nav icon

بالصور والفيديو كيفية زراعة نبات الصبار المنزلي والعناية به

نبات الصبار يزيد عن مائتي نبتة تتسم أوراق نبات الصبار بالسمك، و نبات الصبار نبات صحراوي يختلف طول ساقه حسب أنواعه المختلفة، واوراق نبات الصبار عريضة كثيفة لحمية خضراء اللون تغطيها بشرة شمعية وحافة الورقة عليها اشواك. سيقان نبات الصبار في السنوات الاولى من النمو قصيرة، وقد يصل ارتفاع نبات الصبار الى المتر او أكثر من ذلك بعد سنوات عديدة ، ونبات الصبار قليل التفرع.

بالصور والفيديو كيفية زراعة نبات الصبار المنزلي والعناية به

نبات الصبار

Aloe vera :
واليوم سنتحدث عن اكثر انواع نبات الصبار فائدة وهي المستخدمة في الطب  والمعروف بـ نبات الصبار العادي وهي ذات اوراق متجمعة وردية الشكل أي تظهر من التربة على هيئة باقة رمحية او حنجرية يتراوح طولها ما بين 20الى 30سم وعرضها حوالي 4- 7سم وقمتها مدببة جداً تنتهي بشوكة حادة وحافتها عليها اشواك مدببة وعندما يكبر نبات الصبار في العمر يخرج منه سيقان طويلة تصل الى حوالي متر وربما اكثر. ويكون في قمة نبات الصبار مجموعة من الازهار على شكل عنقود.

بالصور والفيديو كيفية زراعة نبات الصبار المنزلي والعناية به

 نبات الصبار

طريقة زرع نبات الصبار :

بالصور والفيديو كيفية زراعة نبات الصبار المنزلي والعناية به

نبات الصبار

ان زراعة نبات الصبار سهلة جدا و ننصح كل منزل فيه حديقة متواضعة بزراعته, لأنه يتحمل الجفاف بشكل غير عادي. ليس هذا فقط, بل إن نبات الصبار يحب الطقس الحار و الجاف, و لكنه ايضا يتحمل الصقيع. ما عليكم فعله هو الحصول على كف من الكفوف الموجودة على نبات الصبار  يمكن قصه بالسكين وحفظه لمدة أسبوع أو أكثر لكي تظهر الجذور, أو يمكن أيضا زرعه مباشرة بعد قطعه. يستحسن زراعة كف نبات الصبار في التراب بشكل عامودي. لا يجب وضع الكف بأكمله في التراب لأن هذا يشجع على تعفن نبات الصبار. نبات الصبار يحب الشمس, فلا تزرعه في مكان مظلّل كلّيا. عادة ما تكون الكفوف مخزنة بداخلها ماء كافي لكي تكوّن جذورا في التربة, فلا نحتاج إلى السقاية فور غرس الكفوف. بعد زرع كف نبات الصبار وفي غضون أشهر, تظهر كفوف أخرى عليه, و بعد أن يصبح عدد الكفوف ثلاثة يبدأ نبات بإنتاج الثمار. و لكن هذا غير ثابت, فهناك إحتمال لتكوين الثمار من أول كف (إعتمادا على عمر نبات الصبار التي أتينا الكف منها). يمكن لكل كف أن يحمل أكثر من ثمرة , و المستحسن أن لا تتركها تزيد عن ثماني ثمرات لأن ذلك يؤثر على حجم الحبات.

بالصور والفيديو كيفية زراعة نبات الصبار المنزلي والعناية به

نبات الصبار

يمكن زراعة  نبات الصبار من بذور بدلا من الكفوف, ولكن المسألة ستتطلب وقت وعناية كبيرة. الفرق أيضا يتجلى في ضرورة توفير منطقة مظلّلة للبذور لكي نزرعها فيها. كما يجب معاملة بذور نبات الصبار من ناحية السقاية كالنباتات العادية, فرجاءا لا تبخلو على البذور بالماء ولا تعتبوا عليها لمجرد عدم تميّزها بخصائص الشتلات الكبيرة. وعندما تكبر الشتلات يتم سقايتها مرة واحدة كل ثلاثة أشهر.

بالصور والفيديو كيفية زراعة نبات الصبار المنزلي والعناية به

نبات الصبار

 والجدير بالذكر هو إمكانية زراعة نبات الصبار في مكان داخلي أو مغلق شرط أن نسمح بوصول أشعة الشمس والهواء إلى المكان الذي فيه نبات الصبار. يجب سقاية نبات الصبار بشكل منتظم و لكن خلال فترات متباعدة. ولو كنت تود البدأ بتربية أو زرع شتلة في وعاء في غرفة مغلقة فلا يجب سقاية نبات الصبار خلال الأيام الأولى لأن هذا يساعد على تعفن الجذور, و ننصح أن يكون الوعاء المستخدم مصنوع من الفخار لأنه يسمح بتسرب الماء الفائض بشكل أفضل. وبالنسبة للتراب أو البيئة التي ستستخدمها في الأوعية فهي تربة الحقل, و لكن ينصح أن يتم خلطها بالحصى أو الرمل لكي نحسن من مستوى الصرف فيها. أما بالنسبة للتسميد, فـ نبات الصبار أيضا لا يحتاج إلى كميات كبيرة من السماد, والأفضل أن نسمّده مرة في السنة (خلال الربيع).

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading