nav icon

ما هى مكونات و فوائد بذور الشيا ؟

بذور الشيا هي بذور صغيرة مسطحة وبيضاوية الشكل مع ملمس ناعم ولامع ، ولونها يتراوح من الابيض إلى البنى أو الاسود ، وبذور الشيا يمكن ان تضاف إلى حد كبير إلى كل شىء ، يمكن ان تضاف إلى العصائر ، أو الحلوى ، وتستخدم فى المخبوزات ويمكن رشها على السلطة أو اللبن .

 

ومن فوائد بذور الشيا انها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والكثير من البروتين عالي الجودة ، والعديد من المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة والفيتامينات ، ومن فوائد بذور الشيا ايضا تقلل عوامل الخطر لأمراض القلب والسكري ، وتؤدي إلى صحة الجهاز الهضمي ، وزيادة مستويات الدهون أوميجا 3 الصحية للقلب فى الدم ، وسوف نتحدث فى هذا الموضوع عن فوائد بذور الشيا ومكوناتها .

 

 

مكونات بذور الشيا :
بذور الشيا تحتوي على 486 سعرة حرارية لكل 100 جرام ، ومن حيث الوزن، فهي تحتوى على 6% من المياه ، 46% من الكربوهيدرات و83% من الألياف ، و 34% من الدهون ، و 19% من البروتين .

 

 

1. من مكونات بذور الشيا الألياف :
معظم محتوى بذورالشيا يوجد في شكل ألياف (أكثر من 80%) ، وهو جزء كبير من الاستهلاك اليومي للالياف الموصى به للنساء والرجال ، والألياف في الغالب تكون غير قابلة للذوبان (95%) ، وقد ارتبطت الألياف غير القابلة للذوبان بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري ، ويمكن أيضا تخمر بعض الألياف غير القابلة للذوبان في الأمعاء مثل الألياف القابلة للذوبان ، وتؤدى إلى تشكيل الأحماض الدهنية التى تؤدى إلى تحسين صحة القولون .

 

 

2. من مكونات بذور الشيا الدهون :
واحدة من الخصائص الفريدة لبذور الشيا هو المحتوى العالي من الأحماض الدهنية أوميجا 3 الصحية للقلب ، وحوالي 75% من الدهون في بذور الشيا تتكون من الاحماض الدهنية أوميجا 3 ، وحوالي 20% من الأحماض الدهنية أوميجا 6 ، وبذور الشيا هي في الواقع أفضل مصدر من النباتات يحتوى على الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، حتى أفضل من بذور الكتان ، ولذلك فهى تقلل من خطر الأمراض المزمنة المختلفة مثل أمراض القلب ، السرطان ، الأمراض الالتهابية والامراض التي تؤدي الى الوفاة المبكرة .

 

 

3. من مكونات بذور الشيا البروتين :
بذور الشيا تحتوي على 19% من البروتين ، وهي تشبه البذور الأخرى فى محتواها من البروتين ، وقد ارتبط تناول البروتين العالي مع زيادة الشبع بعد وجبات الطعام ، وانخفاض تناول الطعام ، وبذور الشيا تحتوي على بروتين عالي الجودة من الأحماض الأمينية الأساسية ، وبالتالي فهي مصدر البروتين النباتي الجيد ، كما انها خالية من الجلوتين ، ومع ذلك ، لا ينصح بها كمصدر البروتين الوحيد للأطفال .

 

 

4. من مكونات بذور الشيا المعادن :
بذور شيا هي مصدر ممتاز للعديد من المعادن الأساسية ، ولكن مصدرا ضعيفا من الفيتامينات ، وهي مرتفعة في المنغنيز ، الفوسفور ، النحاس ، السيلينيوم ، الحديد ، المغنيسيوم والكالسيوم .

* المنجنيز : بذور الشيا غنية بالمنجنيز ، وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي والنمو .
* الفوسفور : عادة ما يوجد في الأطعمة الغنية بالبروتين ، ويساهم الفوسفور في صيانة العظام والأنسجة .
* النحاس : المعدن الذي نادرا ما يوجد فى أى نظام غذائي ، ومهم جدا لصحة القلب .
* السيلينيوم : معدن مضاد للأكسدة ، ويشارك في العديد من العمليات في الجسم .
* الحديد : كعنصر من مكونات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ، والحديد يشارك في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم .
* المغنيسيوم : وهو نادر ايضا في النظام الغذائي الغربي ، والمغنيسيوم له أدوار هامة في العديد من العمليات في الجسم .
* الكالسيوم : المعدن الأكثر وفرة في جسم الإنسان ، وهو ضروري للعظام والعضلات والأعصاب .

تتكون بذور الشيا من بعض المركبات النباتية الأخرى :
بذور الشيا تحتوي على عدد من المركبات النباتية المفيد ومنها ما يلى :

 

* حمض الكلوروجينيك : وهو من مضادات الأكسدة التي قد تخفض ضغط الدم .
* حمض الكافيك : وهو موجود في العديد من الأطعمة النباتية ، ويمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب في الجسم .
* كيرسيتين : وهو من مضادات الأكسدة القوية التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام وبعض أشكال السرطان .
* كامبفيرول : وهو من مضادات الأكسدة التي ارتبطت مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى .

فوائد بذور الشيا الصحية :
وقد أصبح لبذور الشيا شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة بسبب قيمتها الغذائية العالية والفوائد الصحية المدهشة ، وفيما يلى بعض فوائد بذور الشيا الصحية :

فوائد بذور الشيا الصحية

فوائد بذور الشيا الصحية

 

1- من فوائد بذور الشيا تنظيم مستويات السكر في الدم :
وجود مستويات صحية من السكر في الدم أمر بالغ الأهمية للصحة المثلى ، وقد أظهرت الدراسات في الحيوانات أن بذور الشيا تقلل من مقاومة الأنسولين ، وتحسين السيطرة على السكر في الدم ، والوقاية من أمراض القلب ، وقد أظهرت الدراسات البشرية أن الخبز المصنوع من بذور الشيا يؤدي إلى انخفاض نسبة السكرالعالى في الدم مقارنة بالخبز التقليدي ، ولذلك فإن بذور الشيا مهمة جدا لمرضى السكرى .

 

 

2- من فوائد بذور الشيا تنظيم ضغط الدم :
ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي للأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب ، وقد أظهرت كل من بذور الشيا ودقيق بذور الشيا فوائدها فى خفض ضغط الدم لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، ولذلك فإن بذور الشيا مهمة جدا لمرضى الضغط المرتفع .

 

 

3- من فوائد بذور الشيا صحة الجهاز الهضمي :
الألياف في بذور الشيا تساعد أيضا على صحة الجهاز الهضمي الخاص بك ، وتعمل على تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء ، وتساعد على ازدهار وتغذية جسمك بالمركبات الأساسية للحصانة والصحة العامة .

 

 

4- من فوائد بذور الشيا أنها مصدر كبير من البروتين النباتى :
هذه البذور الصغيرة جدا تحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين النباتى ، وقد تبين أن اتباع نظام غذائي عالى في البروتين يساعد في تقليل الشهية ، وتحسين صحة العضلات .

 

 

5- من فوائد بذور الشيا انقاص الوزن :
نظرا لاحتواء بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين والألياف ، فإن إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك تساعد على فقدان الوزن .

 

 

6- من فوائد بذور الشيا صحة العظام :
بذور الشيا تحتوى على كمية كبيرة من الكالسيوم المهم لصحة العظام ، فضلا عن كونها عالية في العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم ، الفوسفور ، المغنيسيوم والبروتين .

 

 

7- من فوائد بذور الشيا إزالة السموم من الجسم :
تحتوى بذور الشيا على نسبة عالية من أوميجا 3 ، الألياف والبروتين ، ولذلك فهى تساعد الجسم فى إزالة السموم ، وإصلاح الخلايا الخاصة بك ، والحد من الالتهاب ودعم صحة الجهاز الهضمي .

 

 

8- من فوائد بذور الشيا صحة القلب :
فقط ملعقة كبيرة من بذور الشيا سوف توفر لك 100% من الاحتياجات اليومية ل أوميجا 3 ، وتبين البحوث أن أوميجا 3 النباتي ضروري لصحة القلب ، من خلال المساعدة على خفض الكوليسترول ، ولذلك فإن بذور الشيا تعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

 

 

9- من فوائد بذور الشيا تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون :
بذور الشيا تحتوى على نسبة كبيرة من الالياف التى تساعد على خفض الكوليسترول في الدم ، وتحسين صحة الأمعاء ، ويمكن أن تقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading