nav icon

اسرار لا تعرفها عن ثعبان ملك الكوبرا بالفيديو

ملك الكوبرا هو ثعبان يوجد فى جنوب آسيا ، وعلى الرغم من أن الثعابين الكوبرا يمكن أن تسمع ، الا ان ثعبان ملك الكوبرا اصم ولا يسمع اى صوت من الأصوات المحيطة به، هذا الثعبان يشعر باهتزازات الأرض ، ملك الكوبرا يثير الخوف من خلال شكله وحركته ، وليس من خلال الصوت الذي ينتجه .

 

ثعبان ملك الكوبرا قد يقف امامك مثل الانسان وهو من الثعابين التى تمتلك اقوى سم على كوكب لارض ، يعيش ملك الكوبرا في جنوب شرق آسيا بشكل رئيسي في السهول والغابات المطيرة في الهند وفى جنوب الصين وماليزيا والفلبين ، يمكن أن تختلف الوان ملك الكوبرا اختلافا كبيرا من منطقة إلى أخرى ، من البني الأسود مع الأبيض والعاجي في الصين إلى الأصفر والأسود في الهند .

 

ملك الكوبرا يمكن أن يصل إلى 18 قدم (5.5 متر) في الطول ، وهذا يجعله أطول من جميع الثعابين السامة ، وهو ثعبان نحيل نسبيا ، وعادة ما يزن ما بين 15 إلى 20 كيلو جرام .

 

الثعابين الذكور هي أكبر وأكثر سمكا من الإناث ، لديهم متوسط عمر حوالي 20 عاما ، فهم يشعرون بالراحة سواء في الأشجار او على الأرض وفي الماء وهو متسلق وسباح جيد .

 

افعى ملك الكوبرا السام

افعى ملك الكوبرا السام

 

عندما يواجه ثعبان ملك الكوبرا اى مضايقات سوف يرفع ما يصل الى ثلث جسده مباشرة بعيدا عن الارض ، وسوف يكون قادرا على الهجوم ، لحسن الحظ ، ثعبان ملك الكوبرا خجول وسوف يتجنب البشر كلما كان ذلك ممكنا ، ولكن هم عدوانيين بشكل ملحوظ عندما يحاصروا ، وهذا هو السبب في أن العديد من الثعابين السامة الأخرى هي المسؤولة عن لدغات الثعابين الأكثر فتكا ، ثعبان ملك الكوبرا نظره ممتاز يمكنه من الكشف عن الفريسة المتحركة من حوالي 300 قدم (100 متر) بعيدا .

 

 

تصنيف ملك الكوبرا :
على الرغم من أن اسم هذا الثعبان يحتوي على كلمة "كوبرا" ، فان هذا النوع من الثعابين ليس "كوبرا حقيقي" ولكنه ينتمى الى فصيلة العرابييد ، كما يعرف ثعبان ملك الكوبرا أحيانا باسم هامادرياد .

 

 

سم ملك الكوبرا :
الأنياب الخاصة بملك الكوبرا ليست كبيرة فان قياسها حوالي 1/2 بوصة (12 ملم) لكن أفعى الغابون (بيتيس غابونيكا) يمكن ان تصل إلى 2 بوصة في الطول .

 

سم ملك الكوبرا ليست أقوى سم بين الثعابين السامة ، وكذلك سم الكوبرا الهندية التى تشترك معها فى نفس البيئة ، ولكن الكمية الهائلة من العصبية التي تنتج في اللدغة الواحدة تصل إلى 0.2 أوقية (سبعة ملليلتر) من السم وهى تكفي لقتل 20 شخصا أو حتى فيل .

 

السم يهاجم الجهاز العصبي للضحية ، وتسبب لدغة ملك الكوبرا الألم الفوري والدوار وعدم وضوح الرؤية والشلل وبعد وقت قصير من فشل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية تحدث غيبوبة تؤدي إلى الموت .

 

 

غذاء ملك الكوبرا :
الغذاء الأساسي لملك الكوبرا ، هي الثعابين الأخرى سواء سامة او غير سامة ، ويتغذي ملك الكوبرا على البرمائيات والقوارض والثدييات الصغيرة والزواحف الأخرى ، وايضا الطيور أو بيضها أيضا جزء من نظامهم الغذائي ، وبسبب ان الأيض لدى ملك الكوبرا بطئ للغاية بعد ان يتناول فريسة كبيرة يمكن أن يظل أشهر دون تغذية .

 

 

تزاوج ملك الكوبرا :
موسم التزاوج عند ملك الكوبرا يمتد من يناير إلى أبريل ، في ذلك الوقت الإناث والذكور سوف يؤدون رقص العروسة حيث يواجهون بعضهم البعض برؤوسهم المرفوعة عاليا ، وثعبان ملك الكوبرا هو الثعبان الوحيد في العالم الذي يبني عش لبيضه ، حيث يصنعه من أوراق العشب والفروع الرقيقة .

 

 

وسوف يحرس ملك الكوبرا العش حتى تظهر صغارهم ، وتضع الأنثى في المتوسط 24 بيضة وستبقى ملفوفة حول البيض حتى تفقس ، وقد يستغرق ذلك ما بين 60 إلى 80 يوما .

 

متوسط طول ملك الكوبرا المولود حديثا حوالي 18 إلى 22 بوصة (45-55 سم) في الطول ، وسمه قوي مثل الثعابين الكبيرة ، وهذا المولود يكون قادر على التقاط فريسة كبيرة مثل الفئران .

 

 

التهديدات على ملك الكوبرا :
أدرج الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ملك الكوبرا كاحد الحيوانات المهددة بخطر الانقراض ، على الرغم من انتشاره على نطاق واسع الا ان اعداده في البرية بدأت في الانخفاض ، حيث شهدت انخفاضات فى اعداد ملك الكوبرا بأكثر من 80٪ في 10 سنوات .

 

والاستثناء فى تايلند ، حيث يكون ثعبان ملك الكوبرا محمية وفي موائل مناسبة ، ولا يوجد دليل على انخفاض أعداده هناك ، كما أنه محمي في الهند بموجب الجدول الثاني من قانون حماية الحياة البرية لعام 1972 ، وأي شخص مذنب بقتل ملك الكوبرا قد يواجه السجن لمدة تصل إلى 6 سنوات .

 

وتشمل التهديدات الرئيسية لبقاء ملك الكوبرا فقدان الموائل بسبب إزالة الغابات من أجل التوسع الزراعي وقطع الأشجار ولكن أيضا من اجل الحصول على لحومها وجلدها ، وتجارة الحيوانات الأليفة الغريبة واستخدامها في الطب التقليدي .

 

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

loading