nav icon

معلومات عن القرد بالصور

القرد بانواعه المختلفة يعيش في جميع انحاء العالم وتختلف انواع القرود من حيث الاشكال والاحجام ، ويعتبر القرد واحد من اقرب الاقرباء بالنسبة للبشر فالقرود احد الثدييات الذكية جدا وتتميز بان لديها اصبع ابهام مما يتيح لها استخدام الادوات واللعب بمهارة .

هناك اكثر من 260 نوع مختلف من القرود وتنقسم انواع القرود الى نوعين رئيسيين وهي قرد العالم القديم وقرد العالم الجديد ، وقرد العالم الجديد يعيش في الامريكتين في حين يعيش قرد العالم القديم في اسيا وافريقيا ، والفرق بين قرد العالم القديم وقرد العالم الجديد هو ان قرد العالم الجديد لا يملك ذيل قادر على الامساك بالاشياء والتعلق بها مثل غصون الاشجار في حين يمتلك قرد العالم الجديد ذيل طويل يستخدمه في التعلق باغصان الاشجار .

معلومات عن القرد بالصور

صور قرود

ايضا من الاختلافات بين نوعي القرود هو ان قرد العالم القديم يمتلك حقائب خاصة في الخد تمكنه من تخزين المواد الغذائية بها ، ايضا قرد العالم القديم لديه فتحات انف صغيرة ومنحنية وقريبة من بعضها البعض اما فتحات انف قرد العالم الجديد فهي مستديرة ومتباعدة عن بعضها البعض .

وتتنوع انواع القردة من حيث الشكل والحجم كالبشر واصغر قرد في العالم هو قرد القشة الامريكي وزنه حوالي 113 جرام وطوله لا يزيد عن 12.7 سم ، اما اكبر قرد في العالم فيصل وزنه الى حوالي 35 كيلوجرام ويصل طوله الى 100 سم .

معلومات عن القرد بالصور

صور قرود

النظام الغذائي للقرود :

يعتقد كثير من الناس ان القرد هو أكل للموز فقط ولكن هذا ليس صحيحا فالقرد هو من الحيوانات آكلة اللحوم وهذا يعني انه يأكل اللحوم والاغذية ذات الاصل النباتي ، كما ان معظم القردة تأكل المكسرات ، الفواكه ، البذور والزهور بالاضافة الى ان بعض القرود تأكل البيض والسحالي الصغيرة والحشرات والطيور والعناكب .

موطن القرود :

معلومات عن القرد بالصور

صور قرود

معظم القرود تعيش على الاشجار ولكن بعض انواع القرود تعيش في السافانا او المناطق الجبلية ، والقرود هي حيوانات اجتماعية جدا وتفضل العيش في مجموعات كبيرة كما يتم تقسيم مهام افراد كل مجموعة من مجموعات القردة ، فمثلا هناك مهمة محددة لجزء من المجموعة تعمل على حماية القرود الصغيرة في القبيلة ، واقوى واكبر قرد في المجموعة هو زعيم المجموعة وهو يقوم بالتزاوج مع العديد من الاناث داخل المجموعة .

تكاثر القرود :

معلومات عن القرد بالصور

صور قرود

فترات الحمل الخاصة بانثى القرد تختلف باختلاف الجنس ، فعلى سبيل المثال فان مدة الحمل للقرد الهندي الصغير تصل الى 164 يوما وقردة البابون مدة حملها حوالي 187 يوم بينما الشمبانزي لديه فترة حمل اطول تصل الى 237 يوما وذلك وفقا لتقرير جامعة سان خوسيه .

وبمجرد ولادة انثى القرد تصبح مهمة رعاية الصغار في المقام الاول لدى الام واذا كان والد الصغار هو زوج الام فقط وليس متزوجا باناث اخرى فانه يشارك الام في مهمة رعاية الصغار ، ويبلغ الصغير بعد مرور اربع او خمس سنوات .

على الرغم من ان العديد من انواع القرود لا تعاني من خطر الانقراض الا ان هناك بعض الانواع من القردة القريبة جدا من الانقراض وقد تم وضع 25 نوع من انواع القردة ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

معلومات سريعة عن القردة :

معلومات عن القرد بالصور

صور قرود

- في حالة نقص الغذاء فان اناث القردة تتوقف عن التزاوج حتى تتوفر ظروف افضل للحصول على الطعام وعندما تتوفر الظروف الملائمة فان الام تلد مرة واحدة كل سنتين .

- احد انواع القردة ويطلق عليه القرد الخرطوم لا يأكل سوى الفواكه الغير ناضجة وذلك لان السكريات الموجودة في الثمرة الناضجة تسبب لهم انتفاخ في المعدة يؤدي الى قتلهم .

- احد انواع القرود يطلق عليه القرد العنكبوت وذلك بسبب ذيله الطويل واطرافه العنكبوتية ويمكن لهذا القرد الجري بسرعة على فرع شجرة باستخدام قدميه .

- الابتسام وسحب الشفة هو علامة على العدوانية عند القردة بالاضافة الى التثاؤب ومد الرأس والكتفين الى الامام .

معلومات عن القرد بالصور

صور قرود

معلومات عن القرد بالصور

صور قرود

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading