nav icon

ماهى مكونات وفوائد القمح ؟

القمح من الحبوب الأكثر استخداما في العالم ، وهو يأتي من نوع من العشب يسمى (تريتيكوم) وهو موجود فى جميع أنحاء العالم ، ويصنع من القمح المخبوزات، وهناك أطعمة أخرى قائمة على القمح مثل المكرونة والشعيرية والسميد  والكسكس ، والقمح يعتبر مصدرا غنيا بالمواد المضادة للاكسدة المختلفة ومصدر للفيتامينات والمعادن والألياف ، ومن اهم مكونات القمح الكربوهيدرات والبروتين وغيرها من المكونات المهمة لجسم الانسان وسوف نتعرف فى هذا الموضوع عن مكونات وفوائد القمح .

 


من مكونات القمح الكربوهيدرات :
القمح مثل جميع الحبوب، يتكون من الكربوهيدرات ، وتعتبر النشا هى النوع السائد من الكربوهيدرات في القمح ، وتمثل أكثر من 90٪ من إجمالي محتوى الكربوهيدرات في القمح ، ونسبة النشا فى الجسم يمكن أن تؤثر على صحة الانسان ، فهى تحدد مستويات السكر فى الدم ، فأذا كانت نسبة النشا عالية يؤدى ذلك إلى ارتفاع مستوى السكر فى الدم ، ويكون له اثار ضارة على الصحة، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، والكربوهيدرات تعتبر من العناصر المغذية الرئيسية فى القمح .

 


من مكونات القمح الألياف :
القمح يحتوى على نسبه عالية من الألياف ، ويتراوح محتوى الألياف فى القمح من 12- 15٪ ، وتتم إزالة معظم الألياف في عملية الطحن ولذلك فهى غير موجودة  في الدقيق المكرر ، والألياف الأكثر شيوعا في القمح هي أرابينوكسيلان (70٪)، وهى نوع من الهيميسيلولوز ، و باقي الألياف تتكون في الغالب من السليلوز ، وهذه الألياف غير قابلة للذوبان ، وهى تمر من خلال الجهاز الهضمي سليمة تقريبا، مما يؤدي إلى زيادة الوزن البرازي ، وبعض منها  يعتبر غذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء ، ويحتوي القمح أيضا على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان (فروكتانز) والتي قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ولذلك فإن القمح قد يكون له آثار إيجابية على صحة الجهاز الهضمي .

 


من مكونات القمح البروتين :
بروتين القمح يمثل 7٪ إلى 22٪ من الوزن الجاف للقمح ، ويعتبر البروتين الرئيسى فى القمح هو بروتين الجلوتين ، ويمثل ما يصل إلى 80٪ من إجمالي محتوى البروتين ، وهو المسئول عن مرونة وصلابة القمح وهى الخصائص التي تجعله مفيد جدا في صناعة الخبز ، ولكن قد يكون لها آثار سلبية على الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين .

 


من مكونات القمح الفيتامينات والمعادن :
القمح مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ، ولكن كما هو الحال مع معظم الحبوب ، تعتمد كمية المعادن للحبوب على المحتوى المعدني للتربة التي تزرع فيها ، ومن المعادن الموجودة فى القمح ما يلى :

 

- السيلينيوم : وهو مهم لوظائف أساسية مختلفة في الجسم ، ويعتمد محتوى السيلينيوم فى القمح على التربة التى زرع فيها القمح، وهو منخفض جدا في بعض المناطق، كما هو الحال في الصين .

- المنجنيز : يمكن العثور على المنجنيز بكميات عالية في حبوب القمح والبقوليات والفواكه والخضار، وذلك بسبب محتواه الحمضي .

- الفوسفور : معدن غذائي له دور أساسي في صيانة ونمو أنسجة الجسم .

- النحاس : وهو من العناصر المهمة والتي غالبا ما تكون منخفضة في النظام الغذائي الغربى ، وقد يكون لنقص النحاس آثار ضارة على صحة القلب .

- الفولات : واحد من فيتامينات B، ويعرف أيضا بحمض الفوليك وحمض الفوليك أو فيتامين B9، يعتبر له أهمية خاصة أثناء الحمل .

و بالإضافة إلى تلك المغذيات ، قد يكون دقيق القمح  مصدرا جيدا للحديد والثيامين والنياسين وفيتامين B6، بالأضافه إلى الكالسيوم .


القمح له فوائد صحية كثيرة ،ومهمة لجميع وظائف الجسم ومن هذه الفوائد ما يلى :

 

ماهى مكونات وفوائد القمح ؟

القمح


1- من فوائد القمح الحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمى  :
القمح من الحبوب الغنية بالألياف، ومعظمها غير قابلة للذوبان ، وتشير الدراسات إلى أن هذه الألياف تعمل على تغذية البكتيريا المفيدة الموجودة في القناة الهضمية ، وقد تقلل من الوقت الذى تستغرقه المواد غير المهضومة فى الجهاز الهضمى ، ووجدت إحدى الدراسات أن القمح يمكن أن يقلل من خطر الإمساك عند الأطفال ، ولذلك فإن القمح له اهمية كبيرة فى الحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمى .

 


2- من فوائد القمح الوقاية من سرطان القولون :
سرطان القولون هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الجهاز الهضمي ، وقد ربطت الدراسات بين تناول القمح وانخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون ، حيث أن القمح يحتوى على ألياف وهى تقلل من خطر سرطان القولون بنسبة 40 % ، حيث أن ألياف القمح تحتوى على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية الى تساعد على منع سرطان القولون .

 


3- من فوائد القمح التخلص من السمنة (خاصة في النساء) :
القمح لديه القدرة الطبيعية للسيطرة على وزن الجسم ، وتكون هذه القدرة أكثر وضوحا فى النساء ، وقد أظهرت المجلة الأمريكية للتغذية من خلال أبحاثها أن القمح الكامل يعتبر خيار جيد للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ، وأظهرت الدراسة ان النساء اللواتي يستهلكن منتجات القمح على مدى فترات طويلة لديهم القدرة على فقدان وزنهن بنسبة كبيرة .

 


4- من فوائد القمح تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم :
 الدهون المشبعة والدهون المتحولة تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن الدهون أوميجا 3 الموجودة فى حبوب القمح تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وحبوب القمح فعالة جدا للمرضى الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي ، وتشمل الأنواع الشائعة من تلك الأضطرابات المتلازمات الأيضية ، والسمنة الحشوية، والمعروف أيضا باسم "الشكل الكمثرى" للجسم ، وارتفاع الدهون الثلاثية ، وانخفاض مستويات الكوليسترول الحمضى ، وارتفاع ضغط الدم .

 

فالقمح  يحمي من كل هذه الإضطرابات ، وقد أظهرت الأبحاث أن الأطعمة المصنوعة من القمح المكرر تؤدى إلى زيادة الوزن ، وتزيد أيضا من مخاطر مقاومة الانسولين ، ويوصي الأطباء بتناول خبز القمح الكامل وليس القمح المكرر لانه خالى من الألياف ، وأغلب الألياف تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي  وتحسين عمليات الأيض ، حيث أن وجود نظام غذائي كامل مثل القمح هو على الارجح الطريقة الأكثر فعالية للحد من متلازمة التمثيل الغذائي .

 


5- من فوائد القمح منع مرض السكري من النوع الثاني :
القمح غني بالمغنيسيوم، وهو معدن يعمل كعامل مساعد لأكثر من 300 إنزيم ، وتشارك هذه الإنزيمات في الاستخدام الوظيفي للجسم من الأنسولين وإفراز الجلوكوز ، وعلاوة على ذلك، الاستهلاك المنتظم من حبوب القمح الكاملة تحافظ على نسبة السكر فى الدم ، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الحفاظ على مستويات السكر لديهم عن طريق استبدال الأرز بالقمح في نظامهم الغذائي .

 


6- من فوائد القمح منع تكون حصوات فى المرارة :
في مختلف الدراسات الاستقصائية التي أجرتها المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، ثبت أن الخبز والحبوب المصنوعة من القمح الكامل يساعد النساء على تجنب وجود حصى في المرارة ، حيث أن حبوب القمح الكاملة غنية بالألياف الغير قابلة للذوبان، وهى تقلل إفراز الأحماض الصفراوية، حيث أن الأحماض الصفراوية المفرطة هي السبب الرئيسي لتكوين الحصوات .

 


7- من فوائد القمح أنها مصدر جيد للفيتامين B :
حبوب القمح غنية بفيتامينات B مثل الثيامين، الريبوفلافين، والنياسين، وهى تشارك مع عملية التمثيل الغذائي ، وأيضا حمض الفوليك (فيوليك أسيد) هو أحد فيتامينات B، وهو يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء، وهو مهم جدا لمنع العيوب الخلقية لدى الأطفال ، حيث ان النساء الحوامل تحتاج إلى تناول الفيتامينات و400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا ، والقمح يعتبر مصدر جيد لفيتامينات B .

 


8- من فوائد القمح أنه يوفر المعادن الأساسية للجسم :
بالأضافة إلى الفيتامينات، حبوب القمح هي مصدر كبير للمعادن التى تحتاجها أجسامنا للبقاء في صحة جيدة ، وتشمل هذه المعادن الحديد، الذي ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساعد على منع فقر الدم ، والمغنيسيوم، الذي يبني العظام ، والسيلينيوم الذي يحمي من الأكسدة ، كما أنها تحتوي على الزنك اللازم للحفاظ على الجهاز المناعي الخاص بك .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading