nav icon

معلومات عن الفراشة بالصور والفيديو

الفراشة من اجمل الكائنات الحية بصفة عامة والحشرات بصفة خاصة، فما اجمل ان تشاهد مجموعة من الفراشات تتنقل بين الزهور في الحدائق بألوانها الزاهية وحركاتها الرشيقة، الفراشة تتميز بالالوان الزاهية في اجنحتها الكبيرة، وهناك العديد من انواع الفراشات في العالم، منها الفراشة الصغيرة مثل الفراشة الزرقاء وهي اصغر انواع الفراشات، ومنها الفراشة الكبيرة مثل فراشة السنونو التي تعتبر اكبر انواع الفراشات .

 

دورة حياة الفراشة تتكون من اربعة مراحل وهي البيض، اليرقة، الشرنقة، الفراشة البالغة، لا يوجد عدد معروف للفراشات حول العالم، ولكن العلماء يعرفون 17500 نوع من انواع الفراشات تنتشر في جميع قارات العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية، كثير من انواع الفراشات تقوم بالهجرة لمسافات قصيرة نسبيا لتجنب الظروف المناخية المعاكسة، ولكن بعض انواع الفراشات تقوم بالهجرة لمسافات تصل الى الاف الاميال .

 

معلومات عن الفراشة

 

متوسط عمر الفراشة قصير حيث يتراوح بين 20 - 40 يوما فقط، ويوجد بعض انواع الفراشات لا يعيش اكثر من ثلاثة او اربعة ايام، والبعض الاخر قد يعيش لمدة ستة اشهر، اصغر انواع الفراشات المعروفة يوجد في جنوب ولاية كاليفورنيا الامريكية، حيث يصل طول جناحيها الى حوالي نصف بوصة، اما اكبر انواع الفراشات فيوجد في غينيا الجديدة وتصل المسافة بين جناحيها حوالي 12 بوصة، اقصى سرعة يمكن ان تطير بها الفراشة هي 12 ميل في الساعة، وتستطيع الفراشة ان تحمل اوزان تزيد عن وزنها بحوالي 50 مرة .

 

معلومات عن الفراشة

 

اول وجبة تحصل عليها الفراشة هي قشر البيض الخاص بها، ثم تبدأ الفراشة في تناول النباتات حتى تكبر، ثم تتغذى بعد ذلك على رحيق الازهار، اثناء مراحل عمر الفراشة الاولى تخضع لسلسة من التحولات الفيزيائية، وبعد التزاوج تضع اناث الفراشة بيضها على ورق النباتات ويفقس البيض في خلال ايام قليلة او عدة اشهر او حتى عدة سنوات، على حسب توفر الظروف الملائمة لفقس البيض، وبعد الفقس تبدأ اليرقة في تناول النبات العائل حتى يبدأ جلدها في الظهور .

 

معلومات عن الفراشة

 

تستخدم الفراشة عدة طرق لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة ، الطريقة الاولى هي التموية او التخفي عن طريق التلون، حيث ان الفراشة لديها القدرة على تغيير لونها ليشبه ورقة النبات التي تقف عليها، والطريقة الاخرى هي الدفاع الكيميائي، حيث تخرج الفراشة بعض المواد الكيميائية السامة من جسمها لتبدو الفراشة سيئة الطعم والرائحة عند اقتراب الحيوانات المفترسة منها، من اخطر التهديدات التي تعاني منها الفراشات هي تغيير اماكن معيشتها نتيجة الزحف السكاني البشري بالاضافة الى تغيير المناخ .

 

 

معلومات رائعة عن الفراشة :

 

1- اجنحة الفراشة شفافة :

معلومات عن الفراشة


الفراشة يمكن ان يكون لها اجنحة شفافة فكيف يحدث ذلك؟ نحن نعرف ان الفراشة لديها كثير من الالوان الرائعة، فأجنحة الفراشة مغطاة بالالاف من الحراشيف الدقيقة، وهذه الحراشيف الدقيقة تعكس الضوء بالوان مختلفة، ولكن تحت هذه الحراشيف يتم تكوين اجنحة الفراشة من خلال طبقات من الكيتين، وهو نفس البروتين الذي يكون الهيكل الخارجي للحشرات، وهذه الطبقات رقيقة جدا يمكنك ان ترى من خلالها، ومع تقدم عمر الفراشة تسقط الحراشيف من الاجنحة تاركة بقع شفافة حيث توجد طبقات الكيتين المكشوفة .

 

 

2- الفراشة تتذوق باقدامها :

معلومات عن الفراشة


الفراشة لديها مستقبلات حسية للتذوق على اقدامها لمساعدتها في العثور على النباتات المضيفة وتحديد موقع الغذاء، واناث الفراشات تهبط على النباتات المختلفة، وتدق الاوراق باقدامها حتى تطلق النباتات عصارتها، والاشواك الموجودة في الجزء الخلفي من اقدامها لديها مستقبلات كيميائية والتي تكشف عن المواد الكيميائية النباتية المناسبة، وعندما تحدد الفراشة النباتات المناسبة لها تضع بيضها، وهناك فراشات ايضا تخطو على طعامها، لتتذوق السكريات الذائبة في الفاكهة المخمرة .

 

 

3- الفراشة تعيش فقط على السوائل :

معلومات عن الفراشة


الفراشة البالغة يمكن ان تتغذى فقط على السوائل، وغالبا يكون رحيق الازهار، واجزاء الفم الخاصة بالفراشة يمكن تعديله ليساعدها في شرب السوائل، ولكنها لا تستطيع ان تمضغ المواد الصلبة، والفراشات لديها خرطوم انبوبي الشكل يعمل مثل القشة من اجل الشرب، وتبقى هذه الانبوبة ملتوية تحت ذقن الفراشة حتى تجد مصدرا للرحيق او غيره من الغذاء السائل ثم تنشر هذه البنية الانبوبية الشكل الطويلة لرشف وجبتها، وبعض الفراشات تتغذى على سائل نباتي يسمى النسغ، والبعض يرشف السوائل من لحوم الحيوانات المتحللة .

 

 

4- الفراشة تشرب من البرك الطينية :

معلومات عن الفراشة


الفراشة لا تستطيع ان تعيش على السكر فقط، فهي تحتاج ايضا الى المعادن، ولكي تكمل نظامها الغذائي مع الرحيق فترتشف الفراشات احيانا من البرك الطينية والتي هي غنية بالمعادن والاملاح، وهذا السلوك يسمى التوحل، ويحدث في كثير من الاحيان بين ذكور الفراشات اكثر من الاناث، حيث تمتزج المعادن مع الحيوانات المنوية التي يتم نقلها الى الاناث اثناء التزاوج، والذي يساعد على نضج البيض .

 

 

5- الفراشة لا تستطيع الطيران اذا كانت باردة :

معلومات عن الفراشة


الفراشة تحتاج الى درجة حرارة الجسم المثالية حوالي 29 درجة مئوية، وبما ان الفراشة من الحيوانات ذوات الدم البارد، فانها لا تستطيع تنظيم درجات حرارة جسمها، ودرجة حرارة الهواء المحيطة بها لها تأثير كبير في قدرتها على الحركة، فاذا انخفضت درجة حرارة الهواء الى اقل من 12 درجة مئوية تصبح الفراشة غير قادرة على الحركة، وغير قادرة على الفرار من الحيوانات المفترسة، او البحث عن الغذاء.

 

وعندما تتراوح درجات حرارة الهواء بين 27 - 37 درجة مئوية، فيمكن للفراشات ان تطير بسهولة، وفي الايام الباردة يتطلب من الفراشة تدفئة عضلات الطيران، وهي تفعل ذلك اما طريق الارتجاف او الاستلقاء في الشمس، وحتى الفراشات المحبة للشمس يمكن ان تحصل على درجة حرارة عالية عندما ترتفع درجات الحرارة فوق 37 درجة مئوية، وقد تسعى للظل لتبريد جسمها .

 

 

6- الفراشة الصغيرة لا تستطيع ان تطير :

معلومات عن الفراشة


تنتظر الفراشة النامية داخل الشرنقة حتى تنمو لها اجنحة ولكنها تكون ضعيفة لا تستطيع الطيران من خلالهم في ذلك الوقت، وعندما تخرج تحتاج الفراشة ان تضخ السوائل في الاوردة داخل الاجنحة كي تتمدد، ثم تصل الاجنحة الى الحجم الكامل لها، وتبقى الفراشات لعدة ساعات كي تسمح لجسدها ان يجف ويتصلب قبل ان تبدأ اول رحلة لها .

 

 

7- الفراشة لديها قصر نظر ولكنها ترى وتميز الكثير من الالوان :

معلومات عن الفراشة


مدى البصر لدى الفراشة جيد جدا داخل الحدود ما بين 10 - 12 قدم، واي شيء وراء هذه المسافة تراها الفراشة كضباب على الرغم من ان الفراشة تعتمد على نظرها في المهام الحيوية مثل العثور على قرينها من نفس النوع، وايجاد الزهور التي تتغذى عليها، وبالاضافة الى رؤية بعض الالوان ترى الفراشات ايضا الالوان فوق البنفسجية التي لا تستطيع العين البشرية رؤيتها.

 

والفراشات نفسها يمكن ان يكون لديها علامات فوق بنفسجية على اجنحتها التي تساعدها على تمييز الفراشات الاخرى وتحديد موقع قرينها، والزهور ايضا تظهر عليها علامات فوق بنفسجية تعمل بمثابة اشارات مرور الى ملقحات الازهار مثل الفراشات .

 

 

مواضيع مميزة :

loading