nav icon

كلب الاسكا اشهر كلاب القطب الشمالي

هذا النوع من الكلاب منتشر بكثرة في القطب الشمالي فهو معروف لاستخدامه في التزلج، ولغطائه الكثيف وشخصيته المستقلة واللطيفة ، وكلب الاسكا يأتي علي غرار كلب الاسكيمو السيبيري فهو من السلالات القديمة التي تستطيع التحمل وتتميز بالقوة ، فلديه شخصية مستقلة وقوية جدا ويتميز بالإرادة القوية ، لذلك من المستحسن اذا كنت تنوي علي تربيته ان تكون ذات خبرة ، ولا تقلق فالتدريب والتنشئة الاجتماعية الصحيحة تساعدك ايضا في الحفاظ على الكلب الخاص بك سعيد وخالي من المشكلات السلوكية ، يتراوح عمر كلب الاسكا ما بين 10 الي 14 عاما ، ويزن ما بين 30 الي 40 كيلوجراما ، اما عن ارتفاعه فهو ما بين 58 الي 65 سنتيمتر .

منشأ كلب الاسكا وحقائق مثيرة للاهتمام :

كلب الاسكا اشهر كلاب القطب الشمالي

كلب الاسكا

سلالة كلب الاسكا من السلالات القوية جدا وكانت في الماضي تقوم بسحب الزلاجات عبر مسافات طويلة، كما استخدموه لصيد الدببة ، وزادت اعداده بشكل كبير في الاسكا في عام 1996، حتي انه كان الكلب الرسمي لدولة الاسكا عام 2010 ، وقد تم إدخال سلالات اخري محاولين تحسين سرعة وحجم كلاب التزلج هذه .

وسلالة كلب الاسكا هي واحدة من السلالات القديمة، ويعتقد انها جاءت من 3000 سنة مضت ، وقبل ان تربي كحيوان اليف استخدموها لنقل الإمدادات إلى المواقع النائية في فرنسا في الحرب العالمية الاولى واستخدمت ايضا في الحرب العالمية الثانية في جرينلاند .

من هو كلب الاسكا الذي تبحث عنه ؟

كلب الاسكا اشهر كلاب القطب الشمالي

كلب الاسكا

كلب الاسكا يحب ان يعيش في المناخ الاكثر برودة ، فهو يعتبر مثالي له ، كما انه يرغب في العيش مع شخص ذات نمط حياة نشطة وليس شخص كسول ، ويحب كلب الاسكا الهواء الطلق ، ويمكن ان يعيش كلب الاسكا وحده، ولا يحتاج إلى الكثير من التمارين الرياضية، بل هو يحب قضاء بعض الوقت في التزلج واللعب في الثلج ولكن اذا كان هذا غير متوفر، فيمكنه السباحة .

شخصية كلب الاسكا :

من اهم الصفات التي تميز شخصية كلب الاسكا هي الموالاة ، فهذا الصنف غالبا ما يرتبط بشكل وثيق جدا مع شخص واحد في الاسرة ويكون مخلصا للغاية له ، وكما ذكرنا من قبل ان كلب الاسكا من الكلاب العنيدة وقوية الإرادة ، ولكن يمكن تدريبه بسهولة إذا كنت تستخدم اساليب التدريب الإيجابية .

تمرين وتدريب كلب الاسكا :

كلب الاسكا اشهر كلاب القطب الشمالي

كلب الاسكا

كلب الاسكا من الكلاب التي هي بحاجة الي القواعد الصارمة والتنشئة الاجتماعية المبكرة الجيدة وذلك لتجنب مشاكل السلوكيات ، كما انهم في حاجة الى الكثير من التمارين الرياضية، ولكن هذا لا يجب ان يكون قويا ، فيجب توفير نزهة لطيفة او زيارة إلى حديقة عامة ، وسيكون على ما يرام ، وكلب الاسكا ايضا في كثير من الاحيان يرغب في السباحة ويفعل العديد من الانشطة التي يحبها مثل التزلج .

ويمكن لكلب الاسكا ايضا ان يكون لعوبا ، لذلك تأكد من ان الاسوار الخاصة بك آمنة ، وغالبا ما يميل كلب الاسكا إلى ان يكون ثرثار للغاية ، وفي كثير من الاحيان يعوي إذا ترك وحده لفترة طويلة جدا في الفناء الخلفي ، لذلك يتطلب كلب الاسكا قواعد واضحة وحدود من سن مبكرة .

العناية بكلب الاسكا :

كلب الاسكا اشهر كلاب القطب الشمالي

كلب الاسكا

يمتلك كلب الاسكا فرو سميك، وكثيف مما يجعله مثاليا للاحوال الجوية الاكثر برودة ، ولكن كن حذرا ففي المناخ الاكثر دفئا يمكنه ان يسخن بسهولة، لذلك قد تكون بحاجة الي بركة لكي ترطب عنه وتهدئته من الحر ، كما انه سيحتاج الي فرشاة عادية لتمشيطه يوميا .

وضع كلب الاسكا الاجتماعي :

كلب الاسكا من الكلاب الكبيرة والتي يمكنها الوعاء بسهولة على الاطفال الصغار فهو يتصرف مع الاطفال الاكبر سنا من الخامسة وليس اقل، وبالرغم من انه الكلب التابع ، الا انه غالبا ما يقوم بمطاردة القطط وربما لا يكون كلب الاسكا مناسب للعيش مع الحيوانات الاليفة الاخري .

مصاريف كلب الاسكا :

يمكن لكلب الاسكا ان يكون من الكلاب المكلفة اذا كنت تنوي امتلاك احدهم ، كما انه يجب معرفة عدد من الشروط الصحية الشائعة وكم ثمن فواتير الغذاء ، فهي حقا كبيرة .

صحة كلب الاسكا :

المشاكل الصحية الكبرى :

كلب الاسكا اشهر كلاب القطب الشمالي

كلب الاسكا

* مشاكل الورك : مع الاسف ان العديد من سلالات كلب الاسكا معرضين لتشوهات مفصل الفخذ، كما انه معرض ايضا لمشاكل الغدة الدرقية ، فهناك هرمونات والتي هي غالبا ما تؤدي إلى زيادة الوزن والخمول، ويبدأ الشعر والجلد يتأثران ، ولا تقلق فهذه حالة من السهل جدا علاجها اليومي بالادوية .

* يصيب كلب الاسكا ما يسمي باعتلال الاعصاب ، وهي حالة نادرة نسبيا تحدث لكلب الاسكا ، وهذه الحالة تضعف الخلايا العصبية والعضلية ، وهناك اختبار جيني لهذا المرض .

* ضمورالشبكية : يؤدي هذا المرض الي العمى التدريجي وهو شائع في العديد من السلالات، وهناك اختبار الحمض النووي للكشف عن حاملي الجين الخاطئ .

* نمو الكوع الشاذ : وهذا سبب شائع لعرج اطرافه ، ويحدث هذا التشوه في كثير من السلالات الكبيرة وسببه عدة عيوب محتملة .

تدابير وقائية وما ينبغي البحث عنه :

يجب ان تتحقق من مربي له خبرة لكي يخبرك عن الاختبارات الجينية المستخدمة هذه الايام للكشف عن الامراض الوراثية ، فيجب ان تفعلها للكلب قبل ان تقوم بشراؤه ، ومن المهم بالنسبة لاي حيوان هو عدم الإفراط في تغذيته ، بل تحاول الاكثار من ممارسة الرياضة ، ولا تكثر في اعطاء كلب الاسكا جرعة كالسيوم متزايدة ، فهذا قد يصيبه بخطر الإصابة بامراض العظام مثل نمو الورك الشاذ .

وكما ذكرنا تجنب الزيادة المفرطة في الوزن وذلك للحد من خطر هشاشة العظام، وبالطبع ارتفاع درجة حرارة كلب الاسكا هو شائع لانه ينتمي الي سلالات القطب الشمالي ، لذا يقابل مشكلة في المناطق الاكثر سخونة في استراليا ، لذلك ستضطر ان تجد له اي وسيلة لتهدئته من هذا المناخ الحار اذا لزم الامر .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading