nav icon

تأثير براغيث القطط على البشر وكيفية التخلص منها

اصحاب الحيوانات الاليفة دوما ما يتساءلون هل براغيث القطط تقوم بلدغ البشر؟ ، وسيصابون بخيبة امل كبيرة عندما يعرفون ان الجواب هو نعم ،ففي الواقع، يمكن لبراغيث القطط ان تلدغ البشر ، لذلك يقوم معظم اصحاب الحيوانات الاليفة بإبادة براغيث القطط ، فقد تكون هذه خطوة اساسية مع امتلاك قط جديد .

 

يمكن لبراغيث القطط ان تقوم بلدغ البشر :
معظم الناس لا يعلمون ان براغيث القطط يمكنها لدغ البشر ، ولكنهم يلاحظون وجود عدد قليل من البقع الحمراء اللامعة الصغيرة اعلى واسفل اذرعهم او الساقين ، ويعتبرون ان هذا ليس اكثر من مصادفة لان القط يقوم في بعض الاحيان بخدش اصحابهم ، ولا يتوقعون ان براغيث القطط هي المسئولة عن المحنة الجلدية التي اصابتهم .

 

ما لا تعرفه هو ان العديد من الحيوانات الاليفة يصابون بالعدوي في الهواء الطلق من حيوانات اخرى مثل الكلاب وكذلك القطط، ولكن من المثير للاهتمام، ان البراغيث وجدت في الكلاب اكثر من القطط ، ولكن تبقي براغيث القطط هي اكبر عدو لكل من القط واصحابه .

 

ويمكن للدغات البراغيث ان تصبح مزعجة للغاية بالنسبة للبشر الذين لديهم حساسية من لدغات الحشرات ،وفي مثل هذه الحالات، تكون البقع الحمراء الصغيرة الناجمة عن البراغيث متفاقمة ومتشكلة في اكوام حمراء كبيرة .

تأثير براغيث القطط على البشر وكيفية التخلص منها

كيفية التخلص من براغيث القطط :
هناك اساليب مختلفة لمقاتلة مشكلة البراغيث هذه ، ولكن ينبغي على اصحاب الحيوانات الاليفة ان يكونوا على علم وحذر ان لا تقع اي مشكلة حقيقية على القط ، ويجب ان تعلم ان فقط نسبة مئوية صغيرة من البراغيث التي تهاجم ذراعيك وساقيك موجودة على القط ، ولكن سيكون لديك براغيث ايضا على السجاد، والاثاث، وحتى الفراش بالاضافة الى المساحات الخضراء في الهواء الطلق ، فقد تكون هي الجاني الحقيقي وهي التي تأوي هذه البراغيث .

 

وحتي البراغيث يوجد منها انواع ، واسوأها هي براغيث البراز ، التي تبدو وكأنه نقطة او حبة رمل سوداء صغيرة، ومع الاسف انك لن تفرق بينها وبين التراب الموجود في كل مكان ، فيتوجب عليك اولا علاج القط من البراغيث مع معالجة المنزل ايضا في نفس الوقت ، ولا تقلق فمن الممكن ان يكون هذا معقدا بعض الشئ لانك ستظل قلقا حول البراغيث الحية التي لم تمت بعد ، وستكون في حاجة الى الحفاظ على مراقبة ما اذا كان بيض البراغيث يفقس على محبوبتك ام لا ،فهذا البيض يختبئ في السجاد والفراش ، ويعتبر الحل السهل والسريع له هو المبيد الذي يمكن رشه في المنطقة الداخلية والخارجية، فيمكنك الرش مرة واحدة ستفي بالغرض ولكن عليك بجدولة عدة مواعيد للمتابعة .

 

اما عن داخل منزلك، فانت تريد ان تقوم بتفريغ دقيق لكل الاشياء التي من الممكن ان تحوي البراغيث وتقوم بتنظيف الستائر والفراش، ويمكنك البدء بالاماكن الدافئة الناعمة فهي غالبا ما تستوعب البراغيث وقم بتنظيفها ، وعملية التنظيف هذه تحتاج ان يتم تنفيذها بعناية فائقة، لانه عندما يتم اهمالها، فسوف ينتهي بك الامر الى كارثة حقيقية حيث ان لدغات البراغيث مؤذية للغاية لك وللقط ايضا ، فلدغات البراغيث المفرطة يمكن ان تسبب فقر الدم في الحيوانات الاليفة، ولا تنسى ان البراغيث في كثير من الاحيان يكون مرفأ اليهم نوع من الطفيليات الخاصة بهم، وهي الدودة الشريطية والتي يمكن ان تنتشر بسهولة .

 

اثناء عملية التنظيف سوف تحتاج الى المكنسة الكهربائية الثقيلة للتصدي للوبر وبقايا البراغيث ، ففي كثير من الاحيان ستحتاج الى الكنس ثم الابادة الكيميائية فهي دائما ما تكون الخط الثاني للدفاع ، واذا لم تكن هذه اول معركة لك مع براغيث القطط، فقد تحتاج ايضا الى النظر في عدم خروج القط الى الخارج لانه وهو طليق عادة ما يكون عرضة لمثل هذه الاشياء .

 

الابادة الكيميائية الزائدة :
يجب ان تكون على استعداد، سواء كنت ستقوم بتنظيف ورش بيتك بنفسك او يمكنك التعاقد مع شركة مبيدات حشرية للرش اسفل المناطق الموبوءة، فهذه الشركات تجيد التعامل مع الكثير من المواد الكيميائية، وهناك المبيدات الحشرية الطبيعية، ولكن عليك ان تناقش هذا مع بائع هذه المبيدات لكي تعرف منه ماهي الخيارات الفعالة ضد البراغيث، وبغض النظر عن كل هذا ، من المؤكد ان الهواء خارج منزلك بعد الابادة الكيميائية هذه سيقوم بتسهيل تنقية الهواء الخاص بمنزلك .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading