nav icon

ما هو اكل اسماك الزينة المناسب لهم ؟

اسماك الزينة ، مثلها مثل اي كائن حي آخر، تحتاج إلى إمدادات مناسبة من السعرات الحرارية للحفاظ علي عملية الايض ، وتغذية اسماك الزينة الصحيحة تساعده على البقاء في صحة جيدة ، فمن المهم ان تعرف انواع الاطعمة التي تحتاجها اسماك الزينة الخاصة بك ، وكم الغذاء الذي يحتاجونه، والذي يختلف من نوع سمك إلى نوع اخر .

 

وتغذية اسماك الزينة ليست عملية معقدة بل هي بسيطة للغاية فبمجرد ان تعرف كيفية القيام بها ستجدها سهلة ، ولكن يجب عليك فقط ان تتأكد من ان المواد الغذائية الجافة التي تستخدمها هي المناسبة تماما لانواع اسماك الزينة التي تمتلكها تجنبا لاي مشاكل .

 

كما يجب عليك ان تتعلم كيفية إطعام سمك الزينة الخاص بك والكمية الصحيحة من المواد الغذائية، فإذا لم تحدد الكمية المناسبة من الممكن ان تتسبب في تخمة للسمك الخاص بك ، ووقتها سوف يرتفع مستوي الامونيا الخاص بالسمك وعندما يرتفع بسرعة ينتهي المطاف بان السمك يتعرض الي الموت .

 

ما هو اكل اسماك الزينة المناسب لهم ؟

اسماك الزينة

 

اما عن نوع الاكل الذي يفضله اسماك الزينة سنجد ان معظم الاسماك، مثلها مثل معظم الفقاريات ذوات الدم البارد، فهي في المقام الاول آكلة للحوم، وتستهلك في الغالب الحشرات ويرقات الحشرات والديدان واليرقات، ومختلف انواع الجمبري والحيوانات المماثلة له ، والاسماك الصغيرة، كما انها في بعض الاحيان تستهلك البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات الموجودة في البرية. ومع ذلك، فهناك بعض اسماك الزينة تتغذي ايضا على النباتات الحية بجانب الاغذية الاخري ، فمعظمهم نهم حقا ويحتاج إلى الحصول على الاطعمة التي تحتوي على مكونات حيوانية اونباتية فالمهم لديهم هوالبقاء بصحة جيدة .

 

وعندما تذهب الي المتجر لاقتناء انواع سمك الزينة الخاصة بك يجب ان تقوم بالبحث اولا وان تجعل الاشخاص العاملين هناك ان يساعدونك في انتقاء اسماك الزينة المناسبة ، فيجب ان تعرف ما إذا كان السمك الخاص بك هو من الحيوانات العاشبة ، او انه من الحيوانات آكلة اللحوم ، فيجب ان تكون علي علم بما يتطلبه نوع السمك الخاص بك في نظامه الغذائي ، فهناك بعض الانواع الغريبة من الاسماك التي تتطلب حمية خاصة .

 

انت الان تمتلك النوع المناسب ولكنك مازلت لا تعرف الكثير عن كيفية التعامل معه وانجاح العلاقة بينكما ، اليك المفتاح الامثل لكي تبدأ في ممارسة هوايتك بكل حب وتستمتع بها ، " الوقت المناسب " نعم .. ان المفتاح الصحيح هنا هو الوقت المناسب لإطعام اسماك الزينة الخاصة بك ، فهوعامل مهم في رعاية الاسماك بشكل عام ، فينصح بشدة اختيار الوقت المحدد لإطعام السمك الخاص بك واي حيوان اليف اخر ، فقد تضطر إلى ضبط الجدول الزمني لتغذية الاسماك الخاص بك .

 

ما هو اكل اسماك الزينة المناسب لهم ؟

اسماك الزينة

 

بعض الانواع من اسماك الزينة تفضل الاكل ليلا، في حين ان هناك البعض الآخر يفضلون ان يكون الطعام خلال ساعات النهار ، وتبعا لنوع اسماك الزينة التي لديك، قد تحتاج إلى ضبط الجدول الزمني لتغذية السمك الخاص بك ، كما انك يجب ان تقوم بالبحث في العادات السلوكية لانواع الاسماك الخاصة بك، واتخاذ قرار بشان الوقت المناسب للتغذية والتي هي تناسب احتياجاتهم بالطبع .

 

وهناك اعتبار آخر قد تعتقد انه ليس ضروريا وانما في الحقيقة سوف تحتاجه لكي تكمل التغذية السليمة للاسماك الخاصة بك ،وهو معرفة افضل مكان لإطعام اسماك الزينة ، ولا تستعجب عندما تعرف ان ذلك يعتمد علي نوع الاسماك التي لديك ايضا ، فهناك اسماك زينة قد تفضل ان يكون الطعام في منطقة معينة من احواضهم ، فبعض الاسماك يفضلون اكل الطعام الذي يطفو على سطح الماء، في حين ان البعض الآخر يجدون انه اكثر راحة للاغذية الخاصة بهم ان تكون في الجزء السفلي من الخزان .

 

اما عن اختيار نوع الطعام المناسب فهذا يتم اعتمادا علي نوع السمك نفسه ، فلا تقلق فلديك العديد من الخيارات المختلفة ، ولكن لا تخطئ كالكثير من الاشخاص الاخري التي لا تأخذ بعين الاعتبار ما هو نوع غذاء اسماكهم في البرية ، بشكل عام هذا سيساعدك كثيرا في تحديد نوع الاكل المناسب .

 

كما انك عليك النظر ايضا الي سن السمكة عند اختيار اسماك الزينة التي تريدها ، فالاسماك حديثة الفقس تحتاج لطعام خاص لكي تنمو بشكل صحيح، في حين ان اسماك الزينة الكبار لها متطلبات غذائية مختلفة، علي العموم هناك العديد من انواع طعام مختلفة للاختيار من بينها، بما في ذلك الغذاء الذي تقوم بتقشيره ، والمواد الغذائية السائلة والمواد الغذائية المجففة المجمدة .

 

كن حذرا كثيرا ، حيث هناك خطأ شائع يقوم به العديد من اصحاب السمك وهو جعل اسماك الزينة تتغذي بشكل مبالغ فيه وتأكل الكثير من المواد الغذائية ،وهذا خطأ كبير حيث الكثير من هذه المواد الغذائية تعني ان هناك مواد غذائية زائدة ستتركها ورائها الاسماك والتي يمكن ان تتحلل وتسبب البكتيريا التي بدورها ستنمو في حوض الاسماك ، وسيؤدي الامر الي معاناة السمك من سوء التغذية والكثير من الامراض التي قد تكون قاتلة لمعظم الاسماك .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading