nav icon

ما هو غذاء الحامل في الشهر الرابع ؟

يجب ان تكوني سعيدة بأن الثلث الأول من الحمل انتهي أخيرا ، فالفصل الثاني صدقي ام لا تصدقي سيكون هو الوقت الجميل والذي يطلق عليه الكثيرون فترة شهر العسل في الحمل ، فهناك احتمالات كبيرة بأن كل ما كنتي تعانين منه من غثيان مزعج، وتقيؤ، وصداع، ونعاس، وانتفاخ ان يزول و سوف تستطيعين تناول ماشئت من الطعام دون الشعور بالانزعاج لذا جئنا لك بـ غذاء الحامل في الشهر الرابع و ما هو المفيد لها و الممنوع عنها .

سوف تشعرين  في الشهر الرابع من الحمل أنك الآن أكثر نشاطا، وحيوية وأقل قلقا ، كما انه في هذا الثلث السحري ستبدأين في الشعور بحركات الطفل ، صدقيني، لا شيء على وجه الأرض يتم مقارنته بهذا الشعور ، وفي نهاية الثلث الثاني من الحمل، فسوف تبدأ بطنك في الثقل وستبدأين الحصول علي رعاية خاصة في هذا الثلث الحرج.

ما هو غذاء الحامل في الشهر الرابع ؟

ما الذي يحدث مع طفلك خلال هذه المرحلة :

قد يكون الثلث الثاني من الحمل هو فترة النمو لطفلك وبحلول الشهر الرابع من الحمل، يتشكل الطفل تماما مع كل اجهزته ، بما في ذلك الدماغ والكلى والنخاع الشوكي، والعينين، وأصابع القدمين وأصابع اليدين والرئتين والقلب، فكل هذا يتشكل ويعمل بشكل كامل ماعدا الرئتين ، ولكن في العموم الجسم يعمل بجد ليقوم بتهذيب جميع الأجهزة ، لذلك، بداية من الشهر الرابع يجب ان تقومي بالتغذية الكافية لتعزيز احتياجات طفلك .

ما هو غذاء الحامل في الشهر الرابع ؟ :

يجب ان يكون هناك خطة يمكنك اتباعها خلال الشهر الرابع ، فيجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن اثناء الحمل مثل :

وجود الألياف بنسبة عالية في غذاء الحامل في الشهر الرابع :

هذا هو الوقت المثالي بالنسبة لكي لبدء بناء أساس الافراج عن اي إمساك قد يصيبك في وقت لاحق من الحمل، وكذلك بعد الولادة ، لذلك يجب ان تتأكدي من إضافة الكثير من الألياف في غذاء الحامل في الشهر الرابع ، ففي كل وجبة ، يجب ادخال الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والشوفان والخضروات الخضراء ، فيمكنك علي سبيل المثال اختيار خبز القمح الكامل بدلا من الخبز الأبيض العادي.

وجود الأحماض الدهنية الأساسية في غذاء الحامل في الشهر الرابع :

إلى جانب أمور أخرى، الطفل وجسمك يحتاجون هذه الأحماض لخفض خطر الولادة المبكرة، وتجنب انخفاض وزن الطفل عند الولادة او اصابته بالتخلف العقلي والمعرفي ، لذلك عليك ان تتأكدي من أن غذاء الحامل في الشهر الرابع يحتوي على كميات كافية من أوميغا 3، 6، 9 وتتوافر هذه الأحماض الدهنية من خلال اتخاذ الأطعمة الاتية المكونة من أسماك المياه العذبة، والتونة المعلبة والمكسرات وزيت الزيتون.

ادخال منتجات الألبان في غذاء الحامل في الشهر الرابع :

جسمك، والطفل لا يزالون يحتاجون إلى زيادة الكالسيوم ، فمن المحتمل أن يصف الطبيب لكي فيتامين د والكالسيوم مع دخول الشهر الرابع من الحمل ، فانتي بذلك يمكنك مساعدة طفلك على تطوير عظام أقوى بإضافة الي شرب لتر واحد على الأقل من منتجات الحليب يوميا ، فكل هذه الاشياء تعتبر مكملات جيدة مع الادوية ، اذا كنت لا تحبين كثيرا منتجات الالبان يمكنك ان تكتفي بـ 2 كوب من الحليب أو 500 جرام من اللبن الرائب فقط.

ادخال اللحوم في غذاء الحامل في الشهر الرابع :

إذا ذهب لديك الغثيان ، يمكنك بدأ ادخال اللحوم الي غذاء الحامل في الشهر الرابع ، ولكن تأكدي من غسلها وطبخها جيدا جدا ، فاللحوم الغير مطبوخة جيدا قد تحمل فيروسات قاتلة وجراثيم ، فإذا كنتي تميل الي تناول اللحوم في الخارج يجب ان تتأكدي انه تم طهيها جيدا.

ادخال الفواكه الطازجة في غذاء الحامل في الشهر الرابع :

لابد من تناول الفاكهة الطازجة طوال فترة الحمل لانها تحتوي علي الكثير من الفيتامينات والمعادن ، بالاضافة الى انها تحتوي علي محتوى الماء المرتفع  والألياف ، والسبب في ذلك ان الفواكه الطازجة لا يوجد بها اي من المواد الحافظة والملونات الاصطناعية ، ولان الشهر الرابع من الحمل قد تصابين به بالحموضة والحرقة ستكون الفواكه الموسمية الطازجة بمختلف انواعها جزءا لا يتجزأ من غذاء الحامل في الشهر الرابع .

ادخال الأطعمة الغنية بالحديد في غذاء الحامل في الشهر الرابع :

ستبدأ طفرة نمو الجنين بدءا من الشهر الرابع وسيحتاج الى مزيد من الحديد ، بالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسمك أيضا لحوالي من 3-6 لترات إضافية من الدم لفترة حملك لذلك يجب ان يكون لديك نظام غذائي غني بالحديد يساعدك ان يكون لديك المزيد من الدم انتي والطفل فهذا يساعده علي نمو أفضل ، فيمكنك إضافة الأطعمة مثل المكسرات والبيض والفواكه المجففة ومنتجات القمح الكامل إلى النظام الغذائي الخاص بك ، ولكن يجب ان تستشير طبيبك قبل البدء في تناول أي من مكملات الحديد.

ما لا يجب ان يوجد في غذاء الحامل في الشهر الرابع؟ :

على الرغم من أن الأشهر الثلاثة الأولى قد تكون حاسمة في فترة الحمل بالنسبة لطفلك ، وان الثلث الثاني يعتبر فترة امنة ، الا ان لا يزال هناك بعض الاحتياطات والأطعمة التي يجب تجنبها في فترة الحمل وخصوصا في الشهر الرابع لضمان سلامة الطفل ومنها :

الجبن الطري ممنوع من غذاء الحامل في الشهر الرابع :

غالبا ما يتم عمل هذا الجبن من حليب غير مبستر وهذا يمكن أن يأوي البكتيريا الضارة والفيروسات ، لذلك، يجب عليك تجنب الأجبان الطرية بجميع الأنواع ، ويمكنك دائما اختيار الأطعمة التي تحتوي على الجبن الصلب لانه لديها نسبة قليلة من الماء ، مما يجعلها أقل عرضة للكائنات الدقيقة المسببة للأمراض.

الدقيق المكرر ممنوع من غذاء الحامل في الشهر الرابع :

قد يصبح الدقيق المكرر مصدر قلق رئيسي في تغذية الشهر الرابع كما انه صعب الهضم ويمكن أن يسبب الإمساك المؤلم ، وعلى الرغم من ان الإمساك في حد ذاته هو شيء ثانوي، الا إنه يمكن أن يسبب البواسير بعد الولادة ، لذلك، يجب ان نقول لا للأطعمة مثل السمبوسة ، او الشعرية ، وما إلى ذلك.

أسماك البحر يجب تجنبها في غذاء الحامل في الشهر الرابع :

يجب عليك بقدر الإمكان، تجنب الأسماك البحرية حيث يتم تحميلها بالكثير من مادة الزئبق، وهو مركب يمكن أن يسبب التخلف العقلي للجنين ، فإذا كنتي لا يمكنك الاستغناء الأسماك، فيمكنك الذهاب الي تناول الأصناف التي تعيش في المياه العذبة.

الوجبات السريعة ممنوعة من غذاء الحامل في الشهر الرابع :

على الرغم من أن تناول الطعام خارج المنزل يبدو مغريا للغاية حيث ان الوجبات السريعة سترضي لديك شهوة تناول الطعام الخاصة بك، الا انك يجب الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة قدر الامكان ، فهي غير مضمونة علي الاطلاق ، فانتي لا تضمني مستوي نضافتها او اذا كانت المواد الغذائية المستخدمة في هذه الاطعمة طازجة ام لا ، فمن الممكن ان يتسبب هذا في اصابتك بالتسمم الغذائي وغيره من الأمراض التي تنقلها المياه مثل التيفود ، لذلك، سيكون من الافضل إعداد لائحة بطعام صحي ومفيد واعداده في المنزل.

لا تزيدي من الفواكه المجففة في نظام غذاء الحامل في الشهر الرابع :

على الرغم من ان كوب من الفواكه المجففة قد يكون جيد بالنسبة لك، الا انه يجنب عليك أخذ الكثير من الفواكه المجففة خلال الشهر الرابع من الحمل ، فبالرغم من انها غنية جدا ودافئة الا انها بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن تسبب تقلصات في غير أوانها.

العرقسوس ممنوع غذاء الحامل في الشهر الرابع :

بالرغم من ان العرقسوس عشب رائع إلا أنه يحدث فسادا اثناء فترة الحمل عن طريق إحداث التقلصات ، لذلك يجب عليك تجنب العرقسوس وتذكري أن هناك بعض الحلوى، ومعاجين الأسنان والمرق الهندي يحتوي أيضا على العرقسوس.

* واخيرا ، اريد ان اذكرك ثانية ان الشهر الرابع من الحمل قد يكون وقتا رائعا للتجربة ، وهناك الكثير من الأشياء الجديدة التي قد تحدث مع جسمك وستبدأ اشياء سحرية في الحدوث  لذلك ، كل ما عليك فعله هو اخذ الاحتياطات اللازمة والتمتع بهذه الفترة الجميلة.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading