nav icon

فوائد حليب الابل واضراره الصحية

حليب الابل، لن تستطيع شراؤه من داخل قسم الالبان من السوبر ماركت المجاور لمنزلك، ولن تجده معبأ في زجاجات وموضوع على الرف بجوار البان الابقار، على الرغم من ان حليب الابل قد اصبح سلعة مطلوبة بكثرة الا انه لن يستطيع الكثيرين الحصول عليه في القريب العاجل، وبعض الخبراء يذكرون ان الخصائص الموجودة في حليب الابل قد تساعد في مكافحة العديد من الامراض ومنها مرض السكري والسرطان والتهاب الاعصاب وكذلك مرض التوحد، كما ان حليب الابل اسهل في الهضم من حليب الابقار مما يجعله المفضل والاكثر شعبية بين عشاق اللاكتوز .

 

وعلى الرغم من موافقة منظمة الاغذية والادوية الامريكية على استهلاك لبن الناقة داخل الولايات المتحدة الامريكية الا ان الكميات الواردة من لبن الناقة محدودة جدا فهناك 3000 ناقة فقط في الولايات المتحدة حسب ما افاد به الدكتورة ميلي هينكل مؤسسة جمعية الجمل الامريكية وكذلك شركة حليب الابل الامريكية والتي تقوم باجراء الابحاث على حليب الابل، كما ان عدد مزارع الالبان المختصة بالبان الابل داخل الولايات المتحدة قليلة جدا بما في ذلك مزرعة عائلة تروير ومزرعة الواحة لالبان الابل .

 

- الحقائق الغذائية لالبان الابل :
فيما يلي نستعرض القيمة الغذائية للبن الابل طبقا لما اوردته منظمة الاغذية والادوية الامريكية والتي تقوم بتنظيم وتصنيف العلامات الغذائية من خلال القانون الوطني للتوعية والتصنيف .

 

القيمة الغذائية للبن الناقة :
يحتوي ال 100 جرام من لبن الابل على حوالي 46 سعر حراري كما يحتوي على 17 سعر من الدهون .

فوائد حليب الابل واضراره الصحية

مخاطر لبن الابل :
تعتبر احد المخاطر الرئيسية للبن الابل انه يستهلك بشكل غير مبستر، وقد قام معهد سانت لويس للوقاية العلاجية بدراسة حول استهلاك لبن الابل بشكل غير مبستر في شمال كينيا حيث حوالي 10 % من السكان يشربون لبن الابل غير مبستر مما يجعلهم عرضة للاصابة بعدد من مسببات الامراض الحيوانية، وقد وجدت الدراسة ان لبن الابل يحتوي على عدد كبير من البكتريا المسببة للامراض اكثر بكثير من البان الماعز او الماشية، وفي كينيا يتزايد حجم الخطر في الاصابة بالامراض نظرا للزيادة في استخدام الابل كحيوانات مستأنسة .

 

ويقول الدكتور كيث توماس ايوب الاستاذ المساعد لطب الاطفال في كلية الطب بجامعة البيرت اينشتاين ان القلق او الخطورة تأتي في استهلاك لبن الابل في شكله الخام، وانه لا ينصح بتناول اللبن بشكله الخام على الاطلاق سواء كان لبن الابل او البان البقر او الماعز او اي حيوان فهناك سبب وجيه لبسترة اللبن .

 

وفي مقال للمجلة العلمية اوردت تقريرا يوضح ان دراسة تمت على الفيروس المسبب لمرض متلازمة الشرق الاوسط التنفسية او فيروس كورونا الشرق الاوسط، والذي تم العثور عليه في حليب الابل، وتم العثور على الفيروس من خلال عدد من الباحثين من المعهد العالي للصحة بدولة قطر ووزارة الدولة للبيئة في روتردام والمعهد الوطني الهولندي للبيئة وصحة الانسان .

وفي حين انه لم يكن هناك اي رابط محدد بين زيادة الخطر من فيروس كورونا الشرق الاوسط وتناول لبن الابل بشكل خام ( بدون بسترة ) الا ان التقرير حذر من استهلاك لبن الابل الغير مبستر .

 

- فوائد لبن الابل :
اظهر الباحثون ان لبن الابل يمكن ان يساعد في علاج الاشخاص الذين يعانون من بعض الامراض مثل التوحد ومرض السكري من النوع الاول والحساسية الغذائية والتهاب الكبد الوبائي B وغيرها من الامراض المتعلقة بالمناعة وفقا لما ذكره البروفيسور لوري تشونج اخصائي التغذية بالمركز الطبي بمعهد اوهايو التابع لجامعة ويكسنر الامريكية .

 

ويقول البروفيسور لوري تشونج ان الدراسات اظهرت ان تناول حليب الابل بشكل يومي يزيد من قدرة الجسم على انتاج الانزيمات المضادة للاكسدة والذي يعمل على تقليل الاجهاد التأكسدي في الجسم، ويضيف تشونج ان الدراسات اظهرت ايضا ان تناول حليب الابل بشكل يومي منتظم يمكن ان يحسن قدرة الشخص في السيطرة على مستوى سكر الدم ويقلل من احتياج الانسولين للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الاول، كما اكدت الدراسة التي قامت بها مجلة ابحاث مرض السكري ان حليب الابل بجانب العلاج بالانسولين يحسن على المدى الطويل من السيطرة على سكر الدم ويساعد في تقليل جرعات الانسولين التي يحتاجها مريض السكري .

 

وفي حين ان الابحاث غير كافية فان العديد من الناس يتناولون قصصا مؤكدة ان حليب الابل مرتبط بتحسين الحالة الصحية للمرضى المصابون بالتوحد كما نشرت المجلة الدولية للتنمية البشرية في عددها الصادر في عام 2005، فهناك ادلة لفظية تفيد بتحسن صحة بعض الصغار المصابون بمرض التوحد بعد تناولهم حليب الابل بدلا من حليب الابقار .

 

وهناك تجربة معملية صغيرة تمت على 8 اطفال مصابون بحساسية الغذاء ان تناول حليب الابل ساعد تخطي هؤلاء الاطفال لحساسية الغذاء المفرطة والتي كانت مرتبطة في المقام الاول باللبن وقد نشرت هذه التجربة المعملية في جريدة الاتحاد الطبي .

حليب الابل مثله مثل حليب الماعز يحتوي على بروتين بيتا A2 بينما معظم الالبان خاصة في الولايات المتحدة يكون مصدرها ابقار هوليسن او ابقار فريزين والتي تدر البان تحتوي على بروتين بيتا A1 الذي يتكسر الى ببتيدات تسمى بيتا كازومورفين -7 الذي يعمل على قمع الجهاز المناعى ويسبب التهاب في الجهاز الهضمى ويساهم في بعض امراض الشرايين كما انه يسارك في تطور داء السكري من النوع الاول .

 

وبشكل مغذي فان حليب الابل يحتوي على نسبة اقل من الدهون الكلية والدهون المشبعة من حليب الابقار بينما يساويه في السعرات الحرارية والبروتين، كما يحتوي حليب الابل على نسبة اعلى من الحديد وفيتامين  C اكثر من حليب الابقار والذي لم يكن ابدا مصدرا جيدا لهذه العناصر الغذائية .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading