nav icon

ما فوائد البردقوش واثاره الجانبية و كيف تتناوله ؟

هناك اسطورة مثيرة للاهتمام مرتبطة بنبات البردقوش فكانت في السابق  إلهة الحب أفروديت تجذب الانظار دائما إلى البردقوش ، ونتيجة لهذا السبب، كان يستخدم البردقوش على نطاق واسع اعتقادا منهم انه يعطي جرع حب ، واليوم، البردقوش من توابل المطبخ التي تستخدم شعبيا كعلاج عشبي فعال لمجموعة متنوعة من الامراض بسبب كثرة فوائد البردقوش الصحية للبشر.


ما هو البردقوش :

البردقوش يعرف علميا باسم ماجورانا المردكوش، فهو ينتمي إلى جنس المردكوش وعائلة النعناع ، ومن المعروف ان عشب البردقوش أيضا شائع في البرتغال، قبرص، مصر، تركيا، وأجزاء أخرى من منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وفي قطاع الصناعة التحويلية، يستخدم عشب البردقوش في الكريمات والمستحضرات الجلدية، ويدخل ضمن تركيبات صابون الاستحمام ، فتستخدم الأجزاء الاخري من نبات البردقوش في المستحضرات الطبية ، والأزهار والأوراق تباع في السوق، ونجد ان البردقوش متاح في العديد من الأشكال التالية مثل مسحوق البردقوش، والبردقوش علي هيئة أوراق طازجة أو مجففة.

ما فوائد البردقوش واثاره الجانبية و كيف تتناوله ؟

فوائد البردقوش الغذائية :

البردقوش معبأ بالكثير من الفيتامينات والمعادن ، فهو عشب يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية مثل الفلافونويد، وجليكوسيدات الهيدروكينون والسكريات القابلة للذوبان المياه، والتربينات مثل يوروسوليك وحمض أوليانوليك ، وجميع المكونات المذكورة أعلاه تعطي البردقوش الكثير من الخصائص المتعلقة بالصحة  والتي تجعله مضاد للميكروبات، ومضاد للالتهابات، ومسكن، ومضاد للاكتئاب، ويخفف من الالام الطمث ومضاد للفيروسات.


فوائد البردقوش الصحية :

وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية الملحوظة لنبات البردقوش :

1- فوائد البردقوش علي الجهاز الهضمي :

نبات البردقوش يساعد في تحسين الشهية كما أنه يزيد من كفاءة الانزيمات الهاضمة ويخفف من المشاكل الهضمية مثل الغثيان وانتفاخ البطن والمغص ، ويساعد في الحد من التشنجات والإسهال والإمساك.

2- فوائد البردقوش في القضاء علي العدوى :

يستخدم البردقوش على نطاق واسع في المساعدة في علاج سيلان الأنف وأعراض البرد لدى الأطفال ، كما أنه يساعد في حل قضايا السعال المستمر، وآلالام الأذن وتورم الحلق خلال العدوى ، وبصرف النظر عن عدوي البرد، الا ان نبات البردقوش يرتبط أيضا بالعديد من القضايا الصحية ذات الصلة مثل الانفلونزا والتيفود والملاريا والتهاب الغدة النكفية والحصبة ، حتى انه يمكن للبردقوش ان يساعد في حالات الإصابة في حالات النزلات المعوية الطفيفة.


3- فوائد البردقوش علي القلب والأوعية الدموية :

تم ربط مكملات البردقوش بعلاج العديد من الأمراض مثل امراض القلب والأوعية الدموية ، ويقال أن نبات البردقوش يساعد في خفض مستويات ارتفاع ضغط الدم، ويمنع ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يحافظ علي قضايا القلب والأوعية الدموية ، فشرب البردقوش المنتظم يساعد أيضا في خفض الكولسترول السئ ويعالج تصلب الشرايين.


4- فوائد البردقوش في تخفيف الآلام :

يساعد البردقوش أيضا في الحد من الألم الذي يصاحب الحمى، وتشنجات العضلات، والصداع النصفي ، ونبات البردقوش له خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد بدورها في الحد من أعراض الربو والصداع.


5- فوائد البردقوش علي الأمراض الجلدية :

وأيضا كما ان البردقوش يحد من الألم الذي يصاحب الحمى، والتشنجات العضلية، والصداع  ، فهو ايضا لديه فوائد علي العديد من الامراض الجلدية ، فيتم وضع البردقوش أيضا موضعيا على الجلد لعلاج أمراض الجلد المتعلقة  بتشنجات العضلات، والالتواءات والكدمات وآلالام الأسنان وآلالام الظهر.


6- فوائد البردقوش علي التوتر والقلق :

يعتبر البردقوش أيضا من ضمن النباتات المهدئة الخفيفة الموجودة في الطبيعة، ويمكن أن يساعد البردقوش في علاج المشاكل العصبية مثل الأرق والقلق والتوتر.


7- فوائد البردقوش علي القضايا المتعلقة بالنساء :

يستخدم البردقوش أيضا لمساعدة النساء للحد من أعراض سن اليأس، ولتخفيف أعراض ما قبل الطمث ولتنظيم دورات الحيض الغير منتظمة ، كما ان بعض النساء يستخدمون نبات البردقوش لزيادة تدفق حليب الثدي.


8- فوائد البردقوش الصحية الاخري :

يرتبط نبات البردقوش أيضا بفوائد اخري متعلقة بالصحة مثل الحد من البلغم، ومنع العدوى الفطرية، وحل الشكاوى التي تأتي من المرارة، وزيادة الرغبة الجنسية وتحسين الدورة الدموية ، كما أنه يستخدم كمدر للبول.


9- جرعة البردقوش المناسبة :

عادة ما يفضل شرب البردقوش في صورة شاي ، كما أنه يستخدم كغسول للفم وحتى انه يوضع موضعيا علي اماكن الالم ، ولعمل شاي البردقوش ، يمكنك إضافة ملعقة من نبات البردقوش المسحوق المجفف في سبع أوقية من الماء وتقوم بغليهم لمدة خمس عشر دقيقة ، وللتخفيف من مشاكل الهضم، يمكنك شرب كوب من شاي البردقوش كل ساعتين.


* اثار البردقوش الجانبية ، وماذا يحدث عند تناول جرعة زائدة :

البردقوش قد يكون آمن إذا تم أخذه بكميات مناسبة ، واذا أيضا تم اخذه لفترة قصيرة من الزمن ، ولكن استخدام البردقوش على المدى الطويل قد يسبب السرطان ، كما ان البردقوش الطازج يسبب تهيج الجلد وتورم العينين ، ويجب تجنب استخدامه خلال الحمل لأنه قد يسبب الاجهاض ، وعلى الرغم من أن البعض يزعم أن نبات البردقوش يساعد في زيادة حليب الثدي، الا ان ينبغي تجنبه مع الأمهات المرضعات ، وينبغي أيضا تجنبه مع الأطفال وخاصة الاطفال الرضع.

تفاعل الادوية :

البردقوش له خصائص مدرة للبول، وبالتالي قد تتفاعل مع حبوب الماء وهذا قد يؤدي إلى خسارة كبيرة من الليثيوم من جسم الإنسان.


و اخيرا

البردقوش هو نبات آمن نسبيا ، ومع ذلك، يجب أن يؤخذ البردقوش فقط لفترة قصيرة من الزمن ، فلدي البردقوش شعبية كبيرة في علاج الشكاوى المتعلقة بالجهاز الهضمي والالتهابات ، والزيت المستخرج من البردقوش له شعبية ايضا للاستخدام الموضعي، وهو متوافر في جميع محلات الاعشاب.


تفاعل الأدوية:

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading