nav icon

معلومات رائعة عن حيوان اللاموس بالصور والفيديو

حيوان اللاموس يعتبر من القوارض الصغيرة ، وهو عضو من أعضاء أسرة القداديات، ويشكل فصيلة الأرفيكولاوات ، وهو من الحيوانات التي تعيش في المنطقة الجليدية أو تحت طبقة الجليد، وهو جنبًا إلى جنب مع فئران الحقل وفئران المسك في الأسرة، وقد وجد حيوان اللاموس منتشرًا في جميع أنحاء التندرا وجبال الألب والجبال في إسكندنافيا وروسيا، ويشتهر حيوان اللاموس النرويجي بسلوك الهجرة الجماعي... وفيما يلي نتعمق اكثر في خصائص حيوان اللاموس..

 

 

خصائص حيوان اللاموس :

حيوان اللاموس

 

لحيوان اللاموس له جسم مستدير تمامًا، مع الفراء الناعم البني والأسود الطويل، كما أنه لديه ذيل قصير جدًا، وخطم (مقدمة الفم) قصير مكسو بالشعر، ولديه أيضًا أرجل قصيرة وآذان صغيرة، وحيوان اللاموس لديه مخلب مفلطح على أول إصبع من أصابع الأقدام الأمامية التي تساعده على الحفر في الثلج. ويتراوح طول حيوان اللاموس ما بين (13-18) سنتيمترًا (5-7) بوصات، ويزن ما بين (23-34) جرامًا (0.05-0.07) رطل.

 

 

موئل وسلوك حيوان اللاموس :

حيوان اللاموس

 

يعيش حيوان اللاموس في أنظمة من الأنفاق تحت الثلوج في فصل الشتاء والتي تحميه من الحيوانات المفترسة، وتحتوي هذه الجحور التي تحت الأرض على مناطق راحة وحمامات وحجرات للتعشيش، ويقوم حيوان اللاموس بصنع الأعشاش من الأعشاب والريش وصوف ثور المسك، وفي الربيع ينتقل إلى أماكن مرتفعة حيث يعيش في الجبال أو الغابات، ويتكاثر حيوان اللاموس باستمرار قبل العودة في الخريف إلى منطقة جبال الألب.

 

حيوان اللاموس

 

غالبًا ما يقال بشكل خاطئ أن حيوان اللاموس يقوم بعمليات الانتحار الجماعي بالقفز من المنحدرات، وما يحدث هو أنه عندما تزداد أعداده في البرية يمكن أن يؤدي الضغط إلى حدوث هجرة جماعية، وعادة ما يكون بعيدًا عن المروج نحو الغابات، وهناك عقبات قد تواجهه في مساراته مثل الصخور، والأنهار، والمنحدرات، أو الوديان، وصغار حيوان اللاموس هم الأكثر ضعفًا ، ويتم دفعهم بعيدًا عن أفضل الموائل أسفل الجبال والوديان.

 

ويعد حيوان اللاموس سباح جيد عندما يكون لديه الدافع لذلك، ومع ذلك هو لا يعرف الحدود، وأثناء الهجرة غالبًا ما تحاول صغار حيوان اللاموس عبور مساحات كبيرة من الماء، فتغرق في هذه العملية، وهذا هو السلوك الغريب الذي أدى إلى الاعتقاد الخاطئ بأن هذه القوارض تقتل نفسها.

 

حيوان اللاموس

 

ويهاجر حيوان اللاموس بشكل متقطع كل بضع سنوات عندما تتزايد أعداده في البرية، وخلال فصول الشتاء المعتدلة، والربيع المبكر، وأواخر الخريف عندما يكون الطعام وفيرًا يكون التكاثر سريًعا ومعدل بقاء صغار حيوان اللاموس على قيد الحياة يكون مرتفعا مما يؤدي إلى ارتفاع أعداد حيوان اللاموس في الصيف.

 

يقضي حيوان اللاموس معظم أوقاته خلال فصل الصيف الإسكندنافي في أنفاقه تحت الأرض، ومع ذلك، عندما تبدأ الأرض في التجمد في فصل الخريف، فإنه لا يستطيع أن يحفر عبر الجليد ليتغذى على الطعام ويضطر إلى أن يتغذى على السطح، وبسبب هذه الأنظمة النفقية المعقدة، لا يضطر حيوان اللاموس إلى السبات أو البيات الشتوي، وحتى أثناء فصول الشتاء الإسكندنافية القاسية تبقي أنفاق حيوان اللاموس بعيدة عن الأنظار من الحيوانات المفترسة الجائعة مثل البومة الرمادية الكبيرة التي تعتمد بشدة على حيوان اللاموس كمصدر للغذاء.

 

وحيوان اللاموس مثل القوارض الأخرى يفضل العيش في مجموعات، لكن البعض يمكنه أن يعيش منفردًا، ولا يجتمعوا معًا إلا لغرض التكاثر والهجرة.

 

 

النظام الغذائي لحيوان اللاموس :

حيوان اللاموس

 

يعد حيوان اللاموس من الحيوانات العاشبة مع النظام الغذائي الرئيسي الذي يتكون من الطحالب والعشب، ويتغذى حيوان اللاموس من خلال سطح الثلج للعثور على التوت والأوراق والبراعم والجذور والبصريات والأشنة، وهو مثل القوارض الأخرى، حيث إن قواطعه تنمو باستمرار مما يعني أنه قادر على تناول طعامًا أكثر صلابة.

 

 

تكاثر حيوان اللاموس :

حيوان اللاموس

 

ينضج حيوان اللاموس عندما يصل فيما بين (5-6) أسابيع من العمر، وهو من الحيوانات وفيرة النسل ، إذ يمكن أن تلد الأنثى ما بين (6-8) من الصغار في كل صيف بعد فترة الحمل التي تستمر إلى حوالي 20 يومًا، ويمكن أن يصل عمر حيوان اللاموس في البرية لأقل من عامين ، وحيوان اللاموس من الحيوانات المنتشرة وليس مهدد بالانقراض .

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading