nav icon

ما هي اهم فوائد واضرار الارز الصحية ؟

يعتقد أن الارز من أقدم الحبوب الموجودة والتي قد نمت منذ 5000 سنة على الأقل، وفوائد الارز كثيرة لذلك هو غذاء أساسي لأكثر من نصف سكان العالم ، ولاسيما أولئك الذين يعيشون في جنوب وشرق آسيا .

 

الأرز الأبيض هو النوع الأكثر شيوعا، ولكن الارز البني أصبحت له شعبية متزايدة في بعض البلدان الغربية بسبب فوائده الصحية، وهناك منتجات مختلفة مصنوعة من الأرز، وهي تشمل دقيق الأرز وشراب الأرز وزيت نخالة الأرز وحليب الأرز، وعادة ما يأتي الارز في اللون الابيض، ولكن الأرز البني يمكن أن يأتي في مجموعة متنوعة من الالوان، مثل البني، او الارز المحمر، او الأرجواني، أو الأسود .

 

ما هي اهم فوائد الارز الصحية ؟

فوائد الارز الصحية

 

- حقائق عن العناصر الغذائية في الارز :

الارز يتكون من الكربوهيدرات، مع كميات صغيرة من البروتين و تقريبا لا يوجد دهون .

 

*  الارز يحتوي على الكربوهيدرات :

الكربوهيدرات في الارز هي أساسا على شكل النشا، وهو ما يمثل 90٪ من الوزن الجاف الكلي، و87٪ من إجمالي المحتوى من السعرات الحرارية، والنشا هو الشكل الأكثر شيوعا من الكربوهيدرات في الأطعمة، وتتكون من سلاسل طويلة من الجلوكوز المعروفة باسم أميلوز والأميلوبكتين، والأميلوز والأميلوبكتين لهما خصائص مختلفة التي قد تسهم في هضم الارز .

 

الارز الذي يحتوي على مستوى عالي من الأميلوز مثل الأرز البسمتي لا يلتصق معا بعد الطهي، والأميلوز يبطئ أيضا هضم النشا وغالبا ما يرتبط بما يسمى النشا المقاوم، وهو نوع من الألياف الصحية،  ومن ناحية أخرى، فإن الارز الذي هو منخفض في الأميلوز ومرتفع في الأميلوبكتين لزج بعد الطهي .

 

الهضم السريع هي واحدة من سلبيات الكربوهيدرات في الأرز اللزج، وبالنسبة للمواد الغذائية ذات الكربوهيدرات العالية، فإن الهضم الجيد ليس دائما مناسبا لأنه قد يسبب زيادة غير صحية في نسبة السكر في الدم، وخاصة بين مرضى السكري .

 

* الارز يحتوي على الالياف :

الارز البني يحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف (1.8٪)، في حين ان الارز الأبيض منخفض جدا في الألياف (0.3٪)، وكوب واحد من الأرز البني المغلي (195 جراما) يحتوي على حوالي 3.5 جرام من الألياف، وكما توجد كميات متباينة من النشا المقاوم في كل من الأرز الأبيض والبني، والنشا المقاوم يساعد على تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وتحفيز نموها .

 

في القولون، النشا المقاوم يؤدي إلى تكوين الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، مثل البوتيريت، والتي قد تحسن صحة القولون وخفض خطر الاصابة بسرطان القولون، وبصرف النظر عن النشا المقاوم، فإن الألياف تتركز في النخالة، والتي تم تجريدها من الارز الأبيض، والنخالة تتكون أساسا من الألياف الغير قابلة للذوبان، مثل الهيميسيلولوز، ولا يحتوي تقريبا على أي ألياف قابلة للذوبان .

 

ما هي اهم فوائد الارز الصحية ؟

فوائد الارز الصحية

 

* الارز يحتوي على الفيتامينات والمعادن :

القيمة الغذائية في الارز تعتمد على نوع وطريقة، وتتركز العديد من الفيتامينات والمعادن في الأرز البني، ولكن ليس الأبيض .

- المنجنيز : معدن نادر موجود في معظم الأطعمة، وخاصة الحبوب الكاملة، وضروري لعملية التمثيل الغذائي، والنمو، والتطور، ونظام مضاد للأكسدة في الجسم .

- السيلينيوم : المعدن الذي هو مكون من سلينوبروتينز، والتي لها وظائف هامة مختلفة في الجسم .

- الثيامين : المعروف أيضا باسم فيتامين B1، والثيامين ضروري لعملية التمثيل الغذائي، ووظيفة القلب، والعضلات، والجهاز العصبي .

- النياسين : المعروف أيضا باسم فيتامين B3، والنياسين في الارز هو في الغالب على شكل حمض النيكوتينيك، وقد يؤدي نقع الارز في الماء قبل الطهي إلى زيادة امتصاصه .

- المغنيسيوم : وجد في الارز البني، والمغنيسيوم هو المعدن الغذائي الهام، وقد اقترح العلماء أن انخفاض مستويات المغنيسيوم قد تساهم في عدد من الأمراض المزمنة .

- النحاس : في كثير من الأحيان يوجد في الحبوب الكاملة، والنحاس منخفض في النظام الغذائي عموما، وقد يكون نقص النحاس له آثار سلبية على صحة القلب .

 

- الارز الابيض مقابل الارز البني :

الارز الأبيض هو المكرر بشكل كبير ، والمصقول ، والمجرد من النخالة (غطاء البذور) ويتم ذلك لزيادة جودة الطبخ، والعمر الافتراضي، والطعم، ولكن للأسف، فإنه يأتي على حساب انخفاض القيمة الغذائية .

 

الارز البني هو الحبوب السليمة، والذي يحتوي على النخالة، ولهذا السبب، فإن الارز البني يحتوي على الياف أكثر بكثير من الارز الأبيض، والنخالة غنية بالألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، ومع ذلك، فإن النخالة هي أيضا مصدر للعناصر الغذائية مثل حمض الفيتيك، ويمكن أن تحتوي على مستويات عالية من المعادن الثقيلة إذا نمت في المناطق الملوثة .

 

تناول الارز الأبيض قد يكون له تأثير سلبي على توازن السكر في الدم، ويجب تجنبه من قبل المصابين بداء السكري، ومن ناحية أخرى، يعتبر الارز البني عموما غذاء يقلل نسبة السكر في الدم، مع الآثار المفيدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ومن الواضح أن الارز البني هو الفائز عندما يتعلق الأمر بالجودة الغذائية والفوائد الصحية .

 

ما هي اهم فوائد الارز الصحية ؟

فوائد الارز الصحية

 

- فوائد الارز البني الصحية :

بصرف النظر عن توفير الطاقة والمواد الغذائية الأساسية، فإن الارز الابيض المكرر ليس لديه أي فوائد صحية، ومن ناحية أخرى، فإن الاستهلاك المنتظم من الارز البني (الحبوب الكاملة) يمكن أن يكون مفيدا .

*  تحسين صحة القلب من فوائد الارز البني :

أمراض القلب تشمل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهي واحدة من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وقد ربطت الدراسات استهلاك الحبوب الكاملة مثل الارز البني مع انخفاض خطر الموت من أمراض القلب .

 

وتابعت إحدى الدراسات 86190 رجل لمدة خمس سنوات ونصف، وأولئك الذين تناولوا وجبة واحدة أو أكثر من الحبوب الكاملة كل يوم وكان لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية لأولئك الذين لم يستهلكوا أو نادرا الحبوب الكاملة، وتبعت دراسة أخرى على 75521 امرأة لمدة 10 سنوات، وتم الربط بين ارتفاع نسبة تناول الحبوب الكاملة وانخفاض خطر أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30٪ .

 

قد يكون للحبوب الكاملة مثل الارز أيضا آثار مفيدة على وزن الجسم والسكري، والآثار التي ترتبط ارتباطا وثيقا بأمراض القلب والأوعية الدموية، ونضع في اعتبارنا أن جميع هذه الدراسات هي مراقبة، اي أنها تظهر علاقة بين الحبوب الكاملة والصحة، ولكن لا يمكن أن تثبت سبب العلاقة .

 

شيء واحد واضح، الارز البني يحتوي على عدد من المكونات الصحية للقلب، مثل المعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف الغذائية، وأكل الأرز عالي الألياف مثل الارز البني كبديل للأرز الأبيض أدى إلى فقدان الوزن، ويرافقه انخفاض في نسبة الكوليسترول في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، وتناول الارز البني والحبوب الكاملة الأخرى قد يكون لها آثار مفيدة على صحة القلب.

 

ما هي اهم فوائد الارز الصحية ؟

فوائد الارز الصحية

 

- الارز والاثار السلبية :

قد يكون تناول الأرز بانتظام مصدر قلق لبعض الناس، وخاصة إذا كان يمثل نسبة كبيرة من الغذاء اليومي .

 

* الارز يزيد الاصابة بداء السكري من النوع الثاني :

مرض السكري من النوع الثاني هو حالة شائعة، ويتميز بمستويات عالية من السكر في الدم، وقد ارتبط ارتفاع استهلاك الارز الأبيض بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري في كل من آسيا والولايات المتحدة، وقد وجدت إحدى الدراسات في 64227 امرأة صينية أن أولئك الذين يتناولون 300 جرام من الارز يوميا لديهم خطر أكبر بمقدار 1.8 أضعاف من أن يصبحوا مصابين بالسكري من أولئك الذين يستهلكون 200 جرام يوميا .

 

يعتقد أن هذا التأثير السلبي يرجع إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم من أنواع معينة من الارز، مثل الأرز اللزج، وهو أمر شائع في الطبخ الآسيوي، وفي المقابل، وجدت العديد من الدراسات الرصدية وجود صلة بين الحبوب الكاملة، مثل الارز البني، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، وتشير دراسة أجريت في أكثر من 150 ألف رجل وامرأة إلى أن تناول الارز البني بدلا من الارز الأبيض قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري، ويعتقد أن هذه الآثار ترجع إلى محتوى الأرز البني من الالياف .

 

* الارز يحتوي على معادن ثقيلة :

أصبح تلوث الأغذية بالمعادن الثقيلة مصدر قلق بالغ في جميع أنحاء العالم، والمعادن الثقيلة تميل إلى أن تتراكم في الجسم مع مرور الوقت مما يؤدي إلى آثار سلبية على الصحة، وأبلغت دراسات كثيرة عن كميات مفرطة من المعادن الثقيلة في الارز في عدد من البلدان، وهو مصدر قلق خاص حيث يشكل الارز جزءا كبيرا من غذاء الناس، وهذه هي أساسا مثل الكادميوم والكروم والرصاص والزئبق والزرنيخ .

 

تتركز المعادن الثقيلة في النخالة ، ولهذا السبب، فإن الارز البني يحتوي على مستويات أعلى من المعادن الثقيلة الموجودة في الارز الأبيض، وبالمقارنة مع المحاصيل الغذائية الشائعة الأخرى التي تزرع في المناطق الملوثة، فيتراكم في الأرز كميات أكبر من الزئبق والزرنيخ .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading