nav icon

اسرار ومعلومات لا تعرفها عن زهرة الياسمين

زهرة الياسمين من جنس الشجيرات وتوجد فى عائلة الزيتون ، ويوجد حوالى 200 نوع مختلف من زهرة الياسمين فى العالم ، ويرجع اصل زهرة الياسمين الى المناطق المعتدلة والحارة المعتدلة فى أوراسيا وأستراليا وأوقيانوسيا ، واليكم عدة معلومات مثيرة للاهتمام عن زهرة الياسمين .

 

1. يتم استخدام زهرة الياسمين والزيوت العطرية المستخرجة من الزهرة في مستحضرات التجميل والعطور، وذلك لان الياسمين يحتوى على خصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء .

 

2. زهرة الياسمين هي زهرة مشهورة جدا في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في المناطق الاستوائية بسبب عطرها الفريد من نوعه ، الياسمين يرجع اصله الى المناطق المعتدلة والحارة المعتدلة .

 

3. أزهار الياسمين بيضاء في معظم الأنواع ، لكن بعض الأنواع ازهارها صفراء ، ويعتقد أن الياسمين نشأ في جبال الهيمالايا في غرب الصين .

 

زهرة الياسمين البيضاء

 

4. على عكس معظم الأجناس في عائلة أوليسي ، والتي لديها أربعة بتلات فصوص ، فان زهرة الياسمين غالبا ما يكون لديها خمس أو ست فصوص .

 

5. الياسمين غالبا ما يكون قوي وعطرة حلو ، ويزرع الياسمين على نطاق واسع لأوراقه الساطعة وازهاره الجميلة ذات الرائحة الحلوة .

 

6. تزدهر ازهار الياسمين في الصيف أو الربيع ، أو بعد ستة أشهر من الغرس ، زهرة الياسمين تطلق عطرها ليلا بعد أن تغيب الشمس وخصوصا عندما يوشك القمر على الاكتمال ، براعم زهرة الياسمين أكثر عبق من الزهور .

 

7. توجد زهرة ياسمين حقيقية وزهرة ياسمين كاذبة ، زهرة الياسمين الحقيقية تنتمي إلى أسرة أوليسي ، وهو شجيرة كثيفة وغير سامة .

 

8. صحيح ان الياسمين بيضاوي وأوراقه لامعة وازهاره أنبوبية شمعية بيضاء ، الا ان الياسمين الكاذب يوجد في جنس مختلف تماما، ومن اسرة لوغانياسي التى تعتبر سامة جدا بالنسبة للاستهلاك البشري .

 

9. شجيرات الياسمين تصل إلى ارتفاع 10-15 قدم، وتنمو ما يقرب من 12-24 بوصة في السنة .

 

تعرف ايضا على زهرة اللوتس

 

10. أوراق زهرة الياسمين إما دائمة الخضرة أو نفضية .

 

11. معظم أنواع زهرة الياسمين تحمل الزهور البيضاء ، وهي حوالي 1 بوصة في الحجم .

 

12. زيت زهرة الياسمين ، هو زيت عبق شعبي جدا ، يحتوي على خلات البنزيل ، التيربينول ، الياسمون، بنزوات البنزيل، الينالول، الكحول ومركبات اخرى .

 

13. يتم استخدام نوعين من زهرة الياسمين لإنتاج الزيت وهما جاسمينوم غرانديفلوروم وجاسمينوم أوفيسينال .

 

14. الرحيق من زهور عبق كارولينا ياسمين، سيمبرفيرنس جلسيميوم سام، على الرغم من أن جذورها المجففة تستخدم في المستحضرات الطبية كمهدئ .

 

15. زيت زهرة الياسمين ، يستخرج من نوعين من الياسمين وهما جاسمينوم أوفيسينال وغرانديفلوروم، ويستخدم في العطور عالية الجودة ومستحضرات التجميل، مثل الكريمات والزيوت والصابون والشامبو .

 

16. تعرف زهرة الياسمين في الهند باسم "ملكة الليل" بسبب عطورها التى تطلقها في الليل .

 

17. في الصين ، ترمز زهرة الياسمين لجمال الانثي ، كما ترمز زهرة الياسمين إلى المودة العميقة والسعادة والأناقة ، لذلك يستخدم الياسمين فى حفلات الزفاف بكثرة .

 

18. وقد استخدمت زهرة الياسمين لبعض الاغراض الطبيعة ، في الطب الايورفيدا تستخدم زهرة الياسمين لتهدئة الأعصاب ، وتهدئة المشاكل العاطفية ، والمساعدة على التخلص من التوتر والصداع ، ولأن زهرة الياسمين لها خصائص مضادة للتشنج يمكن أن تساعد على تخفيف تشنجات الرحم والألم أثناء الولادة .

زهرة الياسمين تقلل من تشنجات الحمل

 

19. في الطب الصيني تستخدم زهرة الياسمين لتبريد الدم ولها خصائص مضادة للجراثيم قوية ومضادة للفيروسات ومكافحة للورم ، ولأنها تبرد الدم فهى تساعد في الحد من الحمى أو تخفض درجة حرارة الشخص المحموم (من الشمس) .

 

تعرف على زهرة الزنبق الجميلة

 

20. زهرة الياسمين لها خصائص قابضة تساعد في علاج العيون الملتهبة والجلد ، وتستخدم كغرغرة لتخفيف التهاب الحلق وقرح الفم ، تستخدم زهرة الياسمين في الروائح لتهدئة العواطف ، بل هي علاج جيد في حالات الاكتئاب لأنها تنتج شعور من الثقة والتفاؤل والنشوة و ينشط ويعيد توازن الطاقة .

 

21. يستخدم الياسمين كشاي وفى الحمامات العشبية وفى كريمات الجلد وفى الصابون ، كما أنه يستخدم لتزيين بعض الاطباق الخاصة .

 

22. يمكن ان يعيش الياسمين من 15 إلى 20 عاما في البرية .

يطلق على زهرة الياسمين اسم ملكة الليل

 

23. زهرة الياسمين تحتوي على كلا النوعين من الأعضاء التناسلية ، والزهور لا يمكن أن تؤدي التلقيح الذاتي ، الفراشات والنحل من الملقحات الرئيسية للياسمين .

 

24. ثمار الياسمين هي التوت الذى يتحول إلى اللون الأسود عندما يكون ناضج .

 

25. يرتدي النساء فى جنوب شرق آسيا زهور الياسمين فى شعرهن .

 

26. هناك عدة دول تعتبر زهرة الياسمين رمزا وطنيا لهم ، وهم هاواي ، اندونيسيا ، باكستان والفلبين ، وفى تايلاند زهرة الياسمين هى رمز للأم وتدل على الحب والاحترام .

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading