nav icon

هل يمكن تربية ثعلب الفنك كحيوان أليف ؟

ثعلب الفنك يعرف أيضا باسم ثعلب الصحراء وهو حيوان جميل، وعضو صغير في عائلة الثعالب، وثعلب الفنك يمكن أن تحتفظ به كحيوان أليف، على الرغم من أنه ليس شائعا جدا، وثعلب الفنك حيوان صغير باستثناء اذنه الهائلة، وهو يتصرف كثيرا مثل الكلاب، ولكن نظرا لأنه ليس مستأنس، فإنها يتطلب تنشئة اجتماعية دقيقة وكذلك احتياطات ضد الهروب، وكما هو الحال دائما، قبل اتخاذ قرار بشأن تربية واحد من هذه الحيوانات الصغيرة الجميلة، فيجب ان تتأكد من أن هناك قانون يسمح لك بالاحتفاظ به حيث كنت تعيش .

 

 

- خصائص ثعلب الفنك :

 تربية ثعلب الفنك

تربية ثعلب الفنك

 

ثعلب الفنك البالغ يبلغ وزنه من (0.9 - 1.5) كيلوجرام فقط، ولديه فراء ناعم قصير سميك ابيض اللون على الجانب السفلي، واحمر اللون او اسمر مائل الى الاصفرار على منطقة الظهر، ويوجد بعض العلامات السوداء على الظهر والذيل، وثعلب الفنك من الحيوانات النشيطة جدا ، كما انه سريع ورشيق، وثعلب الفنك له صوت عالي النبرة، وثعلب الفنك من الحيوانات التي تنشط ليلا في البرية، على الرغم من ان ثعلب الفنك الاليف يتكيف تبعا لجدول صاحبه، وهو حيوان نظيف ويمكن تدريبه على الليتر بوكس .

 

 

- ثعلب الفنك والنظام الغذائي :

 ثعلب الفنك الصغير

ثعلب الفنك الصغير

 

ثعلب الفنك في البرية هو من الحيوانات الآكلة للحوم، والنظام الغذائي الخاص بثعلب الفنك يتكون من الحشرات والقوارض والنباتات والفاكهة والزواحف، وثعلب الفنك الاليف قد يكون النظام الغذائي المثالي له يتكون من الاطعمة التجارية التي تناسب الكلاب والقطط مع تناول الخضار والفاكهة، وكما يوصي بعض المربين باتباع نظام غذائي من اللحوم الى جانب الخضراوات وخليط من الفيتامينات .

 

 

- كيفية الحفاظ على ثعلب الفنك الاليف :

ثعلب الفنك نشط جدا ويحتاج الى ان يخرج طاقته، وهو حيوان فضولي ويرغب في الحصول على كل شيء واي شيء، وثعلب الفنك يحب الحفر، ولذلك يجب تصميم سياج المسكن بطريقة تمنعه من الحفر او من تسلق السياج، وفي كلتا الحالتين سوف يفعل، ولكن يمكن تجنب ذلك من خلال دفن جزء كبير من السياج تحت الارض، او تغطي المسكن الخاص بهم من اعلى تماما لمنعه من الهرب .

 

تربية ثعلب الفنك في المنزل

تربية ثعلب الفنك في المنزل

 

الحفر هو منفذ جيد لطاقة ثعلب الفنك، ولكن يجب ملاحظته حتى لا يخرج من مكانه الآمن فيجب ان يكون مقيدا، فهو سريع للغاية، فإذا ركض الثعلب مثلما يفعل في البرية فسوف يكون من الصعب استعادته، وثعلب الفنك يتحمل الطقس البارد والحار طالما يوجد في المسكن الملائم، وهو يتمتع في الشمس .

 

ثعلب الفنك مثل الكلاب من الحيوانات المطيعة، وهو فقط يعض عندما يشعر بالتهديد او المحاصرة، ويمكن تدريبه على تقيده بالسلسلة، ويمكن ان يأتي عندما تدعوه، وثعلب الفنك لا يخاف من الغرباء، وهو حيوان ودود للجميع، ولكنه يمكن ان يزعج الحيوانات الاليفة الاخرى، إلا اذا اراد ان يلعب معهم في كل وقت .

 

 

- تدريب ثعلب الفنك على الليتر بوكس :

ثعلب الفنك من الحيوانات البرية، وتربية ثعلب الفنك يعتبر تحديا كبيرا للنفس، والبعض من هذه الثعالب تستخدم الليتر بوكس جيدا، وآخرون قد يستمرون في وقوع الحوادث داخل سياج المنزل وقضاء حاجتهم في اي مكان يرغبون فيه، وتشمل عملية التدريب أخذ الثعلب في كثير من الأحيان إلى الليتر بوكس او صندوق القمامة أو الى المسكن الآمن في الهواء الطلق وإعطاء الكثير من المكافأت عندما ينجح في الذهاب الى صندوق القمامة أو الى الخارج .

 

ثعلب الفنك حيوان اليف

ثعلب الفنك حيوان اليف

 

- العناية بصحة ثعلب الفنك :

سوف تحتاج إلى العثور على طبيب بيطري لعلاج ثعلب الفنك الخاص بك الذي سوف يحتاج إلى رعاية وقائية مماثلة للكلاب، ويجب أن يتم تطعيمه بشكل روتيني لداء الكلب (باستخدام لقاح قتل الفيروسات مثل إمراب)، وفيروس ديستيمبتر الكلاب، وبارفوفيروس، وفيروس اتش .

 

يجب ان يكون الطبيب البيطري قادرا على تقديم اللقاحات الآمنة لامراض الكلاب المعروفة، وينصح بإجراء اختبار سنوي لحيوان الفنك الخاص بك، وسيقوم الطبيب البيطري الخاص بك بتقديم المشورة للتخلص من الديدان، والديدان القلبية، والسيطرة على البراغيث إذا لزم الأمر .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading