nav icon

23 من حيوانات القطب الشمالي الرائعة بالصور

القطب الشمالي لا يوجد به سوى مساحات هائلة من الجليد و بالرغم من طقسه قارس البرودة إلا أن عدد كبير من الحيوانات استطاعت التكيف و العيش بهذا الطقس الذي في أحسن ظروفه سيكون تحت الصفر ، مما يجعل حيوانات القطب الشمالي مثار للإعجاب و لهذا جئنا لك بقائمة من 23 حيوان من حيوانات القطب الشمالي في هذا المقال .

تعتبر المنطقة القطبية الشمالية بيئة قاسية، ومع ذلك الأنواع الموجودة في قائمة حيوانات القطب الشمالي التالية قادرة على الازدهار إما في التندرا أو في المياه الجليدية المحيطة بالقطب الشمالي، وقد طورت العديد من حيوانات القطب الشمالي سلوكها ومعيشتها خاصة عند التعامل مع الظروف المناخية الباردة والقاسية وهذه التطورات تشتمل المعاطف السميكة متعددة الطبقات، والفراء الذي يتغير لونه مع الفصول، وطبقات من الدهون كي يعزل الحيوان عن البيئة الباردة بالإضافة إلى الهجرة الموسمية و السبات خلال فصل الشتاء.

 

تشتمل قائمة حيوانات القطب الشمالي على الأنواع التي تعيش داخل الدائرة القطبية الشمالية، وكذلك تلك التي تعيش في المنطقة شبه القطبية الشمالية وهي المنطقة التي تقع مباشرة أسفل (جنوب) القطب الشمالي.

1- ثعلب القطب الشمالي :

 

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

ثعلب القطب الشمالي يسمى أيضا الثعلب الأبيض أو الثعلب القطبي، والذي يوجد في قائمة حيوانات القطب الشمالي، ثعلب القطب الشمالي لديه العديد من التكيفات التي تمكنه من العيش في بيئة القطب الشمالي، وأكثر التكيفات وضوحا هو الفراء الذي يتغير لونه من البني في فصل الصيف إلى اللون الأبيض خلال فصل الشتاء، وهذا الفراء السميك يوفر كلا من التمويه والعزل عن البيئة الباردة القاسية.

 

2- أرنب القطب الشمالي :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

أرنب القطب الشمالي يسمى أيضا الأرنب القطبي، وهو من حيوانات القطب الشمالي وأرنب القطب الشمالي لديه أنف وأذن أصغر من الأرانب الأخرى، وهذا يمنع فقدان الحرارة من هذه المناطق الغير معزولة، وحوالي 20 ٪ من جسم أرنب القطب الشمالي عبارة عن دهون وهذا تكيف آخر للعيش في ظروف القطب الشمالي القاسية، ومع ذلك، فإن كل هذا العزل الإضافي لا يبطئ حركة الأرنب القطبي، والأرنب القطبي الشمالي سريع جدا وقادر على الوصول إلى سرعات تصل إلى 60 كم / ساعة (40 ميلا في الساعة).

 

3- طائر الخرشنة القطبي :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

طائر الخرشنة القطبي أو طائر الخرشنة القطبي الشمالي أحد حيوانات القطب الشمالي، يحلق هذا النوع من الطيور القطبية بشكل لا يصدق لأكثر من 19 ألف كم في السنة، وهو يرى ساعات النهار أكثر من أي مخلوق آخر على سطح الأرض، ويواجه صيفين كل عام.

 

4- ذئب القطب الشمالي :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

ذئب القطب الشمالي من الحيوانات المفضلة لدينا في قائمة حيوانات القطب الشمالي، وقد تم العثور على ذئب القطب الشمالي في شمال كندا المتجمدة، وهو من الأنواع الفرعية من الذئب الرمادي كما أنه أصغر من ذئب الشمال الغربي (نسل ذئب آخر) فهو نحيل نوعا ما.

 

صدق أو لا تصدق، ذئب القطب الشمالي هو نفس نوع كلبك المفضل، فكلا من الكلاب المحلية والذئاب القطبية هي من سلالات الذئب الرمادي، وبسبب موطنه في القطب الشمالي فتم اصطياد ذئب القطب الشمالي من قبل البشر أقل من اصطياد الذئاب الأخرى.

 

5- النسر الأصلع :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

النسر الأصلع هو من الحيوانات الأمريكية الوطنية ليس فقط من حيوانات القطب الشمالي، ويمكن رؤية النسر الأصلع عبر أمريكا الشمالية من كندا إلى المكسيك، وقد حصل النسر على اسمه بسبب الريش الأبيض الموجود فوق رأسه، وغالبا ما ننظر الطيور إلى أسفل لانتزاع الأسماك من الماء.

 

6- الحوت الأبيض :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

تم العثور على الحوت الأبيض حول سواحل روسيا وأمريكا الشمالية وجرينلاند، وهو من حيوانات القطب الشمالي الإجتماعية للغاية، وعادة ما يوجد في مجموعات صغيرة تتكون من حوالي 10 حيتان، ولونه الأبيض النقي يوفر التمويه له تحت الجليد في القطب الشمالي.

 

7- حيوان الكاريبو :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

حيوان الكاريبو يوجد أيضا في قائمتنا حيوانات القطب الشمالي، ويعرف أيضا باسم الرنة في أوروبا، وهذا الحيوان لديه العديد من التكيفات مع المناخ البارد، بما في ذلك الفتحات الواسعة في الأنف لتدفئة الهواء البارد في القطب الشمالي، والحوافر التي تصبح أصغر وأكثر صلابة في الشتاء لتمنح حيوان الكاريبو قبضة أفضل في الثلج والجليد، ويتمتع قطيع الكاريبو في أمريكا الشمالية بأطول الهجرات من أي حيوان بري.

 

8- حيوان القاقم :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

حيوان القاقم هو عضو في عائلة ابن عرس، وهو من حيوانات القطب الشمالي، وعلى الرغم من أن حيوان القاقم صغير الحجم إلا أنه قادر على صيد حيوانات أكبر من حجمه مثل الأرانب، وحيوان القاقم يستخدم حتى جحور ضحيتها في العيش بدلا من حفر جحوره.

 

9- قرش جرينلاند :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

قرش جرينلاند أيضا يوجد في قائمتنا حيوانات القطب الشمالي، وموطنه الأصلي في شمال المحيط الأطلسي حول كندا وجرينلاند، وتعيش أسماك قرش جرينلاند في الشمال أكثر من أي نوع آخر من القروش، وقرش جرينلاند سباح بطيء الحركة ويفضل اصطياد الفريسة أثناء نومها، كما أنها يبحث عن الطعام الذي تركته الحيوانات المفترسة الأخرى.

 

10- فقمة القيثارة :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

تولد فقمة القيثارة مع المعطف الأصفر الذي يتحول إلى اللون الأبيض بعد ثلاثة أيام، وعندما يكبر صغير فقمة القيثارة يصبح رمادي اللون مائل إلى الفضي، وفقمة القيثارة من حيوانات القطب الشمالي التي تستطيع أن تتكيف مع البيئة الباردة القاسية من خلال الطبقة السميكة من الدهون لإبقائها دافئة، وتعمل زعانفها على التبادل الحراري مع البيئة حيث تعمل على تبريدها في الصيف وتدفئتها في الشتاء.

 

11- حيوان اللآموس :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

قائمة حيوانات القطب الشمالي تضم أيضا نوعا من أنواع القوارض والذي يسمى اللآموس، وحيوان اللآموس من الحيوانات القارضة صغيرة الحجم ذات الفراء الطويل الناعم، وهو من الحيوانات آكلة الأعشاب ويأكل اللآموس الأعشاب والجذور والأوراق، وببقى حيوان اللآموس نشطا خلال فصل الشتاء بدلا من السبات (البيات الشتوي)، كما أنه يقوم بتخزين الأعشاب قبل فصل الشتاء، ويحفر تحت الثلوج للعثور على الطعام.

 

12- الموظ الأمريكي :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

الموظ الأمريكي هو أكبر أعضاء عائلة الغزلان، وهو من حيوانات القطب الشمالي ذو القرون الكبيرة والأكثر شيوعا في ألاسكا وكندا وروسيا والدول الاسكندنافية، والموظ الأمريكي فريد من نوعه بين الغزلان حيث أنه من الحيوانات التي تعيش منفردة وليس في قطيع، وعلى الرغم من بطء حركته عادة، إلا أنه يمكن أن يصبح من الحيوانات الرشيقة والعدوانية عند الخوف أو الغضب.

 

13- ثور المسك :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

خلال موسم التزاوج ينتج ذكر ثور المسك رائحة تشبه رائحة المسك لجذب الإناث، وهذا هو سبب تسميته بهذا الإسم، ويمتلك ثور المسك الذي يعتبر من حيوانات القطب الشمالي معطف فراءه سميك لإبقائه دافئا، وكل من ذكور وإناث ثور المسك لديهم قرون طويلة منحنية.

 

14- حوت النروال :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

حوت النروال المرقط من حيوانات القطب الشمالي ويسمى أيضا حريش البحر والحوت وحيد القرن، وهو من الحيتان متوسطة الحجم مع واحدة من السمات المميزة للغاية وهي الناب الطويل البارز من أمام رأسه، والناب هو في الواقع سنة أمامية طويلة، ويقضي حوت النروال المرقط طوال العام في مياه القطب الشمالي المحيطة بروسيا وجرينلاند وكندا.

 

15- الحوت القاتل :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

الحوت القاتل يعرف أيضا باسم حوت أوركا، هذا الحوت ذو الأسنان هو عضو في عائلة الدلافين، وحوت أوركا لديه ظهر أسود مميز وبقع على الصدر والعيون بيضاء اللون، وحوت أوركا يتغذى على فرائس من المخلوقات البحرية الأخرى، وغالبا ما يعيش في مجموعة، وهو من الحيوانات المفترسة العليا أي أنه في قمة السلسلة الغذائية وليس لديه حيوانات مفترسة طبيعية.

 

16- الدب القطبي :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

لا تكتمل قائمة حيوانات القطب الشمالي بدون ذكر الدب القطبي، والدب القطبي يعتبر من الثدييات البحرية، والدب القطبي لديه القدرة على العوم لمسافات طويلة في الماء البارد، وايضا من أكثر الحيوانات التي تتحرك بسرعة على الأرض، والدب القطبي يعتبر من أكبر أنواع الدببة.

 

17- طائر الترمجان :

 

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

طائر الترمجان لديه ريش أبيض اللون خلال فصل الشتاء الذي يوفر له التمويه مع الثلج، ويتغذى طائر الترمجان على الفاكهة والتوت في فصل الصيف، ويبحث عن الطعام تحت الثلوج في فصل الشتاء، ويعرف طائر الترمجان أيضا بدجاج الثلج. 

 

18- طائر البفن البحري :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

طائر البفن يعتمد على السباحة بالإضافة إلى الطيران، وطائر البفن لديه أجنحة قصيرة يمكن أن تساعده على الدفع خلال السباحة في الماء، وطائر البفن لديه ريش أبيض وأسود ومنقار زاهي اللون، وهو يعيش عادة في مستعمرات على المنحدرات فوق الماء حيث يمكنه الغوص بسهولة والعثور على الغذاء.

 

19- الفقمة الحلقية :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

الفقمة الحلقية أيضا من حيوانات القطب الشمالي وهي أصغر أنواع الفقمات، ولديها رأس صغير يشبه القط وجسم ممتلئ الجسم، والفقمة الحلقية قد حصلت على اسمها من معطفها، حيث أن الفقمة لديها معطف بني مع حلقات فضية اللون على الظهر والجانب، والفقمة الحلقية تتغذى على الأسماك الصغيرة.

 

20- قضاعة البحر :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

قضاعة البحر تسمى أيضا ثعلب الماء وهي من حيوانات القطب الشمالي، وهي أثقل الأنواع في عائلة العرسيات، ولكنها واحدة من أصغر الثدييات البحرية، وقضاعة البحر لديها معطف ذو فراء سميك يعزلها عن البيئة الخارجية الباردة، وهي تميل لقضاء المزيد من الوقت في الماء أكثر من الأرض.

 

21- أوز الثلج :

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

تضم قائمة حيوانات القطب الشمالي ايضا أوز الثلج، ويربي أوز الثلج صغاره في أمريكا الشمالية وكندا في بداية الصيف، ثم يهاجر جنوبا في الشتاء، ويميل أوز الثلج إلى البحث عن حقول الزراعة عندما يهاجر، وأوز الثلج لديه مناقير تتكيف لحفر واخراج الجذور من الأرض.

 

22- أرنب الحذاء الثلجي :

 

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

النوع الثاني من الأرانب في قائمة حيوانات القطب الشمالي هو أرنب حذاء الثلج، ويتغير لون معطف الأرنب حذاء الثلج من اللون البني في الصيف إلى اللون الأبيض في فصل الشتاء، وهذا يوفر التمويه على مدار السنة، ويحصل هذا النوع من الأرانب القطبية على اسمها من الأقدام الخلفية الكبيرة ذات الفراء، ويتم تكييفها لمنع الأرنب من الغرق في الثلج.

 

23- الفظ :

 

 

الحيوانات القطبية الشمالية

 

يمكن التعرف بسهولة على حيوان الفظ من خلال أنيابه الطويلة، وشاربه الطويل، وزعانفه القصيرة، وهذا المخلوق الضخم الثقيل كان يطارد من قبل البشر من أجل اللحم والدهون، وتم حظر ممارسة الصيد لهذا النوع من الحيوانات القطبية من أجل حمايته وعدم إنقراضه.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading