nav icon

كيف تكون افرازات الحمل الطبيعيه و المقلقة ؟

العديد من النساء الحوامل لديهم الكثير من التساؤلات حول اشياء كثيرة مثل هل من الطبيعي أن تكون افرازات الحمل المهبلية بيضاء أثناء الحمل ، وهل من الشائع جدا أن يكون التفريغ المهبلي يحدث اكثر خلال فترة الحمل .

وستلاحظين في العادي افرازات ذات لون ابيض عادي او ذات لون ابيض حليبي عديم الرائحة او برائحة خفيفة علي الملابس الداخلية الخاصة بك قبل ان تكوني حاملا ، ولكن بعد الحمل سيكون هناك أكثر من مجرد الكثير من هذه الافرازات ، وذلك جزئيا سيكون بسبب زيادة إنتاج هرمون الاستروجين وزيادة تدفق الدم إلى منطقة المهبل ، ويرصد هذا التفريغ إفرازات اتية من عنق الرحم والمهبل، والخلايا القديمة من جدران المهبل، والنباتات البكتيرية الطبيعية من المهبل.

كيف تكون افرازات الحمل الطبيعيه و المقلقة ؟

ولذلك ستلاحظين افرازات مهبلية أكثر مما كنتي معتادة عليها ، ومن المحتمل أن تبدو مختلفة بعض الشيء ، ففي وقت مبكر جدا من الحمل ، عادة ما تكون القناة الخاصة بعنق الرحم مليئة بالافرازات لكي تخلق حاجز وقائي وهذا ما يسمى  بسد المخاط ، وستلاحظين ان الافرازات المهبلية تشبه بياض البيض أو مخاط الأنف حيث انها ستتخذ الشكل الجيلاتيني المصاحب بالقليل من الدم.

متى يجب استدعاء الطبيب إذا كان لدي  افرازات مهبلية أثناء الحمل ؟:

إذا كان هناك الكثير من افرازات الحمل الرقيقة والواضحة، فيمكن أن يكون من الصعب عليك أن تقول ان هذا مجرد مخاط فمن الممكن ان يكون هذا تسرب من السائل الذي يحيط بالجنين ، فإذا كان لديك أي شك حول هذا الامر ، فعليك بالاتصال بطبيبك علي الفور.

يجب استدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض :

اذا لم تكونين وصلتي إلى الاسبوع الـ 37 ولاحظتي زيادة في الافرازات أو تغيير في نوع هذه الافرازات مثل انه مائي او مخاطي دموي ، او حتى لو كان يشوبه فقط بعض الدم الوردي أو البني ، فهذا يمكن أن يكون علامة على  الولادة المبكرة .

اذا كان لديك افرازات بيضاء عديمة الرائحة وتسبب لك الانزعاج مثل ألالام مع التبول أو الجماع، او حتي وجع، وحكة، أو حرقان او التهاب في الفرج ، فهذا يعني أنه يمكن أن تكون  عدوى الخميرة .

اذا لاحظتي وجود افرازات بيضاء أو رمادية رقيقة مع رائحة مريبة بعد ممارسة الجنس (عندما تختلط الافرازات مع السائل المنوي ) ، فهذا قد يكون نوعا مختلفا من العدوى المهبلية ويسمى التهاب المهبل البكتيري .

اذا كانت الافرازات الخاصة بك ذات لون أصفر أو أخضر ورقيقة مع رائحة كريهة ، قد يكون هذا علامة على مايسمي بداء المشعرات ، وهي عدوي تنتشر نتيجة الاتصال الجنسي ومن اعراضها المحتملة الفرج الاحمر، والغضب، أو الحكة وعدم الراحة أثناء التبول أو أثناء الجماع.

اذا كانت الافرازات الخاصة بك ذات رائحة كريهة أو رقيقة أو ذات لون أصفر، او أخضر، أو حتي رمادي ، فهذا يعني انه هناك العديد من الالتهابات المهبلية الأخرى أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي قد تكون لديكم بالفعل ، حتى لو لم يكن لديك اي أعراض تهيج، او حكة، أو حتي حرقان.

واخيرا :

إذا كنتي تعتقدين أنه لديك عدوى، لا تحاولي علاج نفسك مع أكثر من وصفة طبية ، فالأعراض ليست دائما سهلة للتمييز، لذلك فمن المهم أن تقومي بزيارة طبيبك أولا لتشخيص الحالة وللتأكد من الحصول على العلاج المناسب.

ما الذي يمكنني القيام به حيال الافرازات المهبلية خلال الحمل ؟:

إذا كانت افرازات الحمل لديك ليست بسبب وجود عدوى، فلا يوجد شيء يمكنك القيام به لوقف هذا التدفق ، ولكن يمكنك استخدام بطانات اللباس الداخلي لاستيعاب ذلك التدفق ، ولا تقومي باستخدام حفاضات الدورة الشهرية خلال فترة الحمل.

اما اذا كنتي تسعين للحفاظ على منطقتك التناسلية صحية، وتريدين الحفاظ على نظافتها، فيجب عليك دائما مسح هذه المنطقة من الأمام إلى الخلف، وارتداء الملابس الداخلية القطنية ، وتجنبي ارتداء السراويل الضيقة، والنايلون، وتجنبي فقاعات الحمام، والمعطرات أو حتي ورق التواليت.

ويجب ان تعلمي ان استخدام الغسول المهبلي يمكن أن يخل بالتوازن الطبيعي للمنطقة المهبلية ويزيد من خطر العدوى المهبلية ، كما انه يقول الأطباء ان الغسول المهبلي أثناء الحمل في بعض الحالات النادرة يمكن أن يقوم بإدخال الهواء إلى الدورة الدموية من خلال المهبل، والذي يمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading