nav icon

اعراض الشهر الرابع من الحمل

مرحبا بكي في الوقت الذي يسمى الاشهر الهادئة للحمل، وهو بداية الثلث الثاني من الحمل، ويعتبر التجربة الاكثر اثارة، وذلك عندما تشعرين بتحرك طفلك في الداخل، فاخيرا لديكي دليل محسوس على انك حقا من الحوامل، فمعظم النساء تصبح سعيدة جدا عندما تشعر بتحركات طفلها، ويمكنهم الان الاستمتاع بحملهم واخبار الناس بهذا الحمل، والزوج وافراد الاسرة والاصدقاء اصبحوا الان مشاركين، لان الحمل اصبح حقيقة لهم ايضا، وهذا هو الوقت المناسب للاستمتاع بكونك حاملا .

 

- التغيرات الجسدية في الشهر الرابع من الحمل :
في الشهر الرابع من الحمل سوف تشعري ان ملابسك اكثر ضيقا واحكاما، وبحلول الاسبوع 17 فان الرحم ينبغي ان يكون في منتصف المسافة بين عظمة العانة والسرة، لذلك يجب ان لا تحاولي الضغط على نفسك بارتداء الملابس الضيقة، ولكن يجب ارتداء الملابس الفضفاضة المرنة .

 

هذا هو الشهر المثير، لانها المرة الاولى خلال هذا الشهر تكونين قادرة على الاحساس بتحركات الطفل داخلك، وتسمى هذه الحركات بالارتكاض، وهي الركلات الاولي للجنين، فصدق او لا تصدق ان الطفل في خلال الاسبوع 16 يكون تكوين الطفل مكتملا .

 

في الشهر الرابع يبدأ الرحم في الارتفاع داخل البطن، ولذلك البول المتكرر سوف ينخفض، وايضا حالة الغثيان يجب ان تنخفض، وقلبك الان سوف يضخ 20% من الدم اكثر من العادي، وذلك لتزويد طفلك بالاكسجين الذي يحتاجه، وقد تكون الاعراض مشابهة لاعراض الشهر الماضي، والتي يمكن ان تشتمل على :

* التعب
* الامساك
* حرقة في المعدة
* انتفاخ البطن (الغازات)
* احتقان الانف  او نزيف الانف
* نزيف اللثة
* زيادة الشهية
* تورم القدمين
* قدم متألمة
* توسع الاوردة
* افرازات بيضاء
* علامات تمدد الجلد
* ضيق في التنفس

اعراض الشهر الرابع من الحمل

الحرقان هو عرض جديد من اعراض الشهر الرابع من الحمل، والحرقان هو الشعور بالحرقة في الصدر وذلك بسبب احماض المعدة القادمة خلال المريء، وفي الحمل تعمل الهرمونات على استرخاء الصمام الموجود في الجزء العلوي للمعدة والذي يسمح بمرور حمض المعدة خلال المريء، والحرقة عادة ما تكون اسوأ عند الاستلقاء، ويمكنك محاولة تجنب الحرقة من خلال البقاء بعيدا عن الاطعمة الغنية بالتوابل او الدهون، وتناول وجبات صغيرة ولكن متكررة، والنوم مسنودة الى السرير في الليل، وشرب كوب من الحليب قبل الذهاب الى السرير، والطبيب قد يكون قادر على ان يوصف لك مضاد الحموضة المناسب للاستخدام اثناء الحمل .

 

الهرمونات في جسمك تجعلك لا تتنبئي ماذا يحدث لشعرك وجلدك اثناء فترة الحمل، فقد يصبح شعرك اكثر سمكا، او قد يكون لديك فقدان في الشعر، والشعر الجاف يمكن ان يصبح اكثر جفافا، والشعر الدهني قد يصبح اكثر دهنية .

 

قد تكون بشرتك متفاوتة في اللون او الملمس، وقد تصبح بعض الاوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد واضحة، وعادة ما يمكن تخفيف هذه المشاكل باستخدام الكونسيلر، وقد تكون بشرتك حساسة خلال فترة الحمل، لذلك تأكدي من استخدام منتجات العناية بالبشرة المضادة للحساسية .

 

- زيارة الطبيب خلال الشهر الرابع من الحمل :
زيارة الطبيب في خلال الشهر الرابع مشابه للشهر الماضي من الحمل، حيث ان الطبيب سوف يقدم الرعاية الصحية اللازمة من خلال التحقق من ما يأتي :

- الوزن
- ضغط الدم
- حجم وشكل الرحم
- ارتفاع قاع الرحم
- اختبار البول لتعيين السكر والبروتين
- دقات قلب الجنين
- اي علامة من علامات التورم في الكعبين او القدمين، وخاصة اذا كان مصحوبا بالصداع، والتغيرات البصرية، او آلام في البطن .

 

- الفحص الطبي في خلال الشهر الرابع من الحمل :
هناك عدد من الفحوصات التي يجب ان تتوافر لكي خلال هذا الشهر :

1. الموجات الفوق صوتية في خلال الاسابيع 16 - 20 ، حيث تستخدم الامواج الصوتية لعمل صورة للطفل داخل الرحم، والتي يمكن ملاحظتها من خلال الشاشة، وتستخدم الموجات الفوق صوتية لتحديد عمر الجنين والتحقق من عدم وجود اي تشوهات بالغة، كما يمكن من خلال الموجات الفوق صوتية التحقق من وجود توائم ووضع المشيمة، ويفضل القيام بها مع امتلاء المثانة بالماء .

2. اختبار الفا فيتو بروتين لتعيين عيوب الانبوب العصبي في الاسبوع 16، فاذا كان مستوى الفا فيتو بروتين عالي، فهذا يعني ان الحمل الخاص بك متقدما جدا، او ان هناك احتمال لوجود توائم، او ان الطفل لديه استسقاء الحبل الشوكي، واذا كان مستوى الفا فيتو بروتين منخفض، فيمكن ان يكون الجنين لديه متلازمة داون، واذا كان المستوى غير طبيعي، فهناك فحوصات اكثر تفصيلا للنظر في العمود الفقري للجنين .

3. بزل السلي او السائل الامينيوسي وهو سحب عينة من السائل المحيط بالجنين لتعين البنية الوراثية او الكروموسومات في الجنين، ويقدم هذا الاختبار للسيدات اللاتي يتعرضن للامواج الفوق صوتية والتي تظهر بعض المشاكل المحتملة للجنين ، ويقدم بزل السلي ايضا للسيدات فوق سن 35 عاما لان لديهم فرصة لانجاب جنين مع متلازمة داون، حيث يتم ادخال ابرة مجوفة رفيعة من خلال جدار البطن الى داخل الرحم لاستخلاص بعض السائل المحيط بالجنين، وهناك خطر صغير من الاجهاض مع هذا الاختبار .

 

- الانفعالات والاكتئاب خلال الثلث الثاني من الحمل :
تحدث تقلبات مزاجية في كثير من الاحيان في الثلث الثاني من الحمل اكثر من الثلث الاول، فتصبح الحامل قلقة بشأن كثير من الامور، ومنها، هل الحمل يسير بشكل جيد وطبيعي، وتقلق على الجنين هل هو مصاب، وقد تمر الحامل باكتئاب بسبب انها لم تعد قادرة ان تسيطر على مظهرها الخارجي، وهل هذا يضايق زوجها، وقد تكون قلقة من النتائج المترتبة على ما بعد الولادة، وهناك الكثير .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading