nav icon

هل تغير لون بول الحامل امرا سيئا ؟

كثيرا ما يكون لون بول الحامل الأصفر مصدر قلق،  ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن هناك خطأ ما ، ففي الواقع، تغيير لون بول الحامل اثناء الحمل يعتبر عادة طبيعية، ويمكن لهذا أن يكون مجرد احتياج إلى شرب المزيد من الماء، او من الممكن أن يكون بسبب شيء أنتي أكلتيه بالفعل .

أو حتى يمكن أن يكون تغيير البول ناتج عن فيتامينات ما قبل الولادة، فإذا كان لديك أي أعراض أخرى، قد يكون وقتها البول الأصفر يدعو للقلق، ولكن عموما سوف تجدي أن العديد من النساء الأخريات يعانين من الشيء نفسه، ويكون حملهم صحيا تماما.

هل تغير لون بول الحامل امرا سيئا ؟

معلومات عن لون بول الحامل الاصفر :

أولا وقبل كل شيء، يجب ان تعلمي انها عادة طبيعية وإذا قررتي أن تحصلي علي أكثر من طفل واحد، فيجب ان تضعي في الاعتبار انك سترين ذلك مرارا وتكرارا، يمكنك التحدث مع طبيبك، او مع الامهات الأخريات ، أو زيارة المنتديات على الانترنت حيث أن هناك تقوم الأمهات بالدردشة حول الحمل وستجدين وقتها على الأرجح أن لون بول الحامل الأصفر كثيرا ما يحدث اثناء فترة الحمل ، وفي بعض الأحيان يكون تغيير لون اللون الاصفر حيث يكون اصفر غامق او اصفر فاتح يختلف طبقا لعوامل كثيرة ، ونادرا ما يكون البول واضح تماما أو شاحب جدا طوال فترة الحمل كلها .

الجفاف سببا في لون بول الحامل الاصفر :

حتي وان لم تكوني حاملا، فعدم شرب كمية كافية من الماء سوف يسبب انتقال لون البول من لون البول الواضح العادي الي البول ذات اللون الاصف، لذلك يجب ان تتأكدي من أنك تحصلين على ما يكفي من المياة للشرب على مدار اليوم، وهذا الامر بدون شك سيحتاج منك بذل بعض المجهود ، لان هذا يحسن من صحتك كثيرا.

ومن المهم جدا أن تحصلي على ما يكفي من المياه خلال فترة الحمل، لذلك وجدتي ان البول الخاص بك لونه أصفر داكن وليس لديك اي أعراض أخرى، فهنا نحن نفترض أن الجفاف هو المذنب، لذلك حاولي استخدام كوب كبير من المياه بدلا من استخدام كوب أصغر ، وحافظي على إعادة تعبئته كلما فرغ.

نوع الاكل الذي يسبب لون بول الحامل الاصفر :

يجب ان تعلمي انه حتى ما تأكلينه خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب البول الأصفر ، فعلي سبيل المثال الهليون يعتبر من واحدة من الاطعمة التي يمكن أن تغير لون البول ، وهناك ايضا البنجر والجزر فيمكنهم أيضا تغيير لون بول الحامل ، كل ماعليك ان تقومي بمحاولة تناول نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن ولا تقلقي بشأن تأثيره على لون البول ، وعندما يتأثر لون البول عن طريق شيء أنتي أكلتيه ، يكون عادة لونه أصفر مشرق .

وإذا كنتي لا تزالين تشعرين بالقلق إزاء النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك ان تطلبي من الطبيب المعالج وضع خطة نظام غذائي جيدة تمشين عليها لقمع القلق الذي قد يساورك حول نوعية الاكل الذي يجب ان تتناوليه حقا لكي يكون لون البول طبيعي.

فيتامينات ما قبل الولادة وتأثيرها علي لون بول الحامل :

الفيتامينات من المعروف عنها انها سيئة السمعة لانها تعمل علي تغيير لون البول، وذلك لان الجسم لا يمتص كل الفيتامينات ويتم التخلص من الفائض عن طريق البول ، ولا تقلقي من شئ ، ففيتامينات ما قبل الولادة معبأة بالكامل لمكونات مفيدة للغاية بالنسبة لكي ولطفلك، ولكن جسمك ربما لا يحتاج لاستيعابها كلها وهنا يتخلص منها علي هيئة بول اصفر مشرق ، لذلك لا تتوقفين عن تناول فيتامينات ما قبل الولادة بسبب هذا التغيير في لون البول .

كلمة اخيرة :

خلال فترة الحمل، يجب عليك شرب المزيد من المياه، وتناول نظام غذائي متوازن، والحفاظ على أخذ فيتامينات ما قبل الولادة ، وإذا كنت تواجهين عدم الراحة أثناء الحمل مثل الشعور بالألم،او متاعب اثناء التبول أو زيادة مفاجئة في حاجتك للتبول جنبا إلى جنب مع البول المصفر الغامق أو المشرق، فيجب مناقشة هذا الامر مع طبيبك في موعدك القادم، ولكن لون بول الحامل الأصفر في الحمل عادة لا يكون ليس حالة تتطلب اهتماما عاجلا.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading