nav icon

ما هي فوائد الطماطم الصحية ؟

الطماطم من الناحية الفنية تعتبر من الفواكة ، إلا أنها تصنف من الخضراوات، ومن فوائد الطماطم الصحية انها تعتبر المصدر الغذائي الرئيسي لمادة الليكوبين المضاد للاكسدة والتي هي مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما أن الطماطم مصدر كبير لفيتامين C، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين K، والطماطم تعرف علميا باسم ليكوبرزيكوم سولانوم، والطماطم هي عبارة عن توت من العائلة الباذنجانية، والموطن الاصلي للطماطم هو امريكا الجنوبية.

 

عادة ما تكون الطماطم حمراء عندما تنضج، ولكن يمكن أن تأتي الطماطم في مجموعة متنوعة من الألوان بما في ذلك الأصفر والبرتقالي والأخضر والأرجواني، وهناك العديد من الأنواع الفرعية من الطماطم مع أشكال ونكهات مختلفة.

 

ما هي فوائد الطماطم الصحية ؟                                                                         فوائد الطماطم 

                                        

- حقائق عن العناصر الغذائية للطماطم :

يبلغ محتوى الماء من الطماطم حوالي 95٪، وتتكون النسبة الباقية 5٪ الأخرى أساسا من الكربوهيدرات والألياف، وتحتوي ثمرة الطماطم متوسطة الحجم (123 غرام) على 22 سعر حراري فقط.

 

* الكربوهيدرات :

تشكل الكربوهيدرات حوالي 4٪ من الطماطم الخام، والتي تصل إلى أقل من 5 جرامات من الكربوهيدرات لثمرة طماطم متوسطة الحجم (123 غراما)، والسكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز تشكل 70٪ تقريبا من محتوى الكربوهيدرات.

 

* الالياف :

الطماطم هي مصدر جيد للألياف، والتي تشكل حوالي 1.5 جرام لكل ثمرة واحدة من الطماطم متوسطة الحجم، ومعظم الألياف (87٪) في الطماطم غير قابلة للذوبان وتوجد على شكل هيميسيلولوز والسليلوز واللجنين.

 

* الفيتامينات والمعادن :

فوائد الطماطم عديدة كما انها مصدر جيد لعديد من الفيتامينات والمعادن.

فيتامين C : يعتبر من العناصر الأساسية ومضادات الأكسدة، وثمرة واحدة من الطماطم متوسطة الحجم يمكن أن توفر حوالي 28٪ من الاستهلاك اليومي الموصى بها.

البوتاسيوم : معدن أساسي، كما انه مفيد للسيطرة على ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فيتامين K1 : المعروف أيضا باسم فيلوكينون، وفيتامين K مهم لتخثر الدم وصحة العظام.

الفولات B9 : واحد من فيتامينات B، وهو مهم لنمو الأنسجة الطبيعية ووظيفة الخلية، وكما انه مهم بشكل خاص بالنسبة للنساء الحوامل.

 

ما هي فوائد الطماطم الصحية ؟فوائد الطماطم

 

* المركبات النباتية الاخرى :

الفيتامينات والمركبات النباتية يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا بين أصناف الطماطم المختلفة وفترات أخذ العينات، وفيما يلي قائمة بالمركبات النباتية الرئيسية في الطماطم، وهذه المركبات النباتية تجعل فوائد الطماطم متعددة :

الليكوبين : هي عبارة عن الصبغة الحمراء وهي من مضادات الأكسدة، والتي تم دراستها على نطاق واسع لآثارها الصحية المفيدة.

بيتا كاروتين : من مضادات الأكسدة الصفراء، والتي يتم تحويلها إلى فيتامين A في الجسم.

نارينجينين : توجد في قشرة الطماطم، وهذا الفلافونويد يعمل على تقليل الالتهاب والحماية من الأمراض المختلفة في الفئران.

حمض الكلوروجينيك : هو مركب من مضادات الأكسدة القوية، والتي قد تخفض ضغط الدم في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الكلوروفيلز والكاروتينات : مواد مسئولة عن لون الطماطم.

 

ما هي فوائد الطماطم الصحية ؟فوائد الطماطم

 

- فوائد الطماطم الصحية :

فوائد الطماطم الطبيعية متعددة، وقد ارتبط استهلاك الطماطم والمنتجات القائمة على الطماطم بالعديد من الفوائد المتعلقة بأمراض القلب والوقاية من السرطان وصحة الجلد.

 

* تحسين صحة القلب من فوائد الطماطم :

أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي السبب الأكثر شيوعا في العالم للوفاة، وقد أظهرت دراسة في بعض الرجال عند منتصف العمر أن انخفاض مستويات الدم من الليكوبين وبيتا كاروتين ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وقد ظهرت أدلة كثيرة من التجارب أن مكملات الليكوبين فعالة في خفض الكولسترول السيء.

 

هناك ايضا بعض التجارب التي أظهرت فوائد الطماطم الطبيعية ومنتجات الطماطم أيضا ضد التهاب وعلامات الاجهاد التأكسدي، وكما أن بعض الدراسات اظهرت بعض فوائد الطماطم التي لها تأثير وقائي على الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية لدينا، ومن فوائد الطماطم ايضا أنها تقلل من خطر تخثر الدم.

 

* الوقاية من السرطان من فوائد الطماطم :

السرطان هو مصطلح عام لنمو غير منضبط للخلايا الغير طبيعية التي تتجاوز حدودها الطبيعية، وغالبا ما تغزو أجزاء أخرى من الجسم، وقد وجدت الدراسات الرصدية بعض فوائد الطماطم، والتي اوضحت وجود روابط بين الطماطم ومنتجات الطماطم وعدد أقل من حالات سرطان البروستاتا والرئة والمعدة، ويعتقد أن محتوى الليكوبين العالي هو السبب الرئيسي لهذه الآثار الوقائية، ولكن هناك حاجة إلى تجارب بشرية عالية الجودة لتأكيد هذا، وهناك دراسة في النساء توضح أن هناك تركيزات عالية من الكاروتينات والتي وجدت بكميات عالية في الطماطم قد تحمي من تطور سرطان الثدي ولذلك تتعدد فوائد الطماطم.

 

* تحسين صحة الجلد من فوائد الطماطم :

فوائد الطماطم كثيرة ومنه انها تعمل على تحسين صحة الجلد، وهناك دراسة واحدة توضح ان من فوائد الطماطم انها تقلل حروق الشمس بنسبة 40% بعد تناول 40 جرام من معجون الطماطم (التي توفر 16 ملليجرام من الليكوبين) مع زيت الزيتون كل يوم لمدة 10 اسابيع.

 

- المشاكل المحتملة :

فوائد الطماطم الصحية كثيرة، ونادرا جدا ما تسبب الطماطم بعض المشاكل الصحية مثل الحساسية.

 

* الحساسية :

على الرغم من ان حساسية الطماطم نادرة، ولكنها كثيرا ما تسبب الحساسية في الافراد الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح، وتسمى هذه الحالة متلازمة حساسية حبوب اللقاح، أو متلازمة الحساسية الفموية، حيث يهاجم الجهاز المناعي بروتينات الفاكهة والخضروات التي تشبه حبوب اللقاح، ومما يؤدي إلى ردود فعل تحسسية مثل الحكة في الفم أو التهاب الحلق أو تورم الفم أو الحلق، ويمكن للأشخاص المصابين بحساسية اللاتكس أيضا أن يتفاعلوا مع الطماطم.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading