nav icon

ماهي فوائد النعناع واضراره الصحية ؟

يعتبر النعناع دواء شعبي مفضل منذ القدم ، وقد اكدت الابحاث العلمية الحديثة الى ان النعناع لديه العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان ، فبالاضافة الى فوائد النعناع في الطهي والنكهات المنعشة في مختلفة الاطعمة والمشروبات فان له مجموعة واسعة من الاستخدامات الصحية والطبية حيث يتم استخدامه للمساعدة في نزلات البرد ، تهدئة الالتهابات ، تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي بالاضافة الى استخدامه كغسول للفم وفي معاجين الاسنان والمراهم المختلفة .

النعناع معروف منذ قدم الزمن ، حيث كان المصريين القدماء يزرعون ويستخدمون النعناع لعسر الهضم ، كما استخدمه الرومان القدماء والاغريق لنفس السبب ، ثم استخدمه الاوروبيين في القرن ال 18 من اجل المساعدة في علاج امراض المعدة واضطرابات الدورة الشهرية ، وقد تم التحقق من هذه الاستخدامات الصحية والطبية للنعناع من خلال التجارب العلمية .


فوائد النعناع الصحية :

ماهي فوائد النعناع واضراره الصحية ؟

1. النعناع ونزلات البرد والسعال :
النعناع هو علاج فعال لنزلات البرد والسعال الذي عادة ما يصاحب نزلات البرد ، فنبات النعناع له تأثير مهدئ لاعراض السعال ، كما يساعد النعناع في زيادة قوة الجهاز المناعي نظرا لاحتوائه على مواد مضادة للميكروبات ومضادة للاكسدة .


2. النعناع والجيوب الانفية ومشاكل الفم :
كثيرا ما يستخدم النعناع من اجل تقليل التهاب الفم والحلق ، كما يساعد النعناع في علاج التهابات الجيوب الانفية، فمادة المنثول هي العنصر الرئيسي النشط في النعناع وهي السبب في قدرته على تحسين عملية التنفس ، ويمكن استخدام النعناع موضعيا او مع الشاي لتخفيف اعراض مشاكل الجهاز التنفسي الشائعة مثل احتقان الحلق او السعال وصعوبة التنفس .


3. النعناع ومشاكل الجهاز الهضمي :
النعناع يمكن ان يساعد في علاج عدد من مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الغازات ، الانتفاخ ، الغثيان ، دوار الصباح وتقلصات المعدة بالاضافة الى ذلك يمكن ان يساعد النعناع في اعراض متلازمة القولون العصبي .


4. النعناع ومشاكل الدورة الشهرية :
يمكن تخفيف التقلصات المؤلمة والغثيان الناتج عن الدورة الشهرية للمرأة بمساعدة النعناع ، فالنعناع يعمل بمثابة مهدئ للعضلات وبالتالي يقلل من الالم الناتج من التقلصات .


5. النعناع وتخفيف الآلام :
يعتقد الباحثون ان الصداع ، الآلام العصبية، اوجاع الاسنان، والتهاب المفاصل ، آلام العضلات وآلام الجسم بصفة عامة يمكن ان تتعافي عن طريق استخدام النعناع ، فالمكون الرئيسي في النعناع وهو مادة المنثول يساعد الى حد كبير في التخلص من تلك الآلام عن طريق استخدامها موضعيا على الجلد .


6. النعناع والعناية بالبشرة :
زيت النعناع المخفف بالماء يمكن استخدامه كغسول قادر على التخفيف من مشاكل الجلد مثل الطفح الجلدي وجفاف الجلد ، ايضا فانه يمكن ان يستخدم لغسيل فروة الرأس سواء كان الشعر جاف او دهني .


7. النعناع والكبد :
النعناع يقوي وظيفة الكبد عن طريق تحسين تدفق الصفراء من الكبد الى المرارة ، وذلك لان تناول النعناع يعمل على التخلص من الدهون وخفض الكوليسترول في الجسم ، حيث ان ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تقلل من حجم العمل الذي يقوم به الكبد .


فوائد اخرى للنعناع :
- النعناع يساعد في منع تشققات الحلمة للام اثناء الرضاعة الطبيعية
- النعناع يحسن الذاكرة ويزيد من يقظة الانسان
- النعناع يساعد في الحد من الغثيان الذي يصاحب العلاج الكيميائي
- النعناع يمنع نمو سرطان البروستاتا عن الرجال
- النعناع يحمي من الاشعاع الناجم عن تلف الحمض النووي وموت الخلايا
- النعناع يقلل من الجوع والشهية الكبيرة وبالتالي الحفاظ على الوزن الصحي او تقليل الوزن بالنسبة للمصابين بالسمنة
- النعناع طارد طبيعي للحشرات مثل البق ، النمل ، العناكب ، الصراصير ، البعوض ، الفئران وحتى القمل
- النعناع مفيد للسيدات الحوامل وخاصة في حالات غثيان الصباح


اضرار النعناع :
- على الرغم من الفوائد الصحية الكبيرة للنعناع ، الا انه مازال هناك بعض الاثار الجانبية المحتملة ، فمادة المنثول يمكن ان تسبب الحساسية لبعض الاشخاص ويمكن ان تسبب حرقة للاخرين ، ولكن تلك الاثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة ، ولكن يفضل استشارة الطبيب في كل الاحوال .

- النعناع مثله مثل العديد من الاعشاب الاخرى يمكن ان يتفاعل مع غيره من الاعشاب والمكملات الغذائية والادوية ، فاذا كنت تتناول انواع معينة من الادوية يفضل استشارة طبيبك حول استخدام النعناع .

- يوصي الخبراء بعدم تناول النعناع في الحالات التالية :
* مرضى السكر ، لان النعناع يزيد من مخاطر انخفاض السكر في الدم بصورة كبيرة
* الاطفال اقل من 7 سنوات
* الاشخاص الذين يتناولون مضادات الحموضة
* الاشخاص المصابين بفتق في الحجاب الحاجز
* من لديهم ارتجاع المرئ
* من يتناول عقاقير ارتفاع ضغط الدم

مواضيع مميزة :

loading