في جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال غرب المكسيك ، وهناك ثلاث سلالات يتم التعرف عليها حاليا .

 

 

5. عقرب ستوكر المميت :

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

حيوانات الصحراء

 

هذا النوع من العقارب غير شفاف وهو اصفر اللون ، وهو من بين اكثر الحيوانات السامة في الصحراء، والعالم باسره ، ويشكل عقرب ستوكر المميت خطرا بشكل لا يصدق، وهو قادر على التسبب في فشل الجهاز التنفسي والموت .

 

 

4. ظباء اداكس :

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

حيوانات الصحراء

 

مثلها مثل الغزال، ظباء اداكس معروفة بنعومتها وجمالها ، وهي من بين اكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم، وتتميز بالقرون الانيقة الطويلة والاقدام المسطحة ، وهي ليست قادرة على التكيف مع التهديدات البشرية وظاهرة الاحتباس الحراري بالسرعة الكافية للبقاء على قيد الحياة ، واناث ظباء اداكس هم عادة اصغر من الذكور .

 

لون فرو هذه الظباء يعتمد على الموسم ، ففي فصل الشتاء، يكون رمادي اللون وبني مع خلفية بيضاء وساقين طويلة، وشعر بني على الرأس والرقبة والكتفين ، وفي فصل الصيف، يتحول فروها الابيض تماما الي اللون الرملي الاشقر ، وظباء اداطس تأكل اساسا الاعشاب واوراق الشجر، وتأكل الاعشاب البقولية .

 

وهذه الحيوانات تتكيف جيدا فيمكنها ان تعيش بدون ماء لفترات طويلة من الزمن ، وقطعان ظباء اداكس تتشكل من 5 الى 20 عضوا، وتتألف من الذكور والاناث ، وموسم التكاثر لدي ظباء اداكس يصل لذروته خلال فصل الشتاء واوائل الربيع ، والموطن الطبيعي لها في المناطق القاحلة في الصحاري الرملية والصخرية .

 

 

3. خنفساء الروث :

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

حيوانات الصحراء

 

تعتبر خنفساء الجعران رمزا مقدسا لدي القدماء المصريين ، فلديها قدرة مثيرة للاعجاب على التكيف ، فهي تقوم باستخدام براز الحيوانات ، وهي قادرة على العيش تقريبا على النفايات الحيوانية ، فيمكن للجعلان ان يلف الروث حتى يجعل منه شكل كرة ثم يدفع به الي المنزل، او ببساطة يقوم بحفر الجحر لاسباب غير واضحة، والتمائم التي هي علي شكل خنافس الجعل كانت ذات شعبية كبيرة جدا في مصر القديمة قبل بداية عصر الدولة الوسطى حوالي 2000 قبل الميلاد ، وظلت ذات شعبية طوال الفترة الفرعونية وخارجها .

 

 

2. غزال دوركاس :

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

حيوانات الصحراء

 

والمعروف ايضا باسم غزال ارييل ، وهذا الحيوان يتميز بانه انيق ورشيق، وعادة يزن نحو 25 كيلوجراما ، والعديد من الحيوانات في الصحراء تتخذ الغزلان فريسة لهم ، وتطورت الغزلان كثيرا لتفاديها الافتراس ، فعندما يقترب المفترس يقوم الغزال بالقفز تلقائيا ، وتتكيف غزلان دوركاس للغاية مع جو الصحراء ، فيمكن ان يقضوا حياتهم كلها دون شرب الماء، وذلك لانها يمكن ان تحصل على كل من الرطوبة التي تحتاجها من النباتات في وجباتهم الغذائية .

 

وهي قادرة على تحمل درجات الحرارة العالية، ولكن عندما يكون الطقس حارا جدا، فهي تنشط بشكل رئيسي من الغسق حتى الفجر ، اما في المناطق التي تواجه فيها الصيد من البشر، فانها تميل الى ان تكون نشطة في الليل فقط للحد من خطر الوقوع كفريسة للصيادين ، وهذه الغزلان تتغذى على الاوراق والازهار .

 

 

1. الجمل :

ما هي اشهر حيوانات الصحراء التي تكيفت مع الظروف القاسية ؟

حيوانات الصحراء

 

الجمال تستطيع تخزين كمية كبيرة من الدهون في الحدب الموجود على رأس ظهورهم ، فالدهون الموجودة هذه يمكن حرقها للحصول على الطاقة عندما يكون الجمل غير قادر على تحديد اي طعام ، ففي حين ان معظمنا يبحث عن طرق لحرق الدهون وجعل اجسامنا سليمة ، يفاجئنا الجمل بتطوره الطبيعي حيث يقوم باستخدام دهونه المخزنة الزائدة للبقاء علي قيد الحياة، وتوفر الجمال كل من الحليب واللحوم والمنسوجات او المنتجات مثل الحقائب والشعر ، كما انه يعمل مع مهام اخري مثل نقل الانسان من مكان الي مكان .

 

واخيرا نري ان الصحراء هي حقا متنوعة جدا، وكما ترون، فان هناك بعض انواع الحيوانات موجودة على هذا الكوكب وجعلوا من الصحراء وطنهم رغم من الظروف الشاقة، والحيوانات التي تعيش هناك على مستوى التحدي ، فحتى في الظروف الصعبة، يمكنها ان تكون ملهمة جدا ، ففي المرة القادمة التي تمر فيها بمرحلة صعبة، يمكنك التفكير في هذه الحيوانات الموجودة في الصحراء، وكيف يمكنك ان تتعلم من امثالهم .

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading