nav icon

ما هي اهم فوائد البروكلي الصحية ؟

فوائد البروكلي متعددة ويجب ان يندرج البروكلي في الاطباق الرئيسية للوجبات، والبروكلي ينتمي إلى عائلة الخضراوات الصليبية، والتي تشمل اللفت، والقرنبيط، وبراعم البروكسل، والملفوف، والروتاباج، وهذه الاطعمة محملة بالعناصر الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

اذا كنت ترغب في تناول الاطعمة الصحية فيجب ان تكون الخضراوات الصليبية مثل البروكلي في اعلى قائمة الطعام ، واذا كنت انت واسرتك ممن لا يحبون تناول البروكلي، فيجب ان تتأكد من قراءة كيفية دمج المزيد من البروكلي في النظام الغذائي للحصول على فوائد البروكلي والحصول على النصائح والوصفات اللذيذة.

 

ما هي اهم فوائد البروكلي الصحية ؟فوائد البروكلي

 

- فوائد البروكلي الصحية :

قد ارتبط استهلاك الفواكه والخضروات بجميع أنواعها مع انخفاض خطر العديد من الظروف الصحية المرتبطة بنمط الحياة، وقد أشارت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل البروكلي تقلل من خطر السمنة والسكري وأمراض القلب وعدد الوفيات الإجماليةوالتي تعتبر من فوائد البروكلي، ومع تعزيز بشرة صحية وشعر صحي، وزيادة الطاقة وانخفاض الوزن الكلي، وهذه هي اهم فوائد البروكلي الصحية.

 

* مكافحة السرطان من فوائد البروكلي الصحية :

قد ارتبط تناول كمية كبيرة من الخضروات الصليبية مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الرئة والقولون، وقد أشارت الدراسات إلى أن البروكلي يحتوي على مركب السولفورفان، وهو مركب يحتوي على عصر الكبريت الذي يعطي الخضروات الصليبية لسعة مريرة، وهذا المركب له القدرة على مكافحة السرطان التي تعد من فوائد البروكلي الصحية.

 

قد وجد الباحثون أن مركب السولفورفان الذي يعد من فوائد البروكلي الصحية يمكن أن يمنع إنزيم هيستون ديستيلاز، والمعروف أن هذا الانزيم يشارك في تطور الخلايا السرطانية، والقدرة على وقف الإنزيم يمكن أن تجعل من الأطعمة التي تحتوي على مركب السولفورفان اطعمة قوية لعلاج السرطان في المستقبل وهذا ما يجعل فوائد البروكلي عظيمة، ويجري حاليا دراسة على السولفورفان لقدرته على تأخير السرطان أو إعاقته، مع نتائجه الواعدة التي تظهر في سرطان الجلد والمريء والبروستاتا والبنكرياس.

 

وهناك خضراوات اخرى معروفة لها فوائد البروكلي والتي تحتوي على مركب السولفورفان مثل القرنبيط، والملفوف، والبروكسل، واللفت، فضلا عن الجرجير الاقل شهرة والبروكوليني، والكرنب السلقي، ونبات البقلة.

كما ان من فوائد البروكلي انه يحتوي على حمض الفوليك الذي يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي عند النساء، وكما أظهرت الدراسات ان كمية كافية من حمض الفوليك (في الغذاء) تؤدي الى نتائج واعدة في الحماية ضد سرطان القولون والمعدة والبنكرياس وعنق الرحم، وعلى الرغم من أن آلية الحماية غير معروفة حاليا، إلا أن الباحثين يعتقدون أن الآثار الحمضية للفولات لها علاقة بدورها في إنتاج الحمض النووي و الحمض النووي الريبوزي وهذه تعتبر من فوائد البروكلي، ومنع الطفرات الغير مرغوب فيها، ليس هناك دليل على أن حمض الفوليك في شكل مكملات غذائية يوفر نفس الفوائد المضادة للسرطان.

 

تشير دراسة جديدة إلى أن مستخلصات بذور البروكلي يمكن أن تكون أيضا وقائية ضد سرطان الرأس والرقبة، وأن تناول البروكلي يحمي ايضا من سرطان الكبد بجانب سرطان الثدي والبروستاتا والقولون.

 

* تحسين صحة العظام من فوائد البروكلي :

نقص فيتامين  k يرتبط بارتفاع خطر كسر العظام، وهنا تظهر فوائد البروكلي، حيث ان كوب واحد من البروكلي المفروم يوفر 92 ميكروجرام من فيتامين K، وهذا اكثر من 100% من حاجتك اليومية، واستهلاك كمية كافية من فيتامين K يوميا يحسن صحة العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم والحد من إفراز الكالسيوم في البول، ويساهم البروكلي أيضا في حاجتك اليومية للكالسيوم، وتوفير 43 ملليجرام في كوب واحد.

 

* تحسين صحة الجلد من فوائد البروكلي :

فيتامين C من المواد المضادة للأكسدة عندما يؤخذ في شكله الطبيعي (في المنتجات الطازجة بدلا من المكملات)، ويمكن أن يساعد في مكافحة تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث، والحد من التجاعيد وتحسين نسيج الجلد بشكل عام.

 

الناس عندما يفكرون في تناول فيتامين C يفكرون في تناول الثمار الحمضية مثل الليمون، ولكن هل تعلم أن القرنبيط يوفر 81 ملليجرام في كوب واحد فقط، وهذا أكثر مما تحتاج إليه في يوم كامل.

 

فيتامين C يلعب دورا حيويا في تكوين الكولاجين، كما يعتبر نظام الدعم الرئيسي للجلد، ومن فوائد البروكلي ايضا انه يحتوي على فيتامين A وفيتامين E الذان يلعبان دورا مهما في تحسين البشرة، وكلاهما يوجدان في البروكلي.

 

* تحسين الهضم وإزالة السموم الطبيعية من فوائد البروكلي :

تناول الأطعمة مع الألياف الطبيعية مثل البروكلي يمكن أن تمنع الإمساك، والحفاظ على الجهاز الهضمي صحي، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، والألياف الكافية تعزز الانتظام، وهو أمر حاسم للإفراز اليومي للسموم من خلال الصفراء والبراز، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الألياف الغذائية قد تلعب أيضا دورا في تنظيم الجهاز المناعي والالتهاب.

 

* الحماية من الامراض المزمنة من فوائد البروكلي :

وفقا لادارة الطب الباطني وبرنامج علوم التغذية من جامعة كنتاكي التي توضح أن هناك ارتباط بين تناول كمية عالية من الألياف مع انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة، وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

 

قد تبين أيضا ان زيادة تناول الألياف تعمل على تقليل ضغط الدم ومستويات الكولسترول، وتحسين حساسية الأنسولين، وتعزيز فقدان الوزن للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة.

 

- التحلل الغذائي للبروكلي :

وفقا لقاعدة بيانات المواد الغذائية الوطنية لوزارة الزراعة الأمريكية، والتي تبين ان كوب واحد من البروكلي النيء المفروم (حوالي 91 غراما) يحتوي على 31 سعر حراري، وصفر جرام من الدهون، وحوالي 6 جرامات من الكربوهيدرات (بما في ذلك 2 جرام من السكر و 2 جرام من الألياف) و 3 جرامات من البروتين.

 

فقط كوب واحد من القرنبيط يوفر أكثر من 100٪ من حاجتك اليومية لفيتامين C وفيتامين K، وأيضا مصدر جيد من فيتامين A، وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

 

- كيفية دمج المزيد من البروكلي في النظام الغذائي الخاص بك :

البروكلي هو واحد من الخضراوات القليلة المفضلة عند الكثير من الناس، وهذا جنبا الى جنب مع البروكسل، ولكن ماذا اذا تم تخزين البروكلي واعداده بطريقة خاطئة.

 

للتأكد من حصولك على افضل مذاق للبروكلي يجب ان يتم تخزين البروكلي غير مغسول في اكياس بلاستيكية واسعة مثقبة في درج الثلاجة، ويغسل البروكلي فقط قبل اعداده وذلك للحصول على فوائد البروكلي الصحية، حيث ان البروكلي الرطب يمكن ان يتعفن ويصبح طريا، ويجب ترك البروكلي في درجة حرارة الغرفة كي يصبح البروكلي ليفي أو خشبي، وقد لا تكون قادر على معرفة النظر، ولكن لا تزال نكهة البروكلي مميزة.

 

- نصائح سريعة للاستمتاع بالمزيد من فوائد البروكلي :

* فرم البروكلي وقليه مع رزاز من زيت الزيتون، والفلفل الاسود الناعم، والثوم المفروم.

* تقطيع البروكلي واضافته الى بعض الوجبات الخاصة بك.

* عمل الخبز المحمص أو البيتزا مع البروكلي المفروم.

* اضافة البروكلي الى المعكرونة او صلصة المعكرونة الخاصة بك كي تحصل على فوائد البروكلي.

 

- المخاطر الصحية المحتملة من استهلاك البروكلي :

إذا كنت تأخذ الادوية التي تعمل على سيولة الدم مثل الكومادين (الوارفارين)، فمن المهم أن لا تبدأ فجأة في تناول المزيد أو القليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K الذي يلعب دورا كبيرا في تخثر الدم.

 

فوائد البروكلي متعددة لذا يجب ادراجه في قائمة نظامك الغذائي ، حيث ان البروكلي له أهمية في الوقاية من الأمراض وتحقيق صحة جيدة.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading