يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيف تلد الأفعى صغارها؟

هناك الكثير من الأسئلة المتنوعة عن الأفاعى، هل الأفعى تبيض أم تلد؟ وإذا كانت ولودة، كيف تلد الأفعى؟ تبيض غالبية الأنواع المعروفة من أنواع الأفاعي البالغ عددها 3686 نوعا بيضها، وإن معرفة الأفعى التي تضع بيضها أمر مهم لعدة أسباب، فقد ترغب في تربية أفعى خاصة بك، أو قد تحتاج إلى تحديد الأفعى التي وضعت بيضها بالقرب من منزلك.

 

أشهر أنواع الأفعى الأليفة التي تضع البيض هي:

* بيثون الكرة

* أفعى الذرة.

* أفعى الملك.

* الكوبرا ذات الرأس النحاسية

 

فلماذا تبيض بعض الثعابين دون غيرها؟ استمر في القراءة لمعرفة ورؤية قائمة كاملة من الثعابين التي تضع طبقات من البيض (أي بيوضة).

الأفعى

هل تضع الأفعى بيض؟
يسأل العديد من الحراس لأول مرة، هل تضع الأفاعي بيضه أم تنجب أطفالا؟ والجواب هو أن غالبية الأفاعي تضع بيض، وتعرف الأفعى التي تضع البيض بالبيوضة، وبمجرد أن يكتشفوا أن الأفعى تضع بيضه، فإن سؤالهم التالي عادة هو هل تضع كل الأفاعي تبيض؟ والجواب باختصار لا، فتضع معظم الأفاعي بيض، لكن هناك بعض عائلات من الأفاعي التي لا تفعل ذلك، فتضع بعض الأفاعي بيض والبعض الآخر يلد صغارا.

 

في أي عمر تضع الأفعى بيض؟
يمكن أن تتكاثر الأفعى بمجرد بلوغها مرحلة النضج الجنسي، ويمكن أن يختلف عمر الأفعى الذي يصل إلى مرحلة النضج الجنسي اعتمادا على التغذية والحجم والصحة والأنواع، وتصل معظم الأفاعي إلى مرحلة النضج الجنسي في حوالي سنتين إلى ثلاث سنوات وتعيش من 10 إلى 15 عاما، وبمجرد أن تنضج الأفعى، تصبح جاهزة للتكاثر ووضع البيض.

 

وأحيانا تستغرق الأنواع وقتا أطول للوصول إلى مرحلة النضج الجنسي إذا كانت صغيرة بشكل غير طبيعي أو تعاني من سوء التغذية، وأظهرت الدراسات أن بعض الحراشيف تظهر على ذكور الأفعى بالقرب من منطقة الشرج في الوقت الذي يبدأ فيه النضج الجنسي، ومؤشر النضج الجنسي للإناث هو وجود كبسولة مذراقية يمكن رؤيتها من السطح البطني.

 

اين تضع الأفعى البيض؟
تكون الأفعى جاهزة لوضع بيضها بعد أسبوعين إلى شهر من التزاوج والتخصيب، ويجب عليها بعد ذلك أن تقرر مكان وضع بيضها، وتولي الأفاعي اهتماما أقل للمكان الذي تضع فيه بيضها عند مقارنتها بالزواحف الأخرى، ومعظمها لا تدفن بيضها، ولكن بعض الأنواع مثل ثعابين الصنوبر تحفر أنفاقا في المناطق الرملية لإخفاء براثنها، وتستخدم معظم الأنواع التجاويف الطبيعية لوضع بيضها، ويمكن أن يشمل ذلك التلال أو الجحور، وتحت حطب الأشجار، ومحاط بتربة رطبة.

 

كم عدد البيض الذي تضعه الأفعي؟
يعتمد عدد البيض لكل برثن أو قابضة بشكل كبير على نوع الأفعى، ويضع بيثون الكرة بيضة واحدة إلى 11 بيضة لكل قابضة، ويمكن أن تضع أفعى الذرة ما بين 10 إلى 30 صغيرا، ويضع البعض بيضة واحدة أو بيضتين فقط ويمكن للأنواع الأخرى وضع ما يصل إلى 100 بيضة في كل قابضة، وعادة كلما كانت الأفعى أكبر كلما كانت القابضة أكبر.

 

متى تضع الأفعى بيضها؟
يختلف موسم تكاثر الأفعى بين الأنواع على غرار حجم القابض وعمر الإنجاب، وفي العديد من الأنواع التي تعيش في الولايات المتحدة يبدأ موسم تكاثرها من مايو حتى أغسطس، ويحدث موسم التكاثر عادة في وقت من السنة تكون فيه الأفعى صحية ونشطة، وتؤثر العوامل البيئية (مثل درجة الحرارة وضوء الشمس وهطول الأمطار) بشكل كبير عندما تضع الأفعى بيضها.

 

وتريد الأفعى التكاثر عندما يكون الجو دافئا بدرجة كافية وعندما يكون الطعام متاحا بسهولة، وتتكاثر الأنواع التي تعيش في المناطق الإستوائية بشكل طبيعي على مدار السنة، وتتكاثر أنواع الأفعى التي تدخل السبات في المناخات الباردة في الربيع بحيث يفقس بيضها في الصيف عندما يكون الجو دافئا، وعندما يحدث الإخصاب، تبدأ قشرة البويضة في النمو في رحم الأفعى، وتفرز غددها أليافا تساعد في تكوين القشرة.

 

كيف تضع الأفعى بيضها؟
عندما يحين وقت وضع الأفعى بيضها، ستظهر العديد من الحركات الشبيهة بالنفض وتتنفس بسرعة، ويمكنها أيضا تحريك لسانها، ويتم طرد البويضات من الرحم من خلال تقلصات الرحم والمذرق، والأفعى ترفع ذيلها وتضع بيضها، وستضع كل بيضها في كومة ويلتصق كل منهما بالآخر، وتضع الأفعى إما بيضا طريا (أي مقشرا مرنا) أو بيضا صلبا (أي مقشرا صلبا)، وتكون القشرة المرنة أكثر نعومة ويمكن للبيضة أن تكتسب أو تفقد الكتلة بسرعة بسبب تبادل الماء مع البيئة المحيطة، وتضع معظم أنواع الأفاعي بيضا مقشرا ناعما، والعديد من الأمهات لا يبقين مع بيضهن بعد وضع البيض، فقط بعض الأنواع تلتف حول بيضها لإبقائها دافئة.

 

هل تفقس الأفعى من البيض؟
نعم، العديد من الأفاعي تفقس من البيض، وتعتمد طول الوقت الذي تستغرقه الأفعى لتفقس من بيضتها على النوع، وبالنسبة لمعظم الأنواع، يكون من شهر إلى ثلاثة أشهر، والآن بعد أن عرفت أن الأفعى تضع بيضا، وقد تتساءل كيف تفقس الأفعى من البيض، وعندما تتطور الأفعى حديثة الولادة تستخدم نبضات قلبها للتواصل مع بعضها البعض، وتستخدم طريقة الإتصال هذه لمزامنة عمليات الأيض وأوقات الفقس، وهذا يعني أن كل البيض الموجود في القابض سوف يفقس في نفس الوقت تقريبا (في غضون يومين من بعضهما البعض)، والأفعى لديها سن بيض تستخدمه لتبدأ في ثقب القشرة والفقس.

 

الأفعى الولودة والأفعى البيوضة الولودة:
إذا كانت الأفعى لا تضع بيضها فكيف تلد؟ وماذا يحدث عندما لا تتطور البويضة؟ أو عندما لا يتم وضع البيض على الإطلاق؟ هناك طريقتان أخريان للولادة:

 

الأفعى الولودة:
الأفعى الولودة لا تشكل بيضا على الإطلاق، وتتطور هذه الأفاعي داخل الأم بدون قشرة ثم يتم تسليمها حية، وستحمل الأم الأجنة حتى الولادة.

 

الأفعى البيوضة الولودة:
الأفعى البيوضة الولودة تشكل البيض، هي فقط لا تضعه، فتشكل الأفعى البيوضة الولودة بيضا في رحمها، ولكن الصغار يفقسون من هذه البويضات قبل وضعها لذلك تولد صغار أحياء، ومنها الأناكوندا، والأفعى الجرسية، وقد تطورت الأنواع التي تلد من أفاعي تضع البيض على مدى فترة طويلة من الزمن.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading