nav icon

14 من أشهر أنواع الأفاعي بالصور

لقد ظهرت الأفاعي لأولِ مرة على الأرض منذ ما يقارب ال99 مليون عام، وهي حيوانات زاحفة من ذوات الدم البارد، وللأفاعي جسم متطاول، مغطى بالحراشف، ولا توجد لها أطراف، إلا إنها قادرة على الحركة بسرعة، وتنتشر أنواع الأفاعي في جميع بِقاع الأرض باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتعتبر من الزواحف الشديدة الخطورة على الكثير من الحيوانات والبشر.

 

وتختلف خطورة الأفاعي طبقًا لأنواعها ، إذ يوجد العديد من أنواع الأفاعي المنتشرة في أنحاء العالم فهي تعيش في العديد من الموائل مثل: الصحاري، والبراري، والغابات والبحيرات، والمحيطات... واليوم نقدم لكم بعض أنواع الأفاعي وخصائص كل منهم...

 

 

1- أفعى الطريشة :

انواع الافاعي بالصور

 

وأول أنواع الأفاعي هي أفعى الطريشة، التي تعرف أيضًا باسم الحية المقرنة وذلك لوجود قرنين صغيرين في أعلى الرأس ويطلق عليها في بعض المناطق أم جنيب وذلك بسبب أن أفعى الطريشة تتحرك بجنبها، وتعتبر أفعى الطريشة من أنواع الأفاعي الخطرة جدًا الشديدة السمية ويقدر كمية السم اللازم لقتل إنسان وزنه 70 كجم بحوالي 40 - 50 ملجم.

 

ولها رأس مثلث عريض وعنق صغير وجسم قصير وغليظ ، أما ذيل أفعى الطريشة فهو قصير نوعًا ما، وأفعى الطريشة لها زائدتان على رأسها تشبه القرون وقد تختفي في بعض من هذه الأفاعي ولا يعرف فائدتها على وجه الدقة .وتعيش أفعى الطريشة بكثرة في المناطق الرملية وتظهر عادة في الليل، وأيضًا في الصباح الباكر ، وتتغذى أفعى الطريشة عادة على القوارض الصغيرة والسحالي والطيور الصغيرة .

 

 

2 - الأفعى الجرسية :

انواع الافاعي بالصور

 

تعتبر الأفعى الجرسية هي أول ما يتبادر إلى الذهن عندما يفكر معظم الناس في أنواع الأفاعي السامة، وقد تم العثور على هذه الأفعى في جميع أنحاء الأمريكتين، اسمها يأتي بالطبع من الخشخيشة التي توجد في نهاية الذيل والتي تخلق ضوضاء مميزة، وتعد أفعى الجرس ماسية الظهر الشرقية هي الأكثر سمًا من بين كل أنواع الأفاعي الجرسية.

 

وحوالي 4 ٪ فقط من اللدغات تؤدي إلى الوفاة مع العلاج الفوري، ولكن دون علاج، فإن أي لدغة من الأفعى الجرسية لديها القدرة على القتل، فسم أفعى الجرس يمكن أن يقتل إنسان خلال 20 دقيقة، وأفعى الجرس تضاهي أفعى الكوبرا في قوة سمها. ويمكن أيضًا –في حالة تلقي العلاج سريعًا- أن يسبب السم ضررًا دائمًا للأعضاء وقد يؤدي أيضًا إلى فقدان أحد الأطراف.

 

 

3- أفعى الموت :

أفعى الموت من أنواع الأفاعي

 

هل سمعت بالأسطورة الشهيرة التي تحكي عن استخدام كليوباترا لأفعى لقتل نفسها؟! يفترض أن نوع الأفعى التي استخدمتها كليوباترا هي أفعى الموت، ويمكنك العثور على هذه الأفعى في جميع أنحاء أستراليا وغينيا الجديدة ومناطق أخرى، وهذه الأفعى يمكن أن تؤدي لدغتها إلى الشلل وتوقف التنفس والوفاة خلال ست ساعات فقط، ومع العلاج السريع قد يتعافي المريض ، ولكن بدون علاج فإن حوالي 50٪ من اللدغات قاتلة، وأفعى الموت من أخطر أنواع الأفاعي، وهي تتغذى على أنواع أخرى من الثعابين.  

 

 

4- أفعى التايبان الداخلي :

أفعى التايبان الداخلي من أنواع الأفاعي

 

تعد أفعى التايبان الداخلي من أنواع الأفاعي السامة، فلدغة التايبان الداخلي يمكن أن تقتل حوالي 100 شخص، ولكنها عادة ما الاتصال مع البشر، وتمتلك أفعى التايبان الداخلي بصرًا حادًا، وحاسة الشم لديها قوية وتستخدمها في الكشف عن الفريسة، أما نظامها الغذائي فيتكون من القوارض والثدييات الصغيرة والطيور.

 

 

5- أفعى كريت الزرقاء :

أفعى كريت الزرقاء من أنواع الأفاعي

 

تعتبر أفعى كريت الزرقاء ليست معروفة مثل بعض أنواع الأفاعي الأخرى، ولكن سم أفعى كريت الزرقاء أقوى 16 مرة من الكوبرا، وللأسف لا يوجد مصل جيد لسمها يمكن استخدامه كمضاد، مما يجعله مميتًا تمامًا، وتميل أفعى كريت الزرقاء إلى الحفاظ على نفسها فعادة ما تخرج في الليل فقط، ولذلك من السهل بشكل عام تجنبها.

 

 

6- أفعى المامبا السوداء :

أفعى المامبا السوداء من أنواع الأفاعي

 

تتواجد أفعى المامبا السوداء عادة في إفريقيا، واللدغة الواحدة تحتوي على سم يكفي لقتل عشرة أشخاص، وتتحرك المامبا السوداء بسرعة تصل إلى 20 كم / ساعة، وهذا ما يجعلها أسرع ثعبان على هذا الكوكب، وسوف تلدغ المامبا السوداء فريستها عدة مرات عندما تهاجم، وإذا لم يعالج الإنسان اللدغة في الحال، فإنها سوف تؤدي دائمًا إلى الموت.

 

 

7- أفعى الكوبرا الفلبينية :

أفعى الكوبرا الفلبينية من أنواع الأفاعي

 

تعتبر أفعى الكوبرا الفلبينية من أخطر أنواع الأفاعي على الأرض ، ويمكن رصد ثعبان الكوبرا الفلبينية من خلال طوق الرقبة العريض ، وليس من الضروري أن تلدغك الكوبرا لتسميمك، فكل ما عليها فعله هو البصق عليك، ويمكن فعل ذلك من على بعد ثلاثة أمتار، وسم الأفعى الفلبينية يمكن أن يسبب الشلل الذي يؤدي إلى الموت في خلال ثلاثون دقيقة.

 

 

8- أفعى الحراشف المنشارية :

أفعى الحراشف المنشارية من أنواع الأفاعي

 

عادة ما يتم العثور على أفعى الحراشف المنشارية في الشرق الأقصى والشرق الأوسط، وعادة ما تخرج بعد حلول الظلام، ويتمثل الخطر الرئيسي لهذا المخلوق في أن السم يكون بطيئًا جدًا بحيث أن الضحية قد تخطئ وتنتظر طويلًا لطلب العلاج، ويمكن للعلاج أن يمنع الوفاة في معظم الحالات، ولكن بدون العلاج، ستؤدي لدغة أفعى الحراشف المنشارية إلى الألم والموت ببطء على مدى أسبوعين أو أربعة أسابيع.

 

ولأفعى الحراشف المنشارية أنياب طويلة إلى حد ما ويمكن طيها في الفم عندما لا تكون قيد الاستعمال، ويتم استبدالها عدة مرات طوال حياة الأفعى حيث تنمو الأنياب الجديدة في مؤخرة الفم لتحل محل القديمة.

 

 

9- أفعى البايثون المرقط :

أفعى البايثون المرقط من أنواع الأفاعي

 

تعد أفعى البايثون المرقط من أنواع الأفاعي غير السامة، واللدغة يمكن أن تسبب جرح أو ثقوب طفيفة، وأفعى البايثون المرقط قوي البنية ولكنه ليس كبير الحجم مثل البايثون الساحلي، وجسم الأفعى يميل إلى اللون البني الشاحب مع البقع الداكنة البنية، والجانب السفلي من الجسم يميل إلى اللون الكريمي في الغالب.

 

ويصل حجم أفعى البايثون المرقط من (0.75- 1) متر، ويمكن أن يصل إلى 1.5 متر، وتفضل أفعى البايثون النتوءات الصخرية والتلال داخل الغابات الجافة، وسوف تسكن المناطق التي توجد بها الأخشاب الأرضية، وتوجد أيضًا بشكل غير منتظم عبر الساحل في وحول المناطق الجبلية.

 

 

10- الأفعى النفاثة :

انواع الافاعي بالصور

 

الأفعى النفاثة اسمها العلمي arietnas ، ويطلق عليها الأفعى النفاثة لأنها تملئ جوفها بالهواء ثم تخرجه إلى الخارج بصوت عالي مع النفخ الشديد ، سم الأفعى النفاثة يهاجم الجهاز الدموي وكرات الدم في جسم الفريسة وتقدر كمية السم اللازمة لقتل إنسان وزنه 70 كجم حوالي 90-100 ملجم، والأفعى النفاثة لها رأس عريض مغطى بالحراشف المتراكبة وذات عنق دقيق ومميز عن باقي جسم الأفعى .

 

وتعيش الأفعى النفاثة في البيئات الصخرية وهي سريعة الاختفاء نظرًا لتطابق لون جسمها مع لون البيئة التي تعيش فيها، والأفعى النفاثة تظهر في كل الأوقات حتى في الليالي شديدة البرودة وتمتاز ببطئها الشديد .وتتغذى الأفعى النفاثة على الضفادع نظرًا لتواجدها في المستنقعات والبرك وتتغذى أيضًا على السحالي والأرانب والأسماك .

 

 

11- أفعى الكوبرا العربية :

انواع الافاعي بالصور

 

تعد أفعى الكوبرا من أخطر وأشرس أنواع الأفاعي السامة كما أنها تشكل خطرًا على الفلاحين حيث تكثر أفعى الكوبرا في البيئات الزراعية ، سم أفعى الكوبرا قاتل للإنسان ويهاجم جهازه العصبي . وأهم ما يميز أفعى الكوبرا العربية هي قدرتها على نفخ رقبتها فتصبح متفلطحة أو ما يسمى بالقلنسوة كذلك ترفع أفعى الكوبرا النصف الأمامي من جسمها لتخيف خصومها. وتعيش أفعى الكوبرا بالقرب من المناطق المزروعة وقد ترى أفعى الكوبرا عند التجمعات المائية بين المزارع لأنها تحسن السباحة .

 

 

12- الأفعى الرملية :

انواع الافاعي بالصور

 

غالبًا ما تعيش الأفعى الرملية في منطقتي عجبان وروضة الريف في دولة الإمارات وهما منطقتان قريبتان من مدينة أبوظبي وتقعان على الطريق المؤدية إلى دبي ، وتعتبر الأفعى الرملية من الأفاعي الشديدة السمية ، والاسم العلمي لـ الأفعى الرملية هو Variable sand snake ويوجد أنواع من هذه الأفاعي أقل خطرًا ولكنها أكثر طولًا.

 

 

13- أفعى النمر :

انواع الافاعي بالصور

 

تعتبر أفعى النمر من أنواع الأفاعي التي تظهر في شرق وغرب أستراليا، وطول أفعى النمر يكون في المعتاد متر واحد وفي بعض الأحيان يصل طولها إلى 1.5 متر ، وتتغذى أفعى النمر على الضفادع والأسماك والطيور والحشرات ، وسمها يمكن أن يقتل الإنسان خلال 4 ساعات.

 

 

14- الأفعى الأسترالي البني :

انواع الافاعي بالصور

 

تعد الأفعى الأسترالي البنى من أنواع الأفاعي الخطيرة الموجودة في أستراليا، وطول هذه الأفعى قد يصل في بعض الأحيان إلى 2.3 متر ، وتتغذى هذه الأفعى على الفئران والعصافير الصغيرة والسحالي والأفاعي الأخرى، كما تنتشر في شرق أستراليا.

مواضيع مميزة :

loading