nav icon

معلومات عن القرد وأنواعه بالصور والفيديو

كان القرد أيام القدماء المصريين رمزًا مقدسًا للآلهة السفلية في عصر الفراعنة، ولقد وجدت تماثيل ومومياوات للقرود في العديد من المقابر الملكية الفرعونية. والقرد حيوان ثدي يصنف من رتبة الرئيسيات وهي من أرقى التصنيفات في عالم الحيوان، وهناك أكثر من 260 نوع مختلف من القرود تعيش في جميع أنحاء العالم .

 

وتختلف أنواع القرود من حيث الأشكال والأحجام، وتنقسم أنواع القرود إلى نوعين رئيسيين وهما قرد العالم القديم وقرد العالم الجديد ، ويعتبر القرد واحد من أقرب الأقرباء بالنسبة للبشر، فالقرود تعتبر أحد الثدييات الذكية جدًا وتتميز بأن لديها إصبع إبهام مما يتيح لها استخدام الأدوات واللعب بمهارة... وفيما يلي نقدم لكم معلومات تفصيلية عن القرد :

 

 

الفروق بين قردي العالم القديم والجديد :

أنواع القرود في العالم

 

كما ذكرنا من قبل تنقسم أنواع القرود إلى نوعين رئيسيين وهما قرد العالم القديم وقرد العالم الجديد، وقرد العالم الجديد يعيش في الأمريكتين في حين يعيش قرد العالم القديم في آسيا وإفريقيا ، كما أن قرد العالم الجديد لا يملك ذيل قادر على الإمساك بالأشياء والتعلق بها ، في حين يمتلك قرد العالم الجديد ذيل طويل يستخدمه في التعلق بأغصان الأشجار .

 

أيضًا من الاختلافات بين نوعي القرود هو أن قرد العالم القديم يمتلك حقائب خاصة في الخد تمكنه من تخزين المواد الغذائية بها ، كما أن لديه فتحات أنف صغيرة ومنحنية وقريبة من بعضها البعض، بينما فتحات أنف قرد العالم الجديد فهي مستديرة ومتباعدة عن بعضها البعض .

 

 

خصائص القرد :

خصائص وصفات القرد

 

لدى القرد أجسام مصممة لمنحه القوة وخفة الحركة على حد سواء ، فهو مرن وسريع، وهذا يسمح له بالابتعاد عن الحيوانات المفترسة والازدهار في بيئته الطبيعية ، وفي العديد من الأماكن . وجسم القرد يشبه إلى حد كبير جسم الإنسان ، حيث إن جميع القرود لها بصمات الأصابع ومثلها في ذلك مثل البشر فهي فريدة من نوعها.

 

يتراوح طول القرد من 140 إلى 160 ملم بما في ذلك ذيله، ويزن فيما بين 120 إلى 140 جرامًا، ولكن هناك بعض الأنواع الأكبر حجمًا والتي يبلغ طولها متر واحد، وقد يصل وزنها إلى 35 كيلوجرامًا.

 

لدى القرد أرجل طويلة وذراعان مرنان حتى يتمكن من التسلق ، ويمكن للقردة تقشير الثمار ، حيث إنهم يقومون بالتقاط الأشياء جيدًا ، كما أن لديهم رؤية جيدة بعيون تتجه للأمام وغالبًا ما يقال إنها تشبه إلى حد كبير العيون البشرية ، ويمكن لبعض أنواع القرود أن يرون اللون ولكن معظمها لا يرى سوى اللونين الأبيض والأسود.

 

بالإضافة إلى ذلك فإن كل القردة لها ذيول تستخدمها لتحقيق التوازن وهذا هو السبب في أنها طويلة جدًا ، كما أنهم يستخدمونها لأنها تسمح لهم بالقفز عموديًا، وقد يكونوا قادرين أيضًا على التقاط الأشياء بذيلهم ، لكن ذلك يعتمد على الأنواع.

 

يذكر أن أصغر قرد في العالم هو قرد القشة الأمريكي ووزنه حوالي 113 جرام وطوله لا يزيد عن 12.7 سم ، أما أكبر قرد في العالم فيصل وزنه إلى حوالي 35 كيلوجرام ويصل طوله إلى 100 سم .

 

 

نظام القرد الغذائي :

نظام القرد الغذائي

 

على عكس اعتقاد الناس بأن القرد لا يأكل سوى الموز، فإن هذا ليس صحيح، إذ إن القرد من الحيوانات آكلة اللحوم ، بالإضافة للأغذية ذات الأصل النباتي، كما أن معظم القرود تأكل المكسرات والفواكه والبذور والزهور، وقد تأكل بعض القرود اللحم في صورة بيض الطيور والسحالي الصغيرة والحشرات والعناكب.

 

 

سلوك القرد الاجتماعي :

القرد من الحيوانات المضحكة

 

القرد من الحيوانات الاجتماعية جدًا التي تفضل العيش في مجموعات كبيرة، وتسمى مجموعات القرود بالبعثات أو القبائل أو العشائر، كما يتم تقسيم مهام أفراد كل مجموعة من مجموعات القردة ، فمثلا هناك مهمة محددة لجزء من المجموعة تعمل على حماية القرود الصغيرة في القبيلة، والقرود يحبون اللعب والاحتضان وحماية بعضهم البعض، وأقوى وأكبر قرد في المجموعة هو زعيم المجموعة ويقوم بالتزاوج مع العديد من الإناث داخل المجموعة .

 

وتعمل القرود في مجموعات أيضًا عندما يبحثون عن بعض الطعام اللذيذ، وهناك دائمًا قائد يجمع الطعام ، بينما تقف القرود الأخرى في حراسة ، ويتكلمون سويًا بلغتهم وينبهون بعضهم البعض في حالة وجود خطر.

 

والتواصل بين القرود هو شيء تمت دراسته على نطاق واسع؛ ففي الواقع القرود يستخدمون عددًا من الطرق للتواصل ، بما في ذلك حركات الجسم والأصوات وتعبيرات الوجه، وتمتد طرق التواصل هذه إلى أبعد من مجرد التزاوج ، فمثلًا يقوم كل قرد بالعناية بزميل آخر له حيث يقوم بتنظيف أي خدوش له أو إخراج أي حشرات من الشعر ، وعملية العناية الشخصية هذه تعزز الصداقات والروابط الأسرية فيما بينهم.

 

 

موطن القرد :
لا يوجد مكان واحد تستمر القرود في البقاء فيه كموئل لفترة طويلة، فالقرود تحب أن تسافر يوميًا للبحث عن الطعام مستخدمين في ذلك أجسامهم لمساعدتهم على التحرك بسرعة حول البحث عن مصادر الطعام، وبشكل عام يتواجد القرود في مناطق كثيرة حول العالم ، وهم يميلون إلى العيش في مناطق الغابات حيث لديهم الكثير من الأشجار من حولهم ، وبعض منهم يعيش في السافانا أو في المناطق الجبلية، وهناك أنواع من القرود تعيش فقط في الأشجار، ويعيش آخرون في الأشجار وكذلك على الأرض، كما أن الغابات دائمة الخضرة هي موطن لمجموعة متنوعة من الأنواع المختلفة من القرود.

 

وتشير الدراسات إلى أن كمية الموائل التي خضعت لها هذه الحيوانات قد انخفضت بنسبة 30٪ على الأقل خلال الـ 25 عامًا الماضية، وهذا معدل ينذر بالخطر ويعني أنه ليس لديهم أي مكان يذهبون إليه.

 

 

تكاثر القرد :

صغير حيوان القرد

 

يصل القرد إلى النضج الجنسي عندما يتراوح عمره ما بين (4-5) سنوات، وتختلف فترات الحمل لدى القرود باختلاف أنواعها، ففترة الحمل لدى قرد المكاك أو القرود الهندية الصغيرة حوالي 164 يومًا، ، بينما تصل فترة الحمل لدى الشمبانزي لأكثر من 237 يومًا وفقا لجامعة ولاية سان خوسيه. وتبلغ فترة الرضاعة لدى القرود الهندية الصغيرة حوالي 187 يومًا.

 

وبمجرد ولادة صغار القرود تتم رعايتهم من قبل كلا الوالدين، وذلك لأن القرود أحادية الزواج، أي إنها تتزاوج مرة واحدة طوال حياتها من أنثى واحدة ، وفي كثير من الأحيان، سوف تركب القرود الصغيرة على ظهر أمها أو تتدلى من رقبتها.

 

 

الأخطار التي تواجه القرد :

القرد من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

يواجه القرد خطر الانقراض وقد تم وضع 25 نوع من أنواع القردة ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، فعلى سبيل المثال لا يوجد سوى 150 قرد فقط من سعدان تونكين أفطس الأنف، وهناك نوع آخر من القرود في القائمة وهو قرد نهر تانا الأحمر إذ يوجد هناك أقل من 1000 من هذه القرود في العالم، وكلاهما مدرج في القائمة الرئيسيات المهددة بالانقراض التي نشرها الاتحاد الدولي للحفاظ على أنواع الكائنات الحية، فضلاً عن قرد الجيبون المتوج الأسود الذي يعتبر أكثر أنواع القرود المهددة بالانقراض ولا يوجد منه سوى 20 فردًا من هذه القرود في أنحاء العالم.

 

 

بعض الحقائق المثيرة الأخرى عن القرد :

معلومات عن القرد

 

* يعيش القرد في غابات معظمها مطرية استوائية.

* القرود تحب أكل الفواكه (مثل الموز) ، ولكنها تأكل أي شيء رائحته جيدة وسيئة أيضًا.

* في مدن مثل بانكوك يسرق القرد الطعام من الباعة المتجولين والمتاجر والسياح.

* لدى القرد مشاعر مثل البشر (الحب ، الخوف ، الشفقة ، الكراهية).

* القرد من الكائنات الاجتماعية جدًا ولديهم مواقف ودية في الغالب تجاه البشر.

* يقوم القرد بوظيفة التمريض إذ يقوم بمساعدة زملاؤه عند جرح أي منهم.

* القرود يضمون بعضهم البعض بمودة شديدة.

* يمكن تدريب القرد الصغير وتربيته كحيوان أليف نظرًا لذكائهم المتقد.

* تعتبر أكبر أنواع القرود قوية وسريعة ولها مخالب يمكن أن تقتل أي شخص.

* يطلق على أحد أنواع القرود قرد العنكبوت لأن لديه ذيل طويل جدًا، وأطراف تشبه أطراف العنكبوت ، ويمكنه المشي على قدمين عبر قمم الأشجار، وذيله يساعده على التأرجح تمامًا مثل طرزان.

* تعيش القردة المولودة في مجموعات تعرف باسم القوات ، وفي المجموعة من المعروف أن هناك قردًا واحدًا فقط يعوي في الصباح.

* إذا كان هناك نقص في الطعام سوف تتوقف إناث القرود عن التزاوج حتى تكون هناك ظروف أفضل للحمل، وعندما تكون الظروف مناسبة فإن الأم سوف تلد فقط مرة واحدة كل عامين.

* القرد ذو الأنف الطويلة يأكل الفاكهة غير الناضجة، وذلك لأن السكريات الموجودة في الثمرة الناضجة يحدث لها تخمر، والتخمر يسبب له انتفاخ المعدة الذي يمكن أن يقتله.

* وفقًا لوكالة ناسا، كان أول كائن حي في الفضاء قردًا من قرود المكاك الريسوسي يدعى ألبرت الأول، وقد تم إطلاقه في وايت ساندز في نيو مكسيكو في 11 يونيو عام 1948.

* الألوان الزرقاء والحمراء الساطعة على وجه قرد ماندريل تصبح أكثر إشراقًا عندما يكون نشطًا، كما أن القرود لديهم أيضًا أكياس في الخدين لتخزين المواد الغذائية للوجبات الخفيفة.

* عندما تصيح مجموعة من قرود العواء التي تسمى أيضًا القرود النابحة يمكن سماعها لمسافة تصل إلى أكثر من ثلاثة أميال.

* الطحن على الضروس وسحب الشفاه علامة على عدوان القرود، هذا بجانب التثاؤب وتمايل الرأس وهز الرأس والكتفين.

* تعبر القرود عن عاطفتها وتصنع السلام مع الآخرين من خلال تنظيف بعضها البعض.

* القرد الراهب كابوشي يستخدم الأدوات بمهارة، حيث إنه يستطيع تحطيم المكسرات بالصخور، وإدخال الفروع في الشقوق لالتقاط الطعام، وغالبًا ما يستخدم هذا النوع من القرود في التجارب المعملية بسبب ذكائهم الحاد.

* قرد التيتي الذي يوجد في أمريكا الجنوبية من القرود النادرة بين الرئيسيات لأنه يتزوج مرة واحدة طوال الحياة .

 

 

مواضيع مميزة :

loading