nav icon

نباتات الظل وانواعها بالصور

اصبحت نباتات الظل والبناتات المنزلية ضرورة من ضروريات الحياة وليست مجرد ترف يستعمله اصحاب الدخول العالية ، فـ نباتات الظل المنزلية توفر جو من الراحة النفسية والهدوء فى وقت ازدادت فيه ضغوطات الحياة واثرت على الحالة النفسية لجميع افراد العائلة كما ان نباتات الظل المنزلية تنقي الهواء وتلطف الجو بالاضافة الى الشكل الجمالي التى تعطيه للمنزل .

 

بداية يجب ان نعلم ان مسمى نباتات الظل يعني ان النباتات يجب ان تظل بعيدة عن الشمس ، وهذا خطأ لذلك يفشل بعض الاشخاص فى تربية نباتات الظل فى المنزل حيث تموت النباتات بعد فترة قصيرة بسبب الطريقة الخاطئة فى تربية هذه النباتات ، ولهذا سنقوم بعرض كامل لكيفية الاعتناء بناتات الظل مع الاطلاع على بعض انواع نباتات الظل .

 

 

1- نباتات الظل الورقية :

نباتات الظل وانواعها بالصور

نباتات الظل

 

يندرج ايضا تحت نباتات الظل الورقية شجيرات الزينة كالفيكس ونخيل الزينة كالصيص وايضا نباتات معمرة خضراء ومزهرة التى تصلح لزراعة حدائق المنزل او زراعتها بطريقة تجعلها تتدلى من على الشرفات والبلكونات ، يجب ان تعلم ان نباتات الظل الورقية هى الانسب بالنسبة لك وذلك بسبب طول فترة بقائها على قيد الحياة التى تصل الى اكثر من عام .

 

 

2- الصبارات :

نباتات الظل وانواعها بالصور

نباتات الظل

 

تعد الصبارات من النباتات العصارية التى تحتاج لتربة خاصة وغالبا ما تكون تربة رملية ويفضل زراعة نبات الصبار فى اصيص او حوض منفصل لان لها نظام ري خاص خاص ، ومدة بقاء نبات الصبار طويلة تصل الى حوالي 3 سنوات ويوضع نبات الصبار غالبا فى مكان مفتوح وضوء الشمس يكون مباشر عليها .

 

 

3- ازهار القطف :

نباتات الظل وانواعها بالصور

نباتات الظل

 

ازهار القطف تظل على شكلها الطبيعي لمدة يوم او اكثر من تاريخ قطفها وذلك مثل الورود وعباد الشمس او تعيش لمدة اسبوع كالابصال او لمدة 10 ايام كحد اقصى وذلك كنبات عصفور الجنة ، وتنقسم زهور القطف الى الاقسام الاتية :-

 

- نباتات الاصص المزهرة : وهذا النوع من النباتات يمكن زراعته بالمنزل ولكن فى الغالب ما توضع فى الشرفات والبلكونات المعرضة لضوء الشمس وذلك لحدوث عملية التزهير كما تتجدد الازهار على السيقان مرة اخرى بعد قطفها فى مواسمها .

 

- الابصال والكرومات : من الصعب زراعة هذا النوع من النباتات فى المنزل الا فى اصص كبيرة وتحتاج لعناية خاصة فمن الافضل شراء ازهارها من المشاتل .

 

- نباتات عشبية مزهرة مستديمة الخضرة ومعمرة : هذا النوع من النباتات ازهارها موجودة طول العام واذا سقطت ازهارها تتفتح غيرها مباشرة ويزرع هذا النوع من النباتات على جدران الشرفات لان لها رائحة عطرية  جميلة مثل الفل والياسيمن .

 

 

4- نبات اسبرجس ناعم :

نباتات الظل وانواعها بالصور

نباتات الظل

 

يعيش هذا النبات فى درجة حرارة ما بين 10 الى 22 درجة ويحتاج الى رطوبة معتدلة ويعيش هذا النبات فى الاماكن المظللة ولكن بها ضوء ساطع ولا يعيش فى الاماكن المظلمة وبدون التعرض لاشعة الشمس ويحتاج ايضا الى هواء نقي ، يتكاثر هذا النبات بالتفصيص او بالبذور ويسمد هذا النبات اسبوعيا بسماد مركب 2جرام لكل لتر ماء مرة كل اسبوعين خلال فصل الصيف .

 

ويجب ري هذا النبات بغزارة خلال شهري الربيع والصيف وتستعمل سيقان هذا النبات فى تنسيق الازهار فى الفازات وايضا فى بوكيهات الورد ويوجد صنف من هذا النبات يمسى نانس يعتبر من اجمل الانواع التى تستعمل داخل المنازل بسبب رقة جمال اوراقه الخضراء الناصعة وترش اوراق النبات بالماء بين الحين والاخر فى حالة ارتفاع درجات الحرارة .

 

 

5- اسبلينيم نيدوس :

نباتات الظل وانواعها بالصور

نباتات الظل

 

يعيش هذا النوع من النبات فى جو دافئ ورطب فى فصل الصيف ويجب ان تتراوح درجة الحرارة ما بين 16 الى 20 درجة اما فى الشتاء لا يجب ان تقل درجة الحرارة عن 10 درجات ، ويعيش هذا النبات فى مكان مظلل ولا يتعرض لضوء الشمس المباشر ويسمد هذا النبات مرة كل اسبوع بالسماد المركب خاصة خلال فترة النمو ولا يتم ري النبات فى الشتاء بل يتم رشه بالماء فقط اما فى الصيف فيروى النبات بانتظام لجعل التربة دائما رطبة ويجب ان تعلم انه يفضل تنظيف اوراق النبات بين الحين والاخر .

 

 

انتهت جولتنا هذه المرة مع مجموعة من نباتات الظل المنزلية وسوف نستكمل باقى انواع نباتات الظل فى مقال اخر باذن الله

مواضيع مميزة :

loading