nav icon

كيفية تربية حيوان الراكون كحيوان اليف ؟ ؟

الراكون من الحيوانات الأليفة التي تتطلب الكثير من الإهتمام، ويجب أن توفر لهم البيئة المناسبة للحفاظ عليهم والإستمرار معك بصحة جيدة، وهي حيوانات ذكية للغاية ونشطة وغريبة، ويجب معرفة بعض المشاكل التي سوف تواجهك عندما تقدم علي تربية الراكون كحيوان أليف، وحيوانات الراكون البرية تتكيف مع البيئات في الضواحي وفي المدن الحضرية، وهي تعتبر أفة أو وباء لكثير من الناس، ومعظم الدول لديها لوائح متعلقة بملكية الراكون، لذا يجب التأكد من تلبية أو استيفاء جميع الشروط قبل السعي في امتلاك واحد من الراكون.

 


- الخلفية
ينتشر الراكون في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفي الواقع حيوانات الراكون تنتشر من جنوب كندا الى بنما، بالقرب من المناطق المائية في غابات الصنوري والغابات ذات الأوراق العريضة.

 


- الوصف

كيفية تربية حيوان الراكون و العناية به ؟الراكون


الراكون حيوان من الثدييات متوسط الحجم مثل كلب صغير متوسط الحجم، وسوف ينمو الراكون حتى يصل الى 30 بوصة في الطول يشتمل على ذيل سميك يصل طوله الى 10 بوصة، ويصل وزن الراكون حوالي من ( 25- 45) رطل، والراكون لديه خطم أو أنف طويل مدبب، كما أن له عيون وأذان كبيرة، وكل قدم يحتوي على خمس أصابع، وللراكون ذيل حلقي، ويسمى أيضا الراكون بالراكون ذو الذيل الحلقي وذلك لأن الذيل هو من العلامات المميزة التي تميز الراكون، وفراء الراكون هو خليط من اللون الرمادي والبني والأسود.

 


- البيئة
في البرية يبني الراكون وكره في الأشجار المجوفة، وعادة عندما يعيش خارج المنزل فهو يحتاج الى منطقة على الأقل 4×4 مع مصدر للمياه الجارية، وعند الإحتفاظ به في داخل المنزل فيمكن أن تستعين بصندوق مشابه لصندوق القطط والكلاب.

 


- الرعاية والتغذية
يجب توفير الكثير من الماء اذا لم يتوافر الماء الجاري وذلك كل يوم لأن الراكون لديه عادة غريبة وهي غسل الطعام الخاص به قبل أن يتناوله، والراكون من الحيوانات التي تقتات كل شيء من اللحوم والنباتات، ففي البرية يأكل الراكون الحيوانات الصغيرة المتنوعة، والأسماك والضفادع، والرخويات والثمار، أما في الأسر فإن معظم الناس يقدمون للراكون النظام الغذائي الخاص بالنمس، أو غذاء القطط، وبجانب النظام الغذائي في البرية فإن الراكون يتناول أيضا الخضراوات وجراد البحر وسرطان البحر والحشرات، وهم يحبون أيضا تناول البيض.

 


- السلوكيات الإجتماعية
الراكون في بيئته الطبيعية لا يظهرون أى سلوك عدواني ولكن الذكور سوف تدافع عن أرضها من الأعداء، والراكون عادة ما تعيش منفردة ما عدا في موسم التكاثر، ولم تصل لدينا أي معلومات عن أن العديد من حيوانات الراكون تعيش معا، الا اذا احتفظ بهم في الأسر كأسرة، ولكن من الأفضل أن يعيش الراكون منفردا حتى في الأسر.

 


- التعامل والتدريب
الراكون الماكر من السهل ترويضه، وجعله حيوان أليف لطيف مثل القرود، ومع ذلك، بالرغم من أن الراكون يمكن جعله من الحيوانات الأليفة اللطيفة إلا أن العديد منها تصبح شرسة وهائجة.

 


- الأنشطة والرياضة واللعب

كيفية تربية حيوان الراكون و العناية به ؟الراكون


الراكون من الحيوانات التي تنشط في الليل، ولكن يمكن أحيانا ان تنشط في النهار، وهو من الثدييات والذي يعرف عنه أنه من الحيوانات الفضولية التي لديها حب استطلاع، بالإضافة الى كونه من الحيوانات الغريبة والنشطة، والراكون من الحيوانات الخبيرة في التسلق، والراكون سوف يتمتع ببعض الوقت بممارسة التدريبات حيث يمكنهم استكشاف المناطق العالية والمنخفضة.

 


- التكاثر
موسم التكاثر لحيوان الراكون في أواخر الشتاء وخلال وقت مبكر من فصل الربيع، واناث الراكون تلد في خلال شهر أبريل الى يونيو، وتلد الأنثى (3- 4) من صغار الراكون، ويبقى صغار الراكون في الوكر منذ الولادة حتى 7 أسابيع من العمر، ثم تنقلهم الأم الى عدة أوكار متبادلة.

 


- الأمراض والعلاج
كما هو الحال مع كل الحيوانات، يمكن للراكون أن يمرض أو يصاب بجرح، فيمكنك أن تفعل أفضل ما لديك لتجنب هذا عن طريق الرعاية الجيدة ، والتأكد من انه سوف يحصل على التغذية  المناسبة، النظافة، وممارسة الرياضة، فهذا سوف يبقي الراكون الخاص بك في أفضل الحالات وتقليل فرص حصوله على المرض، واذا أصيب الراكون ببعض الإصابات الخطيرة مثل إصابات في الظهر، نزيف حاد وكسور في العظام، أو التسمم، فإنه ينبغي أن تذهب بالراكون الى الطبيب البيطري على الفور.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading