nav icon

ما هي اسباب مواء القطط ؟

مواء القطط المستمر يمكن ان يكون مزعج للغاية ويمكن ان يصبح مسألة قلق حقيقية لصاحب القط نفسه ، فانت كمالك للقطة سوف تقلق بالتأكيد لماذا قطتي تموء كثيرا ؟ هناك الكثير من الاسباب التي تجعل القطط تبقي على المواء دون توقف، وكل هذه المواءات عبارة عن سلوكيات ، فيمكن للقطة ان تطلق ما لا يقل عن 30 لفظ مختلف، بينهم 19 على الاقل عبارة عن مواءات ، وهذه بعض التفسيرات المحتملة لمواء القطط المستمر وبعض الاقتراحات التي ينبغي القيام بها لتقليل ذلك :

 

ما هي اسباب مواء القطط ؟

1. القطط تموء لجذب انتباهكم :

القطط مثلها مثل غيرها من الحيوانات الاليفة تحب اهتمام صاحبها، ومواء القطة الخاصة بك يمكن ان يكون لمجرد الحصول على اهتمامكم ، فيموء لانه قد يريد منك ان تلعب معه، او ربما لانه يشعر بالملل ، ولكن السؤال هنا هو ماذا يمكنني فعله عندما يموء القط لمجرد الاهتمام ؟ الرد علي هذا السؤال هو ببساطة لا تستجيب لاي من مواءات سيقوم بها ، وهذا سيؤدي به إلى وضع فكرة انه لا يمكنه كسب اهتمامك عن طريق المواء ، فتجاهلك له سيساعده علي التوقف شيئا فشيئا ، ويمكنك بعد ان يصبح هادئا ان تلتفت له وتعطيه الاهتمام المطلوب .

 

كما يجب ان تقوم بقضاء بعض الوقت كل يوم مع القط الخاص بك ، تلعب معه ، بهذه الطريقة سوف تجعله يعرف انه ليس بحاجة للمواء لكسب انتباهك ، فيجب ان تعامله وكانه فرد من العائلة ، ويمكنك اعطاؤه مكأفاة علي الحفاظ علي هدوءه لتحفيز هذا السلوك لديه .

 

 

2. القطط تموء لتقول لك انها مريضة :

تموء القطط كثيرا عندما يكونون مرضى او ببساطة ليسوا على ما يرام، فمن المعروف ان القطط تموء باستمرار عندما يكون هناك مرض كامن او اضطراب داخلي مثل امراض الكلى ، او فرط نشاط الغدة الدرقية، او مشكلة في التبول، او بعض المشاكل الصحية الاخرى، وستلاحظ وقتها ان المواء يصاحبه فقدان الشهية ، وفقدان الشهية هي اولي علامات التحذير من المرض ، فإذا كان لديك القط عادة هادئ ، ويبدأ في المواء باستمرار، فيجب اخذه إلى الطبيب البيطري على الفور ، وسوف تعثر على سبب طبي يجيب عن سؤالك لماذا قطتي تموء كثيرا ؟

 

 

3. القطط تموء للتعبير عن جوعهم :

القطط الجائعة عادة ما تموء للحصول على طعامهم ، لذلك، إذا قام القط الخاص بك بالمواء ، تحقق اولا ما إذا كان وعاء الطعام فارغ ام لا ، ويجب التأكد ايضا من توافر المياه العذبة الكافية كل يوم ، وتكون متوفرة في متناول يده لدرجة انه يمكن ان يطفئ عطشه كلما احتاج .

 

 

4. القطط تموء عندما تكون مرهقة :

القطط تموء عند الشعور بالارهاق او تشعر بالتوتر ، والتوتر هو حالة معتادة للقطط عند زيارة الغرباء لمنزلك، اوعندما تكون هناك بعض التغييرات في منزلك، او عند وصول حيوانات اليفة جديدة اخري الي المنزل ، فاذا كان السبب واحدا من الاسباب السابقة فيجب عليك في هذه الحالة ان تعبر عن غضبك وانك لست سعيدا بهذا بصوت عال وغاضب .

 

 

5. القطط تموء عندما يكبرون في السن :

تماما كحال معظم البشر، يمكن للشيخوخة ان تسبب النسيان والارتباك بالنسبة للقطط ، وتجعله مشوشا لانه اصبح كبيرا في السن ، وهذا بالفعل قد يؤدي إلى الارتباك او الإحباط بداخلهم ، فيمكنك المساعدة في ابقاء الضوء مشتعل ليلا للحفاظ علي القط من اي تصادم او ضرر يحدث له ، اما إذا كنت تشك في اي شيء خطير، فيجب اخذه إلى الطبيب البيطري على الفور .

 

 

6. القطط تموء لرغبتها في التزاوج :

في بعض الاحيان، القط تموء بطريقة مستمرة ولا تتوقف ، مما يصيبك بالجنون ، لانك لا تعرف ما هي مشكلتها الحقيقية ، وتظل تتسائل عن سبب مواءها ، وفي مثل هذه الحالات يكون السبب الاكثر احتمالا هو ان القط يحتاج إلى زميل، وهذه الحالة تزيد عندما تكون كل من القطط الإناث والذكور في مناطق مجاورة لبعضهم البعض ، فهم يردون علي بعضهم بمثل هذه المواءات ، والحل هنا اما ان يحصل او تحصل علي رفيق او اما ان تقوم بعملية تعقيم لكي لا تموء لهذا السبب مجددا .

 

 

7. القطط تموء لمجرد ان ترحب بك :

في بعض الاحيان تموء القطط لتقول ببساطة " مرحبا " ، وهنا هي كل ما تريده منك هو الرد علي التحية لتهدأ فقط  ، وهنا ستتوقف عن المواء ، ولكن ان لم تتوقف عن المواء ، فقد يكون السبب مختلف ويجب التحدث مع الطبيب البيطري بشان هذا .

 

 

8. القطط تموء عندما تتعرض لاذي :

إذا وجدت القط الخاص بك يموء كثيرا وبصفة مستمرة ، فتأكد انه متضرر من شئ او هناك سبب طبي لا تعرفه ، وفي مثل هذه الحالات، يجب اخذه إلى الطبيب البيطري فورا للتقييم .

 

 

9. القطط تموء عندما تكون مهددة :

يمكن للقطط  ان تموء بصوت عال جدا اذا شعرت بالخوف او شعرت انها مهددة من قبل شئ معين ، فاذا سمعت مواء عال وحقيقي ، اعلم ان هناك ما يخيفه ، ويجب عليك وقتها في الكشف عن مصدر ما يخيفه ويهدده وتقوم بازالته فورا ، لانك ان لم تفعل ، سيحاول ان يدافع عن نفسه بسلوك عدواني ويبدأ الهجوم حتي عليك .

 

 

10. القطط تموء لانها لا تريد ان تبقي بمفردها :

تموء القطط في هذه الحالة، عندما تكون خارج الغرفة الخاصة بك، وباب الغرفة مقفل من الداخل، فتموء القطط لك لفتح الباب وان تدعها تدخل معك ، فهي عادة لا تحب البقاء وحدها ، ويحبون مشاركتك ، حينها يجب عليك ان تدع القط الخاص بك ان يدخل وتفتح له الباب لكي يبقي معك .

 

 

ملحوظة هامة :

كل الاسباب المذكورة اعلاها هي الاسباب الاكثر شيوعا عن مواء القطط ، فيجب عليك التصرف بحب وحنان مع القطط فلا تغضب ولا تصرخ في القطط ، فهذا قد يطور الشعور بالخوف وعدم الامان عند القيام بالصراخ عليهم  ، وهذا قد يؤدي إلى المزيد من القضايا السلوكية في نفوسهم، فبدلا من ذلك ، قم بالتفاعل معه، باللعب والتحدث اليه بصوت محب ولطيف ، فهو يحتاج الى الحب والاهتمام كثيرا، واذا لم ينجح مع اسلوب التفاعل هذا ، يجب اخذه إلى الطبيب البيطري ، قد يفسر الطبيب عن المرض الاساسي الذي يتسبب في المواء المستمر .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading