nav icon

دورة حياة البراغيث ومراحل تطورها

دورة حياة البراغيث معقدة إلى حد ما، وفهم مراحل التطور المختلفة للبراغيث سيجعل من السهل التخلص منها، والبراغيث هي الحشرات التي تجعل الحيوانات الاليفة حزينة وبائسة، ويبدأ البشر في الحكة بمجرد ذكرها او التفكير فيها، وكثيرا ما نسأل الاطباء البيطريون عن ما هي الحبوب او القطرات او الطوق او الشامبو الذي يعمل افضل في التخلص من هذه الطفيليات المستمرة، والجواب هو أنه لا توجد طريقة واحدة أو مبيد حشري من شأنه القضاء تماما (أو على الأقل السيطرة) على مشكلة البراغيث .

 

بشكل جماعي يتم تصنيف جميع أنواع البراغيث تحت رتبة سيفونابتيرا او البرغوثيات، وتعد البراغيث الخاصة بالقطط والتي تسمى رأس الامشاط الهري الأكثر شيوعا في دول العالم، والتي تصيب القطط والكلاب والبشر وغيرهم من الثدييات ومضيفات الطيور .

 

دورة حياة البراغيث

 دورة حياة البراغيث

 

البراغيث تتطور في البيئات والمناخات الدافئة الرطبة، وغذاء البراغيث الرئيسي هو دم الحيوانات المضيفة، والحيوانات المضيفة هي العديد من الأنواع مثل القطط والكلاب والبشر، وغيرهم، والبراغيث تستخدم في المقام الأول المضيفات الثديية (حوالي 95٪)، والبراغيث تستطيع أيضا أن تصيب أنواع من الطيور (حوالي 5٪)، ولعاب البراغيث مثل الطفيليات الجلدية الأخرى يحتوي على عنصر يعمل على تليين أو هضم جلد المضيف لتسهيل الاختراق والتغذية، ولعاب البراغيث هو مزعج ومسبب للحساسية ويسبب الحكة، والخدش، وغيرها من العلامات التي تظهر مع التهاب الجلد التحسسي من البراغيث .

 

البراغيث لها أربع مراحل رئيسية في دورة حياتها وهي البيض، واليرقة، والحشرة الخادرة، والحشرة البالغة، ويمكن أن تتراوح دورة حياة البراغيث الكلية من أسبوعين إلى عدة أشهر، وهذا تبعا للظروف البيئية .

 

 

1- مرحلة الحشرة البالغة اول جزء من دورة حياة البراغيث :

جسم البراغيث البالغة يحتوي على شعر يشبه الفرشاة الخشنة، ويوجد ايضا هذا الشعر على الارجل كي يساعد البراغيث في الابحار خلال شعر الحيوانات الاليفة، والبراغيث لديها 3 أزواج من الأرجل، والزوج الخلفي من الارجل مصمم للقفز، حيث ان البراغيث معروفة جيدا بقدرتها على القفز .

 

البراغيث البالغة تفضل ان تعيش على الحيوانات، ويتكون النظام الغذائي الخاص بهم من دم الحيوان المضيف، والبراغيث تضع بيض مستدير ابيض اللون، ويمكن ان يصل عدد البيض في اليوم الواحد الى 50 بيضة .

 

 

2- مرحلة البيض ثاني جزء من دورة حياة البراغيث :

بيض البراغيث ليس لزج، وعادة ما يسقط البيض من الحيوان على السجاد او التربة او الفراش او الارضيات، وعندما يفقس البيض في خلال يومين الى بضعة اسابيع وذلك يعتمد على الظروف البيئية تخرخ اليرقة من البيض باستخدام سن من الكيتين وهو عبارة عن شوكة صلبة على قمة رأس اليرقة والتي تختفي مع نضوج البراغيث .

 

 

3- مرحلة اليرقة الجزء الثالث من دورة حياة البراغيث :

مرحلة اليرقة في الواقع تتكون من ثلاث مراحل تطورية، واليرقات يبلغ طولها حوالي 6.35 مم وهي شبه شفافة وبيضاء اللون، ولها شعر صغير على طول الجسم وتتحرك بنشاط، واليرقات تأكل براز البراغيث البالغة (الذي هو في الغالب الدم المجفف) والبقاية العضوية الآخر التي توجد في السجاد، والفراش، والتربة، واعتمادا على كمية الطعام المتوافر والظروف البيئية تستمر مرحلة اليرقات من حوالي (5-18) يوما (يمكن ان تكون أطول في بعض الحالات) ثم اليرقات تغزل شرنقة حريرية وتبدأ مرحلة الحشرة الخادرة .

 

 

4- الحشرة الخادرة الجزء الرابع والاخير من دورة حياة البراغيث :

مرحلة الحشرة الخادرة هي المرحلة الاخيرة قبل مرحلة الحشرة البالغة، والبراغيث البالغة يمكن ان تخرج من الشرنقة في وقت مبكر من (3-5) أيام، أو أنها يمكن البقاء في الشرنقة لمدة عام أو أكثر في انتظار الوقت المناسب للظهور مثل درجات الحرارة الدافئة المحيطة بها، والرطوبة العالية، وحتى الموجات وثاني أكسيد الكربون المنبعثة من حيوان عابر سوف يسبب خروج الحشرة من الشرنقة بشكل أسرع، والانتقال الى مرحلة البراغيث البالغة .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading