nav icon

معلومات عن حيوان الفظ بالصور

حيوان الفظ هو ذلك الحيوان العملاق اللطيف الذي يعيش في منطقة القطب الشمالي , ويعتبر الفظ من بين اكبر الثدييات البحرية التي تمتلك زعانف في القدمين , وعلي الرغم من ان حيوان الفظ اكل للحوم ومظهره الخارجي يدعو الي الخوف الا انه حيوان ليس عدواني علي الاطلاق .
 

الخصائص الجسدية لحيوان الفظ :

معلومات عن حيوان الفظ بالصور

حيوان الفظ لديه هيئة مترهلة كبيرة مغطاة بالجلد البني او الوردي المحمر , وفراؤه قصير يغطي اغلب جسمه ماعدا منطقة الزعانف  , اما عن وجهه فهو يتميز بعيون صغيرة وشارب واثنين من الانياب الطويلة المتينة.
حيوان الفظ يزن من 600 - 1500 كيلوجراما وطوله يصل الي 10 اقدام اي 3 امتار , وفقا لما جاء من قاعدة بيانات متحف علم الحيوان في جامعة ميشيغن يفيد بان ذكر حيوان الفظ يزن ضعف وزن انثي حيوان الفظ وانيابه اطول واكثر سمكا , وجلده اكثر سمكا ايضا .
معلومات عن حيوان الفظ بالصور

اما عن أنياب حيوان الفظ يمكن ان تنمو لتصل إلى 3 أقدام اي الي متر كامل تقريبا وهي توجد علي جانبي فمه فهي تساعده كثيرا علي اختراق الجليد والتسلق للخروج من الماء وعلي الجليد , كما ان انياب حيوان الفظ يستخدمها ايضا في الدفاع عن نفسه ضد الحيوانات الاخري المفترسة وذلك بالطبع يعطيه هيمنة واظهار لقوته امام اعداؤه .

يحتوي جلد حيوانات الفظ علي طبقة دهنية سميكة جدا , ولكن لسبب وجيه وهو ان هذا الجلد يستطيع ان يبقيها دافئة في المياه المتجمدة ، والتي تتيح لهم العيش في درجات حرارة التجميد .

موطن حيوان الفظ :

معلومات عن حيوان الفظ بالصور

معظم حيوانات الفظ تعيش في المياه المتجمدة بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية . انهم يفضلون المناطق ذات المياه الضحلة حتى يتمكنوا من الحصول على الغذاء بسهولة ، حيوان الفظ يتسلق على الجليد او الشواطئ للنوم أو للراحة ، انه لا يتحرك بسرعة على الأرض ولكنه سريع في الماء .

يمكن لحيوان الفظ  ان يسبح في المتوسط حوالي 4.35 ميلا في الساعة اي 7 كيلومترا في الساعة ويستطيع ان يسبح بسرعة اكبر  تصل الي 21.74 ميلا في الساعة اي 35 كيلومترا في الساعة .

ويعيش حيوان الفظ في مايسمي بالقطيع فنجده دائما وسط مجموعات يجتمعون بالمئات ليحصلوا على حمام شمس علي الجليد او خلال موسم التزاوج ، وعادة ما يتم العثورعلي قطيع من الجنسين ، فدائما الإناث لهن قطعانهم الخاصة ، والذكور لها قطعانها الخاصة . ويتم اختيار الذكور المهيمنة حسب العمر، وحجم الجسم وطول الانياب .

حمية حيوان الفظ :

معلومات عن حيوان الفظ بالصور

كما ذكرنا من قبل ان حيوانات الفظ هي حيوانات آكلة اللحوم، ولكنها ليست صيادة شرسة ، الغذاء المفضل لحيوان الفظ هو المحار ، يحصل الفظ علي المحار عن طريق الغوص تحت الماء واستخدام الشعيرات لكشف المحار في المياه المظلمة من المحيط ، يمكن لحيوان الفظ التهام 4000 محار في الوجبة الواحدة .

تزاوج حيوان الفظ :

حيوانات الفظ الإناث تهاجر في فصل الربيع لكي تتزاوج وتلد صغار الفظ ، فترة الحمل تكون من 15 الي 16 شهرا , والانثي تلد عجل واحد ونادرا ما تلد توأمين , متوسط وزن العجول الصغيرة عند الولادة حوالي 45 الي 75 كيلو جراما  .

مع الوقت وفي خلال السنوات الاولي من حياة صغير الفظ يستطيع ان يسبح جنبا الي جنب مع امه ثم بعد ذلك تبدأ في الانفصال والذهاب للعيش في قطيع الذكور او الاناث ، يمكن لانثي الفظ ان تتزاوج عند سن 5 سنوات , وتعيش حيوانات الفظ الي ان تصل لاربعين عاما .

تصنيف حيوان الفظ :

معلومات عن حيوان الفظ بالصور

هناك ثلاث سلالات من حيوان الفظ , حيوانات الفظ الأطلسي وهي تعيش في المناطق الساحلية على طول شمال شرق كندا الى غرينلاند وحيوانات فظ المحيط الهادئ التي تعيش في البحار الشمالية بالقرب من روسيا وألاسكا وحيوانات الفظ ابتيف تعيش في بحر ابتيف من روسيا ، ولكن بعض العلماء يقولون أن الفظ ابتيف ليس هو السلالة الثالثة ، وانه ينبغي جمعه مع مع فظ المحيط الهادئ ، ويصٌنف حيوان الفظ من ضمن الحيوانات الاكلة للحوم مثل الثعالب وابن اوي والذئاب والدببة والظربان .

تهديد حياة حيوان الفظ :
معلومات عن حيوان الفظ بالصور

 يعتبر الدب القطبي والحوت القاتل  هما العدو الاكبر الذي يهدد حياة حيوان الفظ , كما ان هناك اسباب اخري تهدد حياة الفظ مثل تغيير المناخ والصيد التجاري فمحاولات الانسان مستمرة لصيده والحصول علي انيابه القوية التي يبيعونها باسعار باهظة ولحمه اللذيذ وجلده الذي يمتاز بدهنه الوفير .

في عام 1950 ، تم القضاء على اعداد كبيرة من حيوان الفظ تقريبا بسبب الصيد التجاري، ولكنه عاد للازدهار من جديد عام 1980 , ولانه غير معروف للكثير من الناس فليس له معايير وقوانين تحد من صيده والحفاظ عليه .

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading