nav icon

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

قانون الطبيعة يقول بأن جميع الكائنات تتغذى على بعضها ، وهو ما تقوم به الحيوانات المفترسة فهي تطارد وتفترس الحيوانات الأخرى الأقل قوة والأقل حجمًا ، إذ تتغذى طوال الوقت على لحوم الحيوانات الأخرى ، لذلك فهي في حاجة طوال الوقت إلى القتل من أجل البقاء ، كما تتعدى الحيوانات المفترسة على بعضها البعض من النوع نفسه أو على أنواع أخرى أقوى منها، بهدف الدفاع عن القطيع من أي خطر خارجي، أو فرض سيطرتها على باقي أفراد القطيع، وبعض أنواع الحيوانات المفترسة مثل الدب والذئاب والضباع تأكل جثث الحيوانات التي لم تصطادها بأنفسها...

 

 

أماكن معيشة الحيوانات المفترسة :
يمكن أن تجد الحيوانات المفترسة في كل قارات العالم والمناخات الصحراوية الساخنة والمناخات القطبية الباردة الجليدية والغابات المطيرة وقمم الجبال والوديان والمحيطات والبحيرات ، وهو ما يوضح مدى انتشار الحيوانات المفترسة في كل مناطق العالم بلا استثناء ، ولا عجب ، فهي تعلب دور هام في النظام البيئي ...

 

 

أدوات الحيوانات المفترسة :
تمتلك الحيوانات المفترسة دائمًا أسلحة القتال الخاصة بها التي تتنوع ما بين الأسنان الحادة أو المخالب الحادة أو الأنياب القوية ، كما أن الحيوانات المفترسة تعتمد أيضًا على حواسها القوية التي تساعدها في الوصول إلى الفريسة سواء كانت حاسة الشم أو حاسة النظر أو حاسة السمع ، بالإضافة إلى ذلك فإن الحيوانات المفترسة تعتمد على أساليب ذكية لصيد فرائسها مثل التمويه أو التسلل بخفة بالقرب من الفريسة أو الاعتماد على السرعة الكبيرة مثل الفهد الصياد الذي يصنف كأسرع حيوان في العالم .

 

 

خصائص الصيد عند الحيوانات المفترسة :
هناك نوع من التخصص عند الحيوانات المفترسة، فبعض الحيوانات المفترسة تقوم بصيد نوع واحد فقط من الفرائس ، وهناك أنواع أخرى من الحيوانات المفترسة أكثر انتهازية تقتل وتأكل أي شيء تقريبًا ، والنوع الأول من الحيوانات المفترسة يكون مناسب تمامًا لالتقاط واقتناص فريسته ولكن في المقابل تكون فريسته أيضًا قادرة على الفرار منه ، وهكذا قدر الله بحكمته البالغة لكي يحدث تناسب في عدد الحيوانات المفترسة والحيوانات الأخرى وإلا كان الطرف الضعيف سيختفي في فترة زمنية صغيرة للغاية عندما تأكل الحيوانات المفترسة ذلك الحيوان الأخير عن أخره ولا يتبقى منهم أحدًا ويحدث خلل بيئي .

 

 

أشهر أنواع الحيوانات المفترسة :

 

1- الضبع :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

تعد الضباع أحد الحيوانات المفترسة التي لا تشكل تهديدًا أثناء النهار، فكل نشاطها ليلي ، ومن المعروف عنها في إفريقيا اصطيادها للبشر على الرغم من أن هذا السلوك يميل إلى أن يحدث أثناء تفشي الأمراض في زمن الحرب.

 

 

2- أسد البحر :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

يعتبر أسد البحر وهو من الحيوانات المفترسة التي يعيش معظمها في شمال المحيط الهادي، ويطلق عليه أيضًا لقب أسد البحر الشمالي ، وهو حيوان مفترس ماهر وانتهازي ويتغذى على مجموعة كبيرة من الأسماك والحيوانات .

 

 

3- الثعلب الأحمر :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

كانت الثعالب الحمراء مصدر إزعاج كبير للإنسان في الماضي وخاصة بالنسبة للمزارعين وغيرهم الذين يعتمدون على الثروة الحيوانية . ولكن الآن لم يعد يشكل الثعلب الأحمر خطرًا مباشرًا على الإنسان .

 

 

4- الفهود :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

تعتبر الفهود من أخطر الحيوانات المفترسة على الإطلاق، وهي تحب العيش منعزلة. ويقوم الفهد بافتراس الثدييات والقوارض الصغيرة وخصوصًا في حالة عدم توفر أنواع طعام أخرى، وينشط الفهد أثناء الليل ويقوم بتسلق الأشجار حاملًا فريسته في فمه في منظر مهيب .

 

 

5- الدب البني :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

على الرغم من أن معظم أنواع الدببة من الحيوانات المفترسة ، إلا أن الدب البني أو أنثاه على وجه التحديد يمكنهما أن يقوما بمهاجمة البشر إذا شعرا بأي تهديد لأولادهما .

 

 

6- سمكة البيرانا :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

تعتبر سمكة البيرانا هي الأكثر شراسة من بين جميع أسماك المياه العذبة ، وذلك بسبب أنيابها الحادة وشهيتها ونهمها الشديد للحوم والدماء، ويوجد علامات تحذيرية في الأماكن التي تنتشر فيها تلك الأسماك المفترسة التي يمكن أن تأكل الحيوانات أو البشر في غضون ثواني قليلة .

 

 

7- الأسد الافريقي :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور


يتربع الأسد الإفريقي على قمة الحيوانات المفترسة ؛ فهو يحتاج إلى 15 رطل من اللحوم يوميًا ، ويقضي معظم وقته في المطاردات الليلية في معظم الأحيان ، والأسود لا تصطاد البشر عادة على الرغم من أنها كانت تقوم بذلك في الماضي .

 

 

8- التنين كومودو :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

هو من أنواع السحالي الكبيرة التي توجد في الجزر الإندونيسية، وهو يقوم بافتراس جميع أنواع الطيور وجاموس المياه وحتى جثث البشر في المقابر المهجورة ، ومن الجيد أنه تأكل مرة واحدة في الشهر .

 

 

9- التمساح الأسترالي :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

يحتاج التمساح الأسترالي إلى 30 عامًا ليصل إلى حجمه الكامل ، وتعتبر التماسيح الأسترالية من الحيوانات المفترسة للغاية ، وتميل إلى مهاجمة البشر بمجرد دخول أراضيهاو .تعيش معظم تلك التماسيح في شمال أستراليا وأجزاء أخرى من جنوب شرق آسيا .

 

 

10- الكوبرا الملك :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

وهى أكبر ثعبان سام في العالم ، ويمكن أن يصل طولها إلى 5.6 متر وتعيش عادة في الغابات ، وعلى الرغم من أنها ليست الأفعى شديدة السمية إلا أنها يمكن أن تقتل فيل بلدغة واحدة فقط ، وتتابع فرائسها عن طريق الرائحة ، وهي من الحيوانات المفترسة العدوانية ويشتمل نظامها الغذائي على الثعابين السامة وغير السامة والطيور والزواحف الصغيرة .

 

 

11- الذئب الرمادي :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

يعيش الذئب الرمادي في المناطق النائية والبرية في أمريكا الشمالية وأوراسيا، وهو من الحيوانات المفترسة التي تميل إلى التغذي على الثدييات الكبيرة والماشية ، وهجومه على البشر نادر ، ولكن إذا ندر الطعام فإن البشر تدخل في قائمة غذاء الذئاب الرمادية .

 

 

12- الحوت القاتل أرك :

معلومات عن الحيوانات المفترسة بالصور

 

يمتلك الحوت أرك أو الحوت القاتل كما يطلق عليه نظام غذائي متنوع، وهو في أعلى قمة الحيوانات المفترسة لأنه يتغذى على الحيوانات المفترسة الأخرى.

 

 

13- حيوان الغرير الأمريكي :

حيوان الغرير من الحيوانات المفترسة

 

يعتبر حيوان الغرير الأمريكي من الحيوانات المفترسة الذي يتغذى على الفئران والسناجب والجرذان الأرضية، ويفضل العيش في المناطق العشبية المفتوحة مع الفرائس الوفيرة، والغرير الأمريكي حيوان ممتلئ الجسم وله أرجل قصيرة وقوية، كما أنه معروف بمخالبه الأمامية الضخمة ولذلك يتواجد في الأماكن ذات التربة الرملية الطميية حيث يكون الحفر سهلًا، وهو من الحيوانات النشطة ليلا، ولا يدخل الغرير في فترة السبات الشتوي ولكن يبطئ حركته في الشتاء.

 

 

14- ذئب القيوط :

ذئب القيوط من الحيوانات المفترسة

 

يعد ذئب القيوط من الحيوانات المفترسة الذي يتواصل مع الذئاب الأخرى من خلال أصوات عالية مثل العواء أو النباح أو الصراخ، وتتنقل ذئاب القيوط في مجموعات ولكنها عادة تصطاد في أزواج، فهم يتناوبون في مضايقة ومطاردة الغزلان حتى تنهك من التعب ثم تهجم عليها، ومن أهم الحيوانات التي يتغذى عليها ذئب القيوط هي كلاب البراري، والسناجب الأرضية، والخلد، والفئران، والطيور، والثعابين، والسحالي، والغزلان، وأيضًا الماشية.

 

 

15- الكوجر :

حيوان الكوجر من الحيوانات المفترسة

 

الكوجر الذي يسمى أيضًا الأسد الأمريكي أو أشد الجبال، والكوجر من الحيوانات المفترسة الانتهازية، ونظامه الغذائي عندما يكون في حالة عصبية يتكون من الغزلان والأيائل والموظ الأمريكي وكبش الجبال الصخري والماشية المحلية والخيول والأغنام، وعندما يكون الكوجر في حالة راحة أو استرخاء فإنه يمكن أن يتناول الحشرات والقوارض كجزء من نظامه الغذائي، والكوجر يمكن أن يطارد فريسته أو يصنع لها كمين للقبض عليها، فيتسلل من خلال الغطاء النباتي أو الأشجار ثم يقفز قفزة مفاجئة وقوية على الفريسة ويقتلها بسرعة من خلال العض من الرقبة.

 

 

16- البوبكات :

حيوان البوبكات من الحيوانات المفترسة

 

يعتبر البوبكات من الحيوانات المفترسة الوحشية ، ويسمى أيضًا القط البري الأمريكي، يصل حجمه ضعف حجم القط المنزلي الأليف، ولكنه أصغر حجمًا من حيوان الوشق، وهو من الحيوانات التي تتنقل وتحب الحركة باستمرار، فهو يستمر في الركض قبل غروب الشمس بثلاث ساعات حتى منتصف الليل، ثم يركض مرة أخرى من قبل الفجر وحتى بعد طلوع الشمس بثلاث ساعات،  فهو يتنقل من (2-7) أميال كل ليلة تقريبًا.

 

ويمكن لهذا القط البري البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة دون طعام، ولكنه سوف يأكل بشكل كبير عندما تكون الفرائس وفيرة، والبوبكات ينصب الكمين لفريسته ثم يقترب منها في خلسة ويقفز عليها، ويفضل الفرائس التي تزن ما بين (1.5-12.5) رطل، ولكن يمكن أن يكون أكثر جرأة عندما يشح الغذاء ويقوم بافتراس الحيوانات الكبيرة في الحجم التي يمكن أن يقتلها ويتغذى عليها في وقت لاحق.

 

 

17- ولفرين :

حيوان ولفرين من الحيوانات المفترسة

 

يعد ولفرين من الحيوانات المفترسة المهددة بالانقراض ، ويسمى أيضًا الشره أو الظربان الأمريكي أو حيوان اللقام، ، وولفرين يعتبر أكبر الحيوانات الأرضية في عائلة العرسيات، وهو يشبه الدب الصغير، والذي يبدو وكأنه حيوان صغير لطيف وهذا خطأ، فجسمه الصغير على عكس قوته الهائلة، حيث يستطيع أن يقتل فريسة أكبر من حجمه، ولكنه مثل كل الحيوانات سوف يذهب إلى اسهل عملية افتراس ممكنة، ويتكون نظامه الغذائي من النيص والسناجب والقنادس والأرانب والمرموط والخلد والفئران والغزلان والأغنام والموظ والأيائل، ولا يتراجع أبدًا عن القتال والقبض على الفريسة.  

 

 

18- القرش الأبيض :

القرش الأبيض من الحيوانات المفترسة

 

يعد القرش الأبيض من أخطر الحيوانات المفترسة على وجه الأرض، وهو أيضا من أكبر الأسماك في العالم، ويتميز القرش الأبيض الكبير بفكوكه القوية، وجسمه المنسدل، وهو سباح سريع ورشيق قادر على القفز مفاجئة للقبض على الفريسة، والقرش الأبيض الكبير لديه صفوف متعددة من الأسنان الحادة، ويتم استبدال كل منها بمجرد فقدها.

 

وفي الواقع يمكن أن يستبدل القرش الأبيض الكبير حوالي 50 ألف من الأسنان طوال فترة حياته، ويبدأ القرش الأبيض هجماته من خلال عضة واحدة، ثم ينتظر ضحيته حتى تضعف قبل أن يعود لتناولها، وهي تقنية تسمح للقرش أن يتغذى في أمان.

مواضيع مميزة :

loading