nav icon

13 من أهم حيوانات القطب الجنوبي بالصور

تعتبر حيوانات القطب الجنوبي هي الحيوانات التي تعيش في واحدة من البيئات الأكثر قساوة في العالم، والقارة القطبية الجنوبية أو القطب الجنوبي أو أنتاركتيكا هي قارة كبيرة متجمدة في أقصى جنوب العالم، كما أنها مغطاة بطبقة سميكة من الجليد، وتحيط بها المياه الجليدية للمحيط الجنوبي..

 

وتشتمل منطقة أنتاركتيكا على القطب الجنوبي إلى جانب البحر، والأرفف الجليدية، وأراضي الجزر التي تقع ضمن تقاطع أنتاركتيكا ، وهي منطقة تلتقي فيها البحار الباردة في أنتاركتيكا بالمياه الدافئة فوق القطب الشمالي. والمنطقة القطبية الجنوبية هي مكان بارد وغير مضياف لأنواع كثيرة من الكائنات الحية، والمنطقة لديها تنوع بيولوجي منخفض مما يعني أنه بالمقارنة مع أجزاء أخرى من العالم لا يوجد سوى عدد قليل من أنواع الكائنات الحية.

 

وفي قارة أنتاركتيكا نفسها توجد حياة قليلة جدًا في المناطق الداخلية المتجمدة، وتوجد معظم الأنواع في السواحل أو حولها وخاصة في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية، والجزء الشمالي من أنتاركتيكا، وسوف نتناول هنا بعض أنواع من حيوانات القطب الجنوبي مع بعض المعلومات والحقائق عنها...

 

 

1- طائر القطرس :

طائر القطرس من حيوانات القطب الجنوبي

 

يعتبر طائر القطرس من حيوانات القطب الجنوبي، وهو من الطيور البحرية الكبيرة الذي يقضي معظم حياته بالقرب من البحر، وقد تم العثور على طائر القطرس المتجول، وأنواع أخرى من طيور القطرس مثل طائر القطرس ذي الرأس الرمادية، وطائر القطرس الأسود في منطقة أنتاركتيكا، ويبلغ طول جناحي طائر القطرس وقت الطيران حوالي 3.1 متر (10.2 قدم)، وتعتبر أجنحته أكبر من أجنحة أي طائر، ويقضي طائر القطرس معظم حياته في الهواء، ويهبط على الأرض فقط من أجل الغذاء والتكاثر.

 

 

2- الكريل :

الكريل من حيوانات القطب الجنوبي

 

يعتبر الكريل أيضًا من حيوانات القطب الجنوبي، وقد يكون الكريل صغيرًا ولكنه من أهم حيوانات القطب الجنوبي في السلسلة الغذائية، ويعتبر نوع من القشريات الصغيرة التي تشبه الجمبري ويوجد بأعداد كبيرة في المحيط الجنوبي، ويشكل الكريل مجموعات تسمى أسرابًا يمكن رؤيتها من الفضاء، وينمو كريل القطب الجنوبي حتى يصل طوله إلى حوالي 6 سم (2.4 بوصة)، ويتم أكل الكريل من قبل العديد من حيوانات القطب الجنوبي الأخرى، بما في ذلك الحيتان والفقمات والطيور البحرية، ويعتقد أن وزن كل الكريل في القطب الجنوبي أكبر من أي نوع آخر في العالم.

 

 

3- ذبابة القطب الجنوبي :

ذبابة القطب الجنوبي من حيوانات القطب الجنوبي

 

تعتبر ذبابة القطب الجنوبي ذبابة صغيرة بدون أجنحة تقضي معظم دورة حياتها في مرحلة اليرقة التي تصل لمدة عامين مجمدة في جليد القارة القطبية الجنوبية، وعند البلوغ تقضي ذبابة القطب الجنوبي من (7-10) أيام تتزاوج، وتضع بيضها، ثم تموت، وذبابة القطب الجنوبي تتواجد في قائمة حيوانات القطب الجنوبي، وهي الحشرة الوحيدة الموجودة في بر القطب الجنوبي .

 

 

4- أسماك بتاجونيا المسننة :

أسماك بتاجونيا المسننة من حيوانات القطب الجنوبي

 

تعد أسماك بتاجونيا المسننة من حيوانات القطب الجنوبي، وتنتج هذه الأسماك بروتينات طبيعية مضادة للتجمد لعدم تجمد الدم والأنسجة، وأسماك بتاجونيا المسننة تتميز بأسنانها القوية، ويبلغ طولها حوالي 7.5 قدم (أكثر من 2 م) ، بينما يصل وزنها حوالي 220 رطلًا (100 كجم)، وتعيش بالقرب من القاع في المياه العميقة جدًا (أكثر من 12000 قدم)، حيث تتغذى على الأسماك الأخرى، والحبار، والقشريات، وهي فريسة لحيوانات القطب الجنوبي الأخرى مثل حيتان العنبر وفقمات الفيل الجنوبية، وأسماك بتاجونيا المسننة تصبح مستعدة للتكاثر عند عمر (810) سنوات.

 

 

5- طائر الخرشنة :

طائر الخرشنة من حيوانات القطب الجنوبي

 

طائر الخرشنة هو أحد حيوانات القطب الجنوبي، ويعتبر طائر بحري صغير ذو ريش أبيض بشكل رئيسي ومنقار وأرجل برتقالية زاهية، مع قبعة فوق قمة الرأس سوداء اللون، ويسافر هذا الطائر المدهش في العام الواحد أكثر من أي طائر آخر، ومن المعروف أن طائر الخرشنة يغطي مسافات تبلغ حوالي 40،000 كم (25،000 ميل) كل عام، وطائر الخرشنة يتكاثر في القطب الشمالي قبل أن يشق طريقه جنوبًا إلى القطب الجنوبي، وهذا هو السبب في أنك سوف تجده في قائمة حيوانات القطب الشمالي أيضا.

 

 

6- دولفين الساعة الرملية :

دولفين الساعة الرملية من حيوانات القطب الجنوبي

 

دولفين الساعة الرملية هو دلفين صغير موجود في القطب الجنوبي وشبه القارة القطبية الشمالية، وعلاماته السوداء والبيضاء على الجسم تجعله يبدو وكأنه نسخة مصغرة من الحوت القاتل، ويعد دولفين الساعة الرملية من حيوانات القطب الجنوبي الذي نادرًا ما نشاهده، ويمكن أن يصل وزن دولفين الساعة الرملية إلى حوالي 113 كيلوجرام، ولديه زعنفة ظهرية كبيرة، ويتغذى الدولفين على الأسماك الصغيرة والحبار والقشريات، ويمكن رؤيته يتغذى في مجموعات بالقرب من سطح الماء.

 

 

7- سمكة الثلج :

سمكة الثلج من حيوانات القطب الجنوبي

 

تعد سمكة الثلج أو سمكة الجليد من حيوانات القطب الجنوبي ، وقد تم العثور عليها في المحيط الجنوبي، ومن غرائب هذه السمكة أن دمها عديم اللون لأنه يفتقد إلى الهيموجلوبين، فليس هناك حاجة إليه، حيث يحمل الماء البارد في القطب الجنوبي كمية من الأوكسجين أكثر من المياه الدافئة، ويذكر أن نقص الهيموجلوبين يجعل سمكة الثلج تبدو بيضاء اللون.

 

 

8- طائر الإمبراطور شاغ :

طائر الإمبراطور شاغ من حيوانات القطب الجنوبي

 

يعيش طائر الإمبراطور شاغ الذي يعتبر من حيوانات القطب الجنوبي في شبه القارة القطبية الجنوبية، وفي العديد من الجزر في المحيط الجنوبي، ويعتبر طائر الإمبراطور شاغ طائر كبير لديه صدر أبيض اللون، بينما الأجنحة والظهر يأتون باللون الأسود، ويمتلك الطائر حلقات مميزة من الجلد الأزرق حول العينين، وبسبب هذ يطلق عليه أيضًا طائر شاغ ذو العيون الزرقاء.

 

الطائر سباح قوي وصائد ماهر للأسماك، ويبلغ حجم طائر الإمبراطور شاغ ما بين (6876) سم، وينتشر الطائر في السواحل الصخرية والجزر المحيطة بالمياه العميقة عند القطب الجنوبي على الرغم من أنه يتغذى عادة حول المناطق الضحلة، والشواطئ، وخلال موسم التكاثر يشكل هذا الطائر مستعمرات كبيرة، وغالبا يتواجد مع طيور البطريق أو طيور القطرس، ويعشش على المنحدرات والجزر الصخرية.

 

 

9- الحوت القاتل :

الحوت القاتل من حيوانات القطب الجنوبي

 

ويسمى الحوت القاتل أيضًا حوت أوركا وهو من حيوانات القطب الجنوبي، والحوت القاتل من الحيتان ذات الأسنان ، وهو عضو في عائلة الدلافين، و يوجد في قمة السلسلة الغذائية، ويغذى الحوت القاتل على حيوانات القطب الجنوبي الأخرى مثل الفقمات وحتى الحيتان الأخرى، ويوجد الحوت القاتل في جميع محيطات العالم بما في ذلك المحيط الجنوبي حول القطب الجنوبي، وينمو ذكر الحوت القاتل إلى حوالي 8 أمتار في الطول، ويصل وزنه إلى 6 طن، والإناث أصغر حجمًا، ويبلغ طوله حوالي 7 أمتار ويبلغ وزنها 4 طن.

 

 

10- طائر البطريق :

طائر البطريق من حيوانات القطب الجنوبي

 

لن تكون قائمة حيوانات القطب الجنوبي مكتملة بدون طائر البطريق، وطائر البطريق هو طائر مميز لا يطير يوجد في نصف الكرة الجنوبي، وقد تطورت أجنحته إلى زعانف، والتي يستخدمها في السباحة خلال المياه بحثا عن الكريل والأسماك والفرائس الأخرى من حيوانات القطب الجنوبي الأخرى، وهناك خمسة أنواع من طائر البطريق تتكاثر في القطب الجنوبي وهي بطريق الإمبراطور، وبطريق شريطي الذقن، وبطريق أديلي، وبطريق جنتو، وبطريق المكرونة.

 

 

11- طائر النوء :

طائر النوء من حيوانات القطب الجنوبي

 

هناك طائر آخر يوجد في قائمة حيوانات القطب الجنوبي، هو طائر النوء الذي يعتبر من الطيور البحرية التي تهبط فقط إلى الأرض لتتكاثر، وقد تم العثور على العديد من أنواع طائر النوء في القطب الجنوبي، ويتراوح طول طائر النوء ما بين (1923) سم، ويبلغ وزنه ما بين (120300) جم، ويتغذى طائر النوء على القشريات والحبار وبعض أنواع من الأسماك الصغيرة.

 

 

12- الفقمات :

الفقمات من حيوانات القطب الجنوبي

 

تشتمل قائمة حيوانات القطب الجنوبي أيضًا على الفقمات وهي الثدييات البحرية في مجموعة زعنفيات الأقدام من الحيوانات (الثدييات البحرية هي الثدييات التي تعيش في البحر أو التي يعتمد أسلوب حياتها على البحر)، وتوجد الفقمات في جميع أنحاء العالم، ولكن معظم أنواع الفقمات تفضل المناطق الأكثر برودة، وتشتمل الفقمات الموجودة في القطب الجنوبي على فقمة الفيل الجنوبية، وهي أكبر حيوان آكل اللحوم في العالم، والفقمة آكلة السرطان هي الفقمة الأكثر شيوعًا في العالم، وتشتمل الفقمات الأخرى في القطب الجنوبي على الفقمة ذات الفراء وفقمة النمر وفقمة روس وفقمة ويدل.

 

 

13- الحيتان :

الحيتان من حيوانات القطب الجنوبي

 

ينجذب الحوت إلى المياه الباردة لمنطقة القطب الجنوبي في اتجاه أسراب هائلة من الكريل الموجودة في المحيط الجنوبي، وتشتمل الحيتان التي نشاهدها في القطب الجنوبي على الحوت الجنوبي الحقيقي، وحوت المنك القطبي الجنوبي، والحوت الأزرق، والحوت الأحدب، وحوت العنبر، والحيتان قارورية الأنف الجنوبية.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading