nav icon

ما هي فوائد الدجاج الصحية لجسم الانسان ؟

لحم الدجاج له العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان ،ومن تلك الفوائد انه يمد الجسم بكمية عالية من البروتين ،بالاضافة انه يحتوى على فيتامينات ومعادن ،كما ان لحم الدجاج يساعد فى فقدان الوزن ويسيطر على نسبة الكوليسترول بالدم وايضا يسيطر على ضغط الدم ،بالاضافة الى انه يقلل من خطر الاصابة بمرض السرطان .

 

وقد تم استهلاك الدجاج فى دول العالم على مدار الاف السنين ،ويبدو انه قديما كان يعرف الدجاج فى المقام الاول لاقامة المصارعات بين الديوك ،ثم انتشر بعد ذلك الدجاج فى اجزاء متفرقة من دول العالم مثل سيا ،افريقيا ،واروبا وفى نهاية الامر انتشر الدجاج فى الامريكيتين ،وكانت الدواجن تربى فى المنازل من اجل الاستفادة بلحومها وايضا للحصول على البيض ،وفى بداية القرن العشرون اصبحت توجد مزارع للدواجن واصبحت الدواجن من احدى وسائل التجارة وذلك بسبب تزايد الطلب عليها ،وتمت تربية عدة سلالات مختلفة من الدجاج منها السلالة المريكية ،سلالة البحر المتوسط ،السلالة الانجليزية ،الاسيوية ،بلايموث روك ،وايندوت ،رود ايلاند الاحمر ،نيو هامبشاير ، اسود كوشين ،الاحمر الملايو ،ليفورنو .

 

القيمة الغذائية للدجاج :
وفقا لتقارير وزارة الزراعة الامريكية فان الدجاج يحتوى لكل 100 جرام 215 سعر حرارى ،و18 جرام من البروتين ،و15 جرام من الدهون ،و75 ملليجرام من الكوليسترول ،و11 ملليجرام من الكالسيوم ،و0،9 ملليجرام من الحديد ،و20 جرام من المغنسيوم ،و147 ملليجرام من الفوسفور ،و189 ملليجرام من البوتاسيوم ،و70 ملليجرام من الصوديوم ، و1،3 ملليجرام من الزنك ،اما من حيث الفيتامينات التى يحتوى عليها لحم الدجاج فانه يحتوى على الثيامين ،الريبوفلافين ،النياسين ،فيتامين C ،بالاضافة الى ان الدجاج يحتوى على فيتامين B12 ،فيتامين A ،فيتامين B6 ،K ،D وحمض الفوليك .

 

فوائد الدجاج الصحية :

ما هي فوائد الدجاج الصحية لجسم الانسان ؟

1- يحتوى الدجاج على نسب عالية من البروتين :
يعتبر الدجاج هو احد المواد الغذائية الغنية بالبروتين حيث ان كل 100 جرام من الدجاج تحتوى على 18 جرام من البروتين وهى نسبة مرتفعة جدا ،والبروتين له دور هام فى النظام الغذائى حيث ان البروتين يساهم بشكل كبير فى بناء عضلات الجسم ،ويوصى الاطباء بتناول حوالى 1 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم من البروتين ،ويعتبر هذا المقدار بالنسبة للاشخاص العاديين اما بالنسبة للرياضيين فان احتياجاتهم اليومية تقدر حوالى من 0.6 جرام الى 0.9 جرام لكل رطل .

 

2- الدجاج مصدر هام للفيتامينات والمعادن :
تعتبر الفيتامينات والمعادن الموجودة فى الدجاج مفيدة لجسم الانسان فعلى سبيل المثال فان فيتامين B مفيد فى الوقاية من اعتام عدسة العين ،ومفيد فى الوقاية من اضطرابات الجلدية ،كما ان فيتامين B يعزز المناعة ويساعد فى تنظيم الهضم وتحسين الجهاز العصبى ،ايضا فانه يساعد على القضاء على الصداع النصفى ،ويمنع اضطرابات القلب ،ويمنع من ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم ،كذلك فان لحم الدجاج يحتوى على فيتامين D وهو يساعد على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام ،اما فيتامين A الذى يحتوى عليه الدجاج ايضا فهو يساعد فى تقوية البصر ،اما المعادن مثل الحديد فهو مفيد فى تكوين الهيموجلويين ،ومفيد فى النشاط العضلى ،ويساعد فى القضاء على فقر الدم ،وبالنسبة للمعادن الاخرى مثل البوتاسيوم ،الصوديوم ،الفوسفور فهى مفيدة فى علاج الضعف العام للجسم ،وصحة العظام ،يحسن وظيفة الدماغ ،يقوى الاسنان ،ومفيدة ايضا فى التمثيل الغذائى .

 

3- الدجاج وفقدان الوزن :
الحميات الغذائية التى تحتوى على نسب عالية من البروتين تساعد كثيرا فى فقدان الوزن ،ولذلك فان الدجاج يعتبر مهم تناوله اثناء اتباع الحمية الغذائية للمساعدة على فقدان الوزن لانه يحتوى على نسب عالية من البروتين .

 

4- الدجاج والسيطرة على ضغط الدم :
لوحظ انه تمت السيطرة على ارتفاع ضغط الدم عند تناول لحم الدجاج بشكل مستمر خاصة لدى  الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

 

5- الدجاج وانخفاض الاصابة بمرض السرطان :
وجدت الدراسات الحديثة ان الاشخاص الذين يتناولون لحوم الدجاج والسمك تكون نسبة اصابتهم بمرض سرطان القولون او السرطان المستقيم هى نسبة قليلة جدا بالمقارنة مع من يتناولون اللحوم الحمراء .

 

6- الدجاج وانخفاض خطر تراكم الكوليسترول بالدم :
اشارت الابحاث الى ان كمية الدهون المشبعة والكوليسترول الموجودة فى اللحوم الحمراء ولحم الضأن هى اعلى بكثير من الكميات الموجودة فى الدجاج او السمك او الخضار ،لذلك فان جمعية القلب الامريكية نصحت باستهلاك لحوم الدجاج واستهلاك الاسماك بدلا من اللحوم الحمراء لخفض خطر الاصابة بالكوليسترول والتعرض نتيجة له للاصابة بامراض القلب .

 

7- الدجاج ونزلات البرد :
حساء الدجاج الدافئ يساعد فى تخفيف نزلات البرد بما فى ذلك التخفيف من التهابات الانف او التهاب الحلق .

 

بعض الافكار التى تساعدك على تناول الدجاج :

1- سلطة الدجاج :
يمكن اعداد طبق سلطة دجاج من خلال شوى قطع الدجاج واضافة اليها قطع من البصل ،وقطع الفطر المسلوق مع اضافة القليل من الملح والفلفل الاسود حسب الذوق .

 

2- ساندوتش الدجاج :
ايضا يمكن تحضير ساندوتش الدجاج خاصة للاطفال فى اوقات المدرسة حتى يستفادوا من فوائد الدجاج ،وذلك من خلال تحضير شريحتين من التوست او خبز القمح ثم اضافة شرائح من الخيار ومبشور البنجر وشريحة من البصل والفلفل الاخضر وبعد ذلك وضع شريحة دجاج مشوية ثم فى النهاية اضافة القليل من الكاتشب او المايونيز لاضافة المزيد من النكهات الطيبة .

 

3- دجاج بانيه :
يمكن ايضا تناول صدور الدجاج البانيه من خلال تتبيل صدور الدجاج بالبصل المبشور ،الثوم المفروم ،الطماطم المبشورة ،ثم اضافة الملح والفلفل الاسود ،وبعدها تنغمس صدور الدجاج فى الدقيق ثم البيض ثم البقسماط ،ويمكن طهى الدجاج البانيه اما عن طريق قليه فى الزيت او عن طريق طهيه فى الفرن .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading