nav icon

معلومات عن حيوان الكوالا بالصور

الكوالا هو احد الحيوانات من فصيلة الجرابيات ، ويتميز حيوان الكوالا بالآذان المستديرة البيضاوية مع الانف السوداء كما يتميز حيوان الكوالا بمعانقته الدائمة للاشجار الكبيرة ، ولا يعيش حيوان الكوالا الا في مكان واحد في العالم وهو استراليا ، حيوان الكوالا مثل الكنغر والدببة الاسترالية له حقائب يحمل فيها صغاره ، ويقضي حيوان الكوالا وقته كله في النوم والاكل ، غالبا ما يطلق على الكوالا اسم الدببة كوال ولكن هذا غير صحيح فليست حيوانات الكوالا من الدببة على الاطلاق .

 

 

الحجم والمظهر :

معلومات عن حيوان الكوالا بالصور

حيوان الكوالا

 

يتراوح طول حيوان الكوالا ما بين 60 - 85 سم عندما ينمو بشكل كامل ويختلف وزن الكوالا باختلاف المنطقة التي يعيش فيها ، فحيوان الكوالا الذي يعيش في شمال استراليا يتراوح وزنه ما بين 5.4 - 8 كيلوجرام ، بينما الكوالا في جنوب استراليا يتراوح وزنه ما بين 7 - 13 كيلوجرام ، وفي العادة يكون وزن ذكور الكوالا اكبر من وزن الانثى بنسبة 50% .

 

تتراوح الوان حيوان الكوالا ما بين الرمادي الداكن الى البني المحمر ، وفراء الكوالا ليس لينا كما يبدو عليه بل من انواع الفراء الخشنة جدا مثل الصوف وهذا الفراء يحافظ على جفاف جسم حيوان الكوالا في موسم الامطار .

 

يمتلك الكوالا مخالب حادة كبيرة تساعده في تسلق جذوع الاشجار ، كما يمتلك الكوالا اذنين كبيرتين رقيقتين وحاسة سمع ممتازة بسبب ضعف بصر حيوان الكوالا ولذلك يكتشف الكوالا الحيوانات المفترسة عن طريق حاسة السمع ، كما ان الكوالا لديه حاسة شم جيدة تساعده على تحديد افضل اوراق الاشجار ليتغذى عليها .

 

 

اين يعيش الكوالا ؟

معلومات عن حيوان الكوالا بالصور

حيوان الكوالا

 

الكوالا يعيش في جنوب شرق وشرق استراليا وعلى وجه التحديد في ولايات كوينزلاند ، نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وذلك في منطقة غابات الكافور ، حيث يفضل حيوان الكوالا العيش في اشجار الكينا وقضاء معظم الوقت بين فروع تلك الاشجار ، فحيوان الكوالا يأكل وينام على الاشجار ولا يترك الشجرة التي يعيش عليها الا في حالة الانتقال الى شجرة اخرى بها موارد غذائية افضل .

 

يقضي الكوالا معظم وقته في النوم والاكل والمرة الوحيدة التي يقضيها الكوالا مع حيوان كوالا اخر هي خلال موسم التزاوج ورعاية الصغار .

 

 

ماذا يأكل الكوالا ؟

معلومات عن حيوان الكوالا بالصور

حيوان الكوالا

 

يقضي حيوان الكوالا حوالي 3 ساعات يوميا في تناول طعامه وخاصة في الليل وبقية اليوم يقضيه في النوم لانه يحتاج الى الوقت والطاقة لهضم الطعام ، حيث تأخذ اوراق الكافور كثير من الطاقة حتى يتم هضمها ، فحيوان الكوالا يتناول ما بين 454 - 680 جرام من اوراق الكافور يوميا الذي يوجد منه حوالي 700 نوع ولكن حيوان الكوالا لا يتناول الا 50 نوعا فقط من انواع اوراق الكافور .

 

 

تناسل الكوالا :

معلومات عن حيوان الكوالا بالصور

حيوان الكوالا

 

مدة حمل انثى الكوالا تبلغ حوالي 35 يوما ويولد صغير الكوالا بطول لا يزيد عن 2 سم ويزن حوالي نصف جرام ، وبعد الولادة يصعد صغير الكوالا الى جيب والدته ويلتصق على احدى الحلمات التي تتضخم حتى تملأ فم الصغير ، ويظل صغير الكوالا داخل جيب والدته لمدة ستة اشهر ثم يخرج ويعيش مع والدته حتى يتم عامه الاول وهو سن الفطم لدى حيوان الكوالا ، ويصبح ذكر الكوالا ناضج جنسيا عند بلوغ سن 3 - 4 سنوات في حين تبلغ انثى الكوالا عند بلوغ العامين ، ويمكن ان يعيش حيوان الكوالا فترة تتراوح بين 10 - 15 عاما .

معلومات عن حيوان الكوالا بالصور

حيوان الكوالا

معلومات عن حيوان الكوالا بالصور

حيوان الكوالا

مواضيع مميزة :

loading