nav icon

ما هو الجنسنج وما هي فوائده الصحية ؟

اصبح الجنسنج عنصرا ذو شعبية كبيرة في كل شيء من صناعة الكولا الى صناعة المنشطات، ولكن ما هو الجنسنج ؟ ان المعلومات الاتية تساعدك على ان تقرر ما اذا كان الجنسنج هو شيء يمكن ان تتخطاه او تسقطه من النظام الغذائي الخاص بك، او اذا كان يجب ان يكون من ضمن احتياجاتك الغذائية .

 

- ما هو الجنسج ؟
الجنسنج هو عشب بنكهة العرق سوس يستخدم لاغراض طبية، والجنسنج عشبة برية تنمو في الغابات الجبلية كما انه يزرع في جميع انحاء العالم، ويتم تجفيف جذور نبات الجنسنج وطحنها لاستخدامها في الكثير من المنتجات، فيمكن مضغ الجنسنج مثل العلكة او يمكن ان ينقع في الماء الساخن وتناول المشروب مثل الشاي ، هناك ثلاث انواع رئيسية من الجنسنج، فهناك الجنسنج الامريكي الابيض والاصفر، والجنسنج الاسيوي الاحمر، ويدعي الكثيرين ان كل نوع من نبات الجنسنج لديه ميزة خاصة، فيظن البعض ان الجنسنج الاسيوى لديه تأثير حراري على الجسم، والجنسنج الامريكي له تأثير بارد .

 

- تاريخ الجنسنج :
يعتقد البعض ان الجنسنج اكتشف قبل اكثر من 5000 سنة في شمال الصين، والجنسنج اسم يأتي من مقولة صينية والتي تعني الجذر على شكل انسان وذلك بسبب شكله الفريد حيث ان الجذور تشبه كثيرا جسم الانسان، والنبات يعتبر هو رأس الجسم، والصينيون القدماء كانو يعتقدون ان نبات الجنسنج يزيل الشر، ويمد الحياة لفترة طويلة، وتحسين التفاهم بين البشر، ويساعد القلب، وتعزيز الروح، ولان نبات  الجنسنج شعبي جدا، لذلك يعتبر الجنسنج اول جذر يزرع وينمو عمدا، والامريكيون المحليون يستخدمون الجنسنج لخصائص طبية، وعندما اكتشف الاوروبييون كمية من نبات الجنسنج في الامريكتين، فقد تم تأسيس تجارة مع الصين حيث قد صدرت الصين نبات الجنسنج في الخارج الى اسيا، وقد تم تصدير كثير من الجنسنج للخارج، وفي الواقع ان نبات الجنسنج اصبح منقرضا في امريكا ، اليوم الجنسنج البري لا يزال يقترب من الانقراض بسبب الافراط في الحصاد في الولايات المتحدة، ومع ذلك، فان هناك الان القوانين التي وضعت لتنظيم حصاد النبات .

ما هو الجنسنج وما هي فوائده الصحية ؟

- الاستخدامات اليومية الحديثة :
الناس في جميع انحاء العالم استخدموا نبات الجنسنج كعلاج عشبي لمجموعة متنوعة من المشاكل، ويقال ان الجنسنج يشفي من التعب، والاجهاد، والانفلونزا، والمشاكل الزوجية، ومشاكل القلب، والسمنة، وفقدان الذاكرة، واكثر من ذلك .

 

- الدليل الطبي :
هناك بعض الدراسات التي اجريت على نبات الجنسنج والتي نشرت في مجلة اوروبية طبية والتي اوضحت انه لا يوجد اي دليل على ان الجنسنج يفعل اي شيء على الاطلاق، وقد وجدت دراسات اخرى ان الجنسنج يمكن ان يكون عشب مفيد جدا لصحة الشخص .

1. ذكرت دراسة واحدة من قبل الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك ان جذور نبات الجنسنج قد تكون مكملة للوجبات الغذائية، واظهرت مجموعة من الاختبارات على بعض الاشخاص الذين تناولوا الجنسنج مع الفيتامينات المتعددة ان هناك تحسين كبير في صحة الانسان مقارنة بالاشخاص الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة فقط، والاشخاص الذين تناولوا الجنسنج لم يكتسبوا اي وزن على عكس الذين لم يتناولوا الجنسنج .

2. اظهرت دراسة اجرتها ادارة الطب الوقائى ان الجنسنج قد يقلل من خطر الاصابة بانواع مختلفة من السرطان، واظهرت الدراسة ان المواد الكيميائية في عشبة الجنسنج لها تأثير مثبط يمنع تكوين الخلايا السرطانية .

3. تناول الجنسنج يمكن ايضا ان يعالج المشاكل الزوجية حيث انه يعمل كمنشط، وقد اوضح ذلك دراسة اجريت من قبل ادارة قسم وظائف الاعضاء  في جامعة جنوب الينوي وكلية الطب في كاربونديل .

4. وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الامريكية لطب الشيخوخة الى ان استخدام الجنسنج الامريكي قد يمنع امراض الجهاز التنفسي الحادة لدى البالغين الاكبر سنا، وقد وجد ان حوالى 89% من الاشخاص الذين تناولوا الجنسنج اقل عرضة للانفلونزا من الذين لم يتناولوه .

وهذه الدراسات تضيف مصداقية للادعاءات حول فوائد الجينسنغ التي ادلى بها الناس منذ الاف السنين .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading